وهذه الصفة ـ أی قیام الدین بهم ـ تدل علی استمرار وجودهم ما بین وفاة رسول الله (صلی الله علیه وآله) ویوم القیامة، لأن القول بتفرقهم وخلو بعض الأزمان من أحدهم مع ربط قیام الدین بهم، یعنی ضیاع الإسلام وعدم قیامه فی بعض الأزمان وهذا خلاف ما یدل علیه الحدیث الشریف بعبارات من قبیل «لا یزال الدین قائماً» «لا یزال الإسلام عزیزاً».
من هنا لا یمکن أن یکون مصداق الحدیث الشریف أشخاصاً متفرقین علی طول التأریخ الإسلامی بل یجب أن لا یخلو زمان من واحد منهم. فیکون وجودهم متصلاً.
کما ان صفة قیام الدین بهم تؤکد أن المعنی المراد من الخلافة لرسول الله (صلی الله علیه وآله) هو المعنی الشمولی المتقدم الذی یشمل بالدرجة الأولی الوصایة علی الدین الحق وحفظه والدعوة له والهدایة إلیه، الأمر الذی یؤهلهم للقیمومة علی الأمة والولایة الشرعیة علیهم المنتزعة من الولایة النبویة کما فی حدیث الغدیر المشار إلیه.
وهذا یستلزم تحلیهم بالدرجة العلیا من العلم بالدین الحق والعمل علی وفقه لکی یکونوا أهلاً لحفظه وهدایة الخلق إلیه، وهذا ما یشیر إلیه قوله (صلی الله علیه وآله) فی وصفه لهم: «کلهم یعمل بالهدی ودین الحق» الوارد فی ذیل بعض نصوص هذا الحدیث الشریف(1)
وعلی ضوء ما تقدم نفهم الصفة الاخری التی یذکرها الحدیث الشریف
لهم وهی أنهم سیُعرضون للکثیر من أشکال المعاداة والخذلان ـ ولو لم یکن کثیراً لما استحق الذکر ـ دون أن یضرهم ذلک، فهذا العداء والخذلان لن یضرهم بمعنی أنه لا یصدهم عن تحقیق مهمتهم الأساسیة بالحفاظ علی قیام الدین وعزته رغم کل الصعاب وبقائه محفوظاً عندهم فی کل الأزمان رغم أن الکیان السیاسی للمسلمین تعرض لحقب تأریخیة عدیدة أصابه فیها الذل والهوان وتولی حکمه فیها أبعد الخلق عن معنی خلافة رسول الله (صلی الله علیه وآله).
هذه هی صفات الخلفاء الأئمة الاثنی عشر المستفادة من دلالات الحدیث الشریف طبقاً لنصوصه المرویة فی أفضل الکتب المعتمدة عند إخواننا أهل السنة، فعلی من تنطبق؟
1) فتح الباری فی شرح صحیح البخاری لابن حجر العسقلانی: 184/3، باب الاستخلاف.