وکما أشرنا عند الحدیث عن نظام «السفارة والنیابة الخاصة» فی الغیبة الصغری، فإن هذا النظام کان تمهیداً لإرجاع الأمة فی الغیبة الکبری الی الفقهاء العدول کممثلین له(علیه السلام) ینوبون عنهم کقیادة ظاهرة أمر بالرجوع إلیها فی توقیعه الصادر الی إسحاق بن یعقوب: «وأما الحوادث الواقعة فارجعوا فیها الی رواة حدیثنا، فإنهم حجتی علیکم وأنا حجة الله علیهم».
وقد أشار الأئمة(علیهم السلام) من قبل الی هذا الدور المهم للعلماء فی عصر الغیبة الکبری، فمثلاً روی عن الامام علی الهادی(علیه السلام) أنه قال: «لولا مَن یبقی بعد غیبة قائمکم علیه الصلاة والسلام من العلماء الداعین إلیه والدالین علیه والذابین عن دینه بحجج الله، والمنقذین لضعفاء عباد الله من شباک إبلیس ومَردته، ومِن فخاخ النواصب؛ لما بقی أحد إلاّ ارتدّ عن دینه. ولکنهم الذین یمسکون أزمة قلوب ضعفاء الشیعة کما یمسک صاحب السفینة سکانها، أولئک هم الأفضلون عند الله»(1)
والمستفاد من قوله(علیه السلام) «فإنهم حجتی علیکم وأنا حجة الله علیهم» أن الفقهاء العدول یمثلون فی الواقع واسطة بین الاُمة و الإمام ـ عجل الله فرجه ـ الأمر الذی یعنی أن یحظی بعضهم ـ وخاصةً الذین یحظون بمکانة خاصة فی توجیه الاُمة ودور خاص فکری أو سیاسی فی قیادتها ـ بتسدید من قبل
الإمام ـ عجل الله فرجه ـ بصورة مباشرة أو غیر مباشرة وبالخصوص فی التحرکات ذات التأثیر علی مسیرة الأمة وحرکة الإسلام، فهو یتدخل بما یجعل هذه التحرکات فی صالح الأمة أو بما یدفع عنها الاخطار الشدیدة الماحقة، وقد نقلت الکثیر من الروایات الکاشفة عن بعض هذه التدخلات والتی لم تنقل أو لم تدون أکثر بکثیر. وقسم منها یکون التدخل من قبل الإمام بصورة مباشرة وقسم آخر یکون بصورة غیر مباشرة عبر أحد أولیائه(2)
1) الاحتجاج: 260/2.
2) جمع الشیخ کریمی الجهرمی مجموعة من هذه الروایات فی کتاب ترجمه للعربیة تحت عنوان: «رعایة الامام المهدی للمراجع والعلماء الاعلام» منشورات دار یاسین البیروتیة والکتاب مطبوع بالفارسیة فی قم.