و فیه 225 حدیثا
510-(1) الفتن حدثنا یحیی بن الیمان،عن سفیان،عن ابیاسحاق،عن عاصم،عن علی قال: هو [یعنی: المهدی] رجل منی.
511-(2) فرائد السمطین: باسناده عن ثابت بن دینار،عن
سعید بن جبیر،عن ابنعباس،قال: قال رسول الله صلی الله علیه [وآله] و سلم:ان علی بن ابیطالب امام امتی،وخلیفتی علیها من بعدی،و من ولده القائم المنتظر الذی یملا الله به الارض عدلا و قسطا کما ملئت ظلما و جورا؛ و الذی بعثنی بالحق بشیرا ان الثابتین علی القول به فی زمان غیبته لاعز من الکبریت الاحمر،فقام الیه جابر بن عبدالله الانصاری،فقال: یا رسول الله،و للقائم من ولدک غیبة؟ قال: ای وربی لیمحص الله به الذین آمنوا و یمحق الکافرین،یا جابر ان هذا امر من امر الله،و سر من سر الله،علمه مطوی عن عباده،فایاک و الشک فیه،فان الشک فی امر الله کفر.
512-(3) دلائل الامامة: و حدثنی ابوالمفضل محمد بن عبدالله،قال: حدثنا محمد بن همام،قال: حدثنا جعفر بن محمد بن مالک الکوفی،عن سفیان بن المهدی،عن ابان،عن انس بن مالک،قال: خرج علینا رسول الله صلی الله علیه وآله و سلم ذات یوم فرای علیا،فوضع یده بین کتفیه،ثم قال: یا علی! لولم یبق من الدنیا الا یوم واحد لطول الله ذلک الیوم حتی یملک رجل من عترتک یقال له المهدی،یهدی الی اله عزوجل،و یهتدی به العرب کما هدیت انت الکفار و المشرکین
من الضلالة ثم قال: و مکتوب علی راحتیه: بایعوه،فان البیعة لله عزوجل.
513-(4) غیبة الشیخ: احمد بن ادریس،عن علی بن محمد بن قتیبة،عن الفضل بن شاذان،عن مصبح،عن ابیعبدالرحمان،عمن سمع،عن وهب بن منبه،یقول عن ابنعباس (فی حدیث طویل) انه قال: یا وهب! ثم یخرج المهدی،قلت: من ولدک؟ قال: لا والله ما هو من ولدی و لکن من ولد علی علیهالسلام،و طوبی لمن ادرک زمانه،و به یفرج الله عن الامة حتی یملاها قسطا و عدلا… الی آخر الخبر.
514-(5) معانی الاخبار: حدثنا ابوالعباس محمد بن ابراهیم بن اسحاق الطالقانی -رحمه الله- قال: حدثنا عبدالعزیز بن یحیی العلوی بالبصرة،قال: حدثنی المغیرة بن محمد،قال: حدثنا رجاء بن سلمة،عن عمرو بن شمر،عن جابر الجعفی،عن ابیجعفر محمد بن علی علیهماالسلام قال: خطب امیرالمومنین علی بن ابیطالب صلوات الله علیه بالکوفة بعد منصرفه من النهروان و بلغه ان معاویة یسبه و یلعنه و یقتل اصحابه،فقام خطیبا (ثم ذکر خطبته التی ذکر فیها ما انعم الله علی نبیه و علیه… و ساق الکلام الی ان قال:) و من ولدی مهدی هذه الامة.
515-(6) غیبة الشیخ:اخبرنی جماعة،عن ابیجعفر
محمد بن سفیان البزوفری،عن احمد بن ادریس،عن علی بن محمد بن قتیبة النیشابوری،عن الفضل بن شاذان،عن نصر بن مزاحم،عن ابیلهیعة،عن ابیقبیل،عن عبدالله بن عمر بن عمرو بن العاص،قال: قال رسول الله صلی الله علیه وآله و سلم (فی حدیث طویل:) فعند ذلک خروج المهدی،و هو رجل من ولد هذا،و اشار بیده الی علی بن ابیطالب علیهالسلام،به یمحق الله الکذب و یذهب الزمان الکلب،وبه یخرج ذل الرق من اعناقکم [ثم قال:] انا اول هذه الامة،و المهدی اوسطها،و عیسی آخرها،و بین ذلک شیخ اعوج.
