و فیه 13 حدیثا
891-(1) الانوار النعمانیة: قال (بعد ذکر ورع المقدس الاردبیلی – قدس سره – و علو رتبته فی الزهد و التقوی و بعض کراماته): حدثنی اوثق مشایخی علما و عملا: ان لهذا الرجل – و هو المولی الاردبیلی – تلمیذا من تفریش،اسمه میر علام [فیض الله – خ]،و قد کان بمکان من الفضل و الورع،قال ذلک التلمیذ: انه قد کانت له حجرة فی المدرسة المحیطة بالقبة الشریفة،فاتفق انی فرغت من مطالعتی و قد مضی جانب کثیر من اللیل،فخرجت من الحجرة انظر فی حوش
الحضرة،و کانت الیلة شدیدة الظلام،فرایت رجلا مقبلا علی الحضرة الشریفة،فقلت: لعل هذا سارق،جاء لیسرق شیئا من القنادیل،فنزلت و اتیت الی قربه فرایته و هو لایرانی،فمضی الی الباب و وقف،فرایت القفل قد سقط و فتح له الباب الثانی،و الثالث علی هذا الحال،فاشرفت علی القبر فسلم،و اتی من جانب القبر رد السلام،فعرفت صوته،فاذا هو یتکلم مع الامام علیهالسلام فی مسالة علمیة،ثم خرج من البلد متوجها الی مسجد الکوفة،فخرجت خلفه و هو لایرانی،فلما وصل الی محراب المسجد سمعته یتکلم مع رجل آخر بتلک المسالة،فرجع و رجعت خلفه،فلما بلغ الی باب البلد اضاء الصبح،فاعلنت نفسی له،و قلت له: یا مولانا کنت معک من الاول الی الآخر،فاعلمنی من کان الرجل الاول الذی کلمته فی القبة،و من الرجل الآخر الذی کلمک فی مسجد الکوفة؟ فاخذ علی المواثیق انی لااخبر احدا بسره حتی یموت،فقال لی: یا ولدی! ان بعض المسائل تشتبه علی،فربما خرجت فی بعض الیل الی قبر مولانا امیرالمؤمنین علیهالسلام و کلمته فی المسالة و سمعت الجواب،و فی هذه الیلة احالنی علی مولانا صاحب الزمان،و قال لی: ان ولدنا المهدی هذه الیلة فی مسجد الکوفة فامض الیه و سله عن هذه المسالة،و کان ذلک الرجل هو المهدی علیهالسلام.
892-(2) بحارالانوار: و منها: ما اخبرنی به جماعة من اهل الغری – علی مشرفه السلام – ان رجلا من اهل قاشان اتی الی الغری متوجها الی بیت الله الحرام،فاعتل علة شدیدة حتی یبست رجلاه،و لمیقدر علی المشی،فخلفه رفقاؤه و ترکوه عند رجل من الصلحاء کان
یسکن فی بعض حجرات المدرسة المحیطة بالروضة المقدسة و ذهبوا الی الحج،فکان هذا الرجل یغلق علیه الباب کل یوم و یذهب الی الصحاری للتنزه و لطلب الدراری التی تؤخذ منها،فقال له فی بعض الایام: انی قد ضاق صدری و استوحشت من هذا المکان،فاذهب بی الیوم و اطرحنی فی مکان و اذهب حیث شئت،قال: فاجابنی الی ذلک،و حملنی و ذهب بی الی مقام القائم صلوات الله علیه خارج النجف،فاجلسنی هناک و غسل قمیصه فی الحوض و طرحه علی شجرة کانت هناک و ذهب الی الصحراء،و بقیت وحدی مغموما افکر فیما یؤول الیه امری،فاذا بشاب صبیح الوجه،اسمر اللون،دخل الصحن و سلم علی و ذهب الی بیت المقام،و صلی عند المحراب رکعات بخضوع و خشوع لم ار مثله قط،فلما فرغ من الصلاة خرج و اتانی و سالنی عن حالی،فقلت له: ابتلیت ببلیة ضقت بها،لایشفینی الله فالسم منها و لا یذهب بی فاستریح،فقال: لاتحزن سیعطیک الله کلیهما،و ذهب،فما خرج رایت القمیص وقع علی الارض،فقمت و اخذت القمیص و غسلتها و طرحتها علی الشجرة،فتفکرت فی امری،و قلت: انا کنت لااقدر علی القیام و الحرکة،فکیف صرت هکذا؟ فنظرت الی نفسی فلم اجد شیئا مما کان بی،فعلمت انه کان القائم صلوات الله علیه،فخرجت فنظرت فی الصحراء فلم ار احدا،فندمت ندامة شدیدة،فلما اتانی صاحب الحجرة سالنی عن حالی و تحیر فی امری،فاخبرته بما جری،فتحسر علی ما فات منه و منی،و مشیت معه الی الحجرة.
