2 ـ وعلی ضوء اشتراک الأحادیث الثلاثة فی موضوع واحد، فإن مما یعین علی فهم هذا الحدیث الشریف مورد البحث، ملاحظة ارتباطه بالحدیثین الآخرین اللذین بلغهما الرسول محمد (صلی الله علیه وآله) فی حجة الوداع نفسها أو علی الأقل فی فترة زمنیة واحدة هی الأیام الأخیرة من حیاته الشریفة. وحقیقة الأمر أن الأحادیث الثلاثة ترسم صورة متکاملة لطریق اهتداء المسلمین لما یضمن مستقبل مسیرتهم من بعده (صلی الله علیه وآله).
فحدیث الثقلین یصرح ـ کما بیّنا سابقاً ـ بأن النجاة من الضلالة بعد رسول الله (صلی الله علیه وآله) تکون بالتمسک بالقرآن والعترة وأن لکل زمان رجلاً من أهل بیته وعترته جدیراً بأن یکون التمسک به الی جانب القرآن منجاة من الضلالة.
أما حدیث الغدیر فإنه یصرح باسم الإمام علی (علیه السلام) کولی للامة بعده (صلی الله علیه وآله) یجب علیهم التمسک بولایته کما وجب التمسک بولایة خاتم المرسلین، وهذا ما یدل علیه أخذه (صلی الله علیه وآله) إلا قرار من المسلمین بأنه أولی
بالمؤمنین من أنفسهم ثم قوله: «مَن کنتُ مولاه فهذا علی مولاه»(1)
أما حدیث الأئمة الاثنی عشر فإنه یصرح بأن الدین یبقی قائماً الی یوم القیامة بوجود هؤلاء الأئمة وبهذا العدد لا یزید ولا ینقص، ویهدی الی التمسک بهم.
فتکون الصورة التی ترسمها الأحادیث الثلاثة معاً ـ وقد صدرت فی حجة واحدة أو علی الأقل فی فترة زمنیة واحدة هی الأیام الأخیرة من حیاته الشریفة وضمن مسعی واحد هو هدایة المسلمین الی سبیل النجاة من الانحراف والضلالة بعده وهی: أن النجاة من الضلالة وحفظ قیام الدین تکون بالتمسک بالقرآن الکریم وبأئمة العترة الطاهرة الذین لا یخلو زمانٌ من أحدهم وأن أولهم الإمام علی (علیه السلام) وعددهم إثنا عشر إماماً لا یزید ولا ینقص.
1) عن دلالات حدیث الغدیر وتواتره وطرقه راجع موسوعة الغدیر للعلامة الأمینی(رحمه الله)، والجزء الخاص به من عبقات الأنوار وغیرها.