من الأحادیث التی تطلب المام کل باحث بالنظر فیها و دراسة ما قصد منها، بل مما یجب علی کل مسلم أن یقف عندها و لا یتجاوزها حتی یدرک مغزاها و یعرف مؤداها، الأحادیث المتواترة التی تنص علی عدد الخلفاء و الأئمة و من یملک أمر هذه الأمه، فانها لم تصدر من النبی صلی الله علیه و آله و سلم، لمجرد الحکایة و الاخبار بأمر من الامور المستقبلة بل لأنها أمر دینی تجب معرفته و العقیدة به فهی جمل أنشائیة أمریة حکمیة و ان کان ترکیبها جملا خبریه، و هی نصوص علی شخصیات ممتازة فذة لا یوجد لهم مثیل و بدیل فی الامة و هم اثنا عشر، لا یزاد علیهم أحد و لا ینقص منهم أحد.
و لا ریب أن مثل هذا جدیر بالتأمل و التحقیق و البحث عنه لفهم معناه، لأن أحادیثه تقع فی سلسلة الاحادیث المتواترة التی تنص علی نظام الادارة و الحکم بعد النبی صلی الله علیه و آله و سلم، و علی من یلی ولایة الامور، و تبین أهم ما یدور علیه نظم الامور و بقاء
کیان الاسلام و الدفاع عنه و اقامة العدل و الأمر بالمعروف و النهی عن المنکر و حفظ الثغور و أمن البلاد و اجراء الأحکام، و یستفاد منها أن الله تعالی و نبیه صلی الله علیه و آله و سلم لم یهملا هذا الأمر العظیم، و أنه لیس لأحد علیهما حجة فی ذلک اذا لم یبحث عنها بحثا شافیا و لم یهتم بها اهتماما بلیغا، و لا یکون مبالغا من قال انهم ترکوا الخوض فی هذه الأحادیث شرحا و تفسیرا لأنه ینتهی الی ما لا ترضاه الدولة و علماؤها و لم یکن لغیر هؤلاء العلماء الحریة فی ابداء الرأی فی مثل هذه المسائل، و کان أقل عقوبة ذلک السجن الطویل و السوط الشدید، و لذا وقعوا فی الحیص و البیض فی أمر هذه الأحادیث، فلم یأت من قام بشرحها و تأویلها منهم بشیء و اعترف بعضهم بالعجز عن فهمها، فبقیت عند أکثر الامة غیر معلومة المعنی و حرموا أنفسهم عن الاهتداء بها و لیست هذه أول قارورة کسرت فی الاسلام.
و ها نحن نشرع – بحول الله و قوته – فی اخراج هذه الاحادیث علی ترتیب و نظم یشرح بعضها بعضا، و یقوی بعضها بالبعض حتی لاتحتاج الی مزید بیان فی ذلک و مع هذا نأتی بشرح مناسب حولها أو حول ما قیل فی تفسیرها ان شاءالله تعالی.
تنقسم هذه الأحادیث من جهة مضامینها الی طوائف فینبغی التنبیه علیها: فطائفة منها تنص علی العدد فقط و حصر الخلفاء فیه، مثل أحادیث ابنمسعود و أنس و طائفة من أحادیث جابر بن سمرة.
و طائفة منها تزید علی ذلک «کلهم من قریش» مثل کثیر من أحادیث جابر.و یوجد فیها: «کلهم من بنی هاشم» أخرجه القندوزی فی ینابیع المودة، و السید علی بن شهاب فی المودة القربی.
و الثالثة: ما یدل علی أنهم «عدد نقباء بنی اسرائیل و موسی و حواری عیسی».
و الرابعة: و هی الشارحة و المبینة للطوائف الثلاث علی طوائف:
بعضها یدل علی أنهم «من أهل البیت علیهمالسلام».
و بعضها یدل علی أن آخرهم المهدی علیهمالسلام».
و بعضها یدل علی أن أولهم علی علیهمالسلام و آخرهم المهدی علیهمالسلام.
و بعضها یدل علی أن التسعة منهم من ولد الحسین علیهمالسلام «یعنی أن أولهم علی و ثانیهم و ثالثهم سبطا النبی صلی الله علیه و آله و سلم الحسن و الحسین و والتسعة الباقیة من ولد الحسین علیهمالسلام».
و بعضها یدل علی أن التاسع من هذه التسعة هو المهدی علیهمالسلام.
و طائفة کثیرة منها تصرح بأسمائهم و أشخاصهم و أوصافهم.
و لا یخفی علیک أنه ربما یوجد فی بعض أسناد هذه الأخبار الکثیرة علل تمنع من الاعتماد علی تلک الروایة منها بعینها الا أنه لا اعتناء بذلک لان الاسناد یقوی بعضها بالبعض مضافا الی کفایة الخالص من العلل.
و ها نحن نشرع فی المقصود بعون الله الرؤوف الودود.
و لا یخفی علی القاریء العزیز.
أولا: انا لم نعمل فی اخراج الاحادیث لاستقصائها و لذلک ربما استغنینا بذکر بعضها عن البعض.
و ثانیا: ان هذا الجزء الاول من کتابنا الکبیر فی أحادیث مولانا
المهدی المنتظر صاحبالزمان علیهالسلام المسمی بمنتخب الآثر أفردناه لفوائده الجمة المستقلة المختصة به ودلالته علی عظم أمر الخلافة و شأن الولایة و الامامة، قال الله تعالی: (یوم ندعوا کل اناس بامامهم). و قال تعالی (انما أنت منذر و لکل قوم هاد).
المؤلف