جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فی مدة ملکه بعد ظهوره

زمان مطالعه: 4 دقیقه

و فیه 29 حدیثاً

1195-(1) – الاحتیاج: عن زید بن وهب الجهنی، عن الامام الحسن السبط علیه‏السلام… فی حدیث ذکر فیه علیه‏السلام اخبار امیرالمومنین علیه‏السلام ایاه بامارة معاویة، و اعماله الجائرة، و اماتته للحق و سنة الرسول صلی الله علیه وآله وسلم… الی ان قال: یدرس فی سلطانه الحق، و یظهر الباطل، و یقتل من ناواه علی الحق، و یدین من والاه علی الباطل فکذلک حتی یبعث الله رجلاً فی آخر الزمان، و کلب من الدهر، و جهل من الناس، و یویده الله بملائکته، و یعصم انصاره، و ینصره بآیاته، و یظهره علی اهل الارض حیت یدینوا طوعاً و کرهاً، یملا الارض قسطاً و عدلاً و نوراً و برهاناً، یدین له عرض البلاد و طولها، لایبقی کافر الا آمن به، و لا طالح الا صلح، و تصطلح فی ملکه السباع، و تخرج الارض نبتها، و تنزل السماء برکتها، و تظهر له الکنوز، یملک و ما بین الخافقین اربعین عاماً، فطویب لمن ادرک ایامه و سمع کلامه.

1196-(2) – الفتن: حدثنا ابومعاویة، عن موسی الجهونی، عن زید العمی، عن ابی‏الصدیق، عن ابی‏سعید الخدری – رضی الله عنه – عن النبی صلی الله علیه [وآله] وسلم قال: المهدی یعیش فی ذلک (یعنی: بعدما یملک) سبع سنین، او ثمان، او تسع.

1197-(3) – الفتن: حدثنا عبدالله بن مروان، عن الهیثم بن عبدالرحمان، عمن حدثه، عن علی [علیه‏السلام] قال: یلی المهدی امر الناس ثلاثین او اربعین سنة.

1198-(4) – جواهرالعقدین: عن حذیفة بن الیمان – رضی الله عنه – قال: قال رسول الله صلی الله علیه [وآله] وسلم: المهدی رجل من ولدی، وجهه کالکوکب الردی، اللون لون عربی، و الجسم جسم اسرائیلی، یملا الارض عدلاً کما ملئت جوراً، یرضی بخلافته اهل السماء، و اهل الارض، و الطیر فی الجو، یملک عشرین سنة.

1199-(5) – عقدالدرر: عن امیرالمومنین علی ابی‏طالب علیه‏السلام فی قصة المهدی، قال: و لایترک بدعة الا ازالها، و لا سنة الا اقامها، و یفتح قسطنطینیة و الصین و جبال الدیلم، فیمکث علی ذلک سبع سنین، مقدار کل سنة عشر سنین من سنیکم هذه، ثم یفعل الله تعالی مایشاء.

2100-(6) – عقدالدرر: عن حذیفة بن الیمان – رضی الله عنه – قال: قال رسول الله صلی الله علیه [وآله] وسلم: یلتفت المهدی، و قد نزل عیسی بن مریم… فذکر الحدیث، و فی آخره: فیمکث اربعین سنة (یعنی: المهدی)

1201-(7) – اعیان‏الشیعة: کتاب فضل الکوفه محمد بن علی العلوی، عن ابی‏سعید الخدری، عن النبی صلی الله علیه وسلم: یملک المهدی امر الناس سبعاً او عشراً، اسعد الناس به اهل الکوفة.

1202-(8) – غیبةالنعمانی: اخبرنا احمد بن محمد بن سعید ابن‏عقده الکوفی، قال: حدثنی علی بن الحسن التیملی، عن الحسن بن علی بن یوسف، عن ابیه و محمد بن علی، عن ابیه، عن

احمد بن عمر الحلبی، عن حمزة بن حمران، عن عبدالله بن ابی‏یعفور، عن ابی‏عبدالله علیه‏السلام انه قال: [ی] ملک القائم تسع عشرة سنة و اشهراً.

و فی غیبةالنعمانی ایضاً: اخبرنا ابوسلیمان احمد بن هوذة الباهلی، قال: حدثنا ابراهیم بن اسحاق النهاوندی سنة ثلاث و سبعین و مائتین، قال: حدثنا ابومحمد عبدالله بن حماد الانصاری سنة تسع و عشرین و مائتین، قال: حدثنی عبدالله بن ابی‏یعفور، قال: قال ابوعبدالله علیه‏السلام: ملک القائم منا تسع عشرة سنة و اشهراً.

و فیه ایضاً بسند ثالث عن ابن ابی‏یعفور، عن ابی‏عبدالله علیه‏السلام قال: ان القائم یملک تسع عشرة سنة و اشهراً.