قالوا: فکان هکذا سلیما حتی اتی الحاج و رفقاؤه،فلما رآهم و کان معهم قلیلا مرض و مات و دفن فی الصحن،فظهر صحة ما اخبره
علیهالسلام من وقوع الامرین معا.
893-(3) جنة الماوی: الحکایة التاسعة ما حدثنی به العالم العامل،و العارف الکامل،غواص غمرات الخوف و الرجاء،و سیاح فیافی الزهد و التقی،صاحبنا المفید،و صدیقنا السدید،الآغا علی رضا ابنالعالم الجلیل الحاج المولی محمد النائینی – رحمهما الله تعالی – عن العالم البدل الورع التقی صاحب الکرامات،و المقامات العالیات،المولی زین العابدین ابن العالم الجلیل المولی محمد السلماسی – رحمه الله – تلمیذ آیة الله السید السند،و العالم المسدد،فخر الشیعة،وزینة الشریعة،العلامة الطباطبائی السید محمد مهدی المدعو ببحر العلوم – اعلی الله درجته – و کان المولی المزبور من خاصته فی السر و العلانیة.
قال: کنت حاضرا فی مجلس السید فی المشهد الغروی اذ دخل علیه لزیارته المحقق القمی صاحب «القوانین» فی السنة التی رجع من العجم الی العراق زائرا لقبور الائمة علیهمالسلام،و حاجا لبیت الله الحرام،فتفرق من کان فی المجلس و حضر للاستفادة منه،و کانوا ازید من مائة،و بقی ثلاثة من اصحابه ارباب الورع و السداد البالغین الی رتبة الاجتهاد،فتوجه المحقق الاید الی جناب السید و قال: انکم فزتم و حزتم مرتبة الولادة الروحانیة والجسمانیة،و قرب المکان الظاهری و الباطنی،فتصدقوا علینا بذکر مائدة من موائد تلک الخوان،و ثمرة من الثمار التی جنیتم من هذه الجنان،کی تنشرح به الصدور،و تطمئن به القلوب،فاجاب السید من غیر تامل،و قال: انی کنت فی الیلة الماضیة قبل لیلتین
او اقل – و التردید من الراوی – فی المسجد الاعظم بالکوفة،لاداء نافلة اللیل،عازما علی الرجوع الی النجف فی اول الصبح،لئلا یتعطل امر البحث و المذاکرة – و هکذا کان دابه فی سنین عدیدة- فلما خرجت من المسجد القی فی روعی الشوق الی مسجد السهلة،فصرفت خیالی عنه،خوفا من عدم الوصول الی البلد قبل الصبح فیفوت البحث فی الیوم،و لکن کان الشوق یزید فی کل آن،و یمیل القلب الی ذلک المکان،فبینا اقدم رجلا و اوخر اخری،اذا بریح فیها غبار کثیر،فهات بی و امالتنی عن الطریق،فکانها التوفیق الذی هو خیر رفیق،الی ان القتنی الی باب المسجد،فدخلت فاذا به خالیا عن العباد و الزوار،الا شخصا جلیلا مشغولا بالمناجاة مع الجبار،بکلمات ترق القلوب القاسیة،و تسح الدموع من العیون الجامدة،فطار بالی،و تغیر حالی،و رجفت رکبتی،و هملت دمعتی من استماع تلک الکلمات التی لم تسمعها اذنی،و لم ترها عینی،مما وصلت الیه من الادعیة الماثورة،و عرفت ان الناجی ینشئها فی الحال،لا انه ینشد ما اودعه فی البال،فوقفت فی مکانی مستمعا متلذذا الی ان فرغ من مناجاته،فالتفت الی وصاح بلسان العجم: «مهدی بیا» ای: هلم یا مهدی! فقدمت الیه بخطوات فوقفت،فامرنی بالتقدیم،فمشیت قلیلا ثم وقفت،فامرنی بالتقدیم،و قال: ان الادب فی المتثال،فتقدمت الیه بحیث تصل یدی الیه،و یده الشریفة الی،و تکلم بکلمة.
