جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فی ان له غیبة طویلة الی ان یاذن الله تعالی له بالخروج

زمان مطالعه: 16 دقیقه

و فیه 100 حدیث‏

608-(1) کفایة الاثر: احمد بن اسماعیل،عن محمد بن همام،عن عبدالله بن جعفر الحمیری،عن موسی بن مسلم،عن مسعدة قال: کنت عند الصادق علیه‏السلام اذ اتاه شیخ کبیر قد انحنی متکئا علی عصاه،فسلم فرد ابوعبدالله الجواب،ثم قال: یا ابن رسول الله ناولنی یدک اقبلها،فاعطاه یده فقبلها ثم بکی،فقال ابوعبدالله علیه‏السلام: ما یبکیک یا شیخ؟ قال: جعلت فداک [یا ابن رسول الله] اقمت علی قائمکم منذ مائة سنة،اقول هذا الشهر،و هذه السنة،و قد کبرت سنی،ورق [دق – خ] عظمی،واقترب اجلی،و لااری ما احب [واری فیکم مالا احب – خ] اراکم مقتلین [معتلین] مشردین،و اری عدوکم یطیرون بالاجنحة،فکیف لاابکی؟ فدمعت عینا ابی‏عبدالله علیه‏السلام ثم قال:

یا شیخ،ان ابقاک الله حتی تری قائمنا کنت معنا فی السنام الاعلی،و ان حلت بک المنیة جئت یوم القیامة مع ثقل محمد صلی الله علیه وآله و سلم،و نحن ثقله،فقال: [فقد قال علیه‏السلام – خ] انی مخلف فیکم الثقلین فتمسکوا بهما لن تضلوا: کتاب الله و عترتی اهل بیتی،فقال الشیخ: لاابالی بعد ما سمعت هذا الخبر،قال: یا شیخ،ان قائمنا یخرج من صلب الحسن،و الحسن یخرج من صلب علی،و علی یخرج من صلب محمد،و محمد یخرج من صلب علی،و علی یخرج من صلب ابنی هذا،و اشار الی موسی علیه‏السلام،و هذا خرج من صلبی،نحن اثنا عشر کلنا معصومون مطهرون،فقال الشیخ: یا سیدی،بعضکم افضل من بعض؟ قال: لا،نحن فی الفضل سواء،و لکن بعضنا اعلم من بعض،ثم قال: یا شیخ،والله لو لم یبق من الدنیا الا یوم واحد لطول الله ذلک الیوم حتی یخرج قائمنا اهل البیت،الا و ان شیعتنا یقعون فی فتنة و حیرة فی غیبته،هناک یثبت [الله] علی هداه المخلصین،اللهم اعنهم علی ذلک.

609-(2) کمال الدین: حدثنا محمد بن الحسین -رضی الله عنه – قال: حدثنا احمد بن ادریس،قال: حدثنا جعفر بن محمد بن مالک الفزاری الکوفی،قال: حدثنی اسحاق بن محمد الصیرفی،عن ابی‏هاشم،عن فرات بن احنف،عن سعد بن طریف،عن الاصبغ بن نباتة،

عن امیرالمؤمنین علیه‏السلام انه ذکر القائم علیه‏السلام فقال: اما لیغیبن حتی یقول الجاهل: ما لله فی آل محمد حاجة.

610-(3) کمال الدین: حدثنا محمد بن احمد الشیبانی -رضی الله عنه- قال: حدثنا محمد بن جعفر الکوفی،قال: حدثنا سهل بن زیاد الآدمی،قال: حدثنا عبدالعظیم بن عبدالله الحسنی -رضی الله عنه- عن محمد بن علی بن موسی بن جعفر بن محمد بن علی بن الحسین بن علی بن ابی‏طالب،عن ابیه،عن آبائه،عن امیرالمؤمنین علیهم‏السلام قال: للقائم منا غیبة امدها طویل،کانی بالشیعة یجولون جولان النعم فی غیبته،یطلبون المرعی فلا یجدونه،الا فمن ثبت منهم علی دینه،و لم یقس قلبه لطول امد غیبة امامه،فهو معی فی درجتی یوم القیامة. ثم قال علیه‏السلام: ان القائم منا اذا قام لم یکن لاحد فی عنقه بیعة،فلذلک تخفی ولادته،و یغیب شخصه.

حدثنا علی بن احمد بن مسوی -رضی الله عنه- قال: حدثنا محمد بن جعفر الکوفی،عن عبدالله بن موسی الرویانی،عن عبدالعظیم بن عبدالله الحسنی،عن محمد بن علی الرضا،عن ابیه،عن آبائه،عن امیرالمومنین علیهم‏السلام بهذا الحدیث مثله سواء.

