و فیه 29 حدیثا
726-(1) علل الشرائع: حدثنا ابی – رحمه الله – قال: حدثنا سعد بن عبدالله،عن الحسن بن علی الکوفی،عن عبدالله بن المغیرة،عن سفیان بن عبدالمؤمن الانصاری،عن عمرو بن شمر،عن جابر،قال: اقبل رجل الی ابیجعفر علیهالسلام و انا حاضر،فقال: رحمک الله،اقبض هذه الخمسمائة درهم فضعها فی موضعها،فانها زکاة مالی،فقال له ابوجعفر علیهالسلام: بل خذها انت فضعها فی جیرانک والایتام و المساکین،و فی اخوانک من المسلمین،انما یکون هذا اذا قام قائمنا،فانه یقسم بالسویة،و یعدل فی خلق الرحمن،البر منهم و الفاجر،فمن اطاعه فقد اطاع الله،و من عصاه فقد عصی الله،فانما سمی المهدی لانه یهدی الی امر خفی،یستخرج التوارة و سائر کتب الله من غار بانطاکیة،فیحکم بین اهل التوراة بالتوراة،و بین اهل الانجیل بالانجیل،و بین اهل الزبور بالزبور،و بین اهل الفرقان بالفرقان،و تجمع
الیه اموال الدنیا کلها،ما فی بطن الارض و ظهرها،فیقول للناس،تعالوا الی ما قطعتم فیه الارحام،وسفکتم فیه الدماء،و رکبتم فیه محارم الله،فیعطی شیئا لم یعط احد کان قبله،قال: و قال رسول الله صلی الله علیه وآله: و هو رجل منی،اسمه کاسمی،یحفظنی الله فیه،و یعمل بسنتی،یملا الارض قسطا و عدلا و نورا بعد ما تمتلی ظلما و جورا و سوءا.
727-(2) المصنف: اخبرنا عبدالرزاق،عن معمر،عن سعدی الجریری،عن ابینضرة،عن جابر بن عبدالله،قال: یکون علی الناس امام،لایعد لهم الدراهم و لکن یحثو.
728-(3) صحیح مسلم: حدثنا زهیر بن حرب،و علی بن حجر – واللفظ لزهیر – قالا: حدثنا اسماعیل بن ابراهیم،عن الجریری،عن ابینضرة،قال: کنا عند جابر بن عبدالله،فقال: یوشک اهل العراق ان لایجبی الیهم قفیز و لادرهم،قلنا: من این ذاک؟ قال: من قبل العجم یمنعون ذاک. ثم قال: یوشک اهل الشام ان لایجبی الیهم دینار و لا مدی،قلنا: من این ذاک؟ قال: من قبل الروم،ثم سکت هنیئة،ثم قال: قال رسول الله صلی الله علیه [وآله] و سلم: یکون فی آخر امتی خلیفة یحثی المال حثیا،لایعده عددا.
قال: قلت لابی نضرة و ابیالعلاء: اتریان انه عمر بن عبد العزیز؟ فقالا: لا.
و حدثنا ابنالمثنی،حدثنا عبدالوهاب،حدثنا سعید – یعنی:
الجریری – بهذا الاسناد نحوه.
729-(4) صحیح مسلم: حدثنا نضر بن علی الجهضمی،حدثنا بشر – یعنی: ابن المفضل – ح؛ و حدثنا علی بن حجر العسدی،حدثنا اسماعیل – یعنی ابن علیة – کلاهما عن سعید بن یزید،عن ابینضرة عن ابیسعید،قال: قال رسول الله صلی الله علیه [وآله] و سلم: من خلفائکم خلیفة یحثو المال حثیا،لا یعده عددا.
و فی روایة ابن حجر: یحثی المال.
730-(5) صحیح مسلم: حدثنی زهیر بن حرب،حدثنا عبد الصمد بن عبد الوارث،حدثنا ابی،حدثنا داود،عن ابینضرة،عن ابیسعید و جابر بن عبدالله،قالا: قال رسول الله صلی الله علیه
[وآله] و سلم: یکون فی آخر الزمان خلیفة یقسم المال و لا یعده.
و حدثنا ابوبکر بن ابیشیبة،حدثنا ابومعاویة،عن داود بن ابیهند،عن ابینضرة،عن ابیسعید،عن النبی صلی الله علیه [وآله] و سلم بمثله.
731-(6) سنن الترمذی: حدثنا محمد بن بشار،حدثنا محمد بن جعفر،حدثنا شعبة،قال: سمعت زیدا العمی قال: سمعت اباالصدیق الناجی یحدث عن ابیسعید الخدری،قال: خشینا ان یکون بعد نبینا حدث،فسالنا نبی الله صلی الله علیه [وآله] و سلم،فقال: ان فی امتی المهدی،یخرج یعیش خمسا او سبعا او تسعا – زید الشاک – قال: قلنا: و ما ذاک؟ قال: سنین،قال: فیجیء الیه رجل فیقول: یا مهدی! اعطنی اعطنی،قال: فیحثی له فی ثوبه ما استطاع ان یحمله.
