و فیه 30 حدیثاً
956-(1) – الفتن: حدثنا الولید بن مسلم، عن اسماعیل بن رافع،
عمن حدثه، عن ابیسعید الخدری – رضی الله عنه – قال: قال رسول الله صلی الله علیه [وآله] و سلم: ستکون بعدی فتن، منها فتنة الاحلالس، یکون فیها حرب و هرب، ثم بعدها فتن اشد منها، ثم تکون فتنة کلما قیل انقطعت تمادت، حتی لا یبقی بیت الا دخلته، و لا مسلم الا صکته، حتی یخرج رجل من عترتی.
957-(2) – الفتن: حدثنا ابنالمبارک، و ابنثور، و عبدالرزاق،
عن معمر، عن ابنطاووس، عن علی بن عبدالله بن عباس، قال: لا یخرج المهدی حتی تطلع الشمس آیة.
958-(3) – عقدالدرر: عن عبدالله بن عمر، قال: قال رسول الله صلی الله علیه [وآله] و سلم: لا تقوم الساعة حتی یخرج المهدی من ولدی، و لا یخرج [المهدی- خ] حتی یخرج ستون کذاباً، کلهم یقول: انا نبی.
959-(4) – کمالالدین: حدثنا ابی – رضی الله عنه – قال: حدثنا عبدالله بن جعفر الحمیری، عن ابراهیم بن مهزیار، عن اخیه علی، عن الحسین بن سعید، عن صفوان بن یحیی، عن محمد بن حکیم، عن میمون البان، عن ابیعبدالله الصادق علیهالسلام قال، خمس قبل قیام القائم علیهالسلام: الیمانی، والسفیانی، و المنادی ینادی من السماء،
و خسف بالبیداء، و قتل النفس الزکیة.
960-(5) – کمالالدین: حدثنا محمد بن الحسن بن احمد بن الولید – رضی الله عنه – قال: حدثنا محمد بن الحسن الصفار، عن العباس بن معروف، عن علی بن مهزیار،(6) عن عبدالله بن محمد الحجال، عن ثعلبة بن میمون، عن شعیب الحذاء [الحداد]، عن صالح مولی بنی العذراء، قال: سمعت اباعبدالله الصادق علیهالسلام یقول: لیس بین قیام قائم آل محمد و بین قتل النفس الزکیة الا خمسة عشر لیلة.
961-(7) – کمالالدین: حدثنا محمد بن الحسن بن احمد بن الولید – رضی الله عنه – قال: حدثنا الحسین بن الحسن بن ابان، عن الحسین بن سعید، عن النضر بن سوید، عن یحیی الحلبی، عن الحارث بن المغیرة البصری، عن میمون البان، قال: کنت عند ابیجعفر علیهالسلام فی فسطاطه، فرفع جانب الفسطاط فقال: ان امرنا قد کان ابین من هذه الشمس، ثم قال: ینادی مناد من السماء: فلان بن فلان هو الامام باسمه، و ینادی ابلیس – لعنه الله – من الارض کما نادی برسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لیلة العقبة.
962-(8) – غیبةالنعمانی: حدثنا محمد بن همام قال: حدثنا عبدالله بن جعفر الحمیری، قال: حدثنا الحسن بن محبوب، عن علی بن رئاب، عن محمد بن مسلم، عن ابیعبدالله جعفر بن محمد علیهماالسلام انه قال: ان قدام قیام القائم علامات، بلوی من الله تعالی لعباده المومنین، قلت: و ماهی؟ قال ذلک قول الله عزوجل (ولنبولنکم بشیء من الخوف و الجوع و نقص من الاموال و الانفس و الثمرات و بشر الصابرین)،(9) قال: «لنبلونکم» یعنی: المومنین، «بشیء من الخوف» من ملوک بنی فلان فی آخر سلطانهم، و «الجوع» بغلاء اسعارهم، «ونقص من الاموال» فساد التجارات، و قلة الفضل فیها، «والانفس» قال: موت ذریع، «والثمرات» قلة ریع ما یزرع، و قلة برکة الثمار، «و بشر الصابرین» عند ذلک بخروج القائم علیهالسلام. ثم قال لی: یا محمد! هذا تاویله، ان الله عزوجل یقول: (و ما یعلم تاویله الا الله و الراسخون فی العلم).(10)
963-(11) – غیبةالنعمانی: اخبرنا احمد بن محمد بن سعید بن عقدة، قال: حدثنی احمد بن یوسف بن یعقوب ابوالحسن الجعفی من
کتابه، قال: حدثنا اسماعیل بن مهران، عن الحسن بن علی بن ابیحمزة، عن ابیه، عن ابیه بصیر، قال: قال ابوعبدالله علیهالسلام: لابد ان یکون قدام القائم سنة یجوع فیها الناس، و یصیبهم خوف شدید من القتل، و نقص من الاموال و الانفس و الثمرات، فان ذلک فی کتاب الله لبین، ثم تلا هذه الآیة: (ولنبلونکم بشیء من الخوف و الجوع و نقص من الاموال و الانفس و الثمرات و بشر الصابرین).
