و فیه 197 حدیثا
524-(1) امالی الشیخ: اخبرنا جماعة عن ابیالمفضل قال: حدثنا ابوعبدالله جعفر بن محمد بن الحسن العلوی الحسینی،قال: حدثنا ابونصر احمد بن عبدالمنعم بن نصر الصیداوی،قال: حدثنا حسین بن شداد الجعفی،عن ابیه شداد بن رشید،عن عمرو بن
عبدالله بن هند الجملی،عن ابیجعفر محمد بن علی علیهماالسلام: ان فاطمة بنت علی بن ابیطالب علیهالسلام لما نظرت الی ما یفعل ابناخیها علی بن الحسین علیهماالسلام بنفسه من الداب فی العبادة اتت جابر بن عبدالله بن عمرو بن حزام الانصاری،فقالت له: یا صاحب رسول الله،ان لنا علیکم حقوقا،و من حقنا علیکم اذا رایتم احدنا یهلک نفسه اجتهادا ان تذکروه الله،و تدعوه الی البقیا علی نفسه،و هذا علی بن الحسین بقیة ابیه الحسین قد انخرم انه،و ثفنت جبهته و رکبتاه و راحتاه ادآبا منه لنفسه فی العبادة،فاتی جابر بن عبدالله باب علی بن الحسین علیهماالسلام،و بالباب ابوجعفر محمد بن علی علیهماالسلام فی اغیلمة من بنیهاشم قد اجتمعوا هناک،فنظر جابر بن عبدالله الیه مقبلا فقال: هذه مشیة رسول الله صلی الله علیه وآله و سلم و سجیته،فمن انت یا غلام؟ قال: انا محمد بن علی بن الحسین،فبکی جابر بن عبدالله – رضی الله عنه – ثم قال: انت والله الباقر عن العلم حقا،ادن منی بابی انت،فدنا منه فحل جابر ازراره قم وضع یده علی صدره فقبله و جعل علیه خده و وجهه،و قال اقرئک عن جدک رسول الله صلی الله علیه وآله و سلم السلام،و قد امرنی ان افعل بک ما فعلت،و قال صلی الله علیه و آله: یوشک ان تعیش و تبقی حتی تلقی من ولدی من اسمه محمد،یبقر العلم بقرا،و قال لی: انک تبقی حتی تعمی ثم یکشف لک عن بصرک،ثم قال له: ائذن لی علی ابیک،فدخل ابوجعفر علیهالسلام علی ابیه و اخبره الخبر و قال: ان شیخا بالباب و قد فعل بی کیت و کیت،قال: یا بنی،ذلک جابر بن عبدالله،ثم قال: من بین ولدان اهلک قال لک ما قال،و فعل بک ما فعل؟ قال: نعم،[قال علیهالسلام: – خ] انا لله،انه لم یقصدک فیه بسوء،و لقد اشاط بدمک،ثم اذن لجابر فدخل
علیه فوجده فی محرابه قد انضته العبادة،فنهض علی علیهالسلام و ساله عن حاله سوالا خفیا ثم اجلسه بجنبه،فاقبل جابر علیه یقول له: یا ابن رسول الله،اما علمت ان الله تعالی انما خلق الجنة لکم و لمن احبکم،و خلق النار لمن ابغضکم و عاداکم،فما هذا الجهد الذی کلفته نفسک؟ فقال له علی بن الحسین علیهماالسلام: یا صاحب رسول الله،اما علمت ان جدی رسول الله صلی الله علیه و آله قد غفر الله له ما تقدم من ذنبه و ما تاخر و لم یدع الاجتهاد،و قد تعبد بابی هو و امی حتی انتفخ الساق و ورم القدم،فقیل له: اتفعل هذا و قد غفر الله لک ما تقدم من ذنبک و ما تاخر؟ فقال صلی الله علیه وآله و سلم: افلا اکون عبدا شکورا،فلما نظر جابر الی علی بن الحسین علیهالسلام و لیس یغنی فیه من قول یستمیله من الجهد و التعب الی القصد قال له: یا ابن رسول الله،البقیا علی نفسک،فانک من اسرة بهم یستدفع البلاء و تستکشف اللاواء،و بهم یستمطر السماء،فقال: یا جابر! لا ازال علی منهاج ابوی،مؤتسیا بهما صلوات الله علیهما حتی القاهما،فاقبل جابر علی من حضر فقال لهم: والله ماروی من اولاد الانبیاء مثل علی بن الحسین الا یوسف بن یعقوب،والله لذریتة علی بن الحسین علیهماالسلام افضل من ذریة یوسف بن یعقوب،ان منهم لمن یملا الارض عدلا کما ملئت جورا.
ویدل علیه ایضا بالمطابقه او الالتزام او تفسیر سائر الراوایت الاحادیث: 175،173،170،168،167،136،134،129،127،126،125،113 الی 205،196،194،193،191،183،181،178 الی 533،466،465،308،الی 543،541 الی 786،770،641،612،608،590،571 الی 1230،1216،974،973،807.
1) امالی الشیخ: ج 2 ص 251-249 م 13 ح 16،بشارة المصطفی: ص 67-66 مثله باختلاف یسیر فی بعض الالفاظ الا ان سنده ینتهی الی ابیعبدالله جعفر بن محمد علیهماالسلام و سنده هکذا: «اخبرنا الشیخ ابوعبدالله محمد بن شهریار الخازن فی شوال سنة اثنتی عشرة و خمسمائة بمشهد مولانا امیرالمؤمنین علی بن ابیطالب علیهالسلام بقراءتی علیه،قال: اخبرنا الشیخ السعید ابوجعفر محمد بن الحسن الطوسی – رحمه الله – و محمد بن میمون المعدل بواسط،قال: حدثنا الحسن بن اسماعیل البزار و جماعة،قالوا: اخبرنا ابوالمفضل محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب الشیبانی… عن عمربن عبدالله بن الهند الجملی،عن ابیعبدالله جعفر بن محمد علیهماالسلام…» و فی آخره: «ان منه لمن یملا الارض عدلا کما ملئت جورا»،البحار: ج 46 ص 61-60 ب 5 من ابواب تاریخ الامام زین العابدین علیهالسلام ح 18.