إنّ سیرة الإمام فی غیبته الکبری تفصح بأن لقاءاته فیها لا تنحصر فی هذا العدد المحدود من الأولیاء المخلصین فی کل عصر بل تشمل غیرهم ـ ولو بصورة غیر مستمرة ـ فالأخبار الخاصة الدالة علی مشاهدته فی الغیبة الکبری کثیرة وعددها یفوق حد التواتر، بحیث نعلم لدی مراجعتها واستقرائها، عدم الکذب والخطأ فیها فی الجملة(1)، فقد نقل المیرزا النوری مائة منها فی النجم الثاقب وفی المصادر الأخری ما یزید علی ذلک بکثیر، اضافة الی أن من المؤکد أن هناک مقابلات غیر مرویة ولا مسجلة فی المصادر وإن کانت متناقلة عبر الثقات وأن المهدی ـ عجل الله فرجه ـ یتصل بعدد من المؤمنین فی أنحاء العالم فی کل جیل مع حرصهم علی عدم التفوه بذلک وکتمه الی الأبد، بل یمکن القول بأن المقابلات غیر المرویة أکثر بکثیر من المقابلات المرویة.
وتشمل هذه المقابلات قضاء حوائج المؤمنین ـ کما کانت سیرة آبائه الأئمة(علیهم السلام) بمختلف أقسامها المادیة والمعنویة، کما تشتمل علی توجیه،
الوصایا التربویة وتوضیح غوامض المعارف الإلهیة أو التنبیه الی الأحکام الشرعیة الصحیحة وغیر ذلک من مهام الإمام فی کل عصر.
1) راجع تاریخ الغیبة الصغری: 640 وما بعدها وتاریخ الغیبة الکبری: 107 وقد ناقش السید الصدر فی هذین الکتابین قضیة الالتقاء بالامام فی الغیبة الکبری وعدم تعارضها مع امر الامام المهدی ـ عجل الله فرجه ـ فی توقیعه للشیخ السمری بتکذیب من ادعی المشاهدة فی الغیبة الکبری، کما ناقشها المیرزا النوری فی الباب السابع من کتاب النجم الثاقب والعلامة المجلسی فی بحار الأنوار وغیرهم کثیر واثبتوا جواز الالتقاء بالامام فی الغیبة الکبری.