و فیه 12 حدیثاً
1086-(1) الکافی: محمد بن یحیی، عن سلمة بن الخطاب، عن علی بن حسان، عن عبدالرحمان بن کثیر، قال: کنت عند ابیعبدالله علیهالسلام اذ دخل علیه مهزم، فقال له: جعلت فداک: اخبرنی عن هذا الامر الذی ننتظر متی هو؟ فقال: یا مهزم! کذب الوقاتون، و هلک المستعجلون و نجا المسلمون.
1087-(2) – الکافی: عدة من اصحابنا، عن احمد بن محمد بن خالد، عن ابیه، عن القاسم بن محمد، عن علی بن ابیحمزة، عن ابی
بصیر، عن ابیعبدالله علیهالسلام، قال: سالته عن القائم علیهالسلام، فقال: کذب الوقاتون، انا اهل بیت لانوقت.
و قال: احمد باسناده قال: قال: ابی الله الا ان یخالف وقت الموقتین.
1088-(3) – اثبات الرجعة او الغیبة: احمد بن محمد و عبیس بن هشام، عن کرام، عن الفضیل، قال: سالت اباجعفر علیهالسلام هل لهذا الامر وقت؟ فقال: کذب الوقاتون، کذب الوقاتون، کذب الوقاتون.
1089-(4) – اثبات الرجعة او الغیبة: الحسین بن یزید الصحاف، عن منذر الجواز، عن ابیعبدالله علیه السلام قال: کذب الموقتون، ما وقتنا فیما مضی، و لا نوقت فیما یستقبل.
1090-(5) – غیبة النعمانی: اخبرنا علی بن احمد، عن عبیدالله بن موسی العباس، عن یعقوب بن یزید، عن محمد بن ابیعمیر، عن عبدالله بن بکیر، عن محمد بن مسلم، یا محمد! من اخبرک عنا توقیتاً فلا تهابن ان تکذبه فانا
لا نوقت لاحد وقتاً.
1091-(6) – غیبة النعمانی: اخبرنا ابوسلیمان احمد بن هوذة، قال: حدثنا ابراهیم بن اسحاق النهاوندی بنهاوند سنة ثلاثة و سبعین و مائتین، قال: حدثنا عبدالله بن حماد الانصاری فی شهر رمضان سنة تسع و عشرین و مائتین، قال حدثنا عبدالله بن سنان، عن ابیعبدالله جعفر بن محمد علیهماالسلام انه قال، ابی الله الا ان یخلف وقت الموقتین.
1092-(7) – غیبة النعمانی: حدثنا علی بن احمد، عن عبیدالله بن موسی العلوی، عن محمد بن احمد القلانسی، عن محمد بن علی، علی ابیجمیلة، عن ابیبکر الحضرمی، قال: سمعت اباعبدالله علیهالسلام یقول: انا لانوقت هذا الامر.
1093-(8) – الهدایة: حدثنی محمد بن اسماعیل، و لعلی بن عبدالله الحسنیان، عن ابیشعیب محمد بن نصیر، عن عمر بن الفرات، عن محمد بن المفضل، عن المفضل بن عمر، قال: سالت سیدی اباعبدالله جعفر بن محمد الصادق علیهما السلام: هل للمامول المنتظر المهدی علیهالسلام من وقت موقت یعلمه الناس؟ فقال الصادق علیهالسلام: حاش لله ان یوقت له وقتاً… الی ان قال: من وقت لمهدینا وقتاً فقد شارک الله فی علمه… الحدیث، و هو طویل.
و یدل علیه ایضاً الاحادیث 559،556،275،83.
1) الکافی: ج 1 ص 368 ک الحجة ب کراهیة التوقیت ح 2؛ الامامة و التبصرة: ص 95 ب النوادر ح 7 «بسنده عن محمد بن مسلم عن ابیعبدالله علیه السلام… مثله» غیر انه قال:«کنت عنده» و قال «ننتظره» و فی آخره قال: «والیه یصیرون»؛ غیبة الشیخ: ص 426 ح 413 باسناده عن الفضل عن عبدالرحمان نحوه و فی آخره: «والینا یصیرون»؛ الاربعین الموسوم بکفایة المهتدی: ص 42 ذیل الحدیث الثانی؛ غیبة النعمانی: ص 294 ب 16 ح 11؛ البحار: ج 52 ص 104 ذیل ح 7 ب 21 (باب التمحیص و النهی عن التوقیت).
2) الکافی: ج 1 ص 368 ک الحجة ب کراهیة التوقیت ح 3 و 4؛ غیبة النعمانی: ص 294 ح 12 ب 16 و فی آخر آخره: «قال: ثم قال: ابی الله الا ان یخلف وقت الموقتین».
3) الاربعین الموسوم بکفایة المهتدی (مخلوط): ص 42 ذیل الحدیث الثانی؛ غیبة الشیخ: ص 426- 425 ح 411 باسناده عن الفضل بن شاذان عن احمد بن محمد و عبیس بن هشام؛ البحار: ج 52 ص 103 ب 21 التمحیص و النهی عن التوقیت ح 5؛ الکافی: ج 1 ص 368 ب کراهیة التوقت، مقطع من الحدیث الخامس مع اختلاف فی السند و جاء فیه: «لهذا الامر»؛ غیبة النعمانی: ص 294 ح 13 بنفس ما جاء فی الکافی.
4) غیبة الشیخ: ص 426 ح 412؛ الاربیعن الموسوم بکافیة المهتدی فی معرفة المهدی علیهالسلام: ذیل الحدیث الثانی ص 43 و ذکر ان ابنشاذان روی هذا الحدیث بعدة اسانید؛ البحار: 52 ص 103 ب 21 ح 6.
5) غیبة النعمانی: ص 289 ب 16 ح 3؛ البحار: ج 52 ص 104 ب 21 ح 8.
6) غیبة النعمانی: ص 289 ب 16 ح 4.
7) غیبة النعمانی: ص 289 ب 16 ب 16 ح 5.
8) الهدایة: باب الامام الثانیعشر؛ النوادر: ص 173- 172 ب التمحیص و النهی عن التوقیت؛ الصراط المستقیم: ج 2 ص 258- 257 ب 11؛ اثباتالهداة: ج 7 ص 156 ب 32 ف 55 ح 740؛ حلیةالابرار: ج 2 ص 652 ب 47 من حدیث طویل.