611-(4) کمال الدین: حدثنا ابی- رضی الله عنه – قال: حدثنا عبدالله بن جعفر الحمیری،عن احمد بن هلال،عن عبدالرحمان بن ابی

نجران،عن فضالة بن ایوب،عن سدیر فی حدیث عن ابی‏عبدالله علیه‏السلام انه قال: ان اخوة یوسف کانوا اسباطا اولاد انبیاء،تاجروا یوسف و بایعوه،و هم اخوته و هو اخوهم فلم یعرفوه حتی قال لهم: انا یوسف،فما تنکر هذه الامة ان یکون الله عزوجل فی وقت من الاوقات یرید ان یستر [یبین خ] حجته؟ لقد کان یوسف علیه‏السلام الیه ملک مصر،و کان بینه و بین والده مسیرة ثمانیة عشر یوما،فلو اراد الله عزوجل ان یعرفه مکانه لقدر علی ذلک،والله لقد سار یعقوب و ولده عند البشارة مسیرة تسعة ایام من بدوهم الی مصر،فما تنکر هذه الامة ان یکون الله عزوجل یفعل بحجته ما فعل بیوسف ان یکون یسیر فی اسواقهم و یطا بسطهم و هم لا یعرفونه حتی یاذن الله عزوجل ان یعرفهم بنفسه کما اذن لیوسف حتی قال لهم: (هل علمتم ما فعلتم بیوسف و اخیه اذ انتم جاهلون قالوا ءانک لانت یوسف قال انا یوسف و هذا اخی…).

612-(5) کمال الدین: حدثنا عبدالواحد بن محمد بن عبدوس العطار – رضی الله عنه – قال: حدثنا علی بن محمد بن قتیبة النیسابوری،قال: حدثنا حمدان بن سلیمان،عن محمد بن اسماعیل بن بزیع،عن حیان السراج،عن السید ابن محمد الحمیری فی حدیث طویل یقول فیه: قلت للصادق جعفر بن محمد علیهماالسلام: یا ابن رسو الله صلی الله علیه وآله و سلم،قد روی لنا اخبار عن آبائک علیهم‏السلام فی الغیبة و صحة کونها،فاخبرنی بمن تقع؟ فقال علیه‏السلام: ان الغیبة

ستقع بالسادس من ولدی،و هو الثانی عشر من الائمة الهداة بعد رسول الله صلی الله علیه وآله،اولهم امیرالمومنین علی بن ابی‏طالب،و آخرهم القائم بالحق بقیة الله فی الارض و صاحب الزمان،و الله لو بقی فی غیبته ما بقی نوح فی قومه،لم یخرج من الدنیا حتی یظهر فیملا الارض قسطا و عدلا کما ملئت جورا و ظلما.

613-(6) کمال الدین: حدثنا احمد بن محمد بن یحیی العطار – رضی الله عنه – قال: حدثنا ابی،عن ابراهیم بن هاشم،عن محمد بن ابی‏عمیر،عن صفوان بن مهران الجمال،قال: قال الصادق جعفر بن محمد علیهماالسلام: اما والله لیغیبن عنکم مهدیکم حتی یقول الجاهل منکم: مالله فی آل محمد حاجة،ثم یقبل کالشهاب الثاقب،فیملاها عدلا و قسطا کما ملئت جورا و ظلما.

614-(7) الکافی: علی بن محمد،عن جعفر بن محمد،عن

موسی بن جعفر البغدادی،عن وهب بن شاذان،عن الحسن بن ابی‏الربیع،عن محمد بن اسحاق،عن ام هانی،قالت: سالت اباجعفر محمد بن علی علیهماالسلام عن قول الله تعالی: (فلا اقسم بالخنس الجوار الکنس)،قالت: فقال: امام یخنس سنة ستین و مائتین ثم یظهر کالشهاب،یتوقد فی اللیلة الظلماء،فان ادرکت زمانه قرت عینک.

615-(8) کمال الدین: حدثنا محمد بن موسی بن المتوکل – رضی الله عنه – قال: حدثنا علی بن ابراهیم بن هاشم،قال: حدثنا محمد بن عیسی بن عبید،عن صالح بن محمد،عن هانی التمار،قال: قال لی ابوعبدالله علیه‏السلام: ان لصاحب هذا الامر غیبة،فلیتق الله عبد ولیتمسک بدینه.

616-(9) الکافی: محمد بن یحیی،عن جعفر بن محمد،عن اسحاق بن محمد،عن یحیی بن المثنی،عن عبدالله بن بکیر،عن

عبید بن زرارة،قال: سمعت اباعبدالله علیه‏السلام یقول: یفقد الناس امامهم،یشهد الموسم فیراهم و لا یرونه.

617-(10) الکافی: محمد بن یحیی،و الحسن بن محمد جمیعا،عن جعفر بن محمد الکوفی،عن الحسن بن محمد الصیرفی،عن صالح بن خالد،عن یمان التمار،قال: کنا عند ابی‏عبدالله علیه‏السلام جلوسا،فقال لنا: ان لصاحب هذا الامر غیبة،المتمسک فیها بدینه کالخارط للقتاد – ثم قال هکذا بیده – فایکم یمسک شوک القتاد بیده؟ ثم اطرق ملیا،ثم قال: ان لصاحب هذا الامر غیبة،فلیتق الله عبد و لیتمسک بدینه.

618-(11) کمال الدین: حدثنا ابی،و محمد بن الحسن -رضی الله عنهما- قالا: حدثنا سعد بن عبدالله،و عبدالله بن جعفر الحمیری،واحمد بن ادریس جمیعا،قالوا: حدثنا احمد بن محمد بن عیسی،و محمد بن الحسین بن ابی‏الخطاب،و محمد بن عبدالجبار،و عبدالله بن عامر بن سعد الاشعری،عن عبدالرحمان بن ابی‏نجران،عن محمد بن المساور،عن المفضل بن عمر الجعفی،عن ابی‏عبدالله علیه‏السلام،

قال: سمعته یقول: ایاکم و التنویه(12) اما والله لیغیبن امامکم سنینا من دهرکم،و لتمحصن،حتی یقال: مات او هلک،بای واد سلک؟ و لتدمعن علیه عیون المؤمنین،و لتکفان کما تکفا السفن فی امواج البحر،و لا ینجو الا من اخذ الله میثاقه،و کتب فی قلبه الایمان،و ایده بروح منه،و لترفعن اثنتا عشرة رایة مشتبهة،لایدری ان من ای،قال: فبکیت،فقال [لی]: ما یبکیک یا اباعبدالله؟ فقلت: لاابکی و انت تقول: اثنتا عشرة رایة مشتبهة لایدری ای من ای،فکیف نصنع؟ قال: فنظر الی شمس داخلة فی الصفة،فقال: یا اباعبدالله،تری هذه الشمس؟ قلت: نعم،قال: والله لامرنا ابین من هذه الشمس.