قال المولی السلماسی – رحمه الله -: و لما بلغ کلام السید السند الی هنا اضرب عنه صفحا،و طوی عنه کشحا،و شرح فی الجواب عما ساله المحقق المذکور قبل ذلک،عن سر قلة تصانیفه،مع طول باعه فی العلوم،
فذکر له وجوها،فعاد المحقق القمی فسال عن هذا الکلام الخفی،فاشار بیده شبه المنکر بان هذا سر لا یذکر.
894-(4) جنة الماوی: الحکایة الحادیة عشرة: و بهذا السند عن المولی المذکور قال: صلینا مع جنابه فی داخل حرم العسکریین علیهماالسلام،فلما اراد النهوض من التشهد الی الرکعة الثالثة،عرضته حالة فوقف هنیئة ثم قام،و لما فرغنا تعجبنا کلنا،و لم نفهم ما کان وجهه،و لم یجتریء احد منا علی السؤال عنه الی ان اتینا المنزل،و احضرت المائدة،فاشار الی بعض السادة من اصحابنا ان اسال منه،فقلت: لا،و انت اقرب منا،فالتفت – رحمه الله – الی و قال: فیم تقاولون؟ قلت – و کنت اجسر الناس علیه -: انهم یریدون الکشف عما عرض لکم فی حال الصلاة،فقال: ان الحجة عجل الله تعالی فرجه،دخل الروضة للسلام علی ابیه علیهالسلام فعرضنی ما رایتم من مشاهدة جماله الانوار الی ان خرج منها.
895-(5) الخرائج و الجرائح: و منها: ما روی عن ابیالقاسم جعفر بن محمد بن قولویه،قال: لما وصلت بغداد سنة تسع [سبع – خ] و ثلاثین [ثلاثمائة] اردت الحج،و هی السنة التی رد القرامطة فیها الحجر الی مکانه من البیت،کان اکبر همی الظفر بمن ینصب الحجر،
لانه بمضی فی اثناء الکتب قصة اخذه،و انه ینصبه فی مکانه الحجة فی الزمان،کما فی زمان الحجاج وضعه زین العابدین علیهالسلام فی مکانه فاستقر،فاعتللت علة صعبة خفت منها علی نفسی،و لم یتهیا لی ما قصدت له،فاستنبت المعروف بابن هشام،و اعطیته رقعة مختومة،اسال فیها عن مدة عمری،و هل تکون المنیة فی هذه العلة ام لا؟ و قلت: همی ایصال هذه الرقعة الی واضح الحجر فی مکانه و اخذ جوابه،و انی اندبک لهذا،قال: فقال المعروف بابن هشام: لما حصلت بمکة و عزم علی اعادة الحجر بذلت لسدنة البیت جملة تمکنت معها من الکون بحیث اری واضح الحجر فی مکانه،و اقمت معی منهم من یمنع عنی ازدحام الناس،فکلما عمد انسان لوضعه اضطرب و لم یستقم،فاقبل غلام اسمر اللون،حسن الوجه،فتناوله و وضعه فی مکانه فاستقام،کانه لم یزل عنه،و علت لذلک الاصوات،و انصرف خارجا من الباب،فنهضت من مکانی اتبعه و ادفع الناس عنی یمینا و شمالا،حتی ظن بی الاختلاط فی العقل و الناس یفرجون لی،و عینی لا تفارقه،حتی انقطع عن الناس،فکنت اسرع السیر خلفه،و هو یمشی علی تؤدة و لا ادرکه،فلما حصل بحیث لا احد یراه غیری،وقف و التفت الی فقال: هات ما معک،فناولته الرقعة،فقال من غیر ان ینظر فیها: قل له: لاخوف علیک فی هذه العلة،و یکون ما لابد منه بعد ثلاثین سنة،قال: فوقع علی الزمع حتی لماطق حراکا،و ترکنی و انصرف.
قال ابوالقاسم: فاعلمنی بهذه الجملة،فلما کانت سنة تسع و ستین اعتل ابوالقاسم،فاخذ ینظر فی امره،و تحصیل جهازه الی قبره،و کتب وصیته،و استعمل الجد فی ذلک،فقیل له: ما هذا الخوف و نرجو ان
یتفضل الله تعالی بالسلامة؟! فما علیک مخافة،فقال: هذه السنة التی خوفت فیها،فمات فی علته.
896-(6) مهج الدعوات: [قال:] و کنت انا بسر من رای فسمعت سحرا دعاءه علیهالسلام،فحفظت منه علیهالسلام من الدعاء لمن ذکره من الاحیاء و الاموات: وابقهم – او قال: واحیهم – فی عزنا ملکنا و سلطاننا و دولتنا. و کان ذلک فی لیلة الاربعاء ثالث عشر ذی القعدة سنة ثمان و ثلاثین و ستمائة.
