جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فی انه من ولد سیدة نساء العالمین فاطمه الزهراء

زمان مطالعه: 6 دقیقه

و فیه 202 حدیثا

516-(1) المستدرک علی الصحیحین: فی کتاب الفتن و الملاحم،

اخبرنی ابوالنضر الفقیه،حدثنا عثمان بن سعید الدارمی،حدثنا عبدالله بن صالح،انبانا ابوالملیح الرقی،حدثنی زیاد بن بیان (و ذکر من فضله)،قال: سمعت علی بن نفیل یقول: سمعت سعید بن المسیب یقول: سمعت ام سلمة تقول: سمعت النبی صلی الله علیه [وآله] و سلم یذکر المهدی فقال: نعم هو حق،و هو بنی فاطمة.

[و حدثناه] ابواحمد بکر بن محمد الصیرفی بمرو،حدثنا ابوالاحوص محمد بن الهیثم القاضی،حدثنا عمرو بن خالد الحرانی،حدثنا ابوالملیح،عن زیاد بن بیان،عن علی بن نفیل،عن سعید بن المسیب،عن ام سلمة – رضی الله عنها – قالت: ذکر رسول الله صلی الله علیه [وآله] و سلم المهدی فقال: هو من ولد فاطمة.

517-(2) البرهان فی علامات مهدی آخر الزمان: و اخرج ابونعیم،عن الحسین علیه‏السلام ان النبی صلی الله علیه وآله قال لفاطمة: یا بنیة،المهدی من ولدک.

518-(3) غیبة الشیخ: احمد بن ادریس،عن علی بن محمد بن قتیبة،عن الفضل بن شاذان،عن محمد بن سنان،عن عمار بن مروان،عن المنخل بن جمیل،عن جابر الجعفی،عن ابی‏جعفر علیه‏السلام قال: المهدی رجل من ولد فاطمة،و هو رجل آدم.

519-(4) الفتن: حدثنا ابوهارون،عن عمرو بن قیس الملائی،عن المنهال بن عمرو،عن زر بن حبیش سمع علیا [علیه‏السلام] رضی الله عنه یقول: المهدی رجل منا،من ولد فاطمة [علیهاالسلام] رضی الله عنها.

520-(5) الامالی: اخبرنا جماعة،عن ابی‏المفضل،قال: حدثنا محمد بن فیروز بن غیاث الجلاب بباب الابواب،قال: حدثنا محمد بن الفضل بن المختار البانی و یعرف بفضلان صاحب الجار،قال: حدثنی ابی‏الفضل بن مختار،عن الحکم بن ظهیر الفزاری الکوفی،عن ثابت بن ابی‏صفیة ابی‏حمزة،قال: حدثنی ابوعامر القاسم بن عوف،عن ابی‏الطفیل عامر بن واثلة،عن سلمان الفارسی رضی الله عنه (فی حدیث طویل) عن رسول الله صلی الله علیه وآله و سلم انه قال

لفاطمة:ان الله تعالی اختارنی من اهل بیتی،واختار علیا و الحسن و الحسین واختارک،فانا سید ولد آدم،و علی سید العرب،و انت سیدة النساء،و الحسن و الحسین سیدا شباب اهل الجنة،و من ذریتکما المهدی،یملا الله عزوجل به الارض عدلا کما ملئت من قبله جورا.

521-(6) تفسیر فرات الکوفی: عن محمد بن القاسم بن عبید معنعنا،عن عبدالله بن عباس،عن سلمان الفارسی،عن رسول الله صلی الله علیه وآله و سلم (فی حدیث طویل ذکر فیه فضائل علی علیه‏السلام) انه قال لفاطمة علیهاالسلام: المهدی الذی یصلی عیسی خلفه منک و منه.

522-(7) المناقب: قال عبدالملک للزهری: هل علمت من امر المنادی باسمه (یعنی: القائم علیه‏السلام) من السماء شیئا؟ قال الزهری: اخبرنی علی بن الحسین ان هذا المهدی من ولد فاطمة.

