والمستفاد من تفسیر الآیتین المتقدمتین أن الإمام المقصود یجب أن تتوفر فیه الصفات التی تؤهله للاحتجاج به علی قومه یوم القیامة مثل القدرة علی الهدایة والأهلیة لأن یکون اتّباعه موصلاً للهدی وتکون طاعته معبّرةً عن طاعة الله تبارک وتعالی، وأن یکون قادراً علی معرفة حقائق أعمال الناس ولیس ظواهرها، أی أن یکون هادیاً لقومه وشهیداً علی أعمالهم، الأمر الذی یستلزم أن یکون قادراً علی تلقی الهدایة الإلهیة وحفظها ونقلها للناس، کما یجب أن یکون أهلاً لأن یتفضل علیه الله عزّ وجلّ بعلم الکتاب والأسباب التی تؤهله لمعرفة حقائق أعمال الناس للشهادة بشأنها والاحتجاج به علیهم یوم القیامة. وسیأتی المزید من التوضیح لذلک فی الفقرتین اللاحقتین.
کما ینبغی أن یکون متحلیاً بأعلی درجات العدالة والتُّقی لکی لا یخلّ بأمانة نقل الهدایة الإلهیة الی قومه، وکذلک لکی لا یحیف فی شهادته علیهم یوم القیامة. أی أن یتحلی بدرجة عالیة من العصمة، وهذا ما صرّح به القرآن
الکریم فی قوله تعالی: (وإذْ ابتلی ابراهیم ربّه بکلمات فأتمهن قال إنی جاعلک للناس إماماً قال: ومن ذریتی قال: لا ینال عهدی الظالمین).(1) فالإمامة «عهد» من الله تبارک وتعالی لا ینال من تلبس بظلم مطلقاً، ومعلومٌ أن ارتکاب المعاصی مصداق من مصادیق الظلم؛ لذا فالمؤهل للإمامة یجب أن یکون معصوماً.
وحیث إن الله تبارک وتعالی قد أقرَّ طلب خلیله إبراهیم النبی(علیه السلام) فی جعل الإمامة فی ذریته ولم یقیّدها إلاّ بأنها لا تنال غیر المعصومین، نفهم أن الذریة الابراهیمیة لا تخلو من متأهل للإمامة الی یوم القیامة، وهذا ما یؤکده قوله عزّ وجلّ: (وجعلها کلمة باقیة فی عقبه لعلّهم یرجعون)(2)
ولما کانت الإمامة عهداً إلهیاً، کان الإمام مختاراً لها من الله عزّ وجلّ ـ وهو الأعلم حیث یجعل رسالته ـ وهذا ما تؤکده الآیات الکریمة فقد نسبت جعل الإمام الی الله مباشرة ولم تنسبه لغیره کما هو واضحٌ فی الآیتین المتقدمتین من سورتی الزخرف والبقرة وغیرهما. ویتحقق هذا الاختیار الإلهی لشخص معیّن للإمامة من خلال النص الصادر من ینابیع الوحی ـ القرآن والسنة ـ أو مَن ثبتت إمامته وعصمته، أو ظهور المعجزات الخارقة للعادة علی یدیه حیث تثبت صحة ادعائه الإمامة.
إذن فإمام زماننا الذی دلّت آیتا سورة الاسراء علی حتمیة وجوده یجب أن یکون هادیاً لقومه وشهیداً علی أعمالهم لیصح الإحتجاج به یوم القیامة، وأن یکون معصوماً أو علی الأقل متحلیّاً بدرجة عالیة من العدالة تؤهله للقیام بمهمته فی الهدایة والشهادة؛ ومن الذریة الابراهیمیة التی ثبت
بقاء الإمامة فیها، وأن یکون منصوصاً علیه من قبل الرسول الأعظم(صلی الله علیه وآله) أو مَن ثبتت إمامته، أو أن یکون قد ظهرت علی یدیه من المعجزات وأثبتت ارتباطه بالسماء وصحة ادعائه الإمامة.
1) البقرة (2): 124.
2) الزخرف (43): 28، ولاحظ قوله تعالی (ووهبنا له اسحاق ویعقوب وجعلنا فی ذرّیته النّبوة والکتاب)العنکبوت (29): 27.