897-(7) دارالسلام (المشتمل علی ذکر من فاز بسلام الامام علیهالسلام): اخرج فی الحکایة التاسعة عشرة ما ترجمته بالعربیة: نقل الفاضل المعاصر میرزا محمد التنکابنی فی «قصص العلماء» عن الفاضل اللاهیجی المولی صفر علی،عن السید السند صاحب «المفاتیح» السید محمد ابن صاحب «الریاض»،نقلا عن خط آیة الله العلامة فی حاشیة بعض کتبه انه خرج ذات لیلة لزیارة قبر مولانا ابیعبدالله الحسین علیهالسلام و هو علی حمار له و بیده سوط یسوق به دابته،فعرض له فی اثناء الطریق رجل فی زی الاعراب،فتصاحبا و هو یمشی بین یدیه فافتتح باب المکالمة و المساءلة،فعلم العلامة من کلامه انه عالم خبیر،قلیل المثل و النظیر،فاختبره بالمسائل المشکلة فرآه حل المشکلات و المعضلات،و مفتاح المغلقات،فساله عن المسائل التی استصعب علیه علمها فکشف الحجاب عن وجه جمیعا،الی ان انتهی الکلام الی مسالة افتی فیها بخلاف ما علیه العلامة فانکره علیه قائلا: ان هذه
الفتوی خلاف الاصل و القاعدة،و لابد لنا فی خلافهما من دلیل وارد علیهما،فقال العربی: الدلیل علیه حدیث ذکره الشیخ الطوسی فی تهذیبه،فقال العلامة: انی لم اعهد بهذا الحدیث فی التهذیب،و لم یذکره الشیخ و غیره،فقال: ارجع الی نسخة التهذیب التی عندک الآن وعد منها اوراقا کذا و سطورا کذا تجده،فلما سمع منه العلامة ذلک،و رای ان هذا اخبار عن المغیبات تحیر فی امره تحیرا شدیدا،و اندهش من معرفته،و قال فی نفسه،لعل هذا الرجل الذی یمشی بین یدی منذ کذا و انا فی رکوبی هو الذی بوجوده تدور رحی الموجودات،فبینما هو کذلک اذ وقع السوط من یده من شدة التفکیر و التحیر،و فی حال سقط من یده السوط صار فی مقام الاستفهام و الاستخبار،فاستخبر منه ان فی زمان الغیبة الکبری هل یمکن التشرف بلقاء سیدنا و مولانا صاحب الزمان علیهالسلام؟ فهوی الرجل و اخذ السوط من الارض و وضعه فی کف العلامة،و قال: لم لا یمکن و کفه فی کفک،فطرح العلامة نفسه علی قدمیه و اغمی علیه،فلما افاق لمیجد احدا،فاهتم بذلک و تکدر،و رجع الی اهله و تصفح عن نسخة تهذیبه،فوجد الحدیث کما اخبره الامام علیهالسلام فی حاشیة تلک النسخة فکتب بخطه الشریف فی ذلک الموضع: هذا الحدیث اخبرنی به سیدی و مولای فی ورق کذا و سطر کذا.
و نقل الفاضل التنکابنی عن المولی صفرعلی عن السید المذکور – رحمه الله – انه قد رای تلک النسخة بخط العلامة فی حاشیته.
