وهو من الأحادیث المشهورة المرویة فی الکتب الستة وغیرها من المجامیع الروائیة المعتبرة عند إخواننا أهل السنّة من طرق کثیرة فقد رواه مثلاً أحمد بن حنبل وحده من سبعة وعشرین طریقاً(1)
فقد رواه البخاری فی صحیحه بلفظ «لا یزال ناس من اُمتی ظاهرین حتی یأتیهم أمر الله وهم ظاهرون»(2)
ورواه البخاری فی تأریخه ومسلم وأبو داود وابن ماجة والترمذی وأحمد بن حنبل والحاکم وغیرهم بلفظ: «لا تزال طائفة من أُمتی علی الحق حتی یأتی أمر الله عز وجل»(3)
ورواه البخاری فی صحیحه ومسلم وأحمد وابن ماجة بلفظ: «مَن یرد الله به خیراً یفقهه فی الدین ولن تزال [من] هذه الاُمة اُمة قائمة علی أمر الله، لا یضرهم مَن خالفهم حتی یأتی أمر الله وهم ظاهرون علی الناس»(4)
ورواه مسلم وأحمد والحاکم وغیرهم عن جابر بن سمرة: «لا یزال هذا الدین قائماً تقاتل علیه عصابة من المسلمین حتی تقوم الساعة»(5) وفیه أنه(صلی الله علیه وآله) قال ذلک فی حجة الوداع، وجابر هو نفسه راوی حدیث الائمة الإثنی عشر من قریش.
وفی روایة لمسلم: «لا تزال عصابة من اُمتی یُقاتلون علی أمر الله قاهرین لعدوهم لا یضرهم من خالفهم حتی تأتیهم الساعة وهم علی ذلک»(6)
وفی روایة لأبی داود وأحمد والحاکم وغیرهم بلفظ: «لا تبرح عصابةٌ من اُمتی ظاهرین علی الحقّ لا یبالون من خالفهم حتی یخرج المسیح الدجال فیقاتلونه»(7)
وفی روایة للبخاری فی تأریخه وأحمد فی مسنده ورجاله کلهم ثقات کما قال الکشمیری فی تصریحه بلفظ: «لا تزال طائفة من اُمتی علی الحق ظاهرین علی مَن ناواهم حتی یأتی أمر الله تبارک وتعالی، وینزل عیسی بن مریم»(8)
وفی روایة لمسلم وأحمد: «لا تزال طائفةٌ من اُمتی علی الحق ظاهرین الی یوم القیامة، قال: فینزل عیسی بن مریم (علیه السلام)، فیقول أمیرهم: تعال صلّ بنا، فیقول: لا، إن بعضکم علی بعض أمیر لیکرم الله هذه الاُمة»(9)
والحدیث الشریف جاء فی حجة الوداع کما یصرح بذلک جابر بن سمرة فیما رواه عنه مسلم وأحمد والحاکم کما تقدم، وهذه الحجة هی نفسها التی بلّغ فیها رسول الله (صلی الله علیه وآله) أحادیث الثقلین والغدیر والائمة الإثنی عشر، لذا فهو یأتی فی إطار التخطیط النبوی لهدایة المسلمین الی ما یحفظ مسیرتهم بعده أو ما ینقذهم من الضلالة ومیتة الجاهلیة، فهو غیر بعید عن أجواء الأحادیث السابقة.
علی أن من الواضح للمتدبر فی هذا الحدیث الشریف وحدیث الائمة الإثنی عشر أن کلیهما یتحدثان عن مصداق واحد لا أکثر، کما هو مشهود فی اشتراکهما فی ذکر صفات تتحدث وتهدی الی مصداق واحد، خاصة ما یصرح بربط قیام الدین وحفظه بوجود هذه الاُمة الظاهرة القائمة بأمر الله فی الحدیث الثانی وبوجود الأئمة الاثنی عشر فی الحدیث الأول. لأن ذلک یعنی امتلاک هذه الجهة للقیمومة علی الدین ومرجعیتها فی معرفة حقائق
الدین الحق وتعریضها بسبب ذلک للمعاداة والخذلان وهذا ما یشترک الحدیثان فی ذکره وفی التصریح بعدم إضراره فی أصل مهمة هذه العصابة وهی الدفاع عن الدین الحق وحفظه.