619-(13) کمال الدین: حدثنا محمد بن علی بن حاتم النوفلی المعروف بالکرمانی،قال: حدثنا ابوالعباس احمد بن عیسی الوشاء البغدادی،قال: حدثنا احمد بن طاهر [القمی]،قال: حدثنا محمد بن بحر بن سهل الشیبانی،قال: اخبرنا علی بن الحارث،عن سعید بن منصور الجواشنی،قال: اخبرنا احمد بن علی البدیلی،قال: اخبرنا ابی،عن سدی الصیرفی،قال: دخلت انا،و المفضل بن عمر،و ابوبصیر،و ابان بن تغلب علی مولانا ابی‏عبدالله الصادق علیه‏السلام فرایناه جالسا علی التراب و علیه مسح خیبری مطوق بلا جیب،مقصر الکمین،و هو یبکی بکاء الواله الثکلی،ذات الکبد الحری،قد نال الحزن من وجنتیه،و شاع التغییر فی عارضیه،و ابلی الدموع محجریه،و هو یقول: سیدی غیبتک نفت رقادی،وضیقت علی مهادی،و ابتزت منی راحة فؤادی،سیدی غیبتک اوصلت مصابی بفجائع الابد،و فقد الواحد بعد الواحد یفنی الجمع و العدد،فما احس بدمعة ترقی من عینی،وانین یفتر من صدری،عن دوارج الرزایا،و سوالف البلایا،الا مثل بعینی عن غوابر اعظمها وافظعها،و بواقی اشدها وانکرها،و نوائب مخلوطة بغضبک،و نوازل معجونة بسخطک.

قال سدیر: فاستطارت عقولنا و لها،و تصدعت قلوبنا جزعا،من ذلک الخطب الهائل،و الحادث الغائل،وظننا انه سمعت لمکروهة قارعة،

او حلت به من الدهر بائقة،فقلنا: لاابکی الله یا ابن خیر الوری عینک،من ایة حادثة تستنزف دمعتک،و تستمطر عبرتک؟ و ایة حالة حتمت علیک هذا الماتم؟ قال: فزفر الصادق علیه‏السلام زفرة انتفخ منها جوفه،و اشتد عنها خوفه،و قال: ویلکم،نظرت فی کتاب الجفر صبیحة هذا الیوم،و هو الکتاب المشتمل علی علم المنایا و البلایا و الرزایا،و علم ماکان و ما یکون الی یوم القیامة،الذی خص الله به محمدا و الائمة من بعده علیهم‏السلام،و تاملت منه مولد غائبنا وغیبته و ابطائه،و طول عمره،و بلوی المؤمنین فی ذلک الزمان،و تولد الشکوک فی قلوبهم من طول غیبته،و ارتداد اکثرهم عن دینهم،و خلعهم ربقة الاسلام من اعناقهم التی قال الله تقدس ذکره: (و کل انسان الزمناه طائره فی عنقه) – یعنی الولایة – فاخذتنی الرقة،و استولت علی الاحزان،فقلنا: یا ابن رسول الله،کرمنا و فضلنا باشراکک ایانا فی بعض ما انت تعلمه من علم ذلک،قال: ان الله تبارک و تعالی ادار للقائم منا ثلاثة ادارها فی ثلاثة من الرسل علیهم‏السلام: قدر مولده تقدیر مولد موسی علیه‏السلام،و قدر غیبته تقدیر غیبة عیسی علیه‏السلام،و قدر ابطاءه تقدیر ابطاء نوح علیه‏السلام،و جعل له من بعد ذلک عمر العبد الصالح – اعنی الخضر علیه‏السلام – دلیلا علی عمره،فقلنا له: اکشف لنا یا ابن رسول الله عن وجوه هذه المعانی،قال علیه‏السلام: اما مولد موسی علیه‏السلام،فان فرعون لما وقف علی ان زوال ملکه علی یده امر باحضار الکهنة فدلوه علی نسبه،و انه یکون من بنی اسرائیل،و لم یزل یامر اصحابه بشق بطون الحوامل من نساء بنی اسرائیل حتی قتل طلبه نفیا و عشرین الف مولود،و تعذر علیه

الوصول التی قتل موسی علیه‏السلام بحفظ الله تبارک و تعالی ایاه،و کذلک بنو امیة و بنوالعباس لما وقفوا علی ان زوال ملکهم و ملک الامراء و الجبابرة منهم علی ید القائم منا ناصبونا العداوة،و وضعوا سیوفهم فی قتل آل الرسول صلی الله علیه وآله [اهل بیت رسول الله – خ]،و ابادة نسله طمعا منهم فی الوصول الی قتل القائم،و یابی الله عزوجل ان یکشف امره لواحد من الظلمة الا ان یتم نوره و لو کره المشرکون.

