قال تعالی: (ویقول الذین کفروا لولا أُنزل علیه آیةٌ من ربّه إنّما أنت منذر ولکلّ قوم هاد)(1)
تصرّح الآیة الکریمة وعلی نحو الإطلاق بأن (لکل قوم هادِ). واستناداً الی إطلاقها یُستفاد أن ثمة هاد الی الحق فی کل عصر.
وهذه الحقیقة منسجمة مع ما تدل علیه الآیات الکریمة وصحاح الأحادیث الشریفة والبراهین العقلیة من أن ربوبیة الله لخلقه اقتضت أن یجعل سبحانه وتعالی لهم فی کل عصر حجة له علیهم یهدیهم الی الحق، طبقاً لسنته الجاریة فی جمیع مخلوقاته فی هدایتهم الی الغایة من خلقها فهو کما قال: (الذی خلق فسوی، والذی قدّر فهدی).(2) وهذه السنة جاریة علی بنی الإنسان أیضاً فهو تعالی الذی خلقهم وقدّر بأن یهدیهم الی کمالاتهم المقدّرة لهم ویدلهم علی مافیه صلاحهم فی دنیاهم واُخراهم.
معنی الآیة الکریمة هو أن الکفار یقترحون علیک [أیّها النبی الخاتم(صلی الله علیه وآله)]آیة؛ وعندهم القرآن أفضل آیة؛ ولیس إلیک شیءٌ من ذلک، وإنما أنت هاد تهدیهم من طریق الإنذار، وقد جرت سنة الله فی عباده علی أن یبعثَ فی کل قوم هادیاً یهدیهم.
1) الرعد (13): 7.
2) الأعلی (87): 2 ـ 3 وراجع تفسیرها فی الجزء العشرین من تفسیر المیزان.