2103-(9) – الارشاد: روی عبدالکریم الخثعمی، قال: قلت لابی‏عبدالله علیه‏السلام: کم یملک القائم علیه‏السلام؟ قالَّ: سبع سنین، تطول له الایمام، حتی تکون السنة من سنیه مقدار عشر سنین من سنیکم، فیکون سنو ملکه سبعین سنة من سنیکم هذه… الحدیث.

2104-(10) الغیبة للفضل: حدثنا علی بن عبدالله، عن عبدالرحمان ابن ابی‏عبدالله، عن ابی‏الجارود، قال: قال ابوجعفر

علیه‏السلام: ان القائم یملک ثلاثمائة و تسع سنین کما لبث اهل الکهف فی کهفهم، یملا الارض عدلاً و قسطاً کما ملئت ظلماً و جوراً، و تفتح الله له شرق الارض و غربها، و یقتل الناس حتی لایبقی الا دین محمد صلی الله علیه وسلم، یسیر بسیرة سلیمان بن داود [علی نبینا و آله و علیهماالسلام].

و یدل علیه ایضاً الاحادیث: 1133،1132،1130،731،668،505،502،435،431،419،405،370،368،367،366،365،360،358،161.


1) الاحتیاج: ج 2 ص 291 – 290؛ البحار: ج 52 ص 280 ب 26 ح 6؛ منن‏الرحمان: ج 2 ص 42؛ اثبات‏الهداة: ج 7 ص 94 ب 32 ح 414.

2) الفتن: ب قدر ما یملک المهدی ص 201، وروی نعیم فی الباب بهذا المضمون روایات اخری عن ابی‏سعید ص 202-201؛ عقدالدرر: ص 238 ب 11.

3) الفتن: ب قدر ما یملک المهدی ص 202؛ الفتاوی الحدیثیه: ص 42 و قال «و لا ینافیه الخبر السابق انه یملک سبع او تسع سنین؛ لامکان حمله علی ان ذلک مدة تزاید ظهور ملکه و قوته»؛ البیان: ص 111 ب 6 بسنده عن نعمیم… عن علی علیه‏السلام قال: «یلی المهدی علیه‏السلام الناس اربعین سنة» ولم یذکر: «ثلاثین»؛ کنزالعمال: ج 14 ص 591 ح 39776؛ منتخب کنزالعمال: بهامش مسند احمد: ج 6 ص 34؛ البرهان فی علامات مهدی آخر الزمان: ص 163 ب 10 ح 9؛ العرف الوردی (الحاوی للفتاوی): ج 2 ص 155؛ عقدالدرر: ص 240 ب 11.

4) جواهرالعقدین: ق 2 ذ 8 قال: «اخرجه الروانی و کذا الطبرانی»؛ عقدالدرر: ص 239 ب 11 مختصرا؛ المجلاس السنیة: ج 2 ص 702؛ الصواعق المحرقة: ص 163 عن الرویانی و الطبرانی و غیرهما؛ کشف‏الغمة: ج 2 ص 481؛ اثبات‏الهداة: ج 7 ص 199 ب 32 ح 68.

5) عقدالدرر، ص 224 و 239 ب 9 و 11؛ الارشاد: ص 365 و فیه: «عن ابی‏بصیر، عن ابی‏جعفر… و الحدیث طویل»؛ البحار: ج 52 ص 339 ب 27 ح 84 و فیه: «عن ابی‏بصیر، عن ابی‏جعفر… و الحدیث طویل».

6) عقدالدرر: ص 240 ب 11 قال: اخرجه الحافظ ابونعیم الاصفهانی فی مناقب‏المهدی و ابوالقاسم الطبرانی فی معجمه.

7) اعیان‏الشیعة: ج 2 ص 698؛ ینابیع‏المودة: ص 492 ب 94؛ غایةالمرام: ص 704.

8) غیبةالنعمانی: ص 332-331 ب 24 ح 1 و 2 و 4؛ البحار: ج 52 ص 299-298 ب 26 ح 59 و 60 و 62؛ حلیةالابرار، ج 2 ص 640 ب 43 بثلاثة طرق؛ اثبات‏الهداة: ج 7 ص 92 ب 32 ح 542.

9) الارشاد: ص 390 ف الاخبار فی مدة ملک القائم علیه‏السلام ح 1؛ غیبة الشیخ: ص 283 عن الفضل عن عبدالله الحضرمی عن عبدالکریم بن عمرو و الخثعمی مختصراً؛ البحار: ج 52 ص 291 ب 26 ح 35 عن غیبة الشیخ؛ النوادر: ب 70 ص 190؛ الفصول المهمة: ص 302؛ اعلام‏الوری: ص 432؛ کشف‏الغمة: ص 463؛ اثبات‏الهداة: ج 7 ص 36 ب 32 ح 373.

10) الاربعین الموسوم بکفایة المهتدی: ص 230 ذیل ح 40؛ غیبة الشیخ: ص 474 ح 496 عن الفضل…؛ البحار: ج 52 ص 390 ب 27 ح 212؛ اثبات‏الهداة: ج 3 ص 517- 516 ب 32 ح 372.