إن من الواضح لمن یمعن النظر فی نصوص تلک البشارات السماویة أنها تقدم مواصفات للمصلح العالمی لا تنطبق علی غیر المهدی المنتظر الإمامی طبقاً لعقیدة مدرسة أهل البیت (علیهم السلام) لذلک فإن مَن لم یتعرف علی هذه العقیدة لا یستطیع التوصل الی المصداق الذی تتحدث عنه کما نلاحظ ذلک مثلاً فی أقوال مفسری الإنجیل بشأن الآیات (1 ـ 17) من سفر الرؤیا الفصل الثانی عشر «مکاشفات یوحنا اللاهوتی» فهم یصرحون بأن «الشخص الذی تتحدث عنه البشارة الواردة فی هذه الآیات لم یُولد بعد، لذا فإن تفسیرها الواضح ومعناها البیّن موکول للمستقبل والزمان المجهول الذی سیظهر فیه»(1)، فی حین أن هذه الآیات تتحدث بوضوح عن الحکومة الإلهیة التی یقیمها هذا الشخص فی کل العالم ویقطع دابر الأشرار والشیاطین وهی المهمة التی حددتها البشارات الاخری بأنها محور حرکة المصلح العالمی. لکن مفسری الإنجیل لم یستطیعوا تطبیقها علی المصداق الذی اختاروه لهذا المصلح وهو السید المسیح عیسی بن مریم (علیهما السلام) لأن البشارة واردة عن یوحنا اللاهوتی عن السید المسیح فهو المبشر بمجیء هذا المنقذ، کما أنهم لم یتعرفوا علی عقیدة أهل البیت (علیهم السلام) فی المهدی المنتظر(علیه السلام)، لذلک لم یستطیعوا الاهتداء الی مصداق تلک الآیات.
1) بشارات عهدین: 264.