898-(8) دلائل الامامة: حدثنی ابوالحسین محمد بن هارون بن
موسی التلعکبری،قال: حدثنی ابوالحسین بن ابیالبغل الکاتب،قال: تقلدت عملا من ابیمنصور بن الصالحان،و جری بینی و بینه ما اوجب استتاری،فطلبنی و اخافنی،فمکثت مستترا خائفا،ثم قصدت مقابر قریش لیلة الجمعة و اعتمدت علی المبیت هناک للدعاء و المسالة،و کان لیلة ریح و مطر،فسالت ابنجعفر القیم ان یغلق الابواب،و ان یجتهد فی خلوة الموضع لا خلو بما اریده من الدعاء و المسالة،و آمن من دخول انسان مما لم آمنه و خفت من لقائی له،ففعل و قفل الابواب و انتصف الیل،و ورد من الریح و المطر ما قطع الناس عن الموضع،و مکثت ادعو
و ازور و اصلی،فبینما انا کذلک اذ سمعت و طاة عند مولانا موسی علیهالسلام،و اذا رجل یزور،فسلم علی آدم و اولی العزم،ثم الائمة واحدا واحدا الی ان انتهی الی صاحب الزمان،فعجبت من ذلک،و قلت: لعله نسی او لم یعرف او هذا مذهب لهذا الرجل،فلما فرغ من زیارته صلی رکعتین،و اقبل الی مولانا ابیجعفر فزار مثل تلک الزیارة و ذلک السلام و صلی رکعتین،و انا خائف منه اذ لم اعرفه،و رایته شابا تاما من الرجال،علیه ثیاب بیض و عمامة محنک بها ذؤابة ردی علی کتفه مسبل،فقال لی: یا أباالحسین بن ابیالبغل! این انت عن دعاء الفرج؟ فقلت: ما هو یا سیدی؟ فقال: تصلی رکعتین و تقول: «یا من اظهر الجمیع و ستر القبیح،یا من لم یؤاخذ بالجریرة،و لم یهتک الستر،یا عظیم المن،یا کریم الصفح،یا مبتدیء النعم قبل استحقاقها،یا حسن التجاوز،یا واسع المغفرة،یا باسط الیدین بالرحمة،یا منتهی کل نجوی،و یا غایة کل شکوی،یا عون کل مستعین،یا مبتدئا بالنعم قبل استحقاقها،یا رباه – عشر مرات -،یا سیداه – عشر مرات،یا مولاه – عشر مرات) یا غایتاه – عشر مرات -،یا منتهی رغبتاه – عشر مرات – اسالک بحق هذه الاسماء،و بحق محمد و آله الطاهرین الا ما کشفت کربی،و نفست همی،و فرجت غمی،و اصلحت حالی»،و تدعو بعد ذلک بما شئت و تسال حاجتک،ثم تضع خدک الایمن علی الارض و تقول مائة مرة فی سجودک: یا محمد یا علی،یا علی یا محمد،اکفیانی و انصرانی فانکما ناصرای،و لتضع خدک الایسر علی الارض و تقول مائة مرة: ادرکنی،و تکررها کثیرا و تقول: الغوث الغوث حتی ینقطع نفسک،و ترفع راسک،فان الله بکرمه یقضی حاجتک ان شاء الله تعالی،فلما اشتغلت
بالصلاة و الدعاء خرج،فلما فرغت خرجت لابن جعفر لاساله عن الرجل و کیف قد دخل،فرایت الابواب علی حالها مغلقة مقفلة،فعجبت من ذلک،و قلت: لعله باب هنا و لم اعلم،فانبهت ابنجعفر فخرج الی من بیت الزیت،فسالته عن الرجل و دخوله،فقال: الابواب مقفلة کما تری ما فتحتها،فحدثته بالحدیث،فقال: هذا مولانا صاحب الزمان و قد شاهدته مرارا فی مثل هذه الیلیة عند خلوها من الناس،فتاسفت علی ما فاتنی منه،و خرجت عند قرب الفجر و قصدت الکرخ الی الموضع الذی کنت مستترا فیه،فما اضحی النهار الا و اصحاب ابن الصالحان یلتمسون لقائی و یسالون عنی اصدقائی،و معهم امان من الوزیر و رقعة بخطه فیها کل جمیل،فحضرت مع ثقة من اصدقائی عنده،فقام و التزمنی و عاملنی بما لم اعهده منه،و قال: انتهت بک الحال الی ان تشکونی الی صاحب الزمان،فقلت: قد کان منی دعاء و مسألة،فقال: ویحک،رأیت البارحة مولای صاحب الزمان فی النوم – یعنی لیلة الجمعة – و هو یامرنی بکل جمیل،و یجفو علی فی ذلک جفوة خفتها،فقلت: لا اله الا الله،اشهد انهم الحق،و منتهی الصدق،رایت البارحة مولانا فی الیقظة،و قال لی: کذا و کذا،و شرحت ما رایته فی المشهد،فعجب من ذلک،و جرت منه امور عظام حسان فی هذا المعنی،و بلغت منه غایة مالم اظنه ببرکة مولانا صاحب الزمان.
