جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

اصدار الرسائل التوقیعات

زمان مطالعه: 2 دقیقه

حفلت المصادر المؤرخة لسیرة الإمام المهدی ـ عجل الله فرجه ـ بنصوص العدید من الرسائل والبیانات التی کان یصدرها(علیه السلام) فی فترة الغیبة الصغری والتی عُرفت بالتوقیعات. وهی تشکل أحد الأدلة الوجدانیة

المحسوسة الدالة علی وجوده وقیامه بمهام الإمامة فی غیبته(1)

وتمثل التوقیعات إحدی وسائل اتصال الإمام بالمؤمنین وإیصال توجیهاته إلیهم بحکم أوضاع عصر الغیبة التی حددت الاتصالات المباشرة، ومما ساعد علی إتباع هذه الوسیلة وقوّة تأثیرها فی المؤمنین تمهید آبائه(علیهم السلام) لذلک باتباع هذا الاسلوب فی وقت مبکر خاصةً فی عصر الإمام الکاظم(علیه السلام) الذی قضی شطراً کبیراً من مدة إمامته التی ناهزت خمسة وثلاثین عاماً فی سجون العباسیین أو تحت مراقبتهم الشدیدة وتعرضهم للأذی الشدید لأصحابه، فکان یتصل بالمؤمنین ویجیب علی اسئلتهم الدینیة ویتوددهم ویوصل إلیهم توجیهاته عبر الرسائل التی لم تنقطع حتی عندما کان فی السجن عبر وسائل مبتکرة واشخاص فشلت السلطات العباسیة فی التعرف علی ولائهم للإمام الحق(علیه السلام).

وقد اشتدّ العمل بهذا الاسلوب فی عهد الامامین الهادی والعسکری(علیهما السلام)، وذلک بسبب ازدیاد المراقبة التی فرضتها السلطات العباسیة علیهما إذ جعجعت بهما الی (سرّ من رأی) عاصمة الامبراطوریة العباسیة یومذاک والتی کانت أشبه ما تکون بالقلعة العسکریة، ولذلک کانت تسمی أیضاً «العسکر»، وجعلتهما أشبه ما یکونان بالسجینین فی هذه القلعة. وإضافة لذلک فإن تأکیدهما علی استخدام هذا الاسلوب جاء کتمهید مباشر لغیبة ولدهما المهدی ـ عجل الله فرجه ـ من خلال تعوید المؤمنین علی هذا الاسلوب دفعاً للشبهات وإتماماً للحجة ولکی یتقبلوا العمل بما یرد فی الرسائل بتسلیم إیمانی راسخ، خاصةً وأن الإمام (علیه السلام) کان یستخدم الخط نفسه

الذی کان یستخدمه أبوه فی رسائله وذلک تثبیتاً للایمان فی قلوب المؤمنین به؛ وقطعاً للطریق علی المستغلین(2)

وقد جاء قسم من هذه التوقیعات جواباً علی أسئلة من المؤمنین عبر السفراء الأربعة، والقسم الآخر کان بمبادرة من الإمام نفسه فیما یرتبط ببعض القضایا المهمة کحمایته للمؤمنین والوکلاء کما رأینا، أو فیما یرتبط بالکشف عن انحراف بعض الوکلاء أو زیف ادعاء منتحلی الوکالة، أو فیما یرتبط بالنص علی تعیین السفراء وغیر ذلک.

کما اشتملت علی ما یحتاجه المؤمنون من معارف الإسلام الحق وأحکامه فی مختلف شؤونهم الحیاتیة عقائدیة وفقهیة وتربویة وأخلاقیة وأدعیة وغیر ذلک، وما تحتاجه الأمة فی عصر الغیبة کالإرجاع الی الفقهاء العدول، والتأکید علی استمرار رعایته فی غیبته وتحدید علائم ظهوره وغیر ذلک مما سنتعرف علی بعض نماذجه فی فصل لاحق. کما أن فی بعضها نماذج تطبیقیة لاستنباط الحکم الشرعی من الأحادیث المرویة تعویداً للأمة علی العمل الإجتهادی فی عصر الغیبة الکبری(3)، وبعبارة جامعة یمکن القول إن هذه التوقیعات کانت من جهة وسیلة لقیادة المؤمنین وحفظ کیانهم؛ ومن جهة أخری وسیلة لإکمال ما یحتاجونه فی عصر الغیبة الکبری من حقائق الإسلام وأحکامه.


1) راجع نماذجها فی المجلد الثانی من کتاب معادن الحکمة. لمحمد بن الفیض الکاشانی وکتاب الصحیفة المهدیة لوالده وغیرها من کتب الغیبة.

2) الغیبة للطوسی: 220.

3) راجع مثلاً توقیعاته(علیه السلام) لمحمد بن عبدالله الحمیری المرویة فی کتاب الاحتجاج: 2 / 483 وما بعدها.