964-(12) – کمالالدین: حدثنا محمد بن الحسن -رضی الله عنه – قال: حدثنا محمد بن یحیی العطار، عن محمد بن الحسین بن ابیالخطاب، عن صفوان بن یحیی، عن مندل، عن بکار بن ابیبکر، عن عبدالله بن عجلان، قال: ذکرنا خروج القائم علیهالسلام عند ابیعبدالله علیهالسلام، فقلت له: کیف لنا ان نعلم ذلک؟ فقال: یصبح احدکم و تحت راسه صحیفة علیها مکتوب: طاعة معروفة.
965-(13) – کمالالدین: حدثنا محمد بن الحسن -رضی الله عنه – قال: حدثنا الحسین بن الحسن بن ابان، عن الحسین بن سعید، عن النضر بن سوید، عن یحیی الحلبی، عن الحکم الحناط، عن محمد بن همام، عن ورد، عن ابیجعفر علیهالسلام قال: اثنان بین یدی هذا الامر، خسوف القمر لخمس، و کسوف الشمس لخمس عشر، [و] لم یکن ذلک منذ هبط آدم علیهالسلام الی الارض، و عند ذلک یسقط حساب المنجمین.
966-(14) – الروضة من الکافی: عدة من اصحابنا، عن سهل بن زیاد، عن احمد بن محمد بن ابینصر، عن ثعلبة بن میمون، عن بدر بن الخلیل الازدی، قال: کنت جالساً عن ابیجعفر علیهالسلام فقال: آیتان تکونان قبل قیام القائم علیهالسلام لم تکونا منذ هبط آدم الی الارض: تنکسف الشمس فی النصف من شهر رمضان، والقمر فی آخره، فقال رجل: یا ابنرسول الله! تنکسف الشمس فی آخر الشهر و القمر فی النصف؟ فقال ابوجعفر علیهالسلام: انی اعلم ما تقول، و لکنهما آیتان لم تکونا منذ هبط آدم علیهالسلام.
967-(15) – کمالالدین: و بهذا الاسناد (یعنی: محمد بن الحسن، عن الحسین بن الحسن بن ابان) عن الحسین بن سعید، عن صفوان بن یحیی، عن عبدالرحمان بن الحجاج، عن سلیمان بن خالد، قال: سمعت اباعبدالله علیهالسلام یقول: قدام القائم موتتان: موت احمر، و موت ابیض، حتی یذهب من کل سبعة خمسة، الموت الاحمر: السیف، والموت الابیض: الطاعون.
968-(16) – الارشاد: عن محمد بن ابیالبلاد، عن علی بن محمد الازدی، عن ابیه، عن جده، قال: قال امیرالمومنین علیهالسلام: بین یدی القائم علیهالسلام موت احمر، و موت ابیض، وجراد من حینه، و جراد فی غیر حینه کالوان الدم، فاما الموت الاحمر فالسیف، و اما الموت الابیض فالطاعون.
969-(17) – غیبةالنعمانی: محمد بن همام، قال: حدثنا جعفر بن محمد بن مالک الفزاری، قال: حدثنی علی بن عاصم، عن احمد بن محمد بن ابینصر، عن ابیالحسن الرضا علیهالسلام انه قال: قبل هذا الامر: السفیانی، و الیمانی، و المروانی، و شعیب بن صالح، و کف یقول
هذا و هذا.
970-(18) – غیبة النعمانی: اخبرنا محمد بن همام، قال: حدثنی جعفر بن محمد بن مالک الفزاری، قال: حدثنی موسی بن حعفر بن وهب، قال: حدثنی الحسن بن علی الوشاء، عن عباس بن عبدالله [عبید-خ]، عن داود بن سرحان، عن ابیعبدالله علیهالسلام انه قال: العام الذی فیه الصیحة قبله الآیة فی رجب، قلت: و ما هی؟ قال، وجه یطلع فی القمر، وید بارزة.
