وردت فی البشارات أیضاً اشارات الی ألقاب اختص بها المهدی الإمامی (علیه السلام) مثل وصف «القائم»(1) فمثلاً نلاحظ البشارة التالیة من سفر أشعیا النبی التی تحدث القاضی جواد الساباطی عن دلالتها علی المهدی وفق عقیدة الإمامیة الاثنی عشریة: «2 ـ ویحلُ علیه روح الرب، وروح الحکمة والفهم، وروح المشورة، والقوة، وروح المعرفة ومخافة الرب. 3 ـ ولذته فی مخافة الرب، ولا یقضی بحسب مرأی عینیه ولا بحسب مسمع اُذنیه، 4 ـ ویحکم بالانصاف لبائسی الأرض، ویضرب الأرض بقضیب فمه ویمیت المنافق بنفخة شفتیه… 6 ـ ویسکن الذئب والخروف، ویربض النمر مع الجدی، والعجل والشبل معاً وصبی صغیر یسوقها… 9 ـ لا یسیئون ولا یفسدون فی کل جبل قدسی لأن الأرض تمتلئ من معرفة الرب کما تغطی المیاه البحر. 10 ـ وفی ذلک الیوم سیرفع «القائم» رایة الشعوب والاُمم التی تطلبه وتنتظره ویکون محله مجداً»(2)
ومثل وصف «صاحب الدار» المعدود من ألقاب الإمام المهدی(علیه السلام)(3)، فقد وردت ضمن بشارات عن انتظار المنقذ العالمی الذی لا یختص به المسیحیون اشارة الی عدم هذا الاختصاص وتحدثت عن
ظهوره المفاجئ وهی فی «إنجیل مرقس، 13: 35»(4)
ومثل وصف «المنتقم لدم الحسین (علیه السلام) المستشهد عند نهر الفرات» کما ورد فی بشارة فی «سفر أرمیا، 46 / 2 ـ 11».
وقد صرّح بذلک الاستاذ الأردنی عودة مهاوش فی دراسته «الکتاب المقدس تحت المجهر» وذکر أنها تتعلق بالمهدی المنتقم لدم الحسین (علیه السلام)(5)
وهناک نظائر کثیرة لا یتسع المقام لذکرها.
1) اختص هذا اللقب بأئمة العترة الطاهرة، واذا اُطلق کان المراد منه الإمام الثانی عشر المهدی المنتظر(علیه السلام)، راجع کتاب النجم الثاقب لآیة الله المیرزا حسین النوری 1: 211، من الطبعة المترجمة الی العربیة، وقد ذکر المیرزا النوری أن هذا اللقب مذکور فی الزبور الثالث عشر وغیره، نقل ذلک عن کتاب ذخیرة الألباب للشیخ محمد الاسترابادی.
2) أهل البیت فی الکتاب المقدس: 123 ـ 127.
3) النجم الثاقب: 2 / 198.
4) بشارات العهدین: 277.
5) الکتاب المقدس تحت المجهر: 155، نقلاً عن کتاب دفاع عن الکافی للسید ثامر العمیدی: 1، وراجع بشأن هذه البشارة، أهل البیت فی الکتاب المقدس: 1 / 185 ـ 186.