و ان الدنیا تکون عنده بمنزلة راحته، و الارض تطوی له و فیه 10 احادیث
1179-(1) – الکافی: الحسین بن محمد، عن معلی بن محمد، عن
الوشاء، عن المثنی الحناط، عن قتیبة الاعشی، عن ابن ابییعفور، عن مولی لبنی شیبان، عن ابیجعفر علیهالسلام قال: اذا قام قائمنا وضع الله یده علی رؤوس العباد، فجمع بها عقولهم و کملت به احلامهم.
1180-(2) – الروضة: ابوعلی الاشعری، عن الحسن بن علی الکوفی، عن العباس بن عامر، عن عبداللله علیهالسلام یقول: ان قائمنا اذا قام مد الله عزوجل لشیعتنا فی اسماعهم و ابصار هم حتی [لا] یکون بینهم و بین القائم برید، یکلمهم فیسمعون و ینظرون الیه و هو فی مکانه.
1181-(3) – کمالالدین: وبهذا الاسناد (ای حدثنا محمد بن
علی ماجیلویه -رضی الله عنه – قال: حدثنا محمد بن یحیی، عن محمد بن الحسین، عن محمد بن اسماعیل، عن ابیاسماعیل السراج، عن بشر بن جعفر، عن المفضل بن عمر، عن ابیبصیر، قال: قال ابوعبدالله علیهالسلام: انه اذا تناهت الامور الی صاحب هذا الامر رفع الله تبارک و تعالی کل منخفض من الارض، و خفض له کل مرتفع منها، حتی تکون الدنیا عنده بمنزلة راحته، فایکم لو کانت فی راحته شعرة لم یبصرها؟
1182-(4) – مختصر بصائرالدرجات: عن موسی بن عمر بن یزید الصیقل، عن الحسن بن محبوب، عن مصالح بن حمزة، عن ابان، عن ابیعبدالله علیهالسلام، قال: العلم سبعة و عشرون حرفا، فجمیع ما جاءت به الرسل حرفان، فلم یعرف الناس حتی الیوم غیر حرفین، فاذا قام القائم علیهالسلام اخرج الخمسة و العشرین حرفا فبثها فی الناس، وضم الیها الحرفین حتی یبثها سبعة و عشرین حرفاً.
1183-(5) – البحار: وباسناده یرفعه الی ابنمسکان، قال: سمعت اباعبدالله علیهالسلام یقول: ان المومن فی زمان القائم
علیهالسلام و هو بالمشرق یری اخاه الذی فی المغرب، و کذا الذی فی المغرب یری اخاه الذی بالمشرق.
و یدل علیه ایضاً الاحادیث: 1177،669،653،574،554.
1) الکافی: ج 1 ص 25 کتاب العق و الجهل ح 21؛ الوافی: ج 1 ص 114 ب العقل و الجهل ح 25 قال: «وضع الله یده: انزل رحمته، و اکمل نعمته».و قال المولی رفیع الدین النائینی: «وضع الید کنایة عن انزال الرحمة و التقویة باکمال النعمة؛ و قوله: «فجمع بها عقولهم» یحتمل وجهین»؛ احدهما: انه یجعل عقولهم مجتمعین علی الاقرار بالحق، فلا یقع بینهم اختلاف، و یتفقون علی التصدیق و الاخر: انه یجمع عقل کل واحد منهم، و یکون جمعه باعتبار مطالوعة القوی النفسانیة للعقل، فلا یتفرق لتفرقها، «وکملت احلامهم» تاسیس علی الاول و تاکید علی الثانی». و قال العلامة المجلسی فی مراة العقول: «الضمیر فی قوله «یده» اما راجع الی الله او الی القائم علیهالسلام، و علی التقدیرین کنایة عن الرحمة و الشفقة، او القدرة و الاستیلاء، و علی الاخیر یحتمل الحقیقة. قوله علیه السلام: «فجمع بها عقولهم» یحتمل وجهین، ثم ذکر کلام النائینی و قال: والاول اظهر، والضمیر فی «بها» راجع الی الید، و فی «به» الی الوضع او الی القائم علیهالسلام. والاحلام: جمع الحلم بالکسر – و هو العقل». اقول: و بعد استظهار ان المراد من ید الله عنایته و رحمته، کما ان فی قوله تعالی: (ید الله فوق ایدیهم) المراد ید قدرته، احتمال ان یکون المراد بالید واسطة جوده و فیضه، فتکون هی: اما القائم علیهالسلام، او العقل او ملکا من الملائکة خلاف الظاهر؛ لانه یدل علی کون هذه العنایة بغیر واسطة احد. و یوید ما احتمله العلامة المجلسی من رجوع الضمیر فی «به» الی القائم علیهالسلام مارواه فی مختصر بصائرالدرجات: ص 117 بسنده عن المثنی الحناط عن ابیخالد الکابلی عن ابیجعفر علیهالسلام قال: «اذا قام قائمنا وضع یده علی رووس العباد، فجمع به عقولهم، و اکمل به احلامهم» وروی مثله فی کمالالدین: ج 2 ص 675 ب 58 ح 30 بسنده عن ابن ابییعفور عن مولی لبنی شیبان الا انه قال: «فجمع بها» ورواه فی البحار: ج 52 ص 328 ح 47 و ص 336 ح 71.اثباتالهداة: ج 6 ص 367 ب 32 ح 48؛ الخرائج والجرائح: ج 2 ص 840 ح 57 (الا انه قال): «واکمل بها اخلاقهم» بدل «احلامهم»؛ منتخبالانوار المضیئة: ص 200 و فیه «اکمل به احلامهم»؛ حلیلةالابرار: ج 2 ص 626 – 625 ب 36.
2) روضةالکافی: ص 241- 240 ح 329؛ مختصرالبصائر: ص 117 و فیه: «حتی یکون»؛ الخرائج و الجرائح: ج 3 ص 841- 840 ح 58؛ البحار: ج 52 ص 336 ب 27 ح 72؛ اثباتالهداة: ج 6 ص 371 ب 32 ح 59؛ منتخبالانوار المضیئة: ص 200؛ حلیةالابرار: ج 2 ص 642 ب 44.
3) کمالالدین: ج 2 ص 674 ب 58 ح 29؛ منتخبالانوار المضیئة؛ ص 199؛ البحار؛ ج 52 ص 328 ب 27 ح 46؛ اثباتالهداة: ج 6 ص 451 باب 32 ح 252؛ النوادر: ص 183 کتاب انباء القائم علیهالسلام.
4) مختصر بصائرالدرجات: ص 117؛ منتخبالانوار المضیئة: ص 201؛ الخرائج و الجرائح: ج 2 ص 841 ب 16 ح 59 و جاء بدل «حرفان»: «جزءان» و بدل «حرفا»: «جزءا»؛ البحار: ج 52 ص 336 ب 27 ح 73.
5) البحار: ج 52 ص 391 ب 27 ح 213، و الظاهر ان مراده من قوله: «باسناده» اسناد السید علی بن عبدالحمید فی کتابه فی الغیبة؛ حقالیقین: ج 2 ص 229؛ اثباتالهداة: ج 3 ص 584 ب 32 ح 789.