و اما غیبة عیسی علیه‏السلام،فان الیهود و النصاری اتفقت علی انه قتل فکذبهم اله جل ذکره بقوله: (و ما قتلوه و ما صلبوه و لکن شبه لهم)،کذلک غیبة القائم،فان الامة ستنکرها لطولها،فمن قائل یهذی بانه لم یلد،و قائل یقول: انه یتعدی الی ثلاثة عشر و صاعدا،و قائل یعصی الله عزوجل بقوله: ان روح القائم ینطق فی هیکل غیره.

و اما ابطاء نوح علیه‏السلام؛ فانه استنزلت العقوبة علی قومه من السماء بعث الله عزوجل الروح الامین علیه‏السلام بسبع نویات،فقال: یا نبی الله،ان الله تبارک وتعالی یقول لک: ان هؤلاء خلائقی و عبادی،و لست ابیدهم بصاعقة من صواعقی الا بعد تاکید الدعوة و الزام الحجة،فعاد اجتهادک فی الدعوة لقومک،فانی مثیبک علیه،و اغرس هذه النوی،فان لک فی نباتها و بلوغها و ادراکها اذا اثمرت الفرج و الخلاص،فبشر بذلک من تبعک من المؤمنین،فلما نبتت الاسجار و تازرت و تسوقت و تغصنت و اثمرت وزها التمر علیها بعد زمان طویل استنجز من الله سبحانه و تعالی العدة،فامره الله تبارک و تعالی ان یغرس من نوی تلک الاشجار و یعاود الصبر و الاجتهاد،و یؤکد الحجة علی قومه،فاخبر بذلک الطوائف التی آمنت به،فارتد منهم ثلاثمائة رجل،و قالوا:

لو کان ما یدعیه نوح حقا لما وقع فی وعد ربه خلف،ثم ان الله تبارک و تعالی لم یزل یامره عند کل مرة بان یغرسها مرة بعد اخری الی ان غرسها سبع مرات،فما زالت تلک الطوائف من المؤمنین ترتد منه طائفة بعد طائفة الی ان عاد الی نیف و سبعین رجلا،فاوحی الله تبارک وتعالی عند ذلک الیه،و قال: یا نوح،الآن اسفر الصبح عن اللیل لعینک حین صرح الحق عن محضه،و صفا [الامر و الایمان] من الکدر بارتداد کل من کانت طینته خبیثة،فلو انی اهلکت الکفار و ابقیت من قد ارتد من الطوائف التی کانت آمنت بک لما کنت صدقت وعدی السابق للمؤمنین الذین اخلصوا التوحید من قومک،و اعتصموا بحبل نبوتک بان استخلفهم فی الارض،و امکن لهم دینهم،و ابدل خوفهم بالامن،لکی تخلص العبادة لی بذهاب الشک من قلوبهم،و کیف یکون الاستخلاف و التمکین و بدل الخوف بالا من منی لهم مع ما کنت اعلم من ضعف یقین الذین ارتدوا،و خبث طینهم،و سوء سرائرهم التی کانت نتائج النفاق و سنوح الضلالة،فلو انهم تسنموا منی الملک الذی اوتی المؤمنین وقت الاستخلاف اذا اهلک اعداءهم لنشقوا روائح صفاته،و لاستحکمت سرائر نفاقهم،[و] تابدت حبال ضلالة قلوبهم،و لکاشفوا اخوانهم بالعداوة،و حاربوهم علی طلب الرئاسة،و التفرد بالامر و النهی،و کیف یکون التمکین فی الدین و انتشار الامر فی المؤمنین مع اثارة الفتن و ایقاع الحروب،کل (فاصنع الفلک باعیننا و وحینا).

قال الصادق علیه‏السلام: و کذلک القائم،فانه تمتد ایام غیبته لیصرح الحق عن محضه،و یصفو الایمان من الکدر بارتداد کل من کانت طینته خبیثة من الشیعة الذین یخشی علیهم النفاق اذا حسوا

بالاستخلاف و التمکین و الامن المنتشر فی عهد القائم علیه‏السلام،قال المفضل: فقلت: یا ابن رسول الله،فان [هذه] النواصب تزعم ان هذه الآیة نزلت فی ابی‏بکر و عمر و عثمان و علی علیه‏السلام،فقال: لایهدی الله قلوب الناصبة،متی کان الدین الذی ارتضاه الله و رسوله متمکنا بانتشار الامن فی الامة،و ذهاب الخوف من قلوبها،و ارتفاع الشک من صدورها فی عهد واحد من هؤلاء،وفی عهد علی علیه‏السلام،مع ارتداد المسلمین و الفتن التی تثور فی ایامهم،و الحروب التی کانت تنشب بین الکفار و بینهم؟! ثم تلا الصادق علیه‏السلام: (حتی اذا استیاس الرسل و ظنوا انهم قد کذبوا جاءهم نصرنا).

و اما العبد الصالح – اعنی الخضر علیه‏السلام – فان الله تبارک و تعالی ما طول عمره لنبوة قدرها له،و لا لکتاب ینزله علیه،و لا لشریعة یسنخ بها شریعة من کان قبله من الانیباء،و لا لامامة یلزم عباده الاقتداء بها،و لا لطاعة یفرضها له،بلی،ان الله تبارک و تعالی لما کان فی سابق علمه ان یقدر من عمر القائم علیه‏السلام فی ایام غیبته ما یقدر،و علم ما یکون من انکار عباده بمقدار ذلک العمر فی الطول،طول عمر العبد الصالح فی غیر سبب یوجب ذلک،الا لعلة الاستدلال به علی عمر القائم علیه‏السلام،و لیقطع بذلک حجة المعاندین،لئلا یکون للناس علی الله حجة.

