جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

مقدمة المؤلف (1)

زمان مطالعه: 7 دقیقه

بسم الله الرحمن الرحیم

الحمد الله رب العالمین، والصلاة والسلام علی النبی الأمین و سید المرسلین و مولانا أبی‏القاسم‏محمد، و آله الطاهرین، صلی الله علیه و علی‏الأئمة الاثنی عشر خلفائه الهادین المهدیین.

لا ریب فی أن ما عند المسلمین – بعد الکتاب المبین الذی هو الحبل المتین لا یأتیه الباطل من بین یدیه و لا من خلفه تنزیل من حکیم حمید – من السنة النبویة الأحادیث الشریفة المسندة المأثورة عن سیدنا رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، و عن عترته الطاهرة الذین هم أحد الثقلین اللذین أمرنا صلی الله علیه و آله و سلم بالتمسک بهما ثروة علمیة کبیرة و تراث ضخم جلیل مملوء من المعارف الحقیقتة و البرامج التربویة و التعالیم الأخلاقیة و السیاسیة و الاجتماعیة و اصول التقدم و الرقی و حقوق الانسان و الحریة و المدنیة و غیرها من التعالیم الصحیحة السلیمة و القواعد و الحکیمة و المناهج القیمة القویمة التی لو تمسکت البشریة بها ما سقطت فی هاویة الفساد و الظلم و الاستکبار و الاستعباد و لم تقهر و لم یستضعفها جبابرتها

الاقویاء.(1)

و لم یقع المسلمون فیما وقعوا فیه من الفساد الاجتماعی و التفرق و التخالف و التخاصم و غلبة الأشرار و سلطة الکفار و المعیشة الضنک الا للاعراض عن هذه المناهج الحکیمة الالهیة و جهل بعضهم بقوة هذه التعالیم الرشیدة البناءة، و أخذهم بالبرامج الاستیرادیة العلمانیة الشرقیة أو الغریبة فلم یکن حالهم ألا کحال تاجر، خزائنه مملوءة بالجواهر والأحجار الکریمة و هو غافل عنها و لا یعرف قیمتها و یشتری من غیره الرمال و الأحجار عوضا عن الجواهر بقیمتها و بذهاب عزه و مجده و حریته و استقلاله و لا یفتح خزائنه لیری أن مایوجد عنده من أنواع الجواهر لا یوجد فی سوق من الأسواق و لا عند تاجر من التجار.

نعم قال النبی صلی الله علیه و آله و سلم: «ما من شی‏ء یقربکم من الجنة و یباعدکم من النار الا و قد أمرتکم به و ما من شی‏ء یقربکم من النار و یباعدکم من الجنة الا و قد نهیتکم عنه».(2)

ان الاحادیث الشریفة تتضمن جمیع ما یحتاج الیه الانسان، فیجب علینا الاهتمام بها بدراستها و التفقه فیها فی الکلیات و الجامعات و فی المحاضرات و جمیع

المناسبات و فی الصحف و المجلات و الجرائد و الاذاعات و غیرها. وأیم الله أنی لا أظن بأحد درس هذه الأحادیث و ما تحویه من العلوم و المعارف أن یعدل عنها الی غیرها، اللهم الا أن یکون فی قلبه مرض.

و قد سعت السیاسات التی لا تری من مصلحتها عنایة المسلمین بالأحادیث و اهتمامهم بهذه الثروة العلمیة و الأنظمة الحکیمة لاخفائها و ابعادها عن واقع حیاة المسلمین عقیدة و سیاسة و نظاما و أخلاقا، حتی صار المسلمون سائلین بعد ما کانو مسؤولین و خادمین بعد ما کانو مخدومین کما وصفهم بذلک النبی صلی الله علیه و آله و سلم بأنهم (یستخدمون و لا یستخدمون).

