و فیه 10 احادیث
692-(1) کمال الدین:حدثنا ابی -رضی الله عنه – قال: حدثنا سعد بن عبدالله،قال: حدثنا محمد بن الحسین بن ابیالخطاب،عن الحسن بن محبوب،عن علی بن رئاب،عن ابیعبدالله علیهالسلام انه قال فی قول الله عزوجل: (یوم یاتی بعض آبات ربک لا ینفع نفسا ایمانها لم تکن آمنت من قبل)(2)،فقال علیهالسلام: الآیات هم الائمة،و الآیة المنتظرة القائم علیهالسلام،فیومئذ لاینفع نفسا ایمانها لم تکن آمنت من قبل قیامه بالسیف و ان آمنت بمن تقدمه من آبائه علیهمالسلام.
693-(3) غیبة النعمانی: علی بن الحسین،عن محمد بن یحیی العطار،عن محمد بن حسان الرازی،عن محمد بن علی الکوفی،عن
احمد بن محمد بن ابینصر،عن عبدالله بن بکیر،عن ابیه،عن زرارة،عن ابیجعفر علیهالسلام قال: قلت له: صالح من الصالحین،سمه لی ارید القائم علیهالسلام،فقال: اسمه اسمی،قلت: ایسیر بسیرة محمد صلی الله علیه وآله و سلم؟ قال: هیهات هیهات یا زرارة! ما یسیر بسیرته،قلت: جعلت فداک لم؟ قال: ان رسول الله سار فی امته باللین [بالمن – خ] کان یتالف الناس،و القائم یسیر بالقتل،بذاک امر فی الکتاب الذی معه ان یسیر بالقتل،و لا یستتیب احدا،ویل لمن ناواه.(4)
694-(5) غیبة النعمانی: اخبرنا احمد بن محمد بن سعید بن عقدة،قال: حدثنا علی بن الحسن،عن محمد بن خالد،عن ثعلبة بن میمون،عن الحسن بن هارون بیاع الانماط،قال: کنت عند ابیعبدالله علیهالسلام جالسا،فساله المعلی بن خنیس: ایسیر القائم اذا قام بخلاف سیرة علی علیهالسلام؟ فقال: نعم،و ذاک ان علیا سار بالمن و الکف؛ لانه علم ان شیعته سیظهر علیهم من بعده،و ان القائم اذا قام سار فیهم بالسیف و السبی،و ذلک انه یعلم ان شیعته لم یظهر علیهم من بعده ابدا.
695-(6) تفسیر القرطبی: فی قوله تعالی: (و لنذیقنهم من
العذاب الادنی دون العذاب الاکبر)(7) روی عن جعفر بن محمد [علیهماالسلام] انه (ای العذاب الاکبر) خروج المهدی بالسیف،والادنی: غلاء السعر.
و فی تفسیر الالوسی ایضا ما هذا لفظه: و عن جعفر بن محمد – رضی الله عنهما – انه خروج المهدی بالسیف.
696-(8) الکافی: محمد بن یحیی،عن احمد بن محمد بن عیسی،عن ابن محبوب،عن هشام بن سالم،عن ابیخالد الکابلی،عن ابیجعفر علیهالسلام،قال: وجدنا فی کتاب علی علیهالسلام (ان الارض لله یورثها من یشاء من عباده و العاقبة للمتقین)(9) انا و اهل بیتی الذین اورثنا الله الارض،و نحن المتقون،و الارض کلها لنا،فمن احیا ارضا من المسلمین فلیعمرها،و لیود خراجها الی الامام من اهل بیتی،و له ما اکل منها،فان ترکها او اخربها و اخذها رجل من المسلمین من بعده فعمرها و احیاها فهو احق بها من الذی ترکها،یؤدی خراجها الی الامام من اهل بیتی،و له ما اکل منها،حتی یظهر القائم من اهل بیتی بالسیف فیحویها و یمنعها و یخرجهم منها کما حواها رسول الله صلی الله علیه وآله و منعها،الا ما کان فی ایدی شیعتنا،فانه یقاطعهم عل ما فی ایدیهم و یترک الارض فی ایدیهم.
ویدل علیه ایضا الاحادیث: 715،713،572،426،423.
