جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

البشارات و غیبة الإمام الثانی عشر

زمان مطالعه: 2 دقیقه

وهناک باحث من أهل السنّة استطاع الاهتداء الی المصداق الذی تتحدث الآیات المشار الیها عندما تعرّف علی عقیدة أهل البیت فی المهدی المنتظر ـ سلام الله علیهم اجمعین ـ وهو الاستاذ سعید أیوب حیث یقول فی کتابه «المسیح الدجال» عن هذه الآیات نفسها: «ویقول کعب: مکتوب فی أسفار الأنبیاء: المهدی ما فی عمله عیب» ثم علق علی هذا النص بالقول: «وأشهد انی وجدته کذلک فی کتب اهل الکتاب، لقد تتبع اهل الکتاب أخبار المهدی کما تتبعوا أخبار جده (صلی الله علیه وآله)، فدلت أخبار سفر الرؤیا الی امرأة، یخرج من صلبها اثنا عشر رجلاً، ثم أشار الی امرأة اُخری: أی التی تلد الرجل الأخیر الذی هو من صلب جدته، وقال السفر: إن هذه المرأة ستحیط بها المخاطر، ورمز للمخاطر باسم «التنین» وقال: والتنین وقف أمام المرأة العتیدة حتی تلد، یبتلع ولدها متی ولدت»(1)

أی إن السلطة کانت ترید قتل هذا الغلام، ولکن بعد ولادة الطفل. یقول بارکلی فی تفسیره: «عندما هجمت علیها المخاطر اختطف الله ولدها وحفظه». والنص: واختطف الله ولدها(2)، أی: إن الله غیّبَ هذا الطفل کما فی قول بارکلی.

وذکر السفر أن غیبة الغلام ستکون ألفا ومائتین وستین یوماً(3)، وهی مدة لها رموزها عند أهل الکتاب، ثم قال: بارکلی عن نسل المرأة [الاُولی]

عموماً: «إن التنین سیعمل حرباً شرسة مع نسل المرأة کما قال: فی السفر: فغضب التنین علی المرأة، وذهب لیضع حرباً مع باقی نسلها الذی یحفظون وصایا الله»(4)

وعقب الاستاذ سعید أیوب علی ما تقدم بالقول: هذه هی أوصاف المهدی، وهی نفس أوصافه عند الشیعة الإمامیة الاثنی عشریة، ودعم قوله بتعلیقات أوردها فی الهامش بشأن انطباق الأوصاف علی مهدی آل البیت (علیهم السلام)(5)


1) سفر الرؤیا 12: 3.

2) سفر الرؤیا 12: 5.

3) المدة رمزیة وقد وردت فی الأصل العبری بتعبیر: «وسیغیب عن التنین زماناً وزمانین ونصف زمان»، راجع بشارات العهدین: 263.

4) سفر الرؤیا 12: 13.

5) المسیح الدجال، سعید أیوب: 379 ـ 380 / نقلاً عن المهدی المنتظر فی الفکر الاسلامی، اصدار مرکز الرسالة: 13 ـ 14.