و فیه 10 احادیث
1064-(1) – اثبات الرجعة: حدثنا احمد بن محمد بن ابینصر، قال: حدثنا عاصم بن حمید، قال: حدثنا محمد بن مسلم، قال: سال رجل اباعبدالله علیهالسلام: متی یظهر قائمکم؟ قال: اذا کثر الغوایة، و قل الهدایة، و کثر الجور و الفساد، و اقل الصلاح و السداد، واکتفی الرجال بالرجال، والنساء بالنساء، و مال الفقاء الی الدنیا، و اکثر الناس الی الاشعار و الشعراء، و مسخ قوم من اهل البدع حتی یصیروا قردة و خنازیر، و قتل السفیانی، ثم یخرج الدجال، و بالغ فی الاغواء و الاضلال، فعند ذلک ینادی باسم القائم علیهالسلام فی لیلة ثلاث و عشرین من شهر رمضان، و یقوم فی یوم عاشوراء، فکانی انظر الیه قائماً بین الرکن و المقام، و ینادی جبرئیل بین یدیه: البیعة لله، فیقبل شیعته الیه من اطراف الارض، تطوی لهم طیاً حتی یبایعوا، ثم یسیر الی
الکوفة یتنزل علی نجفها، ثم یفرق الجنود منها الی الامصار لدفع عمال الدجال، فیملا الارض قسطاً و عدلاً کما ملئت جوراً و ظلماً. قال: فقلت له: یا ابنرسول الله! فداک ابی و امی، ایعلم احد من اهل مکه من این یجیء قائمکم الیها؟ قال: ثم قال: لا، یظهر الا بغتة بین الرکن و المقام.
1095-(2) – عقدالدرر: عن ابیجعفر علیهالسلام قال: یظهر المهدی فی یوم عاشورا، و هو الیوم الذی قتل فیه الحسین بن علی علیهما السلام، و کانی به یوم السبت العاشر من المحرم قائم بین الرکن و المقام و جبرئیل عن یمینه و میکائیل عن یساره، و تصیر الیه شیعته من اطراف الارض، تطوی لهم طیاً حتی یبایعوه، فیملاً بهم الارض عدلاً کما ملئت جوراً و ظلماً.
1096-(3) – کمالالدین: حدثنا الحسین بن احمد بن ادریس، -رضی الله عنه – قال: حدثنا ابی، عن احمد بن محمد بن عیسی، عن الحسین بن سعید، عن علی بن ابیحمزة، عن ابیبصیر، قال: قال ابوجعفر علیهالسلام: یخرج القائم یوم السبت، یوم عاشوراء، الیوم الذی قتل فیه الحسین علیهالسلام.
1097-(4) – الارشاد: فضل بن شاذان، عن محمد بن علی
الکوفی، عن وهیب ین حفص، عن ابیبصیر، قال: قال ابوعبدالله علیهالسلام: ینادی باسم القائم علیهالسلام فی لیلة ثلاث و عشرین، و یقوم فی یوم السبت عاشوراء، و هو الیوم الذی قتل فیه الحسین بن علی علیهماالسلام، لکانی به فی یوم السبت العاشر من المحرم قائماً بین الرکن و المقام، جبرئیل علیهالسلام عن یمینه ینادی: البیعة لله، فتصیر الیه شیعته من اطراف الارض، تطوی لهم طیاً حتی یبایعوه، فیملا الله به الارض عدلاً کما ملئت جوراً و ظلماً.
1098-(5) – الارشاد: روی الحسن بن محبوب، عن علی بن ابیحمزة، عن ابیبصیر، عن ابیعبدالله علیهالسلام قال: لایخرج القائم علیهالسلام الا فی وتر من السننی، سنة احدی او ثلاث او خمس او سبع او تسع.
1099-(6) – اخبار الدول: عن ابیبصیر، عن ابیعبدالله علیهالسلام قال: لا یخرج القائم الا فی وتر من السنین، سنة احدی او ثلاث او خمس او سبع او تسع، و یقوم فی یوم عاشوراء، و یظهر یوم السبت العاشر من المحرم قائماً بین الرکن و المقام، و شخص قائم علی یده ینادی، البیعة البیعة، فیسیر الیه انصاره من اطراف الارض یبایعونه، فیملا الله تعالی به الارض عدلاً کما ملئت جوراً و ظلماً، ثم یسیر من
مکة حتی یاتی الکوفة فینزل علی نجفها، ثم یفرق الجنود منها الی جمیع الامصار.
100-(7) – غیبة النعمانی: حدثنا ابوسلیمان احمد بن هوذة الباهلی، قال: حدثنا ابراهیم بن اسحاق النهاوندی، قال: حدثنا عبدالله بن حماد الانصاری، عن ابیبصیر، عن ابیعبدالله علیهالسلام انه قال: یقوم القائم یوم عاشوراء.