1) کمال الدین:ج 1 ص 8 و ج 2 ص 336 ب 33 ح 8؛ البحار: ج 51 ص 51 ب 5 ح 25؛ ینابیع المودة: ص 422 ب 71.
2) الانعام: 158.
3) غیبة النعمانی: ص 231 ب 13 ح 14؛ اثباتالهداة: ج 7 ص 77 و 78 ب 32 ف 27 ح 500؛ البحار: ج 52 ص 353 ب 26 ح 109.
4) لامنافاة بین هذا الحدیث و ما یدل علی انه یسیر بسیرة رسول الله صلی الله علیه وآله و سلم،فان المراد من انه یسیر بسیرته شباهته به فی قیامه بالسیف،و عدم شباهته فی ذلک بمثل عیسی علیهالسلام من الانبیاء،و شباهته به صلی الله علیه وآله و سلم فی هدمه آثار الکفر،و ازالة العادات الذمیمة،و القواعد و القوانین الباطلة التی تظهر فی آخر الزمان.
5) غیبة النعمانی: ص 232 ب 13 ح 16؛ البحار: ج 52 ص 353 ب 26 ح 111؛ علل الشرائع: ج 1 ص 210 مع اختلاف فی السند،حلیة الابرار: ج 2 ص 628 و 629.
6) تفسیر القرطبی (الجامع لاحکام القرآن): ج 14 ص 107،تفسیر الآلوسی (روح المعانی): ج 21 ص 121.و فی روح البیان: ج 21 ص 124 عن اللباب،عن تفسیر النقاش،ان الادنی غلاء الاسعار،و الاکبر خروج المهدی بالسیف. و لفظه بالفارسیة هذا: «در لباب از تفسیر نقاش نقل کرده که «ادنی» غلاء اسعار است،و «اکبر» خروج مهدی به شمشیر آبدار».و فی التبیان: ج 8 ص 306 عن جعفر بن محمد علیهماالسلام ان العذاب الادنی هو القحط،و الاکبر خروج المهدی بالسیف.و فی المحجة ص 173 عن المفضل بن عمر: «الادنی» عذاب السفر (القبر)،و «الاکبر» المهدی بالسیف.و عن محمد بن الحسن الشیبانی فی کشف البیان:«الادنی» القحط و الجدب،و «الاکبر» خروج القائم المهدی علیهالسلام بالسیف فی آخر الزمان.اقول: یجوز ان یکون تفسیر «العذاب الادنی» بالقحط و غیره مایقع من ذلک قبل ظهور المهدی -بابی هو و امی – و کونه من مصادیقه،فلا ینافی هذا التفسیر تفسیره بغیر هذا ایضا مما جاء فی التفاسیر،کما یجوز الجمع بین تفسیر «الاکبر» بخروجه بالسیف و بغیره ایضا،لکونه من مصادیقه،فلا یعارض تفسیر «الاکبر» بعذاب الآخرة تفسیره بخروجه علیهالسلام،مضافا الی ان ما یحتج به عند اختلاف المفسرین هو ماجاء من طرق اهل البیت علیهمالسلام،کما بیناه فی کتابنا: «امان الامة من الضلال و الاختلاف.»و جاء فی بحار الانوار: ج 51 ص 59،و تاویل الآیات الظاهرة: ص 437،قال،: («الادنی» غلاء السعر،و «الاکبر» المهدی بالسیف).و جاء فی الزام الناصب: «الادنی» عذاب السقر،و «الاکبر» المهدی علیهالسلام بالسیف فی آخر الزمان.
7) السجدة: 21.
8) الکافی: ج 1 ص 407 و 408 ح 1 ب ان الارض کلها للامام علیهالسلام؛ تفسیر نور الثقلین: ج 2 ص 56 ح 222 من تفسیر سورة الاعراف؛ تفسیر العیاشی: ج 2 ص 25 ح 66،تفسیر الصافی: ج 2 ص 228 من تفسیر سورة الاعراف؛ تفسیر البرهان: ج 2 ص 28 من تفسیر سورة الاعراف؛ البحار: ج 100 ص 58 ب 9 ح 2.
9) الاعراف: 128.