971-(19) -غیبة الشیخ: الفضل – یعنی کتابه – عن ابن ابینجران، عن محمد بن سنان، عن ابیالجارود، عن محمد بن بشر، عن محمد بن الحنفیة، قال: قلت له: قد طال هذا الامر حتی متی؟ قال: فحرک راسه ثم قال: انی یکون ذلک و لم یعض الزمان، انی یکون ذلک ولم یجف الاخوان، انی یکون ذلک و لم یظلم السلطان، انی یکون ذلک و لم یقم الزندیق من قزوین فیهتک ستورها، و یکفر صدورها، و یغیر سورها، و یذهب بهجتها، من فر منه ادرکه، و من حاربه قتله، و من اعتزله افتقر، و من تابعه کفر، حتی یقوم باکیان: باک یبکی علی دینه، و باک یبکی علی دنیاه.
972 -(20) – الارشاد: الحسین بن سعید، عن منذر الجوزی، عن ابیعبدالله علیهالسلام، قال: سمعته یقول: یزجر الناس قبل قیام
القائم علیهالسلام عن معاصیهم بنار تظهر فی السماء، و حمرة تجلل السماء، و خسف ببغداد، و خسف ببلدة البصرة، و دماء تسفک بها، و خراب دورها، و فناء یقع فی اهلها، وشمول اهل العراق خوف لا یکون لهم معه قرار.
973-(21) – غیبة النعمانی: وحدثنا محمد بن همام، قال: حدثنا احمد بن مابنداذ [مابنداد، مابندار] و عبدالله بن جعفر الحمیری، قالا: حدثنا احمد بن هلال، قال: حدثنا الحسن بن محبوب الزراد، قال: قال لی الرضا علیهالسلام: انه یا حسن! ستکون فتنة صماء صیلم، یذهب فیها کل ولیجة و بطانة – و فی روایة: یسقط فیها کل ولیجة و بطانة – و ذلک عند فقدان الشیعة الثالث من ولدی، یحزن لفقده اهل الارض و السماء،
کم من مومن و مومنة متاسف متلهف حیران حزین لفقده، ثم اطرق، ثم رفع راسه و قال: بابی و امی سمی جدی، و شبیهی و شبیه موسی بن عمران، علیه جیوب النور یتوقد من شعاع ضیاء القدس، کانی به آیس ماکانوا، قد نودوا نداء یسمعه من بالبعد کما یسمعه من بالقرب، یکون رحمة علی المومنین، و عذاباً علی الکافرین، فقلت: بابی و امی انت، و ما ذلک النداء؟ قال: ثلاثة اصوات فی رجب، اولها، «الا لعنة الله علی الظالمین»، و الثانی: «ازفت الازفة یا معشر المومنین»، و الثالث: یرون یداً بارزة مع قرن الشمس تنادی: «الا ان الله قد بعث فلاناً علی هلاک الظالمین»، فعند ذلک یاتی المومنین الفرج، و یشفی الله صدورهم، و یذهب غیظ قلوبهم.
974-(22) – حدثنا احمد بن محمد بن یحیی العطار – رضی الله عنه – قال: حدثنا ابی، عن محمد بن احمد، عن محمد بن مهران، عن خاله احمد بن زکریا، قال: قال لی الرضا علی بن موسی علیهماالسلام: این منزلک ببغداد؟ قلت: الکرخ، قال: اما انه اسلم موضع، ولابد من فتنة صماء صیلم، تسقط فیها کل ولیجة وبطانة و ذلک عند فقدان الشیعة الثالث من ولدی.
975-(23) – الفتن: حدثنا الولید و رشدین، عن ابیلهیعة، عن ابیقبیل، عن ابیرومان، عن علی – رضی الله عنه – [علیهالسلام]
قال: اذا نادی مناد من السماء ان الحق فی آل محمد فعند ذلک یظهر المهدی علی افواه الناس، ویشربون حبه، ولایکون لهم ذکر غیره.
976-(24) – تاریخ قم: و عن محمد بن قتیبة الهمدانی و الحسن بن علی الکشمار جانی [الکمشار جانی -خ] عن علی بن النعمان، عن ابیالاکراد علی بن میمون الصائغ، عن ابیعبدالله علیهالسلام قال: ان الله احتج بالکوفة علی سائر البلاد، و بالمومنین من اهلها علی غیرهم من اهل البلاد، و احتج ببلده قم علی سائر البلاد، و باهلها علی جمیع اهل المشرق و المغرب من الجن و الانس، و لم یدع الله قم و اهلها مستضعفین بل و فقهم و ایدهم، ثم قال: ان الدین و اله بقم ذلیل، ولولا ذلک لاسرع الناس الیه فخرب قم و بطل اهلها فلم یکن حجة علی سائر البلاد، و اذا کان کذلک لم تستقر السماء و الارض، و لم ینظروا طرفة عین، و ان البلایا مدفوعة عن قم و اهلها، و سیاتی زمان تکون بلدة قم و اهلها حجة علی الخلائق، و ذلک فی زمان غیبة قائمنا علیهالسلام الی ظهوره، و لولا ذلک لساخت الارض باهلها، و ان الملائکة لتدفع البلایا عن قم و اهلها، و ما قصدها جبار بسوء الا قصمه قاصم الجبارین، و شغله عنهم بداهیة او مصیبة او عدو، و ینسی الله الجبارین فی دولتهم ذکر قم و اهلها کما نسوا ذکر الله.
