جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

ائمة العترة هم المصداق الوحید

زمان مطالعه: 3 دقیقه

الواقع التأریخی یثبت أن المصداق الوحید الذی تنطبق علیه هم الائمة الاثنا عشر من عترة النبی الأعظم (صلی الله علیه وآله). وهم یختصون بهذا العدد تأریخیاً کما هو معلوم وتنطبق علیهم الأوصاف المستفادة من دلالات الحدیث الشریف، کما سنشیر لذلک فیما یلی:

أدلة التطبیق

أولاً: انّ الحدیث یدل بصورة واضحة علی لزوم توفر تلک الأوصاف فی هؤلاء الخلفاء الاثنی عشر والتی تؤهلهم لکی یکون الدین قائماً بهم. بمعنی أن یکونوا جمیعاً معبرین عن خط واحد ومنهج واحد فی الدفاع عن الدین وحفظه وتبلیغه ـ کما فعل رسول الله (صلی الله علیه وآله) ـ، وقد توفرت هذه الصفات فی ائمة العترة النبویة الطاهرة الذین ثبت أن علوم النبی (صلی الله علیه وآله) عندهم وثبت عنه وصیته بالتمسک بهم للنجاة من الضلالة کما فی حدیث الثقلین، وقد أخذ

الکثیر من المسلمین ـ ومنهم أئمة المذاهب الأربعة ـ علوم الدین منهم کما هو ثابت تأریخیاً وثبت فی روایات مختلف الفرق الإسلامیة لجوء الجمیع إلیهم وفقرهم إلیهم فی علوم الدین واستغناؤهم (علیهم السلام) عن الجمیع فی ذلک(1)

کما أثبتت سیرتهم تفانیهم فی الدفاع عن الإسلام ونشر علومه وإغاثة المسلمین عندما هاجمتهم الغزوات الفکریة. واحتجاجاتهم علی الملحدین وأرباب الدیانات الأخری مدونة فی کتب المسلمین وهی تثبت حقیقة قیام الدین بهم وخلافتهم للرسول الأعظم (صلی الله علیه وآله) فی ذلک، وأهلیتهم لقیادة المسلمین أیضاً کما صرح بذلک الذهبی مثلاً حیث قال بأهلیة الإمام الحسن والحسین والسجاد والباقر(علیهم السلام) ثم قال: وکذلک جعفر الصادق کبیر الشأن من أئمة العلم کان أولی بالأمر من أبی جعفر المنصور، وکان ولده موسی کبیر القدر جید العلم أولی بالخلافة من هارون(2)

ثانیاً: إنّ سیرتهم (علیهم السلام) تنسجم مع تصریح الحدیث الشریف بتعریض الخلفاء الإثنی عشر للمعاداة والخذلان دون أن یضر ذلک فی قیامهم بإنجاز مهمتهم الأساسیة فی حفظ الدین والدفاع عنه کما لاحظنا ذلک فی الفقرة السابقة، ومن المعروف تأریخیاً أنهم تعرضوا للأذی والملاحقة الشدیدة من قِبَل السلطات الحاکمة التی لم تألُ جُهداً لإبادتهم مثل ما جری فی واقعة الطف للحسین (علیه السلام) وأهل بیته وأصحابه وتعریضهم للسجن والاغتیال بالقتل أو السم الأمر الذی أدی فی نهایة المطاف الی ضرورة غیبة خاتمهم الإمام

الثانی عشر(علیه السلام)، ولکن کل أشکال التعسّف والقهر والعداء والخذلان لم یُثنهم عن حفظ سنّة جدهم (صلی الله علیه وآله) وتبلیغها حیث حفلت الأحادیث المرویة عنهم والمدونة فی کتب علماء مدرستهم بکل ما یحتاجه الإنسان فی مختلف شؤونه الفردیة والاجتماعیة(3)

ثالثاً: تنطبق علیهم دلالة الحدیث علی استمرار وجودهم بصورة متصلة ما بین وفاة جدهم (صلی الله علیه وآله) وقیام الساعة، فی سلسلة ذهبیة لم تؤد الی قطعها کل حملات العداء والخذلان التی تعرِّضوا لها، وإن أدت الی غیبة خاتمهم الإمام المهدی(علیه السلام) فاستمر دوره فی حفظ الدین وقیامه بذلک من خلف استار الغیبة بأسالیب متنوعة أثبتت أن الانتفاع بوجوده متحقق مثلما ینتفع بالشمس إذا غیّبتها السُحب عن الأبصار کما ورد فی الأحادیث الشریفة(4)

وبذلک یتضح أن عقیدة مدرسة أهل البیت (علیهم السلام) کیف تفسر عدم تناسب طول الفترة الزمنیة بین وفاة الرسول (صلی الله علیه وآله) وبین قیام الساعة، مع تحدید الحدیث الشریف لعدد الخلفاء القیمین علی الإسلام بإثنی عشر رجلاً لا أکثر، یستمر وجودهم متصلاً الی یوم القیامة لأن قیام الدین یکون بهم.

وبذلک یکون الحدیث الشریف من الأحادیث المتفق علی صحتها بین المسلمین والدالة علی وجود الإمام المهدی وغیبته لأنه لا ینطبق علی غیر الائمة الإثنی عشر من أئمة العترة النبویة الذین أدی خذلانهم الی غیبة خاتمهم(علیه السلام).


1) راجع مثلاً «الإمام الصادق والمذاهب الأربعة» للشیخ أسد حیدر، وما ورد بشأنهم فی تاریخ دمشق لابن عساکر وفی تاریخ بغداد للخطیب البغدادی والصواعق المحرقة لابن حجر وسیر أعلام النبلاء للذهبی ووفیات الأعیان لابن خلکان وغیرها. وسائر من ترجم لهم (علیهم السلام) من مختلف الفرق الإسلامیة.

2) سیر أعلام النبلاء: 13/ 120 وراجع ما جمعه الشیخ الطبرسی فی کتاب الاحتجاج تجد نماذج کثیرة لدفاعهم عن الإسلام بوجه الأفکار الدخلیة.

3) جمعت هذه الأحادیث الشریفة فی موسوعات ضخمة مثل بحار الأنوار للعلاّمة المجلسی ووسائل الشیعة للحر العاملی.

4) مثل إصداره «التوقیعات» وهی الرسائل التی کان(علیه السلام) یبعثها للمؤمنین ویجیب فیها عن اسئلتهم الدینیة المختلفة وقد دونت کتب الغیبة عدداً کبیراً منها، تجدها فی کتاب «کلمة الإمام المهدی» والصحیفة المهدویة وغیرها.