و فیه 10 احادیث
645-(1) کمال الدین محمد بن محمد بن عصام،عن محمد بن یعقوب الکلینی،عن القاسم بن العلاء،عن اسماعیل بن علی القزوینی،عن علی بن اسماعیل،عن عاصم الحناط،عن محمد بن مسلم الثقفی الطحان،قال: دخلت علی ابیجعفر محمد بن علی الباقر علیهالسلام و انا ارید ان اساله عن القائم من آل محمد صلی الله علیه و علیهم،فقال لی مبتدئا: یا محمد بن مسلم،ان فی القائم من آل محمد سنة [شبهة،شبها – خ] من خمسة من الرسل: یونس بن متی،و یوسف بن یعقوب،و موسی،و عیسی،و محمد صلی الله علیه وآله و سلم،فاما سنة [شبهه – خ] من یونس بن متی فرجوعه من غیبته و هو شاب بعد کبر السن،و اما سنة [شبهه – خ] من یوسف بن یعقوب فالغیبة من خاصته و عامته،و اختفاؤه من اخوته،و اشکالا امره علی ابیه یعقوب النبی علیهالسلام مع قرب المسافة بینه و بین ابیه واهله و شیعته،و اما سنة
[شبهه – خ] من مویب فداوم خوفه،و طول غیبته،و خفاء ولادته،و تعب شیعته من بعده مما لقوا من الاذی و الهوان الی ان اذن الله عزوجل فی ظهوره و نصره،و ایده علی عدوه،و اما سنة [شبهه – خ] من عیسی فاختلاف من اختلف فیه حتی قالت طائفة: ما ولد وقالت طائفة: مات،و قالت طائفة: قتل و صلب،و اما سنة [شبهه – خ] من جده المصطفی صلی الله علیه وآله و سلم فتجریده السیف [فخروجه بالسیف – خ] و قتله اعداء الله،و اعداء رسوله،و الجبارین،و الطواغیبت،و انه ینصر بالسیف و الرعب،و انه لا ترد له رایة،و ان من علامات خروجه علیهالسلام خروج السفیانی من الشام،و خروج الیمانی [من الیمن] و صیحة من السماء فی شهر رمضان،و مناد ینادی من السماء باسمه و اسم ابیه.
646-(2) کمال الدین: محمد بن ابراهیم بن اسحاق الطالقانی،عن احمد بن علی الانصاری،عن ابیالصلت الهروی،قال: قلت للرضا علیهالسلام: ما علامات القائم علیهالسلام منکم اذا خرج؟ قال: علامته ان یکون شیخ السن،شاب المنظر،حتی ان الناظر لیحسبه ابن اربعین سنة او دونها،و ان من علاماته ان لایهرم بمرور الایام و اللیالی حتی یاتیه اجله.
647-(3) عقد الدرر: عن ابیعبدالله الحسین بن علی علیهماالسلام انه قال: لوقام المهدی لانکره الناس؛ لانه یرجع الیهم شابا
موفقا،و ان من اعظم البلیة ان یخرج الیهم صاحبهم شابا و هم یحسبونه شیخا کبیرا.
648-(4) غیبة النعمانی: (عن ابیعبدالله علیهالسلام فی روایة): و ان من اعظم البلیة ان یخرج الیهم صاحبهم شابا و هم یحسبونه شیخا کبیرا.
649-(4) غیبة النعمانی: حدثنا علی بن الحسین المسعودی،قال: حدثنا محمد بن یحیی العطار،قال: حدثنا محمد بن حسان الرازی،عن محمد بن علی الکوفی،عن الحسن بن محبوب،عن عبدالله بن جبلة،عن علی بن ابیحمزة،عن ابیعبدالله علیهالسلام انه قال: لوقد قام القائم لانکره الناس؛ لانه یرجع الیهم شابا موفقا،لا یثبت علیه الا من قد اخذ الله میثاقه فی الذر الاول.