977-(25) – تاریخ قم: وروی باسانید عن الصادق علیهالسلام انه
ذکر الکوفة، و قال: ستخلو الکوفة من المومنین، و یازر عنها العلم کما تازر الحیة فی جحرها، ثم یظهر العلم ببلدة یقال لها: قم، و تصیر معدناً للعلم و الفضل، حتی لا یبقی فی الارض مستضعف فی الدین حتی المخدرات فی الحجال، و ذلک عند قرب ظهور قائمنا، فیجعل الله قم و اهلها قائمین مقام الحجة، و لولا ذلک لساخت الارض باهلها و لم یبق فی الارض حجة، فیفیض العلم منه الی سائر البلاد فی المشرق و المغرب، فیتم حجة الله علی الخلق حتی لا یبقی احد علی الارض لم یبلغ الیه الدین و العلم، ثم یظهر القائم علیه السلام و یصیر سبباً لنقمة الله و سخطه علی العباد، لان الله لا ینتقم من العباد الا بعد انکارهم الحجة.(26)
978-(27) – سنن الدار قطنی: حدثنا ابوسعید الاصطخری، حدثنا محمد بن عبدالله بن نوفل، حدثنا عبید بن یعیش، حدثنا یونس بن بکیر، عن عمرو بن شمراخ، عن جابر، عن محمد بن علی [علیهالسلام] قال: ان لمهدینا آیتین لم تکونا منذ خلق السماوات و الارض: ینکسف القمر لاول لیلة من رمضان، و تنکسف الشمس فی النصف منه، ولم تکونا منذ خلق الله السماوات و الارض.
979-(28) – البرهان فی علامات مهدی آخر الزمان: عن ابیعبدالله الحسین بن علی علیهماالسلام قال: اذا رایتم علامة من السماء، ناراً عظیمة من قبل المشرق تطلع لیلاً، فعندها فرج الناس و هی قدوم المهدی.
980-(29) – الصراط المستقیم: اسند الصادق الی آبائه علیهم السلام ان علیا علیهالسلام قال: اذا وقعت النار فی حجازکم وجری الماء بنجفکم فتوقعوا ظهور قائمکم.
981-(30) – الصراط المستقیم: و عن زینالعابدین علیهالسلام: اذا ملا هذا نجفکم السیل و المطر، وظهرت النار فی الحجارة و المدر، و ملکت بغداد التتر فتوقعوا ظهور القائم المنتظر.
و یدل علیه ایضاً الاحادیث 1246،837،835،699.
1) الفتن: باب تسمیة الفتن التی هی کائنة و عددها… ص 19؛ عقدالدرر: ب 4 ف 1 ص 50 – 49 نحوه، و ذکر بدل «صکته» و قال: «اخرجه الحافظ ابومحمد الحسین فی کتاب «المصابیح» هکذا، و اخرجه الحافظ ابوعبدالله نعیم بن حماد فی کتاب «الفتن» بمعناه، وله شاهد صحیح فی البخاری»؛ بشارة الاسلام: ص 29 ب 1 نحوه؛ البرهان: ص 103 ب 4 ح 3 و ذکر بدل «صکته»: «ملته»؛ کنزالعمال: ج 14 ص 269 ح 38685 و ذکر بدل «صکته»: «شکته»؛ کشف الاستار: ص 169 ف 2؛ ابراز الوهم المکنون: ص 43.