ویؤکد حدیث الأمة الظاهرة صراحة ـ فیما تقدم من نصوصه ـ مادل علیه حدیث الائمة الإثنی عشر ضمنیاً من استمرار وجود هؤلاء الأئمة الی یوم القیامة وکذلک من أن مهمتهم الأساسیة خلافة رسول الله (صلی الله علیه وآله) فی الدفاع عن الدین الحق وحفظه دون أن یؤثر فی إنجاز أصل هذه المهمة استلامهم الفعلی للحکم أو عدم استلامه وإن کانوا هم الأجدر بذلک.
کما أنه یصرح بأن خاتم أمراء هذه الأمة الظاهرة هو الإمام المهدی الموعود ـ کما دل علی ذلک ضمنیاً حدیث الائمة الإثنی عشر ـ، فهو یصرح باستمرار وجودها الی نزول عیسی (علیه السلام) ومناصرته لأمیرها وصلاته خلفه وهذه الحادثة ترتبط بالإمام المهدی ـ عجل الله فرجه ـ باتفاق المسلمین.
ویصرح حدیث الأمة الظاهرة بلزوم أن یکون هؤلاء الائمة الإثنا عشر ائمة حق قائمین بأمر الله کما تصرح بذلک النصوص المتقدمة، فهم یمثلون خطاً واحداً منسجماً فی خلافة رسول الله الحقیقیّة والوصایة علی شریعته، خطّاً متصلاً دون انقطاع الی یوم القیامة، وهذا ما لا ینسجم بحال من الأحوال مع تأریخ خلفاء الدولة الاسلامیة الذین حکموها فعلاً. لذلک فإنّ جمیع الذین غفلوا عن هذه الدلالات فی الحدیثین المتقدمین وسعوا للعثور علی مصادیق الائمة الإثنی عشر فی الذین وصلوا للحکم بعد رسول الله (صلی الله علیه وآله) بأی طریقة کانت، تاهوا فی متاهات غریبة ولم یستطیعوا تقدیم مصداق معقول ینسجم مع دلالات هذه الأحادیث الشریفة ولا مع الواقع التأریخی. فتعددت آراؤهم وعمدوا الی تأویلات باردة لما صرحت به الأحادیث الشریفة الأمر الذی
یتعارض بالکامل مع هدف الرسول الأکرم (صلی الله علیه وآله) من إخبار المسلمین بهؤلاء القائمین بأمر الله وهو الهدایة إلیهم وإرجاعهم ودعوتهم للتمسک بهم.
فأی انسجام فی الخط والمنهج وتمثیل الدین الحق والصدق فی التعبیر عن خلافة رسول الله (صلی الله علیه وآله) بین الإمام علی (علیه السلام) ومعاویة، أو بین الإمام الحسین (علیه السلام) ویزید بن معاویة لکی یعتبروهم جمیعاً من هؤلاء من الخلفاء الإثنی عشر الذین یقوم بهم الدین؟! وکیف یمکن القول بأن أمثال یزید بن معاویة أو الولید بن عبدالملک یمکن أن یصدق علیهم الوصف النبوی للأمة الظاهرة والائمة الاثنی عشر بأنهم علی الحق وقائمین بأمر الله وخلفاء رسوله وکیف ذاک وسیرتهم شاهدة بأنهم أبعد الناس عن العلم بالدین وممثلی نهج رسول الله (صلی الله علیه وآله).
هذا بعض ما یُقال بشأن المصادیق التی عرضها للائمة الإثنی عشر العلماء الذین راعوا دلالة الأحادیث علی اتصال سلسلة هؤلاء الائمة وأغفلوا عدم انطباق الصفات الأخری علیهم کما لاحظنا. یُضاف الی ذلک إغفالهم لتصریح الأحادیث باستمرار وجود هؤلاء الائمة الی یوم القیامة؛ إذ إنّ المصادیق التی عرضوها تنتهی بإنتهاء العصر الأموی(10)!
