جاءت غیبة الإمام المهدی ـ عجل الله فرجه ـ کإجراء تمهیدی لظهوره اقتضته الحکمة الإلهیة فی تدبیر شؤون العباد بهدف تأهیل المجتمع البشری للمهمة الإصلاحیة الکبری التی یحققها الله تبارک وتعالی علی یدیه (علیه السلام) والتی تتمثل فی إظهار الإسلام علی الدین کله وإقامة الدولة الإسلامیة العادلة فی کل الأرض وتأسیس المجتمع التوحیدی الخالص الذی یعبد الله وحده لا شریک له دونما خوف من کید منافق أو مشرک کما نصت علی ذلک النصوص الشرعیة التی سنتناولها فی الفصل الخاص بسیرته (علیه السلام) بعد ظهوره.
إن الانحراف الذی ساد الکیان الإسلامی قد أبعده عن الدور الریادی المطلوب الذی أراده الله سبحانه، له أی لکی یکون کیان خیر اُمة أخرجت للناس، وترسّخ الانحراف الاجتماعی والأخلاقی والاقتصادی حتی أفقده أهلیّة القیام بهدایة المجتمع البشری نحو العدالة الإسلامیة التی فقدها المسلمون أنفسهم وفقدوا معها الکثیر من القیم الإلهیة الأصیلة حتی اختفت مظاهرها من حیاتهم.
والانحراف السیاسی ـ الذی سبب انحرافات اُخری ـ کان قد طغی علی کیان المسلمین واستشری الفساد فی حکوماتهم التی لم یکن لها هدف سوی التمادی فی الملذات المحرمة والتناحر الداخلی بدوافع سلطویة ومطامع استعلائیة فی الأرض حتی غابت صورة الخلیفة الخادم للرعیة المدافع عن کرامتهم الإنسانیة ومصالحهم الدنیویة والاُخرویة وحلت محلها صورة الحاکم المستبد الذی لا همّ له سوی الفساد والإفساد والاستعلاء فی الأرض والاحتفاظ بالعرش بما أمکنه ولو کان علی حساب سحق أبسط القیم التی جاء بها مَن یرفعون شعار خلافته أی النبی الأعظم (صلی الله علیه وآله)، ولذلک اجتهدوا فی محاربة ائمة الهدی من عترته کما لاحظنا فی تعلیل الإمام العسکری (علیه السلام) للمطاردة الأمویة والعباسیة لهم وخاصة للمهدی الموعود.
إذن فالکیان الإسلامی ـ وبالتالی المجتمع البشری ـ لم یکن مؤهلاً بالفعل لتلک المهمة الإصلاحیة الکبری التی تحمّلها المهدیّ الموعود، ولعل من أوضح مظاهر ذلک موقفه من الثورات العلویة الکثیرة التی کانت تتفجر فی أرجاء مختلفة من العالم الإسلامی، لکنها کانت تواجه بقمع وحشی أو خذلان سریع أو انحراف سریع عن أهدافها المعلنة وتحویلها الی حکومة سلطویة کسائر الحکومات الفاسدة المعاصرة لها بعیدة عن الأهداف الإصلاحیة الإسلامیة الکبری(1)
فی ظل هذه الأوضاع وفی ظل الجهود المستمیتة التی کانت تبذلها السلطات العباسیة للقضاء علی المهدی کما تقدم، کان لابد من إحاطة الإمام (علیه السلام) بستار یمکنه من المساهمة ـ کحجة لله علی عباده ـ فی إعداد
المقدمات اللازمة لظهوره دون أن یعرّضه لخطر الإبادة وفقدان البشر لحجة الله الموکّل بحفظ الشریعة المحمدیة، وهذا الستار هو الذی سمی بـ «الغیبة». والی هذا السبب أشارت مجموعة من الأحادیث الشریفة عن أنّ أحد أسرار الغیبة هو الخشیة من القتل، وهذه العلة تنطبق علی الغیبة الصغری وثمة علل أخری ترتبط بتأهیل المجتمع البشری للظهور. سنفصل الحدیث عنها فی مقدمة الفصل الخاص بالغیبة الکبری.
1) أجری السید الشهید محمد الصدر(رحمه الله) دراسة تحلیلیة وثائقیة قیمة استناداً لمصادر التأریخ الإسلامی، لخصوصیات هذه الحقبة من التأریخ الإسلامی من المفید الاطلاع علیها فی کتابه تأریخ الغیبة الصغری.