فمن الذی تتوفر فیه هذه الصفات فی عصرنا الحاضر؟ من الواضح أنه لا یوجد شخص ظاهر تنطبق علیه هذه الصفات ولیس ثمة شخصٌ ظاهرٌ یدعیها أیضاً، فهل یکون عدم وجود شخص ظاهر تتوفر فیه هذه الصفات یعنی خلو عصرنا من مثل هذا الإمام؟
الجواب سلبی بالطبع؛ لأنه یناقض صریح دلالة آیتی سورة الاسراء، فلا یبقی أمامنا إلاّ القول بوجوده وغیبته وقیامه بالمقدار اللازم للاحتجاج به علی أهل زمانه یوم القیامة والذی هو من مهام الإمام، حتی فی غیبته.
وهذا ما تقوله مدرسة أهل البیت(علیهم السلام) فی المهدی المنتظر(علیه السلام) وتتمیز به، وتقیم الأدلة النقلیة والعقلیة الدالة علی توفر جمیع الشروط والصفات المتقدمة فیه من العصمة والنص علیه من الرسول الأعظم(صلی الله علیه وآله) ومَن ثبتت إمامته من آبائه(علیهم السلام)، کما ثبت صدور المعجزات عنه فی غیبته الصغری بل والکبری أیضاً وقیامه عملیاً بما یتیسّر له من مهام الإمامة فی غیبته کی یتحقق الاحتجاج به علی أهل زمانه، کما هو مدوّن فی الکتب التی صنّفها علماء هذه المدرسة(1)
وتکفی هنا الإشارة الی أن بعض هذه الکتب قد دوّنت قبل ولادة الإمام المهدی(علیه السلام) بفترة طویلة تفوق القرن وفیها أحادیث شریفة تضمّنت النص علی إمامته والإخبار عن غیبته وطول هذه الغیبة قبل وقوعها وهذا أوضح شاهد علی صحتها کما استدل بذلک العلماء إذ جاءت الغیبة مصدّقة لما أخبرت عنه النصوص المتقدمة علیها وفی ذلک دلیل واضح علی صدورها من ینابیع الوحی(2)
1) راجع فی هذا الباب مثلاً کتاب منتخب الأثر فی الإمام الثانی عشر لآیة الله الشیخ لطف الله الصافی فقد جمع الکثیر من النصوص المرویة من طرق أهل السنة والشیعة، وراجع أیضاً کتاب إثبات الهداة بالنصوص والمعجزات للحر العاملی، وفرائد السمطین للحموینی الشافعی، وینابیع المودة للحافظ القندوزی الحنفی وغیرها کثیر.
2) راجع هذا الاستدلال فی مقدمة کتاب کمال الدین للشیخ الصدوق: 12، والفصل الخامس من الفصول العشرة فی الغیبة للشیخ المفید، وکذلک الرسالة الخامسة من رسائل الغیبة. وکتاب الغیبة للشیخ الطوسی: 101 وما بعدها، وإعلام الوری للشیخ الطبرسی: 257/2 وما بعدها وکشف المحجة للسید ابن طاووس: 104، وغیرها.