قال ابوعیسی: هذا حدیث حسن،و قد روی من غیر وجه عن ابیسعید،عن النبی صلی الله علیه [وآله] و سلم. و ابوالصدیق الناجی اسمه: بکر بن عمرو،و یقال: بکر بن قیس.
732-(7) الفتن: حدثنا فضیل بن عیاض و ابن عیینة جمیعا،عن لیث،عن طاوس،قال: علامة المهدی ان یکون شدیدا علی العمال،جوادا بالمال،رحیما بالمساکین.
733-(8) الفتن: حدثنا عبدالرزاق،عن معمر،عن قتادة،
قال: قال رسول الله صلی الله علیه [وآله] و سلم: انه – یعنی: المهدی علیهالسلام – سیخرج الکنوز،و یقسم المال،و یلقی الاسلام بجرانه.
734-(9) الفتن: حدثنا ابن عیینة،عن ابراهیم بن میسرة،قال: قال طاوس: وددت انی لااموت حتی ادرک زمان المهدی،یزاد المحسن فی احسانه،و یتاب علی المسیء.
(و فیه ایضا قال:) حدثنا حمید الرواسی،عن محمد بن مسلم،عن ابراهیم بن میسرة،عن طاوس قال: اذا کان المهدی زید المحسن فی احسانه،و تیب علی المسیء من اساءته،و هو یبذل المال،و یشد علی العمال،و یرحم المساکین.
735-(10) الفتن: حدثنا یحیی،عن سیف بن واصل،عن ابییونس،عن ابیرؤبة،قال: المهدی کانما یلعق المساکین الزبد.
ویدل علیه ایضا الاحادیث: 383،380،379،358،160 الی 701،700،699،583،503،453،437،436،389.
1) علل الشرائع: ج 1 ب 129 ص 161 ح 3؛ البحار: ج 51 ص 29 ح 2؛ غیبة النعمانی: ص 237 ب 13 ح 26 بسنده عن جابر نحوه؛ البحار: ج 52 ص 350 و 351 ب 27 ج 103 مع الختلاف؛ حلیة الابرار: ج 2 ص 556 ب 14.
2) المصنف: ج 11 ب المهدی ح 20774.
3) صحیح مسلم: ج 8 ص 185؛ حلیة الابرار: ج 2 ص 713 ب 54 ح 98 مع اختصار،کشف الغمة: ج 2 ص 482،و جاء بدل «یجبی»: «یجیء»،و بدل «مدی»: «مد»،البیان فی اخبار صاحب الزمان: ص 121 ب 10.
4) صحیح مسلم: ج 8 ص 185.اقول: فی حاشیة صحیح مسلم (النسخة المطبوعة التی اخرجنا الحدیث منها) مالفظه: «و فی الآبی ذکر الترمذی و ابوداود هذا الخلیفة،و سمیاه بالمهدی،انتهی». و لاریب فی ان هذا الخلیفة هو المهدی علیهالسلام،سیما بقرینة سائر الروایات التی جاء فیها: «فی آخر امتی»،و «فی آخر الزمان» کما لایخفی علی احد من الحذاق فی علم الحدیث ان ماجاء فی امام یقوم فی آخر الزمان،او خلیفة،او من یملا الارض قسطا و عدلا،او من یفعل کذا و کذا کلها یرجع الی شخص واحد متصف بجمیع هذه الصفات،و هو المهدی علیهالسلام.قال الشیخ علی ناصف فی «غایة الماول» ج 5 ص 311: هذا هو المهدی – رضی الله عنه – بدلیل الحدیث الآتی (المذکور فیه المهدی علیهالسلام تصریحا) و ذلک لکثیرة الغنائم و الفتوحات،مع سخاء نفسه،و بذله الخیر لکل الناس.حلیة الابرار: ج 2 ص 731 ب 54 ح 99،کشف الغمة: ج 2 ص 483؛ البیان فی اخبار صاحب الزمان: ص 122 ب 10،و مصادر اخری.
5) صحیح مسلم: ج 8 ص 185،حلیة الابرار: ج 2 ص 713 ب 54 ح 100؛ البیان فی اخبار صاحب الزمان: ص 122 و 123؛ مسند احمد بن حنبل: ج 3 ص 333 و ص 38؛ کشف الغمة: ج 2 ص 483.
6) سنن الترمذی: ج 4 ص 506؛ کتاب الفتن (34)ب 53 ح 2232؛ مصابیح السنة: ج 2 ص 194 ب اشراط الساعة؛ کنزالعمال: ج 14 ص 262 ح 38654؛ منتخب کنزالعمال: ج 6 ص 29،ینابیعالمودة: ص 431 و 435؛ کشف الغمة: ج 2 ص 478.
7) الفتن: ج 5 ص 191؛ عقدالدرر: ص 167 ب 8.
8) الفتن: ج 5 ص 193.
9) الفتن: ج 5 ص 193؛ عقدالدرر: ص 143 ب 7.
10) الفتن: ج 5 ص 191؛ عقدالدرر: ص 227 ب 9 ف 3.