899-(9) الامامة و المهدویة: بسم الله الرحمن الرحیم،ان سماحة الشیخ محمد الکوفی کان معروفا بالزهد و التقوی و الصلاح عند
خواص علماء و فضلاء النجف الاشرف،و کان مداوما علی الذهاب فی لیالی و ایام الجمع الی النجف الاشرف،و کنت قد سمعت من بعض العلماء تشرفه بلقاء مولانا و سیدنا صاحب الزمان عجل الله تعالی فرجه،و فی احد ایام الجمع،و فی مدرسة الصدر فی النجف الاشرف،و فی حجرة احد الاصدقاء الافاضل تشرفت بخدمته و الحضور عنده،فاستدعیته لان یسرد لی قصة تشرفه بلقاء الامام عجل الله فرجه لاسمعها من لسانه،و انا بدوری اذکر الآن ما یحضرنی مما قاله لی،قال: ذهبت مع والدی الی مکة المکرمة،و لم یکن فی حوزتنا غیر ناقة واحدة فقط،و کان والدی راکبا علیها و انا امشی علی قدمی،و کنت مواظبا علی خدمته،و عند عودتنا وصلنا الی السماوة،فاکترینا بغلا من رجل سنی کان فی جملة افراد یمتهنون نقل الجنائز بین السماوة و النجف،لان الجمل کان یبطیء فی السیر،و کثیرا ما کان یبرک و لایتحرک،و بعد مشقة نقیمه،فرکب والدی علی البغل و انا رکبت الجمل،و تحرکنا من السماوة،و فی اثناء الطریق کان الجمل یتاخر کثیرا فی السیر لان الطریق کان ملیئا بالاوحال و المستنقعات فی اغلب مناطقه،و کنت قد ابتلیت بسوء خلق هذا الرجل السنی المکاری،و بقی الحال هکذا حتی وصلنا الذی بقعة کثیرة الوحل،فبرک الجمل و امتنع عن النهوض،و کلما حاولنا حراکه لم یفد معه شیئا،و لاجل محاولاتنا العدیدة غیر المجدیة فی انهاضه تلطخت ثیابنا بالوحل،فعندها اضطر المکاری للتوقف کیما نغسل ثیابنا بالماء الموجود فی المنطقة،اما انا فقد ابتعدت عنهم قلیلا لاخلع ثیابی و اغسلها،و کنت قلقا للغایة،و فی حیرة شدیدة من انه الی ما سیؤول امرنا و تنتهی عاقبتنا الیه،ثم ان هذا الوادی کان محفوفا بالمخاطر بسبب قطاع الطریق،فاضطررت الی التوسل بولی
العصر ارواحنا فداه و لکن لامن شیء،فالصحراء خالیة و علی مد البصر،و فجاة و علی حین غرة رایت الی قربی شابا فیه شبه من السید مهدی بن السید حسین الکربلائی [و لااستحضر بالی انه قال: کانا شخصین ام فقط هذا الشخص،و ایضا لا اتخطر انه من الذی بدا بالسلام منهما علی الآخر]،(10) فقلت: شی اسمک (ای: ما اسمک)؟ قال: سید مهدی،قلت: ابن السید حسین؟ قال: لا،ابن السید حسن،قلت: من این اقبلت؟ قال: من الخضیر [و کان فی هذه الصحراء مقام معروف بمقام الخضر علیهالسلام،لذا تصورت انه یعنی جاء من ذلک المقام] ثم قال لی: لماذا توقفت فی هذا المکان؟ فذکرت له تفاصیل القضیة من بروک الجمل،و شکوت الیه سوء حالی،فتوجه الی صوب الجمل،فما ان وضع یده علی راس الجمل الا و نهض علی رجلیه،و رایته علیهالسلام یکلم الجمل و یشیر له بسبابته یمینا و یسارا،و یرشده الی الطریق،و بعد ذلک اقبل الی و قال: هل عندک حاجة اخری؟ قلت: عندی حوائج،و لکنی لا استطیع فی وضعی هذا و اضطرابی و شدة قلقی من ذکرها،فعین لی موضعا آتیک فیه و انا حاضر البال فاسالک عنها،فقال: مسجد السهلة،و فجاة غاب عن ناظری،فجئت الی قرب والدی،فقلت له: من ای جهة ذهب هذا الشخص الذی تکلم معی؟ (کنت ارید ان اعرف انه اهل رآه علیهالسلام ام لا؟) قال: لم یجیء احد الی هنا،و لم انظر و علی مد بصری فی هذه البادیة احدا،قلت: ارکبوا لنذهب،قال: ماذا تفعل مع الجمل؟ قلت: اترک امره لی،فرکبوا و انا ایضا رکبت الجمل،فنهض و جعل یسیر بسرعة و تقدم علیهم مسافة،فنادانی المکاری: انا لانستطیع ان نحلق بک مع هذه السرعة،و المقصود
صار الامر علی العکس،فقال المکاری متعجبا: ماذا حصل؟ فالجمل نفس ذلک الجمل،و الطریق نفس الطریق؟! قلت: هناک سر فی الامر،و علی حین غرة ظهر نهر کبیر علی رأس الطریق،و بقیت متحیرا مرة ثانیة انه ماذا نفعل مع هذا الماء؟ و بینا انا فی حیرتی هذه و اذا بالجمل یتقدم الی داخل الماء،و صار یسیر یمینا تارة و یسارا اخری،فلما وصل والدی و الرجل المکاری الی النهر فنادیانی: الی این تذهب؟ ستغرق،فانه لایمکن عبور هذا النهر،و لما شاهدونی اسیر بالجمل مسرعا و لا یصیبنی مکروه فتجرءا علی العبور،فقلت لهما: تعالا یمنة و یسرة فی نفس الطریق الذی یسیر فیه الجمل،فعبرا کذلک و وصلنا باجمعنا سالمین،فعندها ذکرت تلک الحرکات التی اشار بها الامام علیهالسلام بسبابته الشریفة یمینا و شمالا،و انها کانت اشارة الی هذا الماء.
