جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

التمحیص الاعدادی لجیل الظهور

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

إنّ التمییز والتمحیص الإعدادی للمؤمنین به(علیه السلام) یتحقّق من خلال الأوضاع الصعبة الملازمة لغیبته(علیه السلام)، ومعلوم أن الإیمان به وبغیبته هو بحدِّ ذاته عامل مهمّ فی تمحیص الإیمان وتقویة الثابتین علیه لأنه یمثل مرتبة سامیة من مراتب التحرر من أسر التصدیق بالمحسوسات المادیة فقط. ولذلک کان الإیمان بالغیب اُولی صفات المتقین کما تذکره الآیات الأولی من سورة البقرة، وقد طبقت الأحادیث الشریفة هذه الصفة علی الإیمان بالإمام المهدی ـ عجل الله فرجه ـ فی غیبته باعتباره من أوضح مصادیقها لا سیما إذا

لاحظنا طول أمدها(1)

ولذلک نلاحظ فی الأحادیث الشریفة مدحاً بالغاً لمؤمنی عصر الغیبة الثابتین علی الالتزام بالشریعة السمحاء والنهج المهدوی رغم التشکیکات العقائدیة الناتجة عن عدم ظهوره المشهود(2)

واستناداً الی هذه العلة نفهم أن الغیبة عامل إعداد لأنصار المهدی ـ عجل الله فرجه ـ من خلال ترسیخ هذا الإیمان بالغیب الذی یتضمن التحرر من أسر المادیات والذی یؤهلهم لنصرة المهدی فی إنجاز مهمته الإصلاحیة الکبری.


1) کفایة الأثر 56، ینابیع المودة: 442.

2) راجع مثل ماروی عن الکاظم(علیه السلام) فی وصف المؤمنین الثابتین فی عصر الغیبة: «اُولئک منّا ونحن منهم، قد رضوا بنا أئمة ورضینا بهم شیعة، فطوبی لهم ثم طوبی لهم وهم والله معنا فی درجتنا یوم القیامة». کمال الدین: 361، کفایة الأثر: 265.