و فیه 3 احادیث
1184-(1) -من لایحضره الفقیه: روی ابوالحسین محمد بن جعفر الاسدی -رضی الله عنه – عن موسی بن عمران النخعی، عن عمه الحسین بن یزید النوفلی، عن علی بن سالم، عن ابیه، قال: سالت اباعبدالله علیه السلام عن الخبر الذی روی «ان من کان بالرهن اوثق منه باخیه المومن فانا منه بریء»، فقال: ذلک اذا ظهر الحق و قام قائمنا اهل البیت، قلت: فالخبر الذی روی: «ان ربح المومن علی المومن رباً» ماهو؟ قال: ذاک اذا ظهر الحق و قام قائمنا اهل البیت، و اما الیوم فلا باس بان یبیع من الاخ المومن و یربح علیه.
1185-(2) – مصادقة الاخوان: عن اسحاق بن عمار، قال: کنت
عند ابیعبدالله علیهالسلام فذکر مواساة الرجل لاخوانه، و ما یجب علیه [علیهم]، فدخلنی من ذلک امر عظیم، عرف ذلک فی وجهی فقال علیهالسلام: انما ذکل اذا قام القائم علیهالسلام وجب علیهم ان یجهزوا اخوانهمم و ان یقو[و]هم.
1186-(3) – الاختصاص: و عنه (الضمیر الجع الی الراوی للحیدث السابق) عن ربعی، عن برید العجلی، قال: قیل لابیجعفر الباقر علیهالسلام: ان اصحابنا بالکوفة جماعة کثیرة، فلو امرتهم لاطاعوک و اتبعوک، فقال: یجیء احدهمالی کیس اخیه فیاخذ منه حاجته؟ فقال: لا، قال: فهم بدمائهم ابخل، ثم قال: ان الناس فی هدنه، تناکحهم، وتوارثهم، وتقیم علیهم الحدود، و تودی اماناتهم، حتی اذا قام القائم علیهالسلام جاءت المزایلة، و یاتی الرجل الی کیس اخیه فیاخذ حاجته لایمنعه.
1) من لا یحضره الفقیه: ج 3 ص 313 کتاب المعیشة ب الرهن ح 4119؛ التهذیب: ج 7 ص 178 ب الرهون ح 42:785؛ الاستبصار: ج 3 ق 1 ص 70 ح 2:233 و فیه ذیل الحدیث.
2) مصادقة الاخوان: باب مواساة الاخوان بعضهم لبعض ب 3:6 ص 8.
3) الاختصاص: ص 24؛ البحار: ج 52 ص 372 ب 27 ح 164، الا ان فیه: «نناکحم» بصیغة المتکلم و کذا «نوارثهم» و «نقیم» و «نودی» و فیه: «المزاملة» و ادعی محشیه تصحیف: «المزایلة».