و فیه 6 احادیث
722-(1) عقدالدرر: عن الحارث بن المغیرة النضری [النصری]،قال: قلت لابی عبدالله الحسین بن علی علیهالسلام: بای شیء یعرف الامام المهدی؟ قال: بالسکینة و الوقار،قلت: و بای شیء قال: بمعرفة الحلال و الحرام،و بحاجة الناس الیه و لا یحتاج الی احد.
723-(2) کمال الدین: علی بن احمد بن موسی – رضی الله عنه – قال: حدثنا محمد بن ابیعبدالله الکوفی،قال: حدثنا محمد بن اسماعیل البرمکی،قال: حدثنا اسماعیل بن مالک،عن محمد بن سنان،عن عمرو بن شمر،عن جابر،عن ابیجعفر علیهالسلام،قال: ان العلم بکتاب الله عزوجل و سنة نبیه صلی الله علیه وآله لینبت فی قلب مهدینا کما ینبت الزرع علی احسن نباته،فمن بقی منکم حتی یراه فلیقل حین یراه: السلام علیکم یا اهخل بیت الرحمة و النبوة و معدن العلم و موضع الرسالة.
724-(3) غیبة النعمانی: حدثنا علی بن احمد،قال: حدثنی عبیدالله بن موسی العلوی،عن ابیمحمد موسی بن هارون بن عیسی المعبدی،قال: حدثنا عبدالله بن مسلمة بن قعنب،قال: حدثنا سلیمان بن بلال،قال: حدثنا جعفر بن محمد علیهماالسلام،عن ابیه،عن جده،عن الحسین بن علی علیهمالسلام،قال: جاء رجل الی امیرالمؤمنین علیهالسلام،فقال له: یا امیرالمؤمنین،نبئنا بمهدیکم هذا؟ فقال: اذا درج الدارجون،و قل المومنون،و ذعب المجلبون،فهناک هناک،فقال: یا امیرالمؤمنین ممن الرجل؟ فقال: من بنی هاشم،من ذرورة طود العرب،و بحر مغیضها اذا وردت،و مخفر اهلها اذا اتیت،و معدن صفوتها اذا اکتدرت،لا یجبن اذا المنایا هکعت،و لایخور اذا المنون اکتنعت،و لاینکل اذا الکماة اصطرعت،مشمر،مغلولب،ظفر،
ضرغامة،حصد،مخدش،ذکر،سیف من سیوف الله،رأس،قثم،نشوء راسه فی باذخ السؤدد،و عارز مجده فی اکرم المحتد،فلا یصرفنک عن بیعته صارف عارض،ینوص الی الفتنة کل مناص،ان قال فشر قائل،و ان سکت فذو دعائر.
ثم رجع الی صفة المهدی علیهالسلام فقال: اوسعکم کهفا،و اکثرکم علما،و اوصلکم رحما،اللهم فاجعل بعثه خروجا من الغمة،واجمع به شمل الامة،فان خار الله لک فاعزم،و لا تنثن عنه ان وفقت له،و لا تجوزن عنه ان هدیت الیه،هاه – و اوما بیده الی صدره – شوقا الی رؤیته.
725-(4) سنن الدانی: قال ابن شوذب: انما سمی المهدی لانه یهدی الی جبل من جبال الشام،یستخرج منه اسفار التوراة،یحاج بها الیهود،فیسلم علی یدیه جماعة من الیهود.
ویدل علیه ایضا الحدیثان: 726 و 1182.
1) عقد الدرر: ص 41 ب 3.اقول: ابوعبدالله المروی عنه الحدیث هو الامام ابوعبدالله جعفر بن محمد الصادق علیهماالسلام،لا مولانا الامام ابوعبدالله الحسین السبط سید شباب اهل الجنة علیهالسلام،و قد وقع السهور و الاشتباه فی ذلک فی عدة مواضع من کتاب عقدالدرر،و لاادری السهو مؤلفه،او من کتاب اخرج الحدیث منه،او من النساخ.و الحارث بن المغیرة نصری السنبة،من بنی نصر کما حکی فی معجم رجال الحدیث عن الکشی،روی عن الامام ابیجعفر محمد الباقر،و ابنه الامام جعفر بن محمد،و ابنه الامام موسی بن جعفر،وزید الشهید علیهمالسلام. و فی لسان المیزان ج 2 ص 160: «الحارث بن المغیرة النضری – بالنون -،البری – بالموحدة -،روی عن الباقر و اخیه زید بن علی و جعفر بن محمد رضی الله عنهم،ذکره الطوسی و ابن النجاشی فی رجال الشیعة و وثقاه،و قال علی بن الحکم: کان من اورع الناس،روی عنه: ثعلبة بن میمون،و هشام بن سالم،و جعفر بن بشیر،و آخرون».
2) کمال الدین: ج 2 ص 653 ب 57 ح 18؛ حلیة الابرار: ج 2 ص 557 ب 15 و جاء فیه: «حتی یلقاه» بدل «حتی یراه»،و ص 639 ب 42؛ البحار: ج 52 ص 317 و 318 ب 27 ح 16.
3) غیبة النعمانی: ص 214-212 ب 13 ح 1.
4) عقدالدرر: ص 40 و 41 ب 3،البرهان: ص 157 ب 8 ح 7؛ و فی اسعاف الراغبین ص 139 ب 2: و جاء فی روایات: «…،و ان المهدی یستخرج تابوت السکینة من غار انطاکیة،و اسفار التوراة من جبل بالشام یحاج بها الیهود،فیسلم کثر منهم».اقول: جاء ترجمة «ابن شوذب»،و هو عبدالله بن شوذب الخراسانی فی «تهذیب التهذیب»،و انما ذکرنا قوله فی الاحادیث بناء علی انهم کانوا لایقولون فی مثل هذه الامور التی لایعلمها الا من اوتی علمها من الله تعالی،الا بما وصل الیهم من رسول الله صلی الله علیه وآله،و مع ذلک حیث ورد نحو هذا عن کعب الاحبار المعلوم حاله،یحتمل ان یکون هو الاصل فیما قاله ابن شوذب وغیره من غیر اعتماد علی حدیث رسول صلی الله علیه وآله،فلا اعتماد بقوله.