جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

احادیث ثلاثة

زمان مطالعه: 27 دقیقه

و من جملة ما ذکره فی الاحادیث الموضوعة فی الفصل الاول من الباب الثانی من ذلک الکتاب (الاخبار الدخیلة) احادیث ثلاثة من الاحادیث المخرجة فی باب من شاهد مولانا القادم علیه‏السلام و فاز برویته:

احدها: مارواه الصدوق فی کمال‏الدین: ص 470 – 465 قال:

حدثنا علی بن موسی بن احمد بن ابراهیم بن علی بن ابی‏طالب علیهم‏السلام، قال: وجدت فی کتاب ابی – رضی الله عنه -قال: حدثنا محمد بن احمد الطوال، عن ابیه، عن الحسن بن علی الطبری، عن ابی‏جعفر محمد بن الحسن بن علی بن ابراهیم بن مهزیار، قال: سمعت ابی یقول: سمعت جدی علی بن ابراهیم بن مهزیار یقول: کنت نائماً فی مرقدی اذ رایت فی ما یری النائم قائلاً یقول لی: حج، فانک تلقی صاحب زمانک. قال علی بن ابراهیم: فانتبهت و انا فرح مسرور، فما زلت فی الصلاة حتی انفجر عمود الصبح، و فرغت من صلاتی و خرجت اسال عن الحاج، فوجدت فرقة ترید الخروج، فبادرت مع اول من خرج، فما زلت کذلک حتی خرجوا و خرجت بخروجهم ارید

الکوفة، فلما وافیتها عن راحلتی و سلمت متاعی الی ثقات اخوانی، وخرجت اسال عن آل ابی‏محمد علیه‏السلام، فما زلت کذلک فلم اجد اثراً و لا سمعت خبراً.

و خرجت فی اول من خرج ارید المدینة، فلما دخلتها لم اتمالک ان نزلت عن راحلتی و سلمت رحلی الی ثقات اخوانی، و خرجت اسال عن الخبر واقفو الاثر، فلا خبراً سمعت، و لا اثراً وجدت، فلم ازل کذلک الی ان نفر الناس الی مکة، و خرجت مع من خرج، حتی وافیت مکة، و نزلت فاستوثقت من رحلی و خرجت اسال عن آل ابی‏محمد علیه‏السلام، فلم اسمع خبراً و لا وجدت اثراً، فما زلت بین الایاس و الرجاء متفکراً فی امری، و عائباً علی نفسی، و قد جن اللیل، فقلت: ارغب الی ان یخلو لی وجه الکعبة لاطوف بها، و اسال الله عزوجل ان یعرفنی املی فیها، فبینما انا کذلک و قد خلالی وجه الکعبة اذ قمت الی الطواف، فاذا بفتی ملیح الوجه، طیب الرائحة متزر ببردة، متشح باخری، و قد عطف بردائه علی عاتقه فرعته، فالتفت الی فقال: ممن الرجل؟ فقلت: من الاهواز، فقال: اتعرف بها ابن‏الخصیب؟ فقلت: رحمه الله دعی فاجاب، فقال: رحمه الله، لقد کان بالنهار صائماً و بالