و فیه 6 احادیث
713-(1) غیبة النعمانی: اخبرنا احمد بن محمد بن سعید بن عقدة،قال: حدثنا احمد بن یوسف بن یعقوب ابوالحسن الجعفی،قال: حدثنا اسماعیل بن مهران،قال: حدثنا الحسن بن علی بن ابیحمزة،عن ابیه و وهیب،عن ابیبصیر،عن ابیعبدالله علیهالسلام انه قال: اذا خرج القائم لم یکن بینه و بین العرب و قریش الا السیف،ما یاخذ منها الا السیف،و ما یستعجلون بخروج القائم؟ و الله ما لباسه الا الغلیظ،و ما طعامه الا الشعیر الجشب،و ما هو الا السیف،و الموت تحت ظل السیف.
714-(2) غیبة النعمانی: اخبرنا علی بن الحسین،قال: حدثنا محمد بن یحیی العطار بقم،حدثنا محمد بن حسان الرازی،قال: حدثنا محمد بن علی الکوفی،عن معمر بن خلاد،قال: ذکر القائم عند
ابیالحسن الرضا علیهالسلام،فقال: انتم الیوم ارخی بالا منکم یومئذ،قالوا: و کیف؟ قال: لو قد خرج قائمنا علیهالسلام لم یکن الا العلق و العرق و النوم علی السروج،و ما لباس القائم علیهالسلام الا الغیظ،و ما طعامه الا الجشب.
715-(3) غیبة النعمانی: اخبرنا علی بن الحسین،باسناده عن محمد بن علی الکوفی،عن الحسن بن محبوب،عن علی بن ابیحمزة،عن ابیبصیر،عن ابیعبدالله علیهالسلام انه قال: ما تستعجلون بخروج القائم؟ فوالله ما لباسه الا الغلیظ،و لا طعامه الا الجشب،و ما هو الا السیف،و الموت تحت ظل السیف.
716-(4) الکافی: علی بن ابراهیم،عن ابیه،عن ابن ابیعمیر،عن حماد بن عثمان،عن المعلی بن خنیس،قال: قلت لابی عبدالله علیهالسلام یوما: جعلت فداک،ذکرت آل فلان و ما هم فیه من النعیم،فقلت: لو کان هذا الیکم لعشنا معکم،فقال: هیهات یا معلی! اما والله ان لو کان ذاک ما کان الا سیاسة الیل،و سیاحة النهار،و لیس الخشن،و اکل الجشب،فزوی ذلک عنا،فهل رایت ظلامة قط صیرها الله تعالی نعمة الا هذه.
717-(5) غیبة النعمانی: حدثنا عبدالواحد بن عبدالله بن
یونس،قال: حدثنا ابوسلیمان احمد بن هوذة الباهلی،قال: حدثنا ابراهیم بن اسحاق النهاوندی،قال: حدثنا عبدالله بن حماد الانصاری،عن المفضل بن عمر،قال: کنت عند ابیعبدالله علیهالسلام بالطواف،فنظر الی وقال لی: یا مفضل ما لی اراک مهموما متغیر اللون؟ قال: فقلت له: جعلت فداک،نظری الی بنی العباس و ما فی ایدیهم من هذا الملک و السلطان و الجبروت،فلو کان ذلک لکم لکنا فیه معکم،فقال: یا مفضل! اما لو کان ذلک لم یکن الا سیاحة اللیل،و سیاحة النهار،و اکل الجشب،و لبش الخشن،شبه امیرالمؤمنین علیهالسلام،والا فالنار،فزوی ذلک عنا،فصرنا ناکل و نشرب،و هل رایت ظلامة جعلها الله نعمة مثل هذا؟
718-(6) غیبة النعمانی: اخبرنا أبوسلیمان،قال: حدثنا ابراهیم بن اسحاق،قال: حدثنا عبدالله بن حماد،عن عمرو بن شمر،قال: کنت عند ابیعبدالله علیهالسلام فی بیته،و البیت غاص باهله،فاقبل الناس یسالونه،فلا یسال عن شیء الا اجاب فیه،فبکیت من ناحیة البیت،فقال: ما یبکیک یا عمرو؟ قلت: جعلت فداک،و کیف لا ابکی؟ و هل فی هذه الامة مثلک،و الباب مغلق علیک،و الستر مرخی علیک؟ فقال: لاتبک یا عمرو،ناکل اکثر اطیب،و نلبس اللین،و لو کان الذی تقول لم یکن الا اکل الجشب،و لبس الخشن،مثل امیرالمؤمنین علی بن ابیطالب،و الا فمعالجة الاغلال فی النار.
1) غیبة النعمانی: ص 234 باب 13 ح 21؛ اثباتالهداة: ج 7 ص 79 ب 32 ف 27 ح 504 مختصرا؛ حلیة الابرار: ج 2 ص 629 و 630 ب 37.
2) غیبة النعمانی: ص 285 ب 15 ح 5،اثباتالهداة: ج 7 ص 85 ب 32 ف 27 ح 527.
3) غیبة النعمانی: ص 233 ب 13 ح 20؛ غیبة الشیخ: ص 277 بسند آخر و هو: «عنه – یعنی الفضل – عن عبدالرحمان [بن] ابیهاشم،عن علی بن ابیحمزة،عن ابیبصیر،عن ابیعبدالله علیهالسلام»،و متنه کما فی الغیبة الا ان فیه زیادة لفظ «الشعیر» قبل «الجشب»؛ اثباتالهداة: ج 7 ص 79 ب 32 ف 27 ح 503؛ حلیة الابرار: ج 2 ص 629 ب 37.
4) الکافی: ج 1 باب سیرة الامام فی نفسه… اذا ولی الامر ص 410 ح 2.
5) غیبة النعمانی: ص 286 و 287 ب 1 ح 7؛ البحار: ج 52 ص 359 ب 27 ح 127 مع اختلاف فی السند.
6) غیبة النعمانی: ص 287 و 288 ب 15 ح 8؛ البحار: ج 52 ص 360 ب 27 ح 128.