1 ـ من الثابت اسلامیاً أن الرسول الأکرم (صلی الله علیه وآله) قد بشّر بالمهدی الموعود من أهل بیته ومن ولد فاطمة ـ سلام الله علیها(1)ـ، لذلک فإن البشارات الواردة فی کتب الأدیان السابقة من هذا النمط الذی لم تطاله أیدی التحریف ما دامت منسجمة مع ما صرح فی النصوص الشرعیة الاسلامیة. اذن لا مانع من الاستناد الیه والاحتجاج به.
2 ـ یُضاف الی ذلک أن القرآن الکریم نفسه قد بشّر بالدولة الإلهیة العالمیة واقامتها فی آخر الزمان کما صرحت بذلک آیاته الکریمة التی دلّ عددٌ منها علی المهدی الموعود وحتمیة وجوده وغیبته، کما سنوضح ذلک فی بحث لاحق ان شاء الله تعالی. وهذا یعنی تصدیق ما ورد فی بشارات الأدیان السابقة الواردة بالمضمون نفسه، الأمر الذی یعنی صدورها من نفس المصدر الذی صدر منه القرآن الکریم، وبالتالی الحکم بصحتها وعدم تطرق التحریف الیها، فلا مانع حینئذ من الاستناد الیها والاحتجاج بها فی اطار المضامین التی صدّقها القرآن الکریم.
3 ـ إن بعض هذه البشارات ترتبط بواقع خارجی معاش أو ثابت تاریخیاً، بمعنی أن الواقع الخارجی الثابت جاء مصدِّقاً لها. فمثلاً البشارات التی تشیر الی ان المصلح العالمی هو الإمام الثانی عشر من ذریة اسماعیل وأنه من ولد خیرة الإماء وأن ولادته تقع فی ظل اوضاع سیاسیة خانقة
ومهددة لوجوده فیحفظه الله ویغیّبه عن أعین الظالمین الی حین موعد ظهوره وأمثالها، کلها تنبأت بحوادث ثابتة تاریخیاً، وهذا یضیف دلیلاً آخر علی صحتها، مادام أن من الثابت علمیاً أنها مدونة قبل وقوع الحوادث التی أخبرت عنها، فهی فی هذه الحالة تثبت أنها من أنباء الغیب التی لا یمکن أن تصدر إلا ممّن له ارتباط بعلاّم الغیوب تبارک وتعالی. وبذلک یمکن الحکم بصحّتها وعدم تطرق التحریف الیها، وبالتالی یمکن الاستناد الیها والاحتجاج بها(2)
1) بل أثبتت دراسات عدد من علماء أهل السنّة تواتر هذه الأحادیث الشریفة، مثل کتاب «التوضیح فی تواتر ما جاء فی المنتظر والدجال والمسیح» للإمام الشوکانی، وکتاب «الاشاعة فی أشراط الساعة» للبرزنجی، وکتاب «التصریح» للکشمیری وغیرها.
2) هذا الحکم یصدق ایضاً علی الأحادیث الشریفة المرویة عن الرسول الأکرم وائمة العترة ـ صلوات الله وسلامه علیهم اجمعین ـ والتی تنبأت بولادة المهدی من الحسن العسکری وغیبته، فثبوت صدورها وتدوینها قبل وقوع الولادة والغیبة بما یزید علی القرن وأکثر ثم تحقق ما أخبرت عنه عملیاً یثبت صحتها حتی لو کان ثمة نقاش فی بعض أسانیدها؛ لأن تصدیق الواقع لها دلیل علی صحة صدورها من ینابیع الوحی المتصلة بالله تبارک وتعالی الذی لا یعلم الغیب سواه ولا یطلع علی غیبه إلا من ارتضی، وقد استدل العلماء بهذا الدلیل الوجدانی علی صحة الغیبة وصحة إمامة المهدی ابن العسکری (علیهما السلام) مثل الشیخ الصدوق فی إکمال الدین: 1 / 19، والشیخ الطوسی فی کتاب الغیبة: 101 ـ 107، والطبرسی فی اعلام الوری، وابن طاووس فی کشف المحجة وغیرهم.