2) الفتن: باب آخر من علامات المهدی فی خروجه علیهالسلام ص 179 ح 2؛ عقد الدرر فی اخبار المنتظر: ب 4 ص 106 عن عبدالله بن عباس و قال: «اخرجه الحافظ ابوبکر احمد بن الحسین البیهقی، و الحافظ ابوعبدالله نعیم بن حماد» الا ان فیه: «مع الشمس آیة»؛ العرف الوردی فی اخبار المهدی (الحاوی للفتاوی): ج 2 ص 136 عن نعیم بن حماد و ابیالحسن الحربی فی الاول من الحربیات، عن علی بن عبدالله بن عباس و فیه: «مع الشمس آیة»؛ البرهان فی علامات مهدی آخر الزمان: ب 4 ف 1 ص 107 ح 13 عن علی بن عبدالله بن عباس و فیه: «حتی تظهر مع الشمس آیة» و ذکر عن بعض النسخ: «حتی تطلع من الشمس آیة» و قال: «أخرجه البیهقی و نعیم»؛ القول المختصر: ب 3 الثانیة، غیبة الشیخ: ف ذکر طرف من العلامات الکائنة قبل خروجه علیه السلام ص 280؛ بحارالانوار: ج 52 ب 25 ص 217 ح 79؛ الخرائج و الجرائح: ج 3 ص 1154 ح 60 و جاء فیه: «حتی تطلع مع الشمس آیة».اعلم ان مثل هذا الخبر یسمی مقطوعا، و عند البعض یعد من الاثر، و لا حجیة فیه بنفسه الا بدعوی ان قائل مثل هذا مما لا سبیل اله الا اخبار النبی به، لا یقوله الا اذا ثبت عنده روایة ذلک عن النبی صلی الله علیه و آله، و الا کانوا یردونه علیه، ویستنکرون ذلک منه. والآثار و الاخبار المقطوعة فی المهدی علیهالسلام فی کتب الفریقین کثیره جدا لاتستقصی، ولم نکن فی هذه المجموعة بصدد الاعتماد علیها او نقلها، اللهم الا القلیل منها.ولیعلم انه یعتمد علی هذه الاخبار اذا وجد شاهد علیها من الاحادیث المرفوعة الی النبی صلی الله علیه و آله و سلم، او الی عترته و اهل بیته الائمة الذین هم اعدال القرآن، او علم بان قائله لا یقول مثله الا مخبرا عن النبی صلی الله علیه و آله، او شهد بعض القرائن فی خصوص مورد بذلک.
3) عقدالدرر: ف 1 ب 4 ص 64؛ الارشاد: ص 358 عن یحیی بن ابیطالب عن علی بن عاصم عن عطاء بن سائب عن ابیه عن عبدالله بن عمر و فیه: «ولا یخرج المهدی»؛ بشارةالاسلام: ب 1 ص 11 و 27؛ البحار: ج 52 ب 25 ص 209-208 ح 46؛ الخرائج و الجرائح: ج 3 ص 1149 ح 57؛ منتخبالانوار المضیئة: ص 25؛ اعلامالوری: ص 426؛ غیبة الشیخ: ص 434 ح 424؛ اثباتالهداة: ج 3 ص 725 ح 44.
4) کمالالدین: ج 2 ص 649 ب 57 ح 1؛ البحار: ج 52 ص 203 ب 25 ح 29 و ص 204 ح 34.
5) کمالالدین: ج 2 ب 57 ص 649؛ غیبة الشیخ: ص 271؛ البحار: ج 52 ب 25 ص 203 ح 30؛ الارشاد للشیخ المفید: ص 360؛ اعلامالوری: ص 427.
6) رجال النجاشی، ص 253 الرقم 664 عد من کتبه «کتاب القائم»، و قال الشیخ فی الفهرست ص 231 الرقم 498: «علی بن مهزیار الاهوازی، جلیل القدر، واسع الروایة، ثقة، له ثلاثة و ثلاثون کتاباً، انتهی». و هو الذی کان اذا طلعت الشمس سجد و لا یرفع راسه حتی یدعوت لالف من اخوانه بمثل مادعا لنفسه.
7) کمالالدین: ج 2 ب 57 ص 650 ح 4؛ البحار: ج 52 ص 204 ح 31؛ الخرائج و الجرائح: ص 1160 ح 62؛ الانوار المضیئة: ص 34 و سیاتی تحت الرقم 1007.
8) غیبةالنعمانی: ص 250 ب 14 ح 5؛ کمالالدین: ج 2 ص 650- 649 ب 57 ح 3؛ ینابیعالمودة، ب 71 ص 421 مختصرا و فیه: «موت ذائع»؛ الخرائج و الجرائح: ج 3 ص 1153 ح 60 اخرجه عن الحسین بن علی علیهالسلام؛ دلائل الامامة للطبری: ص 259؛ الارشاد للمفید: ص 361 ب علامات قیام القائم علیه السلام؛ منتخبالانوار المضیئة: ص 31 مع اختلاف یسیر فی بعض الالفاظ؛ الامامة و التبصرة من الحیرة لابنبابویه: ص 129 ب 25 ح 132.
9) البقرة: 551.
10) آل عمران: 7.
11) غیبةالنعمانی: ص 251 – 250 ب 14 ح 6؛ وروی نحوه بسنده عن جابر الجعفی عن ابیجعفر علیهالسلام فی هذا الباب ص 251 ح 7.
12) کمالالدین: ص 654 ب 59 ح 22.
13) کمالالدین: ج 2 ص 655 ب 57 ح 25؛ بشارةالاسلام: ص 86 ب 6.