أما الذین سعوا لمراعاة الصفات الأخری فیمن حکموا المسلمین فقد أغفلوا دلالة الحدیث علی استمرار وجودهم دون انقطاع إذْ ترکوا الخلفاء الذین أعقبوا معاویة الی عمر بن عبدالعزیز لیجعلوه خامس أو سادس الإثنی عشر وترکوا ما بعده الی هذا أو ذاک من الخلفاء العباسیین ممن رأوهم أقرب
الی الصفات التی یذکرها الحدیث ورغم ذلک لم یکتمل العدد حتی قال السیوطی بأن المتبقی اثنان منتظران أحدهما المهدی الموعود والثانی لم یعرفه هو ولا غیره(11)!!
وما کانوا بحاجة الی کل هذه التأویلات الباردة والمتاهات المحیرة لو تدبروا بموضوعیة فی تلک الأحادیث الشریفة واستندوا الی مدلولاتها الواضحة التی تنطبق بالکامل علی الائمة الإثنی عشر من عترة رسول الله(صلی الله علیه وآله) وعلی القول بعدم انقطاع سلسلتهم الی یوم القیامة فی ظل القول بوجود الإمام الثانی عشر المهدی الموعود(علیه السلام) وغیبته وقیامه حتی فی ظل غیبته عن الأبصار بمهام حفظ الدین ولو بأسالیب خفیة لکنها کاملة فی إتمام حجة الله علی خلقه کما دلت علی ذلک الأحادیث المتقدمة وتدل علیه أیضاً الأحادیث اللاحقة.
1) راجع کتاب «احادیث المهدی (علیه السلام) من مسند احمد بن حنبل»، اعداد السید محمد جواد الجلالی: 68 ـ 76.
2) صحیح البخاری: 252/4.
3) تاریخ البخاری: 12/4 حدیث 1797، صحیح مسلم:1523/3، حدیث 1920، وسنن أبی داود: 97/4، حدیث 4202 و ابن ماجة: 5/1 باب1 حدیث 10، والترمذی: 504/4 حدیث 2229 و احمد بن حنبل فی مسنده: 321/2.
4) صحیح البخاری: 167/9، وصحیح مسلم: 1523/4 حدیث 1037، ومسند أحمد: 101/4، وابن ماجة: 5/1 باب 1 حدیث 7.
5) صحیح مسلم: 1524 حدیث 1922، مسند أحمد: 92/5، 94، ومستدرک الحاکم: 449/4.
6) صحیح مسلم: 1524/3، 1525 باب 53، حدیث 1924.
7) مسند أحمد: 434/4، سنن أبی داود: 4/3، حدیث 2484، ومستدرک الحاکم: 71/2.
8) تاریخ البخاری: 451/5 حدیث 1468، مسند أحمد: 429/4.
9) معجم أحادیث الإمام المهدی: 1/ 51 ـ 68، وقد ذکر لکل حدیث الکثیر من المصادر من المجامیع الروائیة المعتبرة عند أهل السنة وقد اخترنا بعضها من المتن والبعض الآخر من الهوامش.
10) وهذا أضعف الآراء وأبعدها عن دلالات الحدیث الشریف ورغم ذلک رجحه ابن باز فی تعلیقه علی محاضرة الشیخ عبدالمحسن العباد عن المهدی الموعود، راجع مجلة الجامعة الاسلامیة العدد الثالث، السنة الاُولی، ذو القعدة 1388 هـ.
11) وهذا من أطرف الآراء، راجع أضواء علی السنة المحمدیة للشیخ محمود أبو ریّة: 212، وراجع أیضاً فی مناقشة هذه الآراء ما ذکره الشیخ لطف الله الصافی فی کتابه منتخب الأثر: فی الهامش، ودلائل الصدق للشیخ محمد حسن المظفر، 2: 315 وما بعدها، وما أورده الحکیم صدر الدین الشیرازی فی شرح أصول الکافی: 463 ـ 470 من الطبعة الحجریة.