620-(14) کمال الدین: حدثنا احمد بن زیاد بن جعفر الهمدانی – رضی الله عنه – حدثنا علی بن ابراهیم بن هاشم،عن ابیه،عن

محمد بن خالد البرقی،عن علی بن حسان،عن داود بن کثیر الرقی،قال: سالت اباالحسن موسی بن جعفر علیهماالسلام عن صاحب هذا الامر،قال: هو الطرید،الوحید،الغریب،الغائب عن اهله،الموتور بابیه علیه‏السلام.

621-(15) کمال الدین: حدثنا ابی – رضی الله عنه – قال: حدثنا سعد بن عبدالله،قال: حدثنا جعفر بن محمد بن مالک الفزاری،عن علی بن الحسن بن فضال،عن الریان بن الصلت،قال: سمعته یقول: سئل ابوالحسن الرضا علیه‏السلام عن القائم علیه‏السلام،فقال: لا یری جسمه،ولا یسمی باسمه.

622-(16) کمال الدین: حدثنا المظفر بن جعفر بن المظفر العلوی العمری السمرقندی – رضی الله عنه – قال: حدثنا جعفر بن محمد بن مسعود،عن ابیه محمد بن مسعود،عن جعفر بن احمد،عن الحسن بن علی بن فضال،قال: سمعت اباالحسن علی بن موسی الرضا علیهم‏السلام یقول: ان الخضر علیه‏السلام شرب من ماء الحیاة،فهو حی لا یموت حتی ینفخ فی الصور،و انه لیاتینا [لیلقانا-خ] فیسلم،فنسمع صوته و لا نری شخصه،و انه لیحضر حیث ما ذکر،فمن ذکره منکم فلیسلم علیه،و انه لیحضر الموسم کل سنة فیقضی جمیع المناسک،ویقف بعرفة فیؤمن علی دعاء المؤمنین،و سیؤنس الله به وحشة قائمنا فی غیبته،و یصل به وحدته.

623-(17) غیبة النعمانی: حدثنا علی بن الحسین،قال: حدثنا

محمد بن یحیی،قال: حدثنا محمد بن حسان الرازی،عن محمد بن علی الکوفی،قال: حدثنا عیسی بن عبدالله بن محمد بن عمر بن علی بن ابی‏طالب،عن ابیه،عن جده،عن ابیه امیرالمؤمنین علیه‏السلام انه قال: صاحب هذا الامر من ولدی،هو الذی یقال: مات او هلک،لا بل فی ای واد سلک؟.

264-(18) کمال الدین: حدثنا محمد بن موسی بن المتوکل – رضی الله عنه – قال: حدثنا علی بن ابراهیم،عن ابیه،عن عبدالسلام بن صالح الهروی،عن ابی‏الحسن علی بن موسی الرضا،عن ابیه،عن آبائه،عن علی علیهم‏السلام قال: قال النبی صلی الله علیه وآله و سلم: والذی بعثنی بالحق بشیرا لیغیبن القائم من ولدی بعهد معهود الیه منی،حتی یقول اکثر الناس: ما لله فی آل محمد حاجة،و یشک آخرون فی ولادته،فمن ادراک زمانه فلیتمسک بدینه،و لایجعل للشیطان الیه سبیلا بشکه فیزیله عن ملتی،و یخرجه من دینی،فقد اخرج ابویکم من الجنة من قبل،و ان الله عزوجل جعل الشیاطین اولیاء للذین لا یؤمنون.

625-(19) علل الشرائع: حدثنا المظفر بن جعفر بن المظفر العلوی

– رضی الله عنه – قال: حدثنا جعفر بن مسعود،و حیدر بن محمد السمرقندی جمیعا،قالا: حدثنا محمد بن مسعود،قال: حدثنا جبرائیل بن احمد،عن موسی بن جعفر البغدادی،قال: حدثنی الحسن بن محمد الصیرفی،عن حنان بن سدیر،عن ابیه،عن ابی‏عبدالله علیه‏السلام قال: قال: ان للقائم منا غیبة یطول امدها،فقلت له: و لم ذاک یا ابن رسول الله؟ قال: ان الله عزوجل ابی الا ان یجری فیه سنن الانبیاء علیهم‏السلام فی غیباتهم،و انه لابد له یا سدیر من استیفاء مدد غیباتهم،قال الله عزوجل: (لترکبن طبقا عن طبق) ای سننا علی سنن من کان قبلکم.

626-(20) غیبة النعمانی: حدثنا محمد بن همام،قال: حدثنا جعفر بن محمد بن مالک،قال: حدثنا اسحاق بن سنان،قال: حدثنا عبید بن خارجة،عن علی بن عثمان،عن فرات بن احنف،عن ابی‏عبدالله جعفر بن محمد،عن آبائه علیهم‏السلام،قال: زاد الفرات علی عهد امیرالمؤمنین علیه‏السلام،فرکب هو و ابناه الحسن والحسین علیهماالسلام فمر بثقیف،فقالوا: قد جاء علی یرد الماء،فقال علی علیه‏السلام: اما والله لا قتلن انا و ابنای هذان،و لیبعثن الله رجلا من ولدی فی آخر الزمان یطالب بدمائنا،و لیغیبن عنهم تمییزا لاهل الضلالة،حتی یقول الجاهل: مالله فی آل محمد من حاجة.