650-(5) غیبة الشیخ: روی فی خبر آخر ان فی صاحب الزمان شبها من یونس: رجوعه من غیبته بشرخ الشباب(6)
و بما ذکرناه من الاحادیث و ما تقدم و ما یاتی یفصل و یفسر بعض الاحادیث مثل حدیث:
651-(7) غیبة الشیخ: سعد بن عبدالله،عن محمد بن عیسی
ابن عبید،عن اسماعیل بن ابان،عن عمرو بن شمر،عن جابر الجعفی،قال: سمعت اباجعفر علیهالسلام یقول: سال عمربن الخطاب امیر المؤمنین علیهالسلام فقال: اخبرنی عن المهدی ما اسمه؟ فقال: اما اسمه فان حبیبی شهد [عهد] الی ان لااحدث باسمه حتی یبعثه الله،قال: فاخبرنی عن صفته؟ قال: هو شاب مربوع،حسن الوجه،حسن الشعر،یسیل شعره علی منکبیه،و نور وجهه یعلو سواد لحیته و رأسه،بابی ابن خیرة الاماء.
و مثل ما فی:
652-(8) اسعاف الراغبین: قال: وورد ایضا فی حلیته انه شاب،اکحل العینین،ازج(9) الحاجبین،اقنی الانف،کث اللحیة،علی خده الایمن خال،و علی یده الیمنی خال.
فالمراد بتوصیفه علیهالسلام بانه شاب کذا طراوة حداثة السن و نضارتها،و نشاط الشبان،و حسن وجههم و قوتهم فیه،فکانه وصف شبابه بکونه مربوعا حسن الوجه… دون حداثة السن.
و یدل علیه ایضا الحدیثان: 555،539.
1) کمال الدین ج 1 ص 327 ب 32 ح 7؛ البحار: ج 51 ص 218-217 ب 13 ح 6.اقول: لعل الوجه فی اشکال امره علی ابیه علیهماالسلام ان الله تعالی لم یعلم اباه ببعض شؤونه و حالاته،مثل مدة غیبته،و وقت ظهوره.
2) کمال الدین: ج 2 ص 652 ب 57 ح 12؛ البحار: ج 52 ص 285 ح 16؛ الخرائج و الجرائح: ج 3 ص 1170 ذیل ح 65؛ اعلام الوری: ر 4 ق 2 ب 4 ف 4؛ اثباتالهداة: ج 3 ص 733 ب 34 ف 8 ح 91.
3) عقد الدرر: ص 42-41 ب 3؛ ینابیع المودة مختصا: ص 492.
4) غیبة النعمانی: ص 188 ب 10 ح 43؛ غیبة الشیخ: ص 420 ح 398 نحوه؛ اثباتالهداة: ج 3 ص 536 ب 32 ح 483؛ حلیة الابرار: ج 2 ص 583 ب 21 ح 2.
5) غیبة الشیخ: ص 421 ص 399؛ اثباتالهداة: ج 3 ص 512 ب 32 ح 341.
6) شرخ الشباب: اوله.
7) غیبة الشیخ: ص 470 ح 487؛ اعلام الوری: ر 4 ق 2 ب 4 ف 4؛ الارشاد: فی فصل صفة القائم علیهالسلام ح 1؛ کشف الغمة: ج 2 ص 464؛ البحار: ج 51 ص 36 ب 3؛ اثباتالهداة: ج 3 ص 730 ب 34 ف 6 ح 71،عقدالدرر: ص 41 ب 3 نحوه مختصرا.
8) اسعاف الراغبین المطبوع بهامش نور الابصار: ب 2،ص 135.
9) قال فی النهایة: «فی صفته صلی الله علیه [وآله] و سلم: ازح الحواجب،الزجج -: تقوس فی الحاجب مع طول طرفه و امتداد»،و قال ایضا: «فی صفته علیهالسلام: کث اللحیة،الکثاثة فی اللحیة ان تکون غیر دقیقة و لا طویلة».