و فیه 13 حدیثا
683-(1) دلائل الامامة: اخبرنی علی بن هبة الله،قال: حدثنا ابوجعفر محمد بن علی بن الحسین بن موسی القمی،قال: حدثنا علی بن احمد بن موسی بن محمد الدقاق،و محمد بن محمد بن عصام،قالا: حدثنا محمد بن یعقوب،عن القاسم بن العلاء،قال: حدثنا اسماعیل الفزاری،قال: حدثنی محمد بن جمهور العمی،عن ابن ابینجران،عمن ذکره،عن ابیحمزة ثابت بن دینار الثمالی،قال،سالت اباجعفر
محمدا الباقر علیهالسلام،فقلت: یا ابن رسول الله،لم سمی علی علیهالسلام امیرالمؤمنین،و هو اسم لم یسم به احد قبله،و لا یحل لاحد بعده؟ فقال: لانه میرة العلم،یمتار منه،و لایمتار من احد سواه،قلت: فلم سمی سیفه ذاالفقار؟ قال: لانه ماضرب به احدا من اهل الدنیا الا افقره به اهله و ولده،وافقره فی الآخرة الجنة،فقلت: یاابن رسول الله،الستم کلکم قائمین بالحق؟ قال: لما قتل جدی الحسین علیهالسلام ضجت الملائکة بالبکاء و النحیب،و قالوا: الهنا! اتصفح عمن قتل صفوتک و ابن صفوتک و خیرتک من خلقک،فاوحی الله الیهم: قروا ملائکتی،فوعزتی و جلالی لانتقمن منهم و لو بعد حین،ثم کشف لهم عن الائمة من ولد الحسین،فسرت الملائکة بذلک،وراوا احدهم قائما یصلی،فقال سبحانه: بهذا القائم انتقم منهم.
684-(2) الامالی: اخبرنا محمد بن محمد،قال: اخبرنی ابوالحسن احمد بن محمد بن الحسن بن الولید،عن ابیه،عن محمد بن الحسن الصفار،عن محمد بن عبید،عن علی بن اسباط،عن سیف بن عمیرة،عن محمد بن حمران،قال: قال ابوعبدالله علیهالسلام: لما کان من امر الحسین بن علی علیهماالسلام ما کان ضجت الملائکة الی الله تعالی،و قالت: یا رب! یفعل هذا بالحسین صفیک،و ابن نبیک؟ قال: فاقام الله لهم ظل القائم علیهالسلام،و قال: بهذا انتقم له من ظالمیه.
685-(3) غیبة النعمانی: محمد بن همام،عن جعفر بن محمد بن مالک،عن اسحاق بن سنان،عن عبید بن خارجة،عن علی بن عثمان،عن فرات بن احنف،عن ابیعبدالله جعفر بن محمد،عن آبائه
علیهمالسلام قال: زاد الفرات علی عهد امیرالمؤمنین علیهالسلام،فرکب هو و ابناه الحسن والحسین علیهالسلام،فمر بثقیف فقالوا: قد جاء علی یرد الماء،فقال علی علیهالسلام: اما والله لاقتلن انا و ابنای هذان،و لیبعثن الله رجلا من ولدی فی آخر الزمان یطالب بدمائنا،و لیغیبن عنهم تمییزا لاهل الضلالة،حتی یقول الجاهل مالله فی آل محمد من حاجة.
ویدل علیه ایضا الاحادیث: 515،432،424،305،293،270،266،258،255،109.
1) دلائل الامامة: ص 239 ف معرفة وجوب القائم و انه لابد ان یکون ح 14،علل الشرائع: ص 160 ب 129 ح 1 بسنده عن الثمالی نحوه،و ذکر بعد قوله: «الستم کلکم قائمین بالحق؟»: «قال: بلی،قلت: فلم سمی القائم قائما؟ قال: لما قتل… الحدیث»،البحار: ج 37 ص 294 ب 54 ح 8.اقول: اخرج المجلسی – قدس سره – قبل هذا الحدیث حدیثا آخر نحوه فی وجه تسمیة امیرالمؤمنین علیهالسلام بهذا اللقلب،و ذکر وجوها لهذا المعنی،اظهرها الثالث منها،و هو: ان یکون المعنی ان امراء الدنیا انما یسمون بالامیر لکونهم متکفلین لمیرة الخلق،و ما یحتاجون الیه فی معاشهم بزعمهم،و اما امیرالمؤمنین علیهالسلام فامارته لامر اعظم من ذلک؛ لانه یمیرهم ما هو سبب لحیاتهم الابدیة،و قوتهم الروحانیة و ان شارک سائر الامراء فی المیرة الجسمانیة،و هذا اظهر الوجوه،انتهی کلامه.
2) امالی الشیخ الطوسی: ج 2 ص 33؛ البحار: ج 45 ص 221 ب 41 ج 3.
3) غیبة النعمانی: ص 141-140 ب 10 ح 1.