14) الروضة من الکافی: ص 212 ح 258؛ غیبة الشیخ: ص 445- 444 ح 439 عن الفضل بن شاذان عن احمد بن احمد بن محمد ابینصر عن ثعلبة عن بدر بن الخلیل؛ الارشاد: ب ذکر علامات ظهور القائم علیهالسلام ص 387؛ بشارةالاسلام: ب 6 ص 91.و قد روی النعمانی فی غیبته غیر ما ذکر من الروایات فی الخسوف و الکسوف، فراجع باب ما روی فی العلامات (ب 14) منه فی ص 271 ح 45؛ الخرائج و الجرائح: ج 3 ص 1158 ح 62.
15) کمالالدین: ج 2 ص 655 ب 57 ح 27.
16) الارشاد: ص 359؛ غیبة الشیخ: عن الفضل، عن علی بن اسباط، عن محمد بن ابیالبلاد، عن علی بن محمد الاودی، عن ابیه، عن جده ص 438 ح 430؛ غیبةالنعمانی: ب 14 ص 278- 277 ح 61 قال: «اخبرنا علی بن الحسین، قال: اخبرنا محمد بن یحیی، عن محمد بن حسان الرازی، عن محمد بن علی الکوفی، عن ابراهیم بن ابیالبلاد، عن علی بن محمد بن الاعلم الازدی، عن ابیه، عن جده، قال: امیرالمومنین علیهالسلام… و ذکر الحدیث»، الا انه قال: «وجراد فی حینه»، و قال «وجراد فی غیر حینه احمر کالدم»، و قال: «فبالسیف»، و فی بعض نسخه: «فبالطاعون»؛ اثباتالهداة: ج 3 ص 738 ب 34 ف 9 ح 114؛ البحار: ج 52 ص 211 ب 25 ح 59؛ اعلامالوری: ص 427 ب 4 فی ذکر علامات قیام القائم؛ الخرائج و الجرائج: ج 3 ص 1152 ح 58؛ الفصول المهمة: ص 301.
17) غیبةالنعمانی: المطبوعة سنة 1318 ص 134 و 135 مکرراً و فی النسخة المطبوعة الجدیدة التی نقلنا سائر ما نقلناه عن النعمانی عنها ذکر: «فکیف یقول هذا هذا» ص 253 ب 14 ح 12 و هو موافق مع النسخة التی نقل عنها فی البحار: ج 52 ب 25 ص 233 ح 99 و قال: «بیان: ای کیف یقول هذا الذی خرج: انی القائم، یعنی محمد بن ابراهیم او غیره، انتهی». و علی النسخة المطبوعة القدیمة لعل المراد من قوله: «یقول» ان الکف یشیر الیه او الی مکانه، و یجوز ان یکون المراد منه ظاهره و انه یقول فیخبر عنه، والله اعلم.
18) غیبة النعمانی: ص 252 ب 14 ح 10.
19) غیبة الشیخ: ص 441 ح 433؛ البحار: ج 52 ب 25 ح 61 ص 212، و فیهما «ولم یجفوا».
20) الارشاد: ص 361 طبع بصیرتی؛ البحار: ج 52 ب 25 ح 85 ص 221 وفیه: «الحسین بن زید».
21) غیبة النعمانی: ب 10 ص 181- 180 ح 28؛ کمالالدین: ج 2 ب 35 ص 371- 370 ح 3؛ عیون اخبار الرضا: ج 2 ب 30 ص 6 ح 14 نحوه؛ البحار: ج 51 ب 8 ص 154 – 152 ح 2 و 3 و قال: «قوله علیهالسلام: «علیه جیوب النور» لعل المعنی ان جیوب الاشخاص النورانیة من کمل المومنین و الملائکة المقربین وارواح المرسیلن تشتعل للحزن علی غیبته و حیرة الناس فیه، و انما ذلک لنور ایمانهم الساطع من شموس عوالم القدس، و یحتمل ان یکون المراد بجیوب النور الجیوب المنسوبة الی النور و التی یسطع منها انوار فیضه و فضله تعالی، و الحاصل: ان علیه – صلوات الله علیه – اثواباً قدسیة، و خلعاً ربانیة، تتقد من جیوبها انوار فضله و هدایته تعالی، ویویده ما مر فی روایة محمد بن الحنفیة عن النبی صلی الله علیه و آله «جلابیت النور»، و یحتمل ان یکون «علی» تعلیلة، ای ببرکة هدایته و فیضه علیهالسلام یسطع من جیوب القابلین انوار القدس من العلوم و المعارف الربانیة». هذا و لا یخفی علیک ما وقع فی البحار من ذکر الحدیث الثالث من کمالالدین، و هو حدیثنا هذا بسند الحدیث الثانی منه. دلائل الامامة للطبری: ص 245؛ الخرائج و الجرائح: ج 3 ص 1169-1168 ح 65؛ غیبة الشیخ: ص 440-439 ح 431 مع اختلاف یسیر؛ اثباتالهداة: ج 7 ص 407- 406 ب 34 ف 6 ح 50؛ منتخبالانوار المضیئة: ص 37 – 36 وجاء فیه: «الرابع من ولدی»؛ اثبات الوصیة للمسعودی: ص 227 طبع منشورات الرضا.