1101-(8) – غیبة الشیخ: الفضل، عن محمد بن علی، عن محمد بن سنان، عن حی بن مروان، عن علی بن مهزیار، قال: قال ابوجعفر علیهالسلام: کانی بالقائم یوم عاشوراء، یوم السبت قائماً بین الرکن و المقام، بین یدیه جبرئیل ینادی: البیعة لله، فیملاها عدلاً کما ملئت ظلماً و جوراً.
1102-(9) – من لایحضره الفقیه: وروی انه ما طلعت الشمس فی یوم افضل من یوم الجمعة، و کان الیوم الذی نصب فیه رسول الله صلی الله علیه [وآله] امیر المومنین علیهالسلام بغدیر خم یوم الجمعة، و قیام القائم علیهالسلام یکون فی یوم الجمعة، و تقوم القیامة فی یوم
الجمعة، یجمع الله فیها الاولین و الآخرین، قال الله عزوجل: (ذلک یوم مجموع له الناس و ذلک یوم مشهود).(10)
و فی حدیث رواه ایضاً الصدوق فی الخصال، عن ابیه، عن سعد بن عبدالله، عن یعقوب بن یزید، عن محمد بن ابیعمیر، عن غیر واحد، عن ابیعبدالله علیه السلام قال: و یخرج قائمنا اهل البیت یوم الجمعة.
1103-(11) – الفتن: حدثنا الولید، عن عنبسة القرشی، عن سلمة بن ابیسلمة، عن شهر بن حوشب، قال: بلغنی ان رسول الله صلی الله علیه [وآله] وسلم قال: یکون فی رمضان صوت، و فی شوال مهمهة، و ذیالقعدة تجازب القبائل، و فی ذیالحجة ینتهب الحاج، و فی المحرم ینادی مناد من السماء: الا ان صفوة الله من خلقه فلان، فاسمعوا له و اطیعوا.
1) الاربعین الموسوم بکافیة المهتدی: ص 217 ذیل حدیث 39؛ اربعین الخاتون آبادی: ص 170- 169 ح 32 الا انه قال: «و قل الصلاح» و قال: «فینزل علی نجفها»؛ کشفالاستار فی خاتمته: ص 223-222 عن کتاب الغیبة للفضل؛ اثباتالهداة: ص 570 ب 32 ف 44 ح 687 مختصرا.
2) عقدالدرر: ص 65 ب 4 ف 1؛ البرهان فی علامات مهدی آخر الزمان: ص 145 ب 6 ح 14.
3) کمالالدین: کمالالدین: ج 2 ص 654-653 ب 57 ح 19؛ التهذیب: ج 4 ص 333 ح 1044(112) نحوه مع زیادة فی آخره؛ الوافی عن التهذیب: ج 4 ص 463 ح 979(11)؛ البحار؛ ج 52 ص 285 ب 26 ح 17؛ حلیةالابرار: ج 2 ص 615 ب 32.
4) الارشاد: ص 389؛ النوادر: ص 181 کتاب انباء القائم علیه السلام ب 66؛ کشفالغمة: ج 2 ص 462 و 534؛ غیبة الشیخ: ص 274 عن الفصل نحو صدر الحدیث، ولیس فیه: «یوم السبت» و ذکر ذیله فی حدیث مستقل کما تراه تحت الرقم 8؛ البحار: ج 52 ص 290 ب 26 ح 30 عن غیبة الشیخ.
5) الارشاد: ص 389؛ النوادر: ص 181 ب 66؛ البحار: ج 52 ص 291 ب 36 ح 36؛ کشفالغمة: ج 2 ص 462 و 534.
6) اخبار الدول: ص 643 ف 11 فی ذکر الخلف الصالح الامام ابیالقاسم محمد بن الحسین العسکری رضی الله عنه؛ کشف الاستار: فی خاتمته: ص 224-223.
7) غیبة النعمانی: ص 282 ب 14 ح 68؛ البحار: ج 52 ص 297 ب 26 ح 56؛ الملاحم و الفتن: ص 194؛ حلیةالابرا: ج 2 ص 615- 614.
8) غیبة الشیخ: ص 453 ح 459؛ البحار: ج 52 ص 290 ب 26 ح 30.
9) من لایحضره الفقیه: ج 1 ص 272 ب 57 ح 23:1239؛ الخصال: ج 2 ص 394 ب السبعة ح 104؛ وسائلالشیعة: ج 7 ص 380 کتاب الصلاة باب و جوب تعظیم یوم الجمعة… ح 18.اقول: و فی جمال الاسبوع ذکر فی فصله الثالث ص 38-37 زیارة لمولانا صاحب الامر علیهالسلام فیها: «هذا یوم الجمعة، و هو یومک المتوقع فیه ظهورک، و الفرج فیه للمومنین علی یدک…».
10) هود: 103.
11) الفتن: ج 3 ص 117 ب مایذکر من علامات السماء…؛ الملاحم و الفتن: ص 45 ب 67؛ عقدرالدرر: ص 156 ب 7 نحوه.