یظهر من روایات مرحلة الغیبة الصغری أنّ السلطة العباسیة أخذت تتعقب خبر الإمام المهدی (علیه السلام)، وکأنها کانت علی اطمئنان بوجوده استناداً الی ما تواتر نقله عن النبی الأکرم (صلی الله علیه وآله) من أخبار الائمة الإثنی عشر من عترته، وکانت تعلم أن الحسن العسکری (علیه السلام) هو الحادی عشر منهم فلابد من ولادة الثانی عشر أیضاً وهو خاتمهم الموعود بإنهاء الظلم والجور علی یدیه حسبما ورد فی البشارات النبویة المتواترة.
وقد لاحظنا فی روایة الکلینی ـ ضمن حدیثنا عن رعایة الإمام لوکلائه ـ أن هدف السلطة من التجسس علی الوکلاء هو الوصول الی الإمام(علیه السلام)، ولذلک کانت التأکیدات المشددة من قبل الأئمة السابقین (علیهم السلام) ومن الإمام المهدی(علیه السلام) نفسه ترکّز علی النهی عن ذکر اسم الإمام فی الغیبة الصغری؛
لأنه اذا عُرف الاسم اشتد الطلب(1) ویُستفاد من روایة نقلها الشیخ الطوسی فی کتاب الغیبة: أن السلطات العباسیة حصلت بالفعل علی معلومات عن وجود الإمام(علیه السلام) وسعت لاغتیاله، فتحدّاها الإمام (علیه السلام) لیثبت أنه محفوظ بالرعایة الإلهیة.
تقول الروایة: «وحدّث عن رشیق صاحب المادرای قال: بعث الینا المعتضد ونحن ثلاثة نفر فأمرنا أن یرکب کل واحد منّا فرساً ونجنب آخر ونخرج مخفین لا یکون معنا قلیل ولا کثیر إلا علی السرج مصلی وقال لنا: الحقوا بسامرة، ووصف لنا محلة وداراً وقال: اذا أتیتموها تجدون علی الباب خادماً اسود فاکبسوا الدار ومن رأیتم فیها فأتونی برأسه. فوافینا سامرة فوجدنا الأمر کما وصفه، وفی الدهلیز خادم أسود وفی یده تکة ینسجها فسألناه عن الدار ومن فیها فقال: صاحبها، فوالله ما التفت الینا وأقل اکتراثه بنا، فکبسنا الدار کما أمرنا فوجدنا داراً سریة ومقابل الدار سترما نظرت قط الی أنبل منه کأنّ الأیدی رفعت عنه فی ذلک الوقت.
ولم یکن فی الدار أحد فرفعنا الستر فاذا بیت کبیر کأن بحراً فیه ماء وفی أقصی البیت حصیر قد علمنا انه علی الماء، وفوقه رجل من أحسن الناس هیئة قائم یصلی. فلم یلتفت إلینا ولا الی شیء من أسبابنا، فسبق أحمد بن عبدالله لیتخطی البیت فغرق فی الماء ومازال یضطرب حتی مددت یدی إلیه فخلصته وأخرجته وغشی علیه وبقی ساعة، وعاد صاحبی الثانی الی فعل ذلک الفعل فناله مثل ذلک، وبقیت مبهوتاً فقلت لصاحب البیت: المعذرة الی الله والیک فوالله ما علمت کیف الخبر ولا الی من أجیء وأنا تائب الی الله، فما
التفت الی شیء مما قلنا وما انفتل عما کان فیه، فهالنا ذلک وانصرفنا عنه.
وقد کان المعتضد ینتظرنا، وقد تقدم الی الحجّاب اذا وافیناه أن ندخل علیه فی أی وقت کان، فوافیناه فی بعض اللیل فأدخلنا علیه فسألنا عن الخبر فحکینا له ما رأینا، فقال: ویحکم! لقیکم أحد قبلی؟ وجری منکم الی أحد سبب أو قول؟ قلنا: لا، فقال: أنا نفیّ من جدی ـ وحلف بأشد ایمان له ـ أنه رجل إن بلغه هذا الخبر یضربن اعناقنا. فما جسرنا أن نحدّث به إلا بعد موته(2)
1) کمال الدین: 441.
2) غیبة الطوسی: 164.