جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فی کل زمان إمام شهید علی امته

زمان مطالعه: 2 دقیقه

قال تعالی: (فکیف إذا جئنا من کلّ اُمة بشهید وجئنا بک علی هؤلاء شهیداً)(1)

وقال: (ویومَ نبعث من کلّ اُمة شهیداً ثمّ لا یُؤذن للّذین کفروا ولا هم یُستعتبون)(2)

وقال: (ویومَ نبعثُ فی کل أُمة شهیداً علیهم من أنفسهم وجئنا بک شهیداً علی هؤلاء…)(3)

وقال: (ونزعنا من کلّ اُمّة شهیداً فقلنا هاتوا برهانکم فعلموا أنّ الحقّ لله وضلّ عنهم ما کانوا یفترون)(4)

إن هذه الآیات الکریمة تتحدث عن الاحتجاج الإلهی علی البشر یوم القیامة، وهو الاحتجاج نفسه الذی لاحظناه فی آیتی سورة الإسراء

المتقدمتین، وهی تدعم وتؤکد دلالتهما علی حتمیة وجود إمام حق فی کل عصر یحتج به الله جلّ وعلا علی أهل کل عصر «کل أمة، کل اُناس» فیما یرتبط بالهدایة والضلال وانطباق أعمالهم علی الدین الإلهی القیم.

واضحٌ أن مقتضی کونه حجة لله علی خلقه أن یکون عالماً بالشریعة الإلهیة من جهة لکی یکون قادراً علی هدایة الخلق إلیها وأن یکون بین أظهرهم للقیام بذلک، هذا أولاً، وثانیاً أن یکون محیطاً بأعمال قومه لکی یکون شهیداً علیهم، أی یستطیع الشهادة یوم القیامة بشأن مواقفهم تجاه الدین القیم.

وواضح أن الشهادة المذکورة فی هذه الآیات مطلقة، «وظاهر الجمیع علی إطلاقها هو الشهادة علی أعمال الأمم وعلی تبلیغ الرسل أیضاً»(5) وقد صرّح الزمخشری فی الکشاف بذلک وقال: «لأن أنبیاء الأمم شهداء یشهدون بما کانوا علیه»(6)، وأن الشهید: «یشهد لهم وعلیهم بالایمان والتصدیق والکفر والتکذیب».(7) والشهید یجب أن یکون حیاً معاصراً لهم غیر متوفی کما یشیر لذلک قوله تعالی علی لسان عیسی(علیه السلام): (وکنت علیهم شهیداً ما دمتُ فیهم فلمّا توفّیتنی کنت أنت الرّقیب علیهم وأنت علی کلّ شیء شهید)(8)

یُستفاد من هذه الآیة أن إعلان نتاج الشهادة یکون فی یوم القیامة لکن الإحاطة بموضوعها أی أعمال القوم یکون فی الدنیا وخلال معاصرة الشهید لاُمته لقوله تعالی: (وکنتُ علیهم شهیداً مادمتُ فیهم، فلمّا توفّیتنی…)، لذلک یجب أن یکون الشهید الذی یحتج به الله یوم القیامة معاصراً لمن یشهد علیهم، لذلک لا یمکن حصر الشهداء علی الأمم بالأنبیاء(علیهم السلام) کما فعل الزمخشری

فی تفسیره(6)، بل یجب القول بأن فی کل عصر شهیدٌ علی أعمال معاصریه، کما صرّح بذلک الفخر الرازی فی تفسیره حیث قال: «أما قوله تعالی: (ونزعنا من کل أمة شهیداً)، فالمراد میّزنا واحداً لیشهد علیهم، ثم قال بعضهم هم الأنبیاء یشهدون بأنهم بلّغوا القوم الدلائل وبلّغوا فی إیضاحها کل غایة لیُعلم أن التقصیر منهم أی من الناس فیکون ذلک زائداً فی غمهم.

وقال آخرون: بل هم الشهداء الذین یشهدون علی الناس فی کل زمان، ویدخل فی جملتهم الأنبیاء، وهذا أقرب لأنه تعالی عمَّ کل أُمة وکل جماعة بأن ینزع منهم الشهید فیدخل فیه الأحوال التی لم یُوجد فیها النبی وهی أزمنة الفترات والأزمنة التی حصلت بعد محمد(صلی الله علیه وآله) فعلموا حینئذ أن الحق لله ولرسوله…»(9)

إذن فلابد من وجود شهید علی الأمة فی هذا العصر کما هو الحال فی کل عصر، یؤید ذلک استخدام آیتی سورة النساء والحج لاسم الإشارة «هؤلاء» فی الحدیث عن شهادة الرسول الأکرم محمد(صلی الله علیه وآله): (وجئنا بک شهیداً علی هؤلاء)إشاره الی معاصریه فیما یکون شهداء آخرون علی الأجیال اللاحقة(10) فمَن هو الشهید علینا فی هذا العصر؟! نعود الی الآیات الکریمة لمتابعة ما تحدده من الصفات الهادیة الی معرفته والإجابة علی هذا التساؤل.


1) النساء (4): 41.

2) النحل (16): 84.

3) النحل (16): 89.

4) القصص (28): 75.

5) تفسیر المیزان: 32/1.

6) تفسیر الکشاف: 429/3.

7) تفسیر الکشاف: 626/2.

8) المائدة (5): 117.

9) التفسیر الکبیر: 12/25 ـ 13. راجع فی ذلک مجمع البیان: فی ذیل الآیة.

10) التفسیر الکبیر: 12/25 ـ 13، وتفسیر الکشاف: 628/2.