وهی أیضاً من الأحادیث الشریفة المرویة من طریق الفریقین، نختار منها المروی فی الکتب المعتبرة عند أهل السنة، فقد روی البخاری ومسلم فی صحیحیهما وأحمد بن حنبل فی مسنده وغیرهم بأسانیدهم عن رسول الله (صلی الله علیه وآله) أنّه قال: «لا یزال هذا الأمر فی قریش ما بقی من الناس اثنان»(1)
وروی البخاری فی تأریخه وأحمد فی مسنده وابن حبان فی صحیحه
وابن أبی شیبة فی مسنده والطیالسی فی مسنده وأبو یعلی والطبرانی والبزار والهیثمی وغیرهم بألفاظ متقاربة وأسانید عدیدة عن رسول الله (صلی الله علیه وآله) أنّه قال واللفظ للطیالسی: «مَن مات بغیر إمام مات میتةً جاهلیة، ومَن نزع یداً من طاعة جاء یوم القیامة لا حجة له»(2)
وعلق ابن حبان علی الحدیث موضحاً معناه بقوله: قال أبو حاتم: قوله (صلی الله علیه وآله): «مات میتة الجاهلیة» معناه: مَن مات ولم یعتقد أن له إماماً یدعو الناس الی طاعة الله حتی یکون قوام الإسلام به عند الحوادث والنوازل، مقتنعاً فی الإنقیاد علی مَن لیس نعته ما وصفنا مات میتةً جاهلیة(3)
1) صحیح البخاری: 9/ 78، صحیح مسلم: 3/ 1452، مسند أحمد: 2/ 29، 2/ 93 بطریق آخر.
2) تاریخ البخاری: 6/ 445، مسند احمد: 3/ 466، صحیح ابن حبان: 7/ 49، مسند الطیالسی: 1259 الحدیث رقم 1913 مسند ابن أبی شیبة: 15/ 38، المعجم الکبیر للطبرانی: 10/ 350،مجمع الزوائد: 2/ 252، عن أبی یعلی والبزار والطبرانی.
3) صحیح ابن حبان: 7/ 49.