قبل ستة أیام من وفاة السفیر الرابع أخرج للمؤمنین توقیعاً من الإمام المهدی ـ عجل الله فرجه ـ یعلن فیه انتهاء الغیبة الصغری وعهد السفراء المعینین من قبل الإمام مباشرة إیذاناً ببدء الغیبة الکبری ونص التوقیع هو:
«بسم الله الرحمن الرحیم، یاعلی بن محمد السمری، أعظم الله أجر إخوانک فیک فإنک میت ما بینک وبین ستة أیام، فأجمع أمرک ولا توص الی أحد فیقوم مقامک بعد وفاتک. فقد وقعت الغیبة التامة. فلا ظهور إلاّ بإذن الله تعالی ذکره وذلک بعد طول الأمد وقسوة القلب وإمتلاء الارض جوراً. وسیأتی لشیعتی من یدّعی المشاهدة ألا فمَن ادعی المشاهدة قبل خروج السفیانی والصیحة فهو کذّاب مفتر ولا حول ولا قوة إلاّ بالله العلی العظیم»(1)
وکان هذا آخر توقیع صدر عن الإمام فی الغیبة الصغری وهو بمثابة إعلان عن تحقیق تحرکه فیها للأهداف المرجوة منها کمرحلة تمهیدیة للغیبة الکبری، فقد ظهر للناس خلالها منه (علیه السلام) مباشرة أو عبر سفرائه من البینات ما یثبت وجوده وإمامته وصحة غیبته الکبری. وقد تم تدوینها فی هذه الفترة من قبل عدد من وجوه العلماء(2)، واتضح للاُمة انتفاع الناس من وجوده
خلالها ورعایته لمسیرتهم من خلف أستارها، وأمر فیه بالرجوع الی الفقهاء فی الحوادث الواقعة وصرح بأن وجوده أمان لأهل الأرض(3)، کما أن الجیل الذی کان قد عاصر زمان الأئمة کان قد انتهی وظهرت أجیال اعتادت عصر الغیبة وفکرة القیادة النائبة، لذلک فقد تأهلت الأمة للدخول فی عصر الغیبة الکبری(4)
1) کمال الدین: 516، غیبة الطوسی: 242.
2) یُلاحظ هنا مثلاً أن کتاب الکافی للشیخ الکلینی(رحمه الله) وهو من أهم مصادر تراث أهل البیت(علیهم السلام) فی المجالات العقائدیة والفقهیة تم تدوینه خلال فترة الغیبة الصغری، فقد توفی الشیخ الکلینی(رحمه الله) سنة329 هـ وهی نفس سنة وفاة الشیخ السمری آخر السفراء أی فی نفس سنة انتهاء الغیبة الصغری.
3) کما صرح بذلک(علیه السلام) فی توقیعه الذی أجاب فیه علی أسئلة إسحاق بن یعقوب، راجع کمال الدین: 483، غیبة الطوسی: 176.
4) تأریخ الغیبة الصغری: 630 ـ 654 وفیه توضیحات مهمة بشأن نص التوقیع المهدوی الشریف للسمری.