ففی البرهة الاولی من الزمان حدثت مصیبة المنع عن تدوین السنة و حدثت الی جانبها مصیبة الاسرائیلیات و کان مثل کعب الأخبار بطلها الفذ من خواص ذوی السلطة و مرجعهم فی تفسیر القرآن و قصص الأنبیاء و الاخبار عن الملاحم و المسائل المهمة الاخری.

هذا علی رغم أن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لما رأی بعضهم مشغولا بقراءة کتاب من أهل الکتاب أو مطالعته قال: «لو کان موسی حیا لما وسعه الا اتباعی».(3) و علی رغم وجود امام مثل علی صلی الله علیه و آله و سلم الذی هو باب مدینة العلم بنص الرسول صلی الله علیه و آله و سلم و قوله فیه «علی مع الحق و الحق معه و لا یفارقه»، و علی رغم وجود عترته بینهم التی قال النبی صلی الله علیه و آله و سلم فیها و فی القرآن: «انهما لن یفترقا حتی یردا علی الحوض».

و فی الفترة الثانیة التی بدأت من عصر بنی امیة و تکاملت فی عصر بنی العباس سیما المأمون جاءت السیاسات الحاکمة المعارضة للقوانین الاسلامیة التی

لا تسمح لأرباب هذه السیاسات بسیاساتهم الاستضعافیة فی الحکم و الادارة و المال و مایتعلق بالمسلمین و بیت ما لهم، جاءت بالفلسفة الیونانیة بما یوجد فیها من الآراء الالحادیة و المبادی‏ء التی لا تتفق فی النهایة مع رسالة الله تعالی و هدایة الأنبیاء فی معرفة الله تعالی و أسمائه الحسنی و صفاته الکمالیة و أفعاله الحکیمة، و ان أصر بعض المشتغلین بها علی التوفیق بین المدرستین.

مدرسة الانبیاء و دعوتهم التوحیدیة التی قررها و بینها القرآن بأحسن التقریر و أکمل التبیین و التی یتفق الکل علیها و علی اصولها القیمة القویمة فلم یختلفوا حتی فی أصل واحد. و مدرسة الفلاسفة الذین اختلفوا فی اصولهم اختلافا مسلکا مشخصا بمبادئه الفکریة و العملیة و لم یهدوها الی حق اتفقوا علیه.

و قد اختلفت آراؤهم فی المسائل المتعلقة بالمبدأ و المعاد حتی لعلک لم تجد اثنین منهم اتفقا علی رأی واحد فی جمیع هذه المسائل، فلکل منهم مسلک سلکه و طریق یذهب فیه اللهم الا المتمسکین منهم بحبل وحی الأنبیاء و المعتمدین علی هدایتهم و هدایة الأئمة المعصومین صلی الله علیه و آله و سلم ممن لم یغتروا بأقوال أصحاب الفلسة و لم یحضوا فی مباحث لم یأذن الشرع الخوض فیها.

و من سبر کتبهم و اصطلاحاتهم یعرف أن منطق الفلاسفة و لغتهم غیر لغة الأنبیاء و المتشرعین بشرائعهم.

فالله الذی هو خالق الکل یفعل ما یشاء، و یبعث الرسل و یجازی العباد علی أفعالهم و یرزقهم، و یسمع دعاءهم و یستجیب لهم و هو موصوف بالصفات التی وصف هو تعالی نفسه بها، لیس هو ما أسماه الفلاسفة بالعلة الاولی التی لا یصح اطلاق أسماء الله الحسنی علیها حقیقة مثل: الخالق و الرازق و الغفار و التواب… الخ،

الا بالتأویل و التسامح و التجوز، فلیس فی أسماء الله تعالی ما هو مرادف للعلة الاولی و لا ما مفهومه مفهومها أو مفهوم غیرها مما أطلقه کالفلاسفة الذین عبروا عن الله تعالی بالعلة الاولی.

