لقد تناولت مجموعة من الأحادیث الشریفة علل وقوع الغیبة. نذکر أولاً نماذج منها استناداً الی العلل التی تذکرها: مشیرین الی أن لکل نموذج نظائر عدیدة رواها المحدثون بأسانید متعددة:
1 ـ روی سدیر عن أبیه عن الإمام الصادق(علیه السلام) قال: «ان للقائم منّا غیبة یطول أمدها فقلت له: یابن رسول الله ولم ذاک قال: لأن الله عز وجل أبی إلاّ أن یجعل فیه سنن الأنبیاء(علیهم السلام) فی غیبا تهم، وانه لابدّ له یا سدیر من استیفاء مدة غیباتهم، قال الله تعالی: (لترکبنّ طبقاً عن طبق)، أی سنن مَن کان قبلکم(1)
وروی عبد الله بن الفضل الهاشمی قال: سمعت الصادق جعفر بن محمد (علیه السلام)یقول: «إن لصاحب هذا الأمر غیبة لابدّ منها، یرتاب فیها کل مبطل، فقلت له: ولم جُعلت فداک؟ قال: لأمر لم یؤذن لنا فی کشفه لکم قلت: فما وجه الحکمة فی غیبته؟ قال: وجه الحکمة فی غیبته وجه الحکمة فی غیبات من تقدم من حجج الله تعالی ذکره، إنّ وجه الحکمة فی ذلک لا ینکشف إلاّ بعد ظهوره کما لم ینکشف وجه الحکمة فیما أتاه الخضر (علیه السلام) إلاّ بعد افتراقهما، یابن الفضل ان هذا الأمر من أمر الله وسرّ من سرّ الله، وغیب من غیب الله، ومتی علمنا ان الله عز وجل حکیم صدقنا بأن أفعاله کلها
حکمة، وان کان وجهها غیر منکشف»(2)
2 ـ ومنها مارواه زرارة عن الإمام الباقر(علیه السلام) قال: «إن للقائم غیبة قبل ظهوره، قلت: ولِمَ؟ قال: یخاف ـ وأومی بیده الی بطنه، قال زرارة یعنی: القتل»(3)
ومنها ماروی عن عبد الله بن عطا، عن أبی جعفر(علیه السلام) قال: «قلت له إن شیعتک بالعراق کثیرة والله مافی أهل بیتک مثلک؛ فکیف لا تخرج؟ قال: فقال: یا عبد الله بن عطاء! قد اخذت تفرش اذنیک للنوکی، إی والله ما أنا بصاحبکم، قال: قلت له: فمن صاحبنا؟ قال: انظروا من عمی علی الناس ولادته؛ فذاک صاحبکم؛ إنّه لیس منا احد یشار إلیه بالاصبع ویمضغ بالالسن إلاّ مات غیظاً أو رغم أنفه»(4)
3 ـ ومنها ما روی عن الحسن بن محبوب بن ابراهیم الکرخی قال:
«قلت لأبی عبد الله (علیه السلام) أو قال له رجل: أصلحک الله ألم یکن علی قویاً فی دین الله؟ قال: بلی قال: فکیف ظهر علیه القوم وکیف لم یمنعهم ومامنعه من ذلک؟ قال: آیة فی کتاب الله عز وجل منعته، قال: قلت؟ وأیّ آیة هی؟ قال: قول الله عز وجل: (لو تزیلوا لعذبنا الذین کفروا منهم عذاباً الیماً). انه کان لله عز وجل ودائع مؤمنون فی اصلاب قوم کافرین ومنافقین، فلم یکن علیّ لیقتل الآباء حتی تخرج الودائع، فلما خرجت الودائع ظهر علی مَن ظهر فقاتله، وکذلک قائمنا أهل البیت لن یظهر أبداً حتی تظهر ودائع الله عز وجل فاذا ظهرت ظهر علی مَن ظهر فقاتله»(5)