523-(8) السیرة الحلبیة: قال: و قد جاء ان المهدی من عترة

النبی صلی الله علیه [وآله] و سلم،من ولد فاطمة.

524-(9) شرح الاخبار: من روایة مخنف بن عبدالله باسناده عن رسول الله صلی الله علیه [وآله] و سلم انه قال: المهدی من نسل فاطمة سیدة نساء العالمین طالت الایام ام قصرت،یخرج فیملا الارض قسطا وعدلا کما ملئت جورا و ظلما،و یطیب العیش فی زمانه،و یصحیح صائح بلعنة بنی‏امیة و شیعتهم،و الصلاة علی محمد،و البرکة علی علی و شیعته،فیومئذ یؤمن الناس کلهم اجمعون.

525-(10) بحارالانوار: ما (ای الامالی): الحفار،عن

عثمان بن احمد،عن ابی‏قلابة عن بشر بن عمر،عن مالک بن انس،عن زید بن اسلم،عن اسماعیل بن ابان،عن ابی‏مریم،عن ثویر بن ابی‏فاختة،عن عبدالرحمان بن ابی‏لیلی،قال: قال ابی: دفع النبی صلی الله علیه وآله الرایة یوم خیبر الی علی بن ابی‏طالب علیه‏السلام ففتح الله علیه،ثم ذکر نصبه علیه‏السلام یوم الغدیر،و بعض ما ذکر فیه من فضائله علیه‏السلام… الی ان قال: ثم بکی النبی صلی الله علیه وآله،فقیل: مم بکاوک یا رسول الله؟ قال: اخبرنی جبرئیل علیه‏السلام انهم یظلمونه،و یمنعونه حقه،و یقاتلونه،و یقتلون ولده،و یظلمونهم بعده،و اخبرنی جبرئیل علیه‏السلام عن ربه عزوجل ان ذلک یزول اذا قام قائمهم،و علت کلمتهم،و اجمعت الامة علی محبتهم،و کان الشانی لهم قلیلا،و الکاره لهم ذلیلا،و کثر المادح لهم،و ذلک حین تغیر البلاد،و تضعف العباد،و الایاس من الفرج،و عند ذلک یظهر القائم فیهم،قال النبی صلی الله علیه وآله و سلم: اسمه کاسمی،و اسم ابیه کاسم ابنی،و هو من ولد ابنتی،یظهر الله الحق بهم،و یخمد الباطل باسیافهم،و یتبعهم الناس بین راغب الهیم و خائف لهم،قال: و سکن البکاء عن رسول الله صلی الله علیه وآله و سلم،فقال: معاشر المؤمنین،ابشروا بالفرج،فان وعد الله لا یخلف،و قضاءه لا یرد، و هو الحکیم الخبیر،فان فتح الله قریب،اللهم انهم اهلی،فاذهب عنهم الرجس و طهرهم تطهیرا،اللهم اکلاهم،واحفظهم،وارعهم،وکن لهم،و انصرهم،واعنهم،و اعزهم،و لا تذلهم،و اخلفنی فیهم،انک علی کل شی‏ء قدیر.

ویدل علیه الحادیث: 205،196،193،191،181،178،176،173،171،170،168،158،129،127،126،120،118،80 الی 497،492،470،467،463،450،428،417،414،397،382،359،323،308،الی 526،499،الی 546،543،الی 550،548 الی 786،771،770،765،670،641،624،612،608،600،589،588،572 الی 1230،1104،973،918،859،807.


