جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فی انه له غیبتین احداهما اقصر من الاخری

زمان مطالعه: 6 دقیقه

و فیه 10 احادیث‏

599-(1) الکافی: محمد بن یحیی،عن محمد بن الحسین،عن ابن محبوب،عن اسحاق بن عمار،قال: قال ابوعبدالله علیه‏السلام: للقائم غیبتان: احداهما قصیرة،والاخری طویلة،الغیبة الاولی لا یعلم بمکانه فیها الا خاصة شیعته،و الاخری لا یعلم بمکانه فیها الا خاصة موالیه.

600-(2) ینابیع المودة: عن کتاب المحجة فیما نزل فی القائم

الحجة فی قوله تعالی: (و جعلها کلمة باقیة فی عقبه لعلهم یرجعون)،عن ثابت الثمالی،عن علی بن الحسین،عن ابیه،عن جده علی بن ابی‏طالب – رضی الله عنه – قال: فینا نزلت هذه الایة،و جعل الله الامامة فی عقب الحسین الی یوم القیامة،و ان للقائم منا غیبتین: احداهما اطول من الاخری،فلا یثبت علی امامته الا من قوی یقینه،و صحت معرفته.

601-(3) غیبة النعمانی: حدثنا احمد بن محمد بن سعید،قال: حدثنا علی بن الحسن،قال: حدثنا عبدالرحمان بن ابی‏نجران،عن علی بن مهزیار،عن حماد بن عیسی،عن ابراهیم بن عمر الیمانی،قال: سمعت اباجعفر علیه‏السلام یقول: ان لصاحب هذا الامر غیبتین،و سمعته یقول: لایقوم القائم و لاحد فی عنقه بیعة.

602-(4) غیبة النعمانی: اخبرنا احمد بن محمد بن سعید،قال: حدثنا القاسم بن محمد بن الحسن بن حازم من کتابه،قال: حدثنا عبیس بن هشام،عن عبدالله بن جبلة،عن ابراهیم بن المستنیر،عن المفضل بن عمر الجعفی،عن ابی‏عبدالله الصادق علیه‏السلام،قال: ان لصاحب هذا الامر غیبتین: احداهما تطول حتی یقول بعضهم: مات،و بعضهم یقول: قتل،و بعضهم یقول: ذهب،فلا یبقی علی امره من اصحابه الا نفر یسیر،لا یطلع علی موضعه احد من ولی و لا غیره الا المولی الذی یلی امره.

603-(5) غیبة النعمانی: احمد بن محمد بن سعید بن عقدة،

قال: حدثنا محمد بن المفضل بن ابراهیم بن قیس،و سعدان [سعد – خ] بن اسحاق بن سعید و احمد بن الحسین [الحسن – خ] بن عبدالملک،و محمد بن احمد بن الحسن القطوانی،قالوا جمیعا: حدثنا الحسن بن محبوب،عن ابراهیم [بن زیاد] الخارقی،عن ابی‏بصیر،قال: قلت لابی‏عبدالله علیه‏السلام: کان ابوجعفر علیه‏السلام یقول: لقائم آل محمد غیبتان: احداهما اطول من الاخری،فقال: نعم،و لایکون ذلک حتی یختلف سیف بنی فلان،و تضیق الحلقة،و یظهر السفیانی،و یشتد البلاء،ویشتمل الناس موت و قتل،یلجاون فیه الی حرم الله و حرم رسوله صلی الله علیه وآله و سلم.

604-(6) غیبة النعمانی: عبدالواحد بن عبدالله،قال: حدثنا احمد بن محمد بن رباح،قال: حدثنا احمد بن علی الحمیری،قال: حدثنا الحسن بن ایوب عن عبدالکریم بن عمرو،عن العلاء بن رزین،عن محمد بن مسلم الثقفی،عن الباقر ابی‏جعفر علیه‏السلام انه سمعه یقول: ان للقائم غیبتین،یقال له فی احداهما: هلک،و لا یدری فی ای واد سلک.

605-(7) الکافی: محمد بن یحیی و احمد بن ادریس،عن

الحسن بن علی الکوفی،عن علی بن حسان،عن عبدالرحمان بن کثیر،عن المفضل بن عمر،قال: سمعت اباعبدالله علیه‏السلام یقول: لصاحب هذا الامر غیبتان: احداهما یرجع منها الی اهله،والاخری یقال: هلک،فی ای واد سلک؟ قلت: کیف نصنع اذا کان ذلک؟ قال: اذا ادعاها مدع فاسألوه عن اشیاء یجیب فیها مثله.

606-(8) الکافی:الحسین بن محمد،عن جعفر بن محمد،عن القاسم بن اسماعیل الانباری،عن یحیی بن المثنی،عن عبدالله بن بکیر،عن عبید بن زرارة،عن ابی‏عبدالله علیه‏السلام،قال: للقائم غیبتان،یشهد فی احداهما المواسم،یری الناس و لا یرونه.