و علی کل حال،فاخذنا نسیر حتی وصلنا لیلا الی عدة من البدو الرحالة فنزلنا عندهم،فکانوا باجمعهم یسالونا متعجبین: من این اقبلتم؟ قلنا: من السماوة،فقالوا: لقد انکسر الجسر و لیس من طریق آخر الا العبور لهذا النهر بالواسطة الطرادة،و کان اکثرهم حیرة الرجل المکاری،فقال: اخبرنی ای سر کان فی هذا الامر؟ فقلت له: لما برک الجمل فی ذلک المکان توسلت بامام الشیعة الثانی عشر،فحضر علیهالسلام عندی و حل هذه المشاکل [و لا اتخطر انه قال: فاستبصر هو مع تلک الجماعة ام لا]،(11) ثم اقبلنا علی حالنا الی عدة فراسخ من النجف الاشرف،و عندها برک الجمل مرة اخری،فطاطات براسی الی قرب اذنه،فقلت له: انت مامور بایصالنا الی الکوفة،فما ان اتممت کلامی حتی قام من مکانه و اکمل الطریق،و عند باب بیتنا فی الکوفة
لوی رکبتیه و برک علی الارض،و انا لم ابعه و لم اذبحه حتی مات،و کان فی النهار یذهب الی اطراف الکوفة للرعی و عند المساء یرجع الی البیت فینام.
بعد ذلک قلت له: هل تشرفت برؤیته ذلک المولی العظیم فی مسجد السهلة؟ فقال: بلی،و لکنی غیر مجاز فی ذکر تفاصیل الکلام.
«الاقل آقا امام سدهی»
ویدل علیه من هذا الباب الاحادیث: 886،884،882،881.
و اعلم ان ما ذکرناه فی هذا الفصل لیس الا قلیلا من الحکایات و الآثار المذکورة فی الکتب المعتبرة،و الاکتفاء به لعدم اتساع هذا الکتاب لازید منه،مضافا الی ان هذه الآثار و الحکایات بلغت من الکثیرة حدا یمتنع احصاؤها،و قد ملا العلماء کتبهم عنها،فراجع «البحار»،و «النجم الثاقب»،و «جنة الماوی» و «دار السلام» المشتمل علی ذکر من فاز بسلام الامام،و «العبقری الحسان»،و غیرها،حتی تعرف مبلغا من کثرتها،و من تصفح الکتب المدونة فیها هذه الحکایات التی لاریب فی صحة کثیر منها – لقوة اسنادها،و کون ناقلیها من الخواص و الرجال المعروفین بالصداقة و الامانة و العلم و التقوی – یحصل له العلم القطعی الضروری بوجوده علیهالسلام،و نسال الله ان یوفقنا لافراد کتاب کبیر فی ذلک،انه خیر موفق و معین.
1) الانوار النعمانیة: ج 2 ص 303؛ البحار: ج 52 ص 175-174 ب 24.اقول: المیر فیض الله هو السید الماجد امیر فیض الله بن عبدالقاهر الحسینی التفرشی،قال فی امل الآمل: «کان فاضلا محدثا جلیلا،له کتب،منها: شرح المختلف،و کتاب فی الاصول،اخبرنا بهما خال والدی الشیخ علی بن محمود العاملی عنه،و کان قد قرا علیه فی النجف و اجازه،و کان یصف فضله و علمه و صلاحه و عبادته،و قد ذکره السید المصطفی التفرشی فی رجاله فقال عند ذکره: سیدنا الطاهر،کثیر العلم،عظیم الحلم،متکلم،فقیه،ثقة،عین،کان مولده فی تفرش،و تحصیله فی مشهد الرضا،و الیوم من سکان قبة جده بالمشهد المقدس الغروری – علی مشرفه السلام – حسن الخلق،سهل الخلیقة،لین العریکة،کل صفات الصلحاء و العلماء و الاتقیاء مجتمعة فیه،له کتب منها: حاشیة علی المختلف،و شرح الاثنی عشریة،و روی عن محمد بن الحسن بن الشهید الثانی العاملی» انتهی ما فی امل الآمل. و ذکر فی الروضات انه کان من خواص تلامذة المقدس الاردبیلی،و المطلعین علی اساریر امره.
