جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الهادی منصوب من الله

زمان مطالعه: 2 دقیقه

وبالرجوع ثانیة الی القرآن الکریم نجده یصرّح بأن الذی یکون هادیاً للناس بأمر الله تبارک وتعالی هو الإمام المنصوب لذلک من قبل الله تعالی کما هو واضحٌ من قوله تعالی: (وجعلناهم أئمة یهدون بأمرنا)(1)

وفی هذا تأکید لما دلّت علیه آیات الإمامة وأنها عهد إلهی یجعله الله فیمن یختاره من عباده، کما أشرنا لذلک فی الحدیث عن آیات سورة الاسراء وصفات الإمام.

نعود للآیة مورد البحث من سورة الرعد فهی تصرّح بأنه (لکل قوم هاد)علی نحو الإطلاق ومصداق الهادی المراد فیها لا یمکن أن یکون أحد الکتب السماویة للسبب نفسه الذی أوردناه فی معرفة مصداق «الإمام» فی آیة سورة الإسراء، کما لا یمکن حصر المصداق بالنبی لما قلنا من أنه یخرج الفترات التی لیس فیها نبی من حکم الآیة وهذا خلاف ظاهر الآیة العام الذی یشمل جمیع الأزمان.

کما لا یمکن أن یکون المصداق المقصود فی الآیة هو الله سبحانه وتعالی؛ لأن هدایته تشمل جمیع الأزمنة دونما تخصیص بقوم دون قوم، وهذا خلاف ظاهر الآیة، خاصة وأن لفظة «هاد» جاءت بصیغة النکرة، الأمر

الذی یفید تعدد الهداة.

یُضاف الی کل ذلک أن الهدایة الإلهیة للناس تکون بواسطة هداة من أنفسهم مرتبطین به تبارک وتعالی یتلقون منه الهدایة وینقلونها الی عباده، وهؤلاء هم المهتدون بأنفسهم منه تبارک وتعالی دونما واسطة کما تقدم فی تفسیر آیة سورة یونس وهم الذین یهدون بأمره تعالی. وهم الأئمة المنصوبون للهدایة بأمره تعالی کما تقدم حیث لم یرد فی القرآن الکریم وصف الهدایة بأمره إلاّ فی موردین اقترن فیهما بوصفی «الأئمة» وإختیارهم لذلک من قبل الله تعالی، والموردان هما آیة سورة الأنبیاء المتقدمة وآیة سورة السجدة: (وجعلنا منهم أئمّة یهدون بأمرنا لمّا صبروا)(2)

وتکون النتیجة المتحصلة من التدبر فی الآیة الکریمة مورد البحث هی حتمیة وجود إمام هاد الی الله بأمره تبارک وتعالی منصوب لذلک من قبله عزّ وجلّ فی کل عصر فلا تخلو الأرض منه سواء أکان نبیّاً أو غیر نبی.

وحیث إن مثل هذا الشخص غیر ظاهر فی عصرنا الحاضر؛ إذ لا یوجد بین المسلمین ـ من أی فرقة کانت ـ مَن یقول بوجود إمام ظاهر هاد بأمر الله منصوب من قبله تعالی ورد النص علیه ممّن قوله حجة إلهیة کما تقدم فی البحث عن آیة سورة الإسراء؛ لذا فلا مناص من القول بغیبته واستتاره، وقیامه بمهام الإمامة والهدایة مستتراً بأستار الغیبة، فیکون الانتفاع به مثل الانتفاع بالشمس إذا غیّبتها عن الأبصار السحاب کما ورد فی الأحادیث الشریفة(3) وهذا ما تقول به مدرسة أهل البیت (علیهم السلام) فی الامام المهدی وغیبته.


1) الأنبیاء (21): 73.

2) السجدة (32): 24.

3) راجع الحدیث الذی یرویه جابر بن عبد الله الأنصاری عن رسول الله(صلی الله علیه وآله) المروی فی کمال الدین: 1 / 253 وکفایة الأثر: 53 وغیرهما.