607-(9) عقد الدرر: عن ابی‏عبدالله الحسین بن علی

علیهماالسلام انه قال: لصحاب الامر – یعنی المهدی علیه‏السلام-

غیبتان: احداهما تطول حتی یقول بعضهم: مات،و بعضهم: قتل،و بعضهم: ذهب،و لا یطلع علی موضعه احد من ولی و لا غیره الا المولی الذی یلی امره.

و یدل علیه ایضا الحدیث: 254.


1) الکافی: ج 1 ص 340 ک الحجة ب فی الغیبة ح 19،مرآة العقول ج 4 ص 52 ح 19،غیبة النعمانی: ص 170 ب 10 فصل ح 2،الا انه قال: «الا خاصة موالیه فی دینه»،و روی هذا الحدیث ایضا النعمانی: «عن ابن‏عقدة قال: حدثنا علی بن الحسن التیملی عن عمر بن عثمان عن الحسن بن محبوب عن اسحاق بن عمار الصیرفی،قال: سمعت اباعبدالله علیه‏السلام یقول: للقائم غیبتان: احداهما طویلة،و الاخری قصیرة،فالاولی یعلم بمکانه فیها خاصة من شیعته،والاخری لا یعلم بمکانه فیها الا خاصة موالیه فی دینه» ص 170 ح 1. و ما وقع فی الحدیث الثانی من تقدیم الغیبة الطویلة فی الذکر علی القصیرة التی هی الاولی لا یضر بالمقصود و استفادة المراد من الحدیث.

2) ینابیع المودة: ص 427 ب 71،المحجة فیما نزل فی القائم الحجة: ص 200 الثامن و العشرون من سورة الزخرف.

3) غیبة النعمانی: ص 171 ح 3.

4) غیبة النعمانی: ص 171 و 172 ح 5.

5) غیبة النعمانی: ص 172 و 173 ح 7،دلائل الامامة فی فصل معرفة ماورد من الاخبار فی وجوب الغیبة ص 293 الی قوله: «قال: نعم».

6) غیبة النعمانی: ص 173 ح 8.

7) الکافی: ج 1 ص 340 ب 138 ح 12،غیبة النعمانی: ص 176-175 ب 10 ح 9 و فیه: «یرجع فی احداهما»،و «فاسألوه عن تلک العظائم التی یجیب فیها مثله»،مرآة العقول: ج 4 ص 54 ح 20.اقول: و لعل مراه علیه‏السلام من رجوعه من احداهما الی اهله: عدم انقطاع خبر مکانه عن خواصه،و اتصالهم به – بابی هو و امی – بالمکاتبة و التشرف بزیارته،و وجود الابواب و الوکلاء و السفراء بینه و بین شیعته. قال المجلسی -رحمه الله-: «یرجع منها الی اهله» ای عیال ابیه علیه‏السلام،او الی نوابه و سفرائه،و قال: «یجیب فیها مثله» ای مثل القائم علیه‏السلام عن مسائل لایعلمها الا الامام؛ کالاخبار بالمغیبات لعامة الخلق،و السؤال عن غوامض المسائل و العلوم المختصة بهم علیهم‏السلام،فان اجاب بالحق فیها و موافقا لما وصل الیکم من آبائهم علیهم‏السلام فاعلموا انه لامام،و هذا مختص بالعلماء.

8) الکافی: ج 1 ص 339 ب 138 ح 12،غیبة النعمانی: ص 176-175 ب 10 ح 16 و فیه: «ولا یرونه فیه»،مرآة العقول: ج 4 ص 47 ح 12.