627-(21) غیبة الشیخ: روی ابوبصیر،عن ابی‏جعفر علیه‏السلام قال: فی القائم شبه من یوسف،قلت: ما هو؟ قال: الحیرة

والغیبة.

628-(22) کتاب تاریخ قم: عن محمد بن قتیبة الهمدانی،و الحسن بن علی الکشمارجانی [الکمشار جانی – خ]،عن علی بن النعمان،عن ابی‏الاکراد علی بن میمون الصائغ،عن ابی‏عبدالله علیه‏السلام قال: ان الله احتج بالکوفة علی سائر البلاد،و بالمؤمنین من اهلها علی غیرهم من اهل البلاد،واحتج ببلدة قم علی سائر البلاد،و باهلها علی جمیع اهل المشرق و المغرب من الجن و الانس،و لم یدع الله قم و اهله مستضعفا بل وفقهم و ایدهم،ثم قال: ان الدین و اهله بقم ذیل،و لو لا ذلک لاسرع الناس الیه فخرب قم و بطل اهله،فلم یکن حجة علی سائر البلاد،و اذا کان کذلک لم تستقر السماء و الارض،و لم ینظروا طرفة عین،و ان البلایا مدفوعة عن قم واهله،و سیاتی زمان تکون بلدة قم و اهلها حجة علی الخلائق،و ذلک فی زمان غیبة قائمنا علیه‏السلام الی ظهوره،و لو ذلک لساخت الارض باهلها،و ان الملائکة لتدفع البلایا عن قم واهله،و ماقصده جبار بسوء الا قصمه قاصم الجبارین،و شغله عنهم بداهیة او مصیبة او عدو،و ینسی الجابرین فی دولتهم ذکر قم کما نسوا ذکر الله.

629-(23) الکافی: علی بن ابراهیم،عن ابیه،عن ابن ابی‏عمیر،عن ابی‏ایوب الخزاز،عن محمد بن مسلم،قال: سمعت

اباعبدالله علیه‏السلام یقول: ان بلغکم عن صاحب هذا الامر غیبة فلا تنکروها.

630-(24) الکافی: عدة من اصحابنا،عن احمد بن محمد،عن الحسن بن علی الوشاء،عن علی بن ابی‏حمزة،عن ابی‏بصیر،عن ابی‏عبدالله علیه‏السلام،قال: لابد لصاحب هذا الامر من غیبة،و لابد له فی غیبته من عزلة،و نعم المنزل طیبة،و ما بثلاثین من وحشة.

631-(25) غیبة الشیخ: و اخبرنی جماعة عن ابی‏جعفر محمد بن سفیان البزوفری،عن احمد بن ادریس،عن علی بن محمد بن قتیبة،عن الفضل بن شاذان،عن عبدالرحمان بن ابی‏نجزان،عن صفوان بن یحیی،عن ابی‏ایوب،عن ابی‏بصیر،قال: قال ابوعبدالله علیه‏السلام: ان بلغکم عن صاحبکم غیبة فلا تنکروها.

ویدل علیه ایضا الاحادیث: 305،261،257،254،245،244،242،205 الی 535،511،499،498،497،465،317،308 الی 549،547،541،539 الی 559،557 الی 599،595،589،580،575،574،564 الی 632،607 الی 688،686،685،669،653،649،647،645،644،643،641،637،635 الی 1105،1104،810،806،691.


1) کفایة الاثر: ص 262-260 ب 34 ح 3،البحار: ج 36 ص 409-408 ب 46 ح 17،العوالم: ج 15 ص 281-280 ب 7 ح 17،اثبات‏الهداة: ج 1 ص 603 ب 9 ح 586،تبیین المحجة: ص 337-336 ح 31،الانصاف: ص 296-294 ب المیم 269.

2) کمال الدین: ج 1 ص 302 ب 26 ح 9،غیبة الشیخ: ص 341-340 ح 290،تقریب المعارف: ص 189،اعلام الوری: ر 4 ق 2 ب 2 ف 2،دلائل الامامة: ب معرفة من شاهد صاحب الزمان علیه‏السلام ح 14،البحار: ج 51 ص 119 ب 2 ح 19 و ج 52 ص 101 ب 21 ح 1،اثبات‏الهداة: ج 3 ص 463 ب 32 ح 110 و ص 464 ح 116 و ص 510 ح 333.

3) کمال الدین: ج 1 ص 303 ب 26 ح 14،البحار: ج 51 ص 110-109 ب 2 ح 1،اثبات‏الهداة: ج 3 ص 464 ب 32 ح 115.

4) کمال الدین: ج 2 ص 341 ب 33 ح 21،علل الشرائع: ص 244 ب 179 ح 3،دلائل الامامة: ص 290 ب ماورد من الاخبار فی وجوب الغیبة،الکافی: ج 1 ص 336 ب 138 ح 4 نحوه،مرآة العقول: ج 4 ص 39-37 ح 4،اعلام الوری: ر 4 ق 2 ب 2 ف 2،البحار: ج 51 ص 142 ب 6 ح 1.

5) کمال الدین: ج 2 ص 342 ب 33 ح 23،اثبات‏الهداة: ج 3 ص 459-458 ف 5 ح 96.