2) البحار: ج 52 ص 177-176 ب 24؛ اثباتالهداة: ج 3 ص 709-708 ب 33 ح 163.
3) جنة الماوی (المطبوع مع البحار): ج 53 ص 236-234.
4) جنة الماوی (المطبوع مع البحار): ج 53 ص 237.
5) الخرائج و الجرائح: ج 1 ص 478-475 ح 18 فی معجزات صاحب الزمان علیهالسلام؛ البحار: ج 52 ص 59-58 ب 18 ح 41؛ اثباتالهداة: ج 3 ص 695-694 ب 33 ح 119؛ فرج المهموم: ص 254 و 255 مع اختلاف یسیر فی بعض الالفاظ و فیه: «الدمع» بدل «الزمع» و فیه ایضا: «فلما کانت سنة سبع و ستین»؛ کشف الغمة: ج 2 ص 502 فی معجزات صاحب الزمان علیهالسلام و فیه: «فلما کانت سنة سبع و ستین…».
6) مهج الدعوات: ص 296.
7) دارالسلام: الحکایة 15؛ قصص العلماء للتنکابنی: ص 359.
8) دلائل الامامة: ص 306-304 ب معرفة من شاهد صاحب الزمان علیهالسلام فی حال الغیبة و عرفه من اصحابنا ح 5؛ اثباتالهداة: ج 3 ص 702 ب 33 ح 145؛ البحار: ج 51 ص 306-304 ب 15 عجز الحدیث 19 و لیس فیه: «یا مبتدءا بالنعم قبل استحقاقها» بعد قوله: «یا کریم الصفح» و فیه: «ثم قصدت مقابر قریش لیلة الجمعة»،و فیه: «و سالت اباجعفر القیم»،و فیه «الی ان انتهی الی صاحب الزمان فلم یذکره»،و فیه: «ذوابة ورداء» و «یا منتهی غایة رغبتاه» و «اکفیانی فانکما کافیای» بعد قوله: «یا محمد یا علی،یا علی یا محمد» و «خرجت الی ابیجعفر» و «فتاسفت علی مافاتنی». فرج المهموم: 247-245 و لم یذکر مثل البحار: «یا مبتدءا…» بعد قوله: «یا کریم الصفح»،و ذکر: «یا غایة کل شکوی»،و ذکر: «یا رباه عشر مرات،یا منتهی غایة رغبتاه عشر مرات»،و لم یذکر: «یا سیداه یا مولاه یا غایتاه»،و ذکر: «اکفیانی فانکما کافیای»،و قال: «و تضع خدک الایسر و تقول: ادرکنی یا صاحب الزمان».اقول: ابومنصور بن الصالحان کان من وزراء آل بویه،یوجد بعض ترجمته فی الکامل: ج 9،و استوزره شرف الدولة فی سند 374 ه،و اقره علی وزارته بهاء الدولة فی سنة 379 ه،و قبض علیه فی سنة 380 ه،ثم استوزره و ابانصر بن سابور سنة 382 ه،و استعفی فی سنة 383 ه. و علی هذا لاریب فی وقوع هذه القصة فی الغیبة الکبری،و یؤید ذلک ان هارون بن موسی التلعکبری یکون فی الطبقات من الطبقة العاشرة،فابنه محمد بن هارون یکون من الطبقة الحادیة عشرة،و من معاصری المفید – علیه الرحمة – المتوفی سنة 413 ه.
9) امامت و مهدویت (الامامة و المهدویة): ج 2 ص 171-168. الراوی لهذه الحکایة هو العالم الجلیل الصالح الورع الحجة السید آغا امام السدهی – رحمة الله علیه – کتب الحکایة اجابة لطلبی منه،و هو موجود عندی بخطه الشریف بالفارسیة.
10) ما بین المعقوفتین من کلام الراوی للقصة عن الشیخ محمد الکوفی.
11) ما بین المعقوفتین من کلام الراوی للقصة من الشیخ محمد الکوفی.