1) المستدرک علی الصحیحین: ج 4 ص 557،التلخیص: ج 4 ص 557،سنن ابی‏داود:ج 4 ص 107 ح 4284 و جاء فیه: «المهدی من عترتی من ولد فاطمة»،البیان فی اخبار صاحب الزمان: ص 99 و جاء فیه: «من عترتی من ولد فاطمة»،نهایة البدایة و النهایة: ج 1 ص 40 و جاء فیه: «من عترتی من ولد فاطمة»،الصواعق المحرقة: ص 236 ب خصوصیاتهم الدالة علی عظیم کراماتهم،اخرجه عن ابی‏داود و النسائی و ابن ماجة و آخرین،و فیه: «من عترتی من ولد فاطمة»،شرح الاخبار: ج 3 ص 395 الجزء الخامس عشر ح 1274 و لفظه: «المهدی من عترتی من ولد فاطمة ابنتی»،غیبة الشیخ: 186-185 ح 145 و 188-187 ح 148. اقول: الحدیث مشهور معروف،راجع جوامع الحدیث و الکتب المؤلفة فی المهدی علیه‏السلام و فی اشراط الساعة،و لذا لم نزد علی ما ذکرناه من المصادر. و اخرج فی التفن ج 5: 198-197 فی نسبة المهدی علیه‏السلام بسنده عن قتادة قال: قلت لسعید بن المسیب: المهدی حق هو؟ قال: هو حق،قلت: ممن هو؟ قال: من قریش،قلت: من ای قریش،قال: من بنی هاشم،قلت: من ای بنی هاشم؟ قال: من بنی عبدالمطلب،قلت: من ای عبدالمطلب؟ قال: من ولد فاطمة. و اخرجه عقد الدرر ص 23 ب 1 و فیه: «من ای ولد عبد المطلب»،وفیه: «قلت: من ای ولد فاطمة؟ قال: حسبک الآن» قال: اخرجه الامام ابوالحسین احمد بن جعفر بن المنادی،و اخرج نحوه فی ص 22 الی قوله: «من ولد فاطمة» عن المقری او الدانی. و فی العرف الوردی: ج 2 ص 48 مختصرا،و فی جواهر العقدین: ق 2 ذ 8. و فی شرح الاخبار: ج 3 ص 395-394 الجزء الخامس عشر ح 1273.

2) البرهان فی علامات مهدی آخر الزمان: ص 94 ب 2 ح 17،العرف الوردی «الحاوی للفتاوی»: ج 2 ص 137 و لفظه: «المهدی من ولدک» عن ابی‏نعیم،عقد الدرر: ص 22-21 ب 1 و فیه عن علی بن الحسین عن ابیه علیهماالسلام ان رسول الله صلی الله علیه [وآله] و سلم قال لفاطمة علیهاالسلام: «المهدی من ولدک» اخرجه عن ابی‏نعیم فی صفة المهدی،کشف الغمة: ج 2 ص 468 ح 4 عن ابی نعیم فی الاربعین عن الزهری عن علی بن الحسین عن ابیه علیهماالسلام مثل ما فی عقدالدرر،دلائل الامامة: باب معرفة وجوب القائم و انه لا بد ان یکون ص 234،ذخائر العقبی: فی ذکر ماجاء ان المهدی فی آخر الزمان منها ص 136.

3) غیبة الشیخ: ص 187 ح 147،البحار: ص 43 ب 4 ح 32،اثبات‏الهداة: ج 3 ص 504 ب 32 ح 303.

4) الفتن: ج 5 فی نسبة المهدی ص 201،کنز العمال: ج 14 ص 591 ح 39675،منتخب کنزالعمال: ج 6 ص 34،الملاحم و الفتن: ص 75 ب 162 عن نعیم.

5) امالی الشیخ: ج 2 ص 219 مج 10،البحار ج 22 ص 503-502 ب 1 ح 48 و ج 40 ص 67-66 ب 91 ح 100 و فیهما: «و من ذریتک المهدی» و الظاهر ان النسخة التی کانت عند العلامة المجلسی اصلح من النسخة المطبوعة الموجودة عندنا،و لذلک اخرجنا الحدیث فی هذا الباب،و علی کلتا النسختین یدل الحدیث علی انه من ولدها علیهاالسلام.