9) عقد الدرر: ص 134 ب 5،البرهان فی علامات مهدی آخر الزمان: ص 171 و 172 ب 12 ح 4 نحوه،بشارة الاسلام: ص 81 ب 4 ح 4.قال الشیخ الاجل الاقدم ابن ابی‏زینب الکاتب النعمانی: «هذه الاحادیث التی یذکر فیها ان للقائم علیه‏السلام غیبتین احادیث قد صحت عندنا بحمد الله،و اوضح الله قول الائمة علیهم‏السلام و اظهر برهان صدقهم فیها. فاما الغیبة الاولی فهی الغیبة التی کانت السفراء فیها بین الامام علیه‏السلام و بین الخلق قیاما منصوبین ظاهرین موجودی الاشخاص و الاعیان،یخرج علی ایدیهم غوامض العلم [الشفاء من العلم – خ،السهاء العلم – خ] و عویص الحکم،و الاجوبة عن کل ماکان یسال عنه من المعضلات و المشکلات،و هی الغیبة القصیرة التی انقضت ایامها و تصرمت مدتها،و الغیبة الثانیة هی التی ارتفع فیها اشخاص السفراء و الوسائط للامر الذی یریده الله تعالی،و التدبیر الذی یمضیه فی الخلق،و لوقوع التمحیص و الامتحان و البلبلة والغربلة و التصفیة علی من یدعی هذا الامر،کما قال الله عزوجل: (ما کان الله لیذر المؤمنین علی ما انتم علیه حتی یمیز الخبیث من الطیب و ما کان الله لیطلعکم علی الغیب) و هذا زمان ذلک قد حضر -جعلنا الله فیه من الثابتین علی الحق،و ممن لایخرج فی غربال الفتنه- فهذا معنی قولنا: «له غیبتان»،و نحن فی الاخیرة نسال الله ان یقرب فرج اولیائه منها،و یجعلنا فی حیز خیرته،و جملة التابعین لصفوته،و من خیار من ارتضاه و انتجبه لنصرة ولیه و خلیفته،فانه ولی الاحسان،جواد منان». (غیبة النعمانی: ص 174-173)و قال فی «اعلام الوری» فی الفصل الاول من الباب الثالث من القسم الثانی من الرکن الرابع بعد ذکر ان اخبار الغیبة قد سبقت زمان الحجة علیه‏السلام بل زمان ابیه وجده،و ان المحدثین من الشیعة خلدوها فی اصولهم المؤلفة فی ایام السیدین الباقر و الصادق علیهماالسلام و اثروها عن النبی و الائمة علیهم‏السلام واحدا بعد واحد،و ان هذا دلیل صحة القول فی امامة صاحب الزمان لوجود هذه الصفة له،و الغیبة المذکورة فی دلائله و اعلام امامته،و انه لا یمکن لاحد دفع ذلک -ما هذا لفظه: «و من جملة ثقات المحدثین و المصنفین من الشیعة: الحسن بن محبوب الزراد،و قد صنف کتاب «المشیخة» الذی هو فی اصول الشیعة اشهر من کتاب المزنی و امثاله قبل زمان الغیبة باکثر من مائة سنة،فذکر فیه بعض ما اوردناه من اخبار الغیبة فوافق الخبر الخبر،و حصل کل ما تضمنه الخبر بلا اختلاف،و من جملة ذلک ما رواه عن ابراهیم الخارقی عن ابی‏بصیر عن ابی‏عبدالله (ثم ذکر الحدیث الخامس من هذا الباب) و قال: فانظر کیف قد حصل الغیبتان لصاحب الامر علیه‏السلام علی حسب ما تضمنه الاخبار السابقة لوجوده عن آبائه وجدوده،انتهی» (غیبة النعمانی: ص 174-173).و قال الشیخ المفید فی «الفصول العشرة»: «الاخبار عمن تقدم من ائمة آل محمد علیهم‏السلام متناصرة بانه لابد للقائم من غیبتین: احداهما اطول من الاخری،یعرف خبره الخاص فی القصری،و لا یعرف العام له مستقرا فی الطولی،الا من تولی خدمته من ثقات اولیائه و لم ینقطع عنه الی الاشتغال بغیره،و الاخبار بذلک موجودة فی مصنفات الشیعة الامامیة قبل مولد ابی‏محمد و ابیه و جده علیهم‏السلام،و ظهر حقها عند مضی الوکلاء و السفراء الذین سمیناهم رحمهم الله،و بان صدق رواتها بالغیبة الطولی،و کان ذلک من الآیات الباهرات فی صحة ما ذهبت الیه الامامیة انتهی».اقول: بل ویدل علی صحة هذه الاحادیث نفس تخریجها فی الکافی الذی صنفه الکلینی -قدس سره – فی عصر الغیبة الصغری،و انقضاء عصرها و حصول الغیبة الثانیة التامة بعده،فان علی بن محمد السمری – رضی الله عنه – هو آخر السفراء توفی فی شعبان سنة (329 ه) والکلینی توفی فی سنة (328 ه)،و علی قول توفی فی سنة (329 ه)فی السنة التی توفی فیها السفیر الرابع السمری فانه ایضا توفی فی النصف من شعبان من سنة (329 ه)،واحتمل بعضهم علی فرض وقوع وفاة الکینی فی سنة (329 ه) وقوعها قبل وفاة السمری.و کیف کان تخرج هذه الاحادیث فی الکافی و انقضاء مدة الغیبة القصری و وقوع الغیبة الطولی التامة بعده یوکد صحة هذه الاحادیث،بل بنفسه دلیل علی صحتها.هذا و لایخفی علیک ان قصة غیبة مولانا المهدی – بابی هو و امی – مذکورة فی اشعار شعراء الشیعة کالحمیری المتوفی سنة (173 ه)،و هو الذی یقول فی قصیدته التی خاطب بها مولانا الصادق علیه‏السلام (انظر الغدیر: ج 2 ص 247):و لکن روینا عن وصی محمدو ما کان فیما قال بالمتکذب‏بان ولی الامر یفقد لا یریستیرا کفعل الخائف المترقب‏فیقسم اموال الفقید کانماتعیبه بین الصفیح المنصب‏فیمکث حینا ثم ینبیع نبعةکنعبة جدی من الافق کوکب‏و اشهد ربی ان قولک حجةعلی الخلق طرا من مطیع و مذنب‏بان ولی الامر و القائم الذیتطلع نفسی نحوه بتطرب‏له غیبة لابد من ان یغیبهافصلی علیه الله من متغیب‏فیمکث حینا ثم یظهر حینهفیملا عدلا کل شرق و مغرب‏.