والبحث فی علائم الظهور طویل لا یسعه هذا المختصر، فنکتفی بعد هذه الملاحظات بنقل مالخّصه الشیخ المفید (رضی الله عنه) من الأحادیث الشریفة مع الإشارة الی أن ثمة علامات أخری لم یذکرها.
یقول(رحمه الله): ـ «قد جاءت الأخبار بذکر علامات لزمان قیام المهدی(علیه السلام) وحوادث تکون أمام قیامه، وآیات ودلالات: فمنها: خروجُ السفیانی، وقتل الحسنی، واختلاف بنی العباس فی الملک الدنیاوی، وکسوف الشمس فی النصف من شهر رمضان، وخسوف القمر فی آخره علی خلاف العادات،
وخسف بالبیداء، وخسف بالمغرب، وخسف بالمشرق، ورکود الشمس من عند الزوال إلی وسط أوقات العصر، وطلوعها من المغرب، وقتل نفس زکیة بظهر الکوفة فی سبعین من الصالحین، وذبح رجل هاشمی بین الرکن والمقام، وهَدمُ سور الکوفة، وإقبال رایات سود من قِبَلِ خراسان، وخروج الیمانی، وظُهور المغربی بمصرَ وتملُّکُه للشامات، ونزول التُرک الجزیرة، ونزول الروم الرملة، وطلوع نجم بالمشرقِ یُضیءُ کما یُضیءُ القمر ثم یَنعطفُ حتی یکاد یلتقی طَرَفاه، وحُمرة تظهر فی السماء وتنتشر فی آفاقها، ونار تظهر بالمشرق طُولاً وتبقی فی الجوِّ ثلاثة أیّام أو سبعة أیّام، وخلعُ العرب أعنَّتها وتملُّکها البلاد وخُروجُها عن سلطان العجم، وقتلُ أهل مصر أمیرهم، وخراب الشام، واختلاف ثلاثة رایات فیه، ودخول رایات قیس والعرب إلی مصر ورایات کندة إلی خراسان، وورود خیل من قبل المغرب حتی تربط بفناء الحیرة، وإقبالُ رایات سُود من المشرق نحوها، وبثقٌ فی الفرات حتی یدخُل الماءُ أزقّة الکوفة، وخُروجُ ستین کذّاباً کلُّهم یدَّعی النبوة، وخُروج اثنی عشر من آل أبی طالب کلُّهم یدّعی الإمامة لنفسه، وإحراق رجل عظیم القدر من شیعة بنی العباس بین جلولاء وخانقین، وعقد الجسر ممّایلی الکرخ بمدینة السلام، وارتفاع ریح سوداء بها فی أوّل النهار؛ وزلزلة حتی ینخسف کثیر منها، وخوف یشمل أهل العراق، وموت ذریع فیه، ونقص من الأنفس والأموال الثمرات، وجراد یظهر فی أوانه وفی غیر أوانه حتی یأتی علی الزرع والغلاّت، وقلّة ریع لما یزرعه الناس، واختلاف صنفین من العجم، وسفک دماء کثیرة فیما بینهم، وخروج العبید عن طاعة ساداتهم وقتلهم موالیهم، ومسخٌ لقوم من أهل البدع حتی یصیروا قردة وخنازیر، وغلبة العبید علی بلاد
السادات، ونداء من السماء حتی یسمعه أهل الأرض کلُّ أهل لغة بلغتهم، ووجه وصدر یظهران من السماء للناس فی عین الشمس، وأموات ینشرون من القبور حتی یرجعوا إلی الدنیا فیتعارفون فیها ویتزاورون.
ثم یُختم ذلک بأربع وعشرین مطرة تتَّصل فتحیا بها الأرض من بعد موتها وتعرف برکاتها، وتزول بعد ذلک کلُّ عاهة عن معتقدی الحقِّ من شیعة المهدی(علیه السلام)، فیعرفون عند ذلک ظُهوره بمکة فیتوجَّهون نحوه لُنصرته. کما جاءت بذلک الأخبار.
ومن جملة هذه الأحداث محتومة ومنها مشترطة، والله أعلم بما یکون، وإنّما ذکرناها علی حسب ما ثبت فی الاُصول وتضمَّنها الأثر المنقول، وبالله نستعین وإیّاه نسأل التوفیق»(1)
1) الإرشاد للشیخ المفید: 2/ 368 ـ 370.