کما یعلم أن مفهوم مثل الخالق و الخالقیة و المخلوقیة و نحوها الذی یبین به الفرق بین الله و بین ما سواء لیس مفهوم العلة و العلیة و المعلولیة الذی یدور عندهم علیه تبیین ربط الحادث بالقدیم علی تفاصیل و بیانات مختلفة فلسفیة مذکورة فی کتب القوم.

و سواء أمکن التوفیق بین ما بنیت علیه دعوة الأنبیاء و المعارف القرآنیة و المأثورة عن أهل بیت الوحی و الذین هم عدل الکتاب و ما قرره حکماؤنا الاسلامیون الذین ثبتت استقامة طریقتهم و اعتمادهم فی مسالکهم علی هدایة الکتاب و السنة أم لم یمکن فلا ریب أن المسلمین فی دور طویل و قرون متمادیة اشتغلوا بالحث و الجدل حول مسائل لا یمکن أدراکها و الوصول الی حقیقتها و لم یکلفهم الشرع البحث عنها، و لم یستضیئوا فیها بأنوار القرآن و ما فی الأحادیث من العلوم و المعارف حق الاستنارة و الاستضاءة.

و لو لا عنایة جماعة من العلماء الأفذاذ و رجالات التفسیر و الحدیث و المعارف و الذین لم یتتلمذوا ألا فی مکتب القرآن و الحدیث و لم یغترفوا ألا من بحار علوم أهل البیت علیهم‏السلام و لم یسألوا الا أهل الذکر و لم یأخذوا الا من أولئک الذین علمهم من علم الله تعالی، و عندهم ما نزل ألی الرسل و ما نزل به الروح‏الامین الی النبی صلی الله علیه و آله و سلم لا ندرست آثار النبوة.

نعم هؤلاء الأعاظم هم تلامذة مدرسة الاسلام و مدرسة القرآن و مدرسة الرسول صلی الله علیه و آله و سلم و الامام أمیرالمؤمنین و سائر الائمة علیهم‏السلام لهم علینا حق کبیر عظیم،

فقد حفظوا الآثار و المعارف الاسلامیة طول القرون و الأعصار حتی وصلت الینا و هی کیومها الأول و زمان بلاغها أقوم المعارف الحقیقیة و الالهیة و أتفنها.

هذا و فی زماننا و من عهد قریب، افتتن المسلمون بالفلسفة المادیة العلمانیة الحدیثة و مال الیها طائفة من المفتونین بالتمدن المادی العلمانی العربی أو الالحادی الشرقی، فآمنت فئة بالاول و شرذمة باثانی، و کان وراء هذا المیل أیضا السیاسات الاستکباریة الشرقیة و الغربیه، فزینت بلسان عملائها ما حصل لغیر المسلمین من الرقی الصناعی و التقدم التکنیکی، فظن بعضهم أن ذلک معلول لمبادئهم العلمانیة، فأخذوا فی ترویج الحضارات المادیة و المبادی‏ء المارکسیة و تشجیع الشباب علی رفض الآداب الاسلامیة، و عمد عدد من الذین یعدون أنفسهم من أهل الثقافة و التنور الفکری، و من الذین کل ثقافتهم و تنورهم لیست ألا الخضوع المفرط أمام المدینة المادیة و توهین المبادی‏ء الفکریة الاسلامیة، عمدوا الی تفسیر اصول الاسلام و مناهجه علی الاصول المادیة حتی المارکسیة الملحدة.

و بالجملة فقد قلب هؤلاء المتسمون بالمتنورین الامور فی الادارة و السیاسة و الاقتصاد و التربیة و الفن و غیرها ظهرا لبطن، و کان بلاؤهم و فتنهم و ما یروجون من الضلالات باسم الثقافة بلاءا عظیما.

الا أن الاسلام بأحکامه البناءة الالهیة قام فی کل عصر و زمان فی وجه الضلالات بکل أسالیبها و ما زال یسجل انتصاراته فی هذه المعارک الایدیولوجیة.