6) کمال الدین: ج 2 ص 341 و 342 ب 33 ح 22،اثبات‏الهداة: ج 3 ص 472 ب 32 ف 5 ح 149،البحار: ج 51 ص 145 ب 6 ح 11.

7) الکافی: ج 1 ص 341 ح 22 ب فی الغیبة،و نحوه ح 23،غیبة النعمانی: ص 150 ب 10 ح 6 باحد طریقیه و 7 مثلهما عن الکلینی،و نحوه بطریق آخر: ص 149 ب 10 ح 6 بطریقه الآخر،غیبة الشیخ: ص 159 ح 116 نحوه،ینابیع المودة: ص 340 نحوه. و اخرج الصدوق فی کمال الدین: ج 1 ص 330 ح 14: «بسنده عن ابراهیم بن عطیة،عن ام هانی الثقفیة،قالت: غدوت علی سیدی محمد بن علی الباقر علیهماالسلام،فقلت له: یا سیدی،آیة فی کتاب الله عزوجل عرضت بقلبی فاقلقتنی و اسهرت لیلی،قال: فسلی یا ام هانی: قالت: قلت: یا سیدی قول الله عزوجل: (فلا اقسم بالخنس الجوار الکنس) قال: نعم المسالة سالتینی یا ام هانی،هذا مولود فی آخر الزمان،هو المهدی من هذه العترة،تکون له حیرة،و غیبة یضل فیها اقوام و یهتدی فیها اقوام،فیاطوبی لک ان ادرکتیه،و یا طوبی لمن ادرکه».اثبات الوصیة: ص 201 «بسنده عن ام هانی،قالت: لقیت اباجعفر علیه‏السلام فسالته عن هذه الآیة (فلا اقسم بالخنس الجوار الکنس)،قال: ام یفقد فی سنة ستین و مائتین،ثم یبدو کالشهاب الوقاد،فان ادرکت زمانه قرت عیناک».اثبات‏الهداة: ج 3 ص 469 ب 32 ف 5 ح 136،البحار: ج 51 ب 5 ح 26،تاویل الآیات الظاهرة عن تفسیر محمد بن العباس،تفسیر نور الثقلین،و البرهان،و المحجة،و الصافی،و غیرها ذیل الآیة.

8) کمال الدین: ج 2 ص 343 ب 33 ح 25.

9) الکافی: ج 1 ص 337 ب 138 ح 6،غیبة النعمانی: ص 175 ح 14 و فیه: «المواسم»،مرآة العقول: ج 4 ص 42 ح 6،کمال الدین: ج 2 ص 346 ب 33 ح 33،دلائل الامامة: ص 259 ب معرفة وجوب القائم ح 64 و ص 290 ب معرفة ماورد من الاخبار فی وجوب الغیبة ح 6،غیبة الشیخ: ص 161 ح 119،البحار: ج 52 ص 151 ب 23 ح 2،حلیة الابرار: ج 2 ص 546 ب 11 و ص 606 ب 29،اثبات‏الهداة: ج 3 ص 485 ب 32 ف 1 ح 205 و ص 500 ف 12 ح 279،و فی طریق آخر: اخرج النعمانی عن عبید و لفظه: «یفتقد الناس اماما یشهد المواسم،یراهم و لایرونه».

10) الکافی: ج 1 ص 336-335 ب 138 ح 1،مرآة العقول: ج 4 ص 33 ح 1،کمال الدین: ج 2 ص 346 ب 33 ح 34،غیبة النعمانی: ص 169 ب 10 ح 11،اثبات‏الوصیة: ص 226 ط المکتبة المرتضویة،دلائل الامامة: ص 290 بسند آخر،اثبات‏الهداة: ج 6 ص 411 ب 32 ف 5 ح 153 مع اختلاف یسیر.

11) کمال الدین: ج 2 ص 347 ب 33 ح 35،الکافی: ج 1 ص 338 و 339 ب فی الغیبة ح 11 من قوله علیه‏السلام: «اما والله لیغیبن» نحوه،غیبة النعمانی: ص 151 و 152 ب 10 ح 9 نحوه و فیه: «والله لیغیبن سبتا من الدهر» بدل «سنینا» او «شیئا»،و هذا اظهر وانسب. غیبةالشیخ: ص 204 و 205 نحوه،اثبات‏الوصیة: ص 200 دلائل الامامة: ص 292 ب ماورد من الاخبار فی وجوب الغیبة.

12) قال المجلسی فی البحار ج 52 ص 282: التنویه: التشهیر،ای لا تشهروا انفسکم،و لا تدعوا الناس الی دینکم،او لا تشهروا ما نقول لکم من امر القائم علیه‏السلام و غیره مما یلزم اخفاؤه عن المخالفین. «و لیمحص» علی بناء التفعیل المجهول،من التمحیص،بمعنی الابتلاء و الاختبار،و نسبته الیه علیه‏السلام علی المجاز،او علی بناء المجرد المعلوم،من محص الظبی کمنع اذا عدا،و محص منی ای هرب. و فی بعض نسخ الکافی علی بناء المجهول المخاطب من التفعیل موکدا بالنوان،و هو اظهر. و قد مر فی النعمانی «و لیخملن»،و لعل المراد باخذ المیثاق قبوله یوم اخذ الله میثاق نبیه و اهل بیته مع میثاق ربوبیته کما مر فی الاخبار. «وکتب فی قلبه الایمان» اشارة الی قوله تعالی: (لا تجد قوما یؤمنون بالله و الیوم الاخر یوادون من حاد الله و رسوله و لو کانوا آباءهم او ابناءهم او اخوانهم او عشیرتهم اولئک کتب فی قلوبهم الایمان و ایدهم بروح منه)،و الروح هو روح الایمان کما مر،«مشتبهة» ای علی الخلق،او متشابهة یشبه بعضها بعضا ظاهرا و «لایدری» عل بناء المجهول،«ای» مرفوع به،ای لا یدری ای منها حق متمیزا من ای منها هو باطل،فهو تفسیر للاشتباه،و قیل: «ای» مبتدا،و «من ای» خبره،ای کل رایة منها لایعرف کونه من ای جهة من جهة الحق او من جهة الباطل،و قیل: لا یدری ای رجل من ای رایة لتبدو النظام منهم،و الاول اظهر،انتهی.اثبات‏الهداة: ج 6،ص 411،ب 32،ف 5،ح 154 مختصرا.