6) تفسیر فرات الکوفی: فی تفسیر سورة الواقعة ص 179.

7) المناقب: ج 1 ص 288.

8) السیرة الحلبیة: ج 1 ص 227.اقول: قد اتفقت کلمات اکابر الحفاظ و المحدثین من العامة علی ان المهدی من ولد فاطمة علیهماالسلام،و قول من قال غیر ذلک من بنی‏امیة و بنی‏العباس و اذنابهم مردود الیهم،قد ابطلوه کمال الابطال،و یدفعه الاخبار المتواترة المخرجة فی الصحاح والمسانید و الجوامع التی یجب علی الامة اتباعهم و الاعتقاد بها. و فی عقد الدرر: ص 153 و 154 ب 7: ذکر الحافظ عبدالرحمان النخعی السهیلی فی کتاب «شرح سیرة الرسول صلی الله علیه [وآله] و سلم» فی تفضیل فاطمة علیهاالسلام علی نساء العالمین،فذکر قوله صلی الله علیه [وآله] و سلم: «انما فاطمة بضعة منی»،و قوله علیه‏السلام: «هی خیر بناتی» و شبه ذلک،ثم ذکر سؤددها و تفضیلها علی غیرها،فذکر اسبابا کثیرة منها انها قال: و من سؤددها ان المهدی المبشر به فی آخرالزمان من ذریتها،فهی مخصوصة بهذه الفضیلة دون غیرها علیهاالسلام. اقول: فی السنخة المخطوطة العتیقة: «الحافظ عبدالرحمان الحنفی»،و لعل الحصیح «الخثعمی» کما جاء فی مصادر ترجمته،مثل تذکرة الحفاظ و وفیات الاعیان.

9) شرح الاخبار 6 ج 3 ص 394 الجزء الخامس عشر ح 1272.

10) بحار الانوار: ج 28 ص 46-45 ب 2 ح 8 ج 51 ص 67 ب 1 من ابواب النصوص ح 7 عن الامالی. اعلم انه قد اختلف لفظ الحدیث حسب النسخ التی راجعنا الیها،فیظهر من البحار ان النسخة الموجودة عند العلامة المجلسی من الامالی کان لفظها: «اسمه کاسمی و اسم ابیه کاسم ابنی»،فقد اخرج الحدیث فی موضعین من البحار عن الامالی باللفظ المذکور،کما اخرجه بهذا اللفظ المحدث العاملی فی اثبات‏الهداة: ج 3 ص 518 ف 12 ب 32 ح 379 عن الامالی ایضا،و اخرجه فی البحار: ج 37 ص 193-191 ب 52 ح 75 عن الطرائف،و لیس فیه: «و اسم ابیه کاسم…»،و هذا موافق للنسخة المطبوعة من الطرائف: ص 522 و لفظه: «اسمه کاسمی،و هو من ولد ابنتی»،و موافق ایضا لینابیع المودة للفاضل القندوزی الحنفی: ص 135-134 ب 145 عن مناقب الخوارزمی،و هنا نسخ من الامالی و مناقب الخوارزمی و کشف الغمة و الطرائف فی طبعته الجدیدة فیها: «و اسم ابیه اسم ابی»،و لاریب انه لا یثبت بکل هذه النسخ واحد من الفظین و ان کان المظنون بالظن ان جملة «و اسم ابیه…» اما لم تکن فی الحدیث،او کانت «و اسم ابیه کاسم ابنی» فصححه بعض النساخ علی زعمه،حملا لها علی حدیث زائدة الذی سیاتی الکلام فیه فی الفصل الثانی و العشرون ص 219،مضافا الی انه یرد کون الفظ «و اسم ابیه کاسم ابی» الا حادیث الکثیرة الدالة علی ان اسم ابیه هو «الحسن». و کیف کان فلا اعتماد علی هذه الجملة ایا ماکان لفظها بعد اختلاف النسخ.