22) کمالالدین: ج 2 ب 371 ح 4؛ البحار: ج 51 ب 8 ص 155 ح 6 و فیه «حمدان» «بدل» «مهران».
23) الفتن: باب آخر من علامات المهدی فی خروجه ص 180 الملاحم لابنالمنادی: باب سیاق فضله من اخبار المهدی ص 86 و ذکر: «علی اقوام من الناس»؛ عقد الدرر: ب 4 ف 1 ص 52، و ذکر:«ویشربون ذکره» اخرجه عن ابنالمنادی و نعیم؛ العرف الوردی (الحاوی للفتاوی): ج 2 ص 140؛ القول المختصر: ب 2 العلامة الثامنة.
24) البحار: ج 60 ص 213- 212 ب المدوح من البلدان ب 36؛ تاریخ قم: ص 20. اقول: و فی رسالة مخطوطة عندی فی فضل قم تاریخ کتابتها سنة 1263 ه: «الحسین بن علی الکمبار جانی».
25) البحار: ج 60 ص 213 ب 36 الممدوح من البلدان ح 23؛ سفینةالبحار: ج 2 ص 445 مادة «قمم» نحوه؛ تاریخ قم: ص 44 ح 39. اقول: و فی الرسالة المخطوطة المشار الیها ذکر: «بعد انکار هم حجته».
26) قال فی الارشاد (باب ذکر علامات قیام القائم علیهالسلام و مدة ایام ظهوره، و شرح سیرته، و طریقة احکامه، و طرف مما یظهر فی دولته): «قد جاءت الآثار بذکر علامات لزمان قیام القائم المهدی علیهالسلام، و حوادث تکون امام قیامه، و آیات و دلالات، فمنها: خروج السفیانی، و قتل الحسنی، و اختلاف بنی العباس، و خسف بالبیداء، و خسف بالمشرق، و خسف بالمغرب، و رکود الشمس من عند الزوال الی وسط اوقات العصر، وطلوعها من المغرب، و قتل نفس زکیة بظهر الکوفة فی سبعین من الصالحین، و ذبح رجل هاشمی بین الرکن و المقام، و هدی حائط مسجد الکوفة، و اقبال رایات سود من قبل خراسان، و خروج الیمانی، و ظهور المغربی بمصر، وتملکه الشامات، و نزول ترک بالجزیرة، و نزول الروم الرملة، و طلوع نجم بالمشرق، ویضیء کما یضیء القمر ثم ینعطف حتی یکاد یلتقی طرفاه، و حمرة تظهر فی السماء و تنتشر فی آفاقها، و نار تظهر بالمشرق طولاً، و تبقی فی الجو ثلاثة ایام او سبعة ایام، و خلع العرف اعنتها، و تملکها فی البلاد و خروجها عن سلطان العجم، و قتل اهل مصر امیرهم، و خراب الشام، و اختلاف ثلاثة رایات فیه، و دخول رایات قیس و العرب الی اهل مصر، و رایات کندة الی خراسان، و ورود خیل من قبل المغرب حتی تربط بفناء الحیرد، و اقبال رایات سود من قبل المشرق نحوها، و بثق فی الفرات حتی یدخل الماء ازقة الکوفة، و خروج ستین کذاباً کلهم یدعی النبوة، و خروج اثنیعشر من آل ابیطالب کلهم یدعی الامامة لنفسه، و احراق رجل عظیم القدر من شیعة بنی العباس بین جلولاء و خانقین، و عقد الجسر مما یلی الکرخ بمدینة بغداد، و ارتفاع ریح سوداء بها فی اول النهار، و زلزلة حتی ینخسف کثیر منها، و خوف یشمل اهل العراق و بغداد، و موت ذریع فیه، و نقص من الاموال و الانفس و الثمرات، و جراد یظهر فی اوانه و فی غیر اوانه حتی یاتی علی الزرع و الغلات، و قلة ریع لما یزرعه الناس، و اختلاف صنفین من العجم، و سفک دماء کثیرة فیما بینهم، و خروج العبید عن طاعة ساداتهم و قتلهم موالیهم، و مسخ لقوم من اهل البدع حتی یصیروا قردة و خنازیر، و غلبة العبید علی بلاد السادات، و نداء من السماء حتی یسمعه اهل الارض کلهم، اهل کل لغة بلغتهم، و وجه و صدر یظهران من السماء للناس فی عین الشمس، و اموات ینشرون من القبور حتی یرجعوا