و یدل علیه الاحادیث 205،196،193،191،181،178،176،173،170،168،160،159،158،153،149،129،127،126،120،118،113،81،80 الی 497،492،472،469،467،464،463،458،450،428،417،411،397،382،359،325،323،308،الی 516،506،502،499 الی 546،543 الی 550،548،الی 623،612،608،600،597،589،588،572 الی 786،775،770،765،761،757،685،670،641،626 الی 1230،1104،973،918،859،807.
1) الفتن: ج 5 ص 198 فی نسبة المهدی،الملاحم و الفتن: ص 84 ب 189.
2) فرائد السمطین: ج 2 ص 335 و 336 ب 61 ح 589،ینابیع المودة: ص 424 ب 94 عن المناقب. وروی فی کتاب کشف الیقین: ص 191 و 192 عن الحافظ المسمی بنادرة الفلک محمد بن احمد بن علی النطنزی فی کتابه،عن ابیالحسن احمد بن الحسین المقری،عن علی بن شجاع بن علی الصیقلی،عن الشریف ابیالقاسم علی بن محمد بن علی بن القاسم بن محمد بن عبدالله بن العباس بن علی بن ابیطالب علیهالسلام،عن الحسن بن ابراهیم بن محمد بن هشام،عن محمد بن جعفر الکوفی،عن محمد بن اسماعیل البرکمی،عن محمد بن الفرات،عن ثابت بن دینار،عن سعید بن جبیر،عن ابن عباس… نحوه. وروی الصدوق فی کمال الدین،ج 1 ص 287 ح 7: عن محمد بن موسی بن المتوکل عن محمد بن ابیعبدالله الکوفی،عن محمد بن اسماعیل البرمکی،عن علی بن عثمان،عن محمد بن الفرات،عن ثابت بن دینار،عن ابنجبیر،عن ابن عباس… نحوه.و قال السید ابن طاوس: «من نظر فی هذا الحدیث المعظم الذی هو حجة علی من وصل الیه – و نظر فی غیره من الاحادیث الکثیرة المذکورة فی کتابنا هذا – عرف ان النبی صلی الله علیه وآله و سلم ما ترک لاحد حجة علیه فی علی سلام الله علیه،و فی ولده المهدی صلوات الله علیه و طول غیبته،و کان ذلک من آیات الله جل جلاله،و حجج محمد رسول الله صلی الله علیه وآله،اخبر بولادة آباء المهدی صلوات الله علیهم،ثم اخبر بطول غیبة المهدی علیهالسلام قبل ان یعلم بما انتهت الیه حال المهدی علیهالسلام فی الغیبة الیه،فلله جل جلاله و لمحمد صلی الله علیه وآله الحجة البالغة علی من ارسل الیه فی دار الفناء و یوم الجزاء» انتهی عن کتاب الیقین باختصاص علی بامرة المؤمنین،البحار: ج 38 ص 126 و 127 ب 61 ح 76 عن کشف الیقین عن الحافظ محمد بن احمد النطنزی،اثباتالهداة: ج 3 ص 618 ب 32 ح 177.
3) دلائل الامامة: معرفة وجوب القائم و انه لابد ان یکون ص 250 ح 44،اثبات الهداة: ج 3 ص 574 ب 32 ح 716،و فیه صدر الروایة.
4) غیبة الشیخ: ص 187 ح 146،البحار: ج 51 ص 76 ب 1 من ابواب النصوص ح 31،اثباتالهداة: ج 3 ص 504 ب 32 ح 302.
5) معانی الاخبار: ص 60-58 ب 27 ح 9،اثباتالهداة: ج 1 ص 488 ب 9 ح 162.
6) غیبة الشیخ: ص 185 ح 144،البحار: ج 51 ص 75 ب 1 من ابواب النصوص ح 29،اثباتالهداة: ج 3 ص 503 ب 32 ح 300.اقول: الظاهر ان الصحیح: «ثبج اعوج»،و قد مر معناه فی ذیل الحدیث 394.