فکتابه العظیم کما کان فی عصر نزوله یهدی للتی هی أقوم فکذلک هو فی بعده و فی کل العصور و القرون الی قرننا الخامس عشر هذا، و بعده الی آخر الدهر… یهدی للتی هی أقوم فهو دین الهی و وحی سماوی جاء للبشریة کلها فی کل عصورها الی أن یرث الله الارض و من علیها.. دین جاء للبقاء و الخلود، لهدایة

جمیع الأمم و تحقیق العدل بینها، فهو لا یرضی بتسلط أمة علی أمة و لا بلد علی بلد، و لا قوم علی قوم، و لا ینظر مصلحة شعب…

جاء لیختم الحیاة علی الأرض باقامة دولة العدل الالهی علی یدخاتم الأوصیاء و الحجج، صلوات الله و سلامه علیه، لیکون الدین کله لله رب العالمین، و تکون الأمم کلها أمة واحدة، لا فرق بین أبیضهم أسودهم، و أحمرهم و أصفرهم.. کلهم أمام الحق سواء.

و واجب المسلمین – سیما علماء الیوم، و قد یئست البشریة من جمیع المدارس و الایدیولوجیات المادیة و الأنظمة العلمانیة، واجبهم – عرض مبادی‏ء الدین الحنیف الالهیة علی البشریة الحائره و بیان ما فیه من الطاقات القویة الجامعة الکافلة لجمیع ما تحتاج الیه مقتصرا علی مابین فی الکتاب و السنة متعلما عن القرآن و النبی صلی الله علیه و آله و سلم و عترته الطاهرة علیهم‏السلام.

فیا أیها المسلمون کونوا شاکرین لهذه النعمة العظمی، و لا تکونوا عنها غافلین أو – و العیاذ بالله – معرضین عنها أو کافرین (و لا تکونوا کالذین قالوا سمعنا وهم لا یسمعون، ان شر الدواب عند الله الصم البکم الذین لا یعقلون)(4) واتقوا من الالحاد فی آیات الله و دینه قال الله تعالی (ان الذین یلحدون فی آیاتنا لا یخفون علینا أفمن یلقی فی النار خیر أم من یأتی آمنا یوم القیامة اعملوا ما شئتم أنه بما تعملون بصیر)(5) فخوضوا فی بحار هذه العلوم و استخرجوا ما فیها من الدرر الغالیة، و علیکم بالسیر و السیاحة فی ریاضها التی عرضها أعرض من السماء

و الأرض فاقتطفوا من أزهارها الجمیلة البهیة و أثمارها الشهیة الروحانیة، و خذوا من هذا التراث الاسلامی ما به حیاة روحکم و اصابة نظرکم و سلامة فکرکم و نظام معاشکم و دینکم و دنیاکم و لا تبتغوا له بدلا، و کونوا من تلامذة مدرسة الحدیث و خریجی مدرسة الرسول صلی الله علیه و آله و سلم، و مدرسة أهل بیته و الائمة الصادقین من عترته علیهم‏السلام قال الله تعالی:

(یا أیها الذین آمنوا اتقوا الله و کونوا مع الصادقین).(6)


1) و لنعم ما قاله البعض من غیر المسلمین فی قصیدته التی یمدح بها نبینا العظیم صلی الله علیه و آله و سلم لعظمته الفذة المفردة فی جمیع جوانب العظمة و الحیاة الانسانیة الممتازة:أنی و أن اک قد کفرت بدینههل أکفرن بمحکم الایات‏الی أن یقول: و قواعد لو انهم عملوابهاما قیدوا العمران بالعادات‏من دونه الأبطال فی کل الوریمن حاضر أو غائب او آت‏.

2) الکافی، ج 2، ص 74، ک 5، ب 36، ح 2.

3) تفسیر القرطبی: ج 13، ص 355.

4) الأنفال: 21 و 22.

5) فصلت: 40.

6) التوبة: 119.