13) کمال الدین: ج 2 ص 357-352 ب 33 ح 50،غیبة الشیخ: ص 173-167 ح 129 نحوه،البحار: ج 51 ص 223-219 ب 13 ح 9،ینابیع المودة: ص 444 مختصرا عن المناقب،اثبات‏الهداة: ج 3 ص 475 ب 32 ف 5 ح 162 قطعة منه،کما اورده تاما او مختصرا،بعضا او کلا فی الصراط المستقیم،و نور الثقلین،و اعلام الوری،و الایقاظ من الهجعة،و غایة المرام،و حیلة الابرار،و غیرها.

14) کمال الدین: ج 2 ص 361 ب 34 ح 4،اثبات الهداة: ج 3 ص 477-476 ب 32 ف 5 ح 167.

15) کمال الدین: ج 2 ص 370 ب 35 ح 2،البحار: ج 51 ص 33 ب 13 ح 12.

16) کمال الدین: ج 2 ص 390 ب 38 ح 4،اثبات‏الهداة: ج 3 ص 480 ب 32 ف 5 ح 181 مختصرا.

17) غیبة النعمانی: ص 156 ح 18 ب 10،غیبة الشیخ: ص 425 ح 409،«عن الفضل بن شاذان،عن احمد بن عیسی العلوی،عن ابیه،عن جده،قال: قال امیرالمومنین علیه‏السلام: صاحب هذا الامر من ولدی (الذی) یقال: مات،قتل،لا بل هلک،لا بل بای واد سلک»،البحار: ج 51 ص 114 ب 2 ح 11،اثبات‏الهداة: ج 3 ص 533 ب 32 ف 27 ح 468.

18) کمال الدین: ج 1 ص 51،البحار: ج 51 ص 68 ب 1 ح 10،اثبات‏الهداة: ج 3 ص 459 ب 32 ف 5 ح 97.

19) علل الشرائع: ج 1 ص 245 ب 179 ح 7،اثبات‏الهداة: ج 3 ص 487 ب 32 ف 5 ح 212 عن کمال الدین والعلل،المحجة: ص 246 مختصرا.

20) غیبة النعمانی: ص 140 ب 10 ح 1،اثبات‏الهداة: ج 3 ص 532 ب 32 ح 462.

21) غیبة الشیخ ص 164-163،ح 125،اثبات‏الهداة: ج 3 ص 501 ب 32 ف 5 ح 284.

22) البحار: ج 57 ص 213-212 ب 36 ح 22.

23) الکافی: ج 1 ص 338 ب 138 ح 10،و فی ص 340 ب 138 ح 15 عن عدة من اصحابنا،عن احمد بن محمد،عن علی بن الحکم،عن ابی‏ایوب الخزاز،عن محمد بن مسلم… مثله. مرآة العقول: ج 4 ص 46 و 50 ح 10 و 15،اثبات‏الهداة: ج 3 ص 444 ب 32 ح 22.

24) الکافی: ج 1 ص 340 ب 138 ح 16،مرآة العقول: ج 4 ص 50 ح 16،قال المجلسی – قدس سره -: «فی بعض النسخ: و لا له فی غیبته ای لیس فی غیبته معتزلا عن الخق،بل هو بینهم و لا یعرفونه،و الاول اظهر،و موافق لما فی سائر الکتب. و الطیبة بالکسر: اسم المدینة الطیبة (الی ان قال:) و ما بثلاثین من وحشة ای هو علیه‏السلام مع ثلاثین من موالیه و خواصه». البحار: ج 52 ص 157 ب 23 ح 20 و قال العلامة المجلسی – قدس سره – ایضا: الطیبة اسم المدینة «الطیبة،فیدل علی کونه علیه‏السلام غالبا فیها و فی حوالیها،و علی ان معه ثلاثین من موالیه و خواصه ان مات احد قام آخر مقامه.غیبة النعمانی: ص 188 ب 10 ح 41،غیبة الشیخ: ص 162 ح 121 «باسناده عن علی بن ابی‏حمزة،عن ابی‏بصیر نحوه قال: لابد لصاحب هذا الامر من عزلة،و لا بد فی عزلته من قوة،و ما بثلاثین من وحشة،و نعم المنزل طیبة»،اثبات‏الهداة: ج 3 ص 445 ب 32 ح 27.

25) غیبة الشیخ: ص 161-160 ح 118،البحار: ج 51 ص 146 ب 6 ح 15،و مر نحوه عن محمد بن مسلم.