4 ـ ومنها ماروی عن الإمام الصادق(علیه السلام) قال: «والله لا یکون الذی تمدون
إلیه أعناقکم حتی تمیّزوا وتمحّصوا، ثم یذهب من کل عشرة شیء ولا یبقی منکم إلاّ الأندر، ثم تلا هذه الآیة: أم حسبتم أن تدخلوا الجنّة ولمّا یعلم الله الذین جاهدوا منکم ویعلم الصابرین»(6)
5 ـ ومنها ماروی عن الإمام الباقر(علیه السلام) أنّه قال:
«دولتنا آخر الدول، ولم یبق أهل بیت لهم دولة إلاّ ملکوا قبلنا، لئلا یقولوا إذا رأوا سیرتنا، إذا ملکنا سرنا مثل سیرة هؤلاء، وهو قول الله عز وجل: (والعاقبة للمتقین)»(7)
6 ـ ومنها ما روی عن الإمام الرضا(علیه السلام) أنّه قال ـ فی جواب من سأله عن علة الغیبة ـ: «لئلا یکون فی عنقه بیعة اذا قام بالسیف»(8)
وهذا المعنی مروی عن کثیر من الأئمة بألفاظ متقاربة، منها ما روی عن المهدی(علیه السلام) نفسه أنه قال فی توقیعه الی اسحق بن یعقوب فی جواب أسئلته: «… وأما علة ما وقع من الغیبة، فإن الله عز وجل یقول: (یا أیها الذین آمنوا لا تسألوا عن أشیاء إن تُبدَ لکم تسؤکم). إنه لم یکن أحد من آبائی(علیهم السلام) إلاّ وقد وقعت فی عنقه بیعة لطاغیة زمانه، وإنی أخرج حین أخرج ولا بیعة لأحد من الطواغیت فی عنقی»(9)
7 ـ ویقول ـ عجل الله فرجه ـ فی رسالته الأولی للشیخ المفید: «نحن، وإن کنا ثاوین بمکاننا النائی عن مساکن الظالمین حسب الذی أرانا الله تعالی لنا من الصلاح ولشیعتنا المؤمنین فی ذلک، مادامت دولة الدنیا للفاسقین»(10)
8 ـ ویقول(علیه السلام) فی رسالته الثانیة للشیخ المفید: «ولو أن أشیاعنا ـ وفقهم الله لطاعته ـ علی اجتماع من القلوب فی الوفاء بالحمد علیهم، لما تأخر عنهم الیمن بلقائنا،
ولتعجلت لهم السعادة بمشاهدتنا علی حق المعرفة وصدقها منهم بنا فما یحبسنا عنهم إلاّ ما یتصل بنا مما نکرهه ولا نؤثره منهم…»(11)
هذه نماذج لابرز الأحادیث الشریفة المرویة بشأن علل الغیبة، والأسباب التی تذکرها فیها بعض التداخل، نشیر إلیها ضمن النقاط الثمانیة التالیة:
1) اثبات الهداة: 3 / 486 ـ 487.
2) کمال الدین: 481، علل الشرائع: 1/ 245.
3) علل الشرائع: 1 / 246، غیبة النعمانی: 176، غیبة الطوسی: 201.
4) الکافی: 1 / 342، غیبة النعمانی: 167 ـ 168.
5) علل الشرائع: 147، کمال الدین: 641.
6) قرب الأسناد للحمیری: 162 وعنه فی بحار الانوار: 52/ 113.
7) الآیة فی سورة الاعراف: 128، والحدیث فی غیبة الطوسی: 282.
8) علل الشرائع: 1/ 245، عیون الأخبار الرضا: 1 / 273.
9) کمال الدین: 483، غیبة الطوسی: 176.
10) معادن الحکمة: 2/ 303، بحار الانوار: 53/ 174.
11) الاحتجاج: 325/2 وعنه فی معادن الحکمة: 2/ 306 وبحار الأنوار: 35/ 176.