الذی هو من اشهر خصائصه، و من اعظم اعماله الاصلاحیة و فیه 154 حدیثاً
1155-(1) – الفتن: عن ابیرافع اسماعیل بن رافع، عن حدثه، عن ابیسعید الخدری، عن النی صلی الله علیه [وآله] وسلم قال: تاوی الیه امته کما تاوی النحلة یعسوبها، یملا الارض عدلاً کما ملئت جوراً، حتی یکون الناس علی مثل امرهم الاول، لایوقظ نائماً، و لا یهرق دماً.
1165-(2) – تاویل الایات الظاهرة: محمد بن العباس، عن حمید
بن زیاد، عن الحسن بن محمد بن سماعة، عن الحسن بن محبوب، عن ابیجعفر الاحول، عن سلام بن المستنیر، عن ابیجعفر علیهالسلام فی قوله عزوجل: (اعلموا ان الله یحیی الارض بعد موتها)(3) یعنی بموتها: کفر اهلها، و الکافر میت، فیحییها الله بالقائم علیهالسلام، فیعدل فیها فتحیی الارض، و یحیی اهلها بعد موتهم.
1157-(4) – غیبةالنعمانی: فی حدیث رواه باسناده عن ابیعبدالله علیهالسلام قال: الا تسمع قوله تعالی فی الآیة التالیة لهذه الآیة یعنی قوله تعالی: (و لاتکونوا کالذین اوتوا الکتاب… الایة)،(5) (اعلموا ان الله یحیی الارض بعد موتها قد بینا لکم الایات لعلکم تعقلون)(3) ای یحییها الله بعدل القائم علیهالسلام عند ظهوره بعد موتها بجور ائمة الضلال.
1158-(6) – غیبة الشیخ: بهذا الاسناد (یعنی ابراهیم بن سلمة، عن احمد بن مالک الفزاری، عن حیدر بن محمد الفزاری، عن عباد بن یعقوب، عن نصر بن مزاحم، عن محمد بن مروان، عن الکلبی عن ابیصالح)،عن ابنعباس فی قوله: (اعلموا ان الله یحیی الارض بعد موتها) یعنی: یصلح الارض بقائم آل محمد من «بعد موتها» یعنی: من بعد جور اهل مملکتها «قد بینا لکم الآیات» بقائم آل
محمد «لعلکم تعقلون».
1159-(7) – کامل الزیارات: فی حدیث طویل رواه بسنده عن حماد بن عثمان، عن ابیعبدالله علیهالسلام، ذکر فیه ما قیل للنبی صلی الله علیه وسلم لما اسری به الی السماء، و ما اخبره الله تعالی من اختباره فی ثلاث، فقال بعد ذکر ما یصیب الحسین علیهالسلام من امة جده من الشهادة و قتل ولده و من معه من اهل بیته، و سلب حرمه: ثم اخرج من صلبه ذکراً انتصر له به، و ان شبحه عندی تحت العرش، یملا الارض بالعدل، و یطبقها و بالقسط، یسیر معه الرعب، یقتل حتی یشک فیه… الحدیث.
1160-(8) – غیبةالنعمانی: اخبرنا ابوالعباس احمد بن محمد بن سعید بن عقدة، قال: حدثنا محمد بن المفضل بن ابراهیم، قال: حدثنی محمد بن عبدالله بن زراه، عن محمد بن مروان، عن الفضیل بن یسار، قال: سمعت اباعبدالله علیهالسلام یقول: ان قائمنا اذا قام استقبل من جهل الناس اشهد مما استقبله رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم اتی الناس و هم یعبدون الحجارة و الصخور و العیدان و الخشب المنحوتة، و ان قائمنا اذا قالم اتی الناس و کلهم یتأول علیه کتاب الله، یحتج علیه به، ثم قال: اما والله لیدخلن علیهم عدله جوف بیوتهم کما یدخل الحر والقر.
و یدل علیه ایضاً 148 حدیثاً من ب 3 ف 26 (ج 2 ص 222):
1) الفتن: ص 193 ب سیرةالمهدی و عدله و خصب زمانه؛ الملاحم و الفتن: ص 70 ب 148؛ البرهان فی علامات مهدی آخر الزمان: ب 1، الا ان فی المطبوعة منه ص 78 ح 19 قال: «یاوی المهدی الی امتی کما تاوی النحل الی بیوتها»، و قال: «حتی لا یکون الناس»، و فیه: «ولایهرق دما»؛ و اثباتالهداة،: ج 6 ص 447-446 ب 32 ح 238.
2) تاویل الایات الظاهرة: ص 638؛ الحجة ص 221 ینابیعالمودة: ص 429؛ البرهان فی تفسیر القرآن: جی 4 ص 291؛ اثباتالهداة: ج 3 ص 565 ب 32 ح 656.
3) الحدید: 17.
4) غیبةالنعمانی: المقدمة ص 25؛ تاویل الایات الظاهرة: ص 638 و جاء فیه: «بجور ائمة الظلم و الضلال».
5) الحدید: 16.
6) غیبة الشیخ: ص 175 ح 131؛ الحجة ص 222- 221 و فیه «عن محمد بن مروان الکلبی»؛ اثباتالهداة: ج 7 ص 7-6 ب 32 ف 12 ح 287 و ص 162 ب 32 ح 762.
7) کاملالزیارات: ص 333 ب 108.
8) غیبةالنعمانی: ص 297-296 ب 17 ح 1؛ البحار: ج 52 ص 362 ب 27 ح 131؛ اثباتالهداة: ج 7 ص 68 ب 32 ح 529.