الی الدنیا فیتعارفون فیها و یتزاورون ثم یختم ذلک باربع و عشرین مطرة تتصل فتحیی بها الارض بعد موتها، و تعرف برکاتها، و یزول بعد ذلک کل عاهة عن معتقدی الحق من شیعة المهدی علیهالسلام، فیعرفون عند ذلک ظهوره بمکة و یتوجهون نحوه لنصرته کما جاءت بذلک الاخبار، و من جملة هذه الاحداث محتومة، و منها مشترطة، انتهی». و قد صنف الشیخ ابوجعفر محمد بن علی بن بابویه الصدوق مصنف کمالالدین – رضی الله عنه – فی علامات القائم و سیرته، و ما یجری فی ایامه کتاباً سماه «السر المکتوم الی الوقت المعلوم»، و هذه العلامات کما اشار الیها المفید و غیره بین محتومة و مشترطة و معنی کون بعضها علامة ان ظهوره لا یتفق مادام لم یتفق هو، فلا اشکال فی وقوعه و وقوع فرجه بعد مضی مدة طویلة علیه، و هذا کبعض اشراط الساعة، و معنی بعضها ککثرة المعاصی و الفساد ان ظهوره لابد ان یقع فی زمان کذا، لا ان یکون کثرة المعاصی مطلقاً علامة لظهوره، اللهم الا ان یراد بهذه الامور المرتبة الشدیدة منها التی لا تتحقق الا قبل قیامه علیهالسلام، و بعضها ظهر و بعضها یظهر فی المستقل، و بعضها یکون قبیل قیامه کخروج السیانی، و بعضها یکون مقارناً لظهوره، و بعضها من العلائم المحتومة، کالسفیانی، و خسف البیداء، و کف تطلع من السماء، و النداء و قتل النفس الزکیة، و غیرها. و قال النعمانی فی کتابه فی الغیبة (ص 282) بعد ذکر روایات کثیرة فی علائم الظهور: «هذه العلامات التی ذکرها الائمة علیهم السلام مع مکثرتها، و اتصال الروایات بها، و تواترها و اتفاقها موجبة ان لا یظهر القائم علیه السلام الا بعد مجیئها و کونها، اذ کانوا قد اوجبوا (اخبروا) ان لابد منها و هم الصادقون، حتی انه قیل لهم: نرجو ان یکون مانومل من امر القائم علیه السلام، و لا یکون قبله السفیانی، فقالوا: «بلی والله انه لمن المحتوم الذی لابد منه»، ثم حققوا کون العلامات الخمس التی اعظم الدلائل و البراهین علی ظهور الحق بعدها (الیمانی، والسفیانی، والنداء، و خسف البیداء، و قتل النفس الزکیة) کما ابطلوا امر التوقیت و قالوا: «من روی لکم عنا توقیتاً فلا تهابن ان تکذبوه کائناً من کان فانا لا نوقت»، و هذا من اعدل الشواهد علی بطلان امر کل من ادعی او ادعی له مرتبة القائم و منزلته علیه السلام، و ظهر قبل مجیء هذه العلامات، لاسیما و احواله کلها شاهدة ببطلان دعوی من یدعی له. و نسال الله ان لا یجعلنا ممن یطلب الدنیا بالزخارف فی الدین، والتمویه علی ضعفاء المرتدین، و لا یسلبنا مامنحنا به من نور الهی وضیائه، و جمال الحق و بهائه، بمنه وطوله، انتهی).
27) سنن الدار قطنی: ج 2 ص 65 ب صلاة الخسوف و الکسوف ح 10؛ البرهان فی علامات مهدی آخر الزمان: ص 107 ح 14 ف 1 ب 4؛ العرف الوردی (الحاوی للفتاوی): ص 136.
28) البرهان فی علامات مهدی آخر الزمان: ص 109 ب 4 ف 2 ح 20 و فی بعض النسخ هکذا: «فعندها فرج آل محمد صلی الله علیه [وآله] و سلم او فرج الناس»؛ عقد الدرر: ص 106 ب 4 ف 3.
29) الصراط المستقیم: ج 2 ص 258 ف 11؛ اثباتالهداة: ج 3 ص 578 ح 746 ب 32 ف 55.
30) الصراط المستقیم:ج 2 ص 259 ف 11؛ اثباتالهداة: ج 3 ص 578 ح 747 ب 32 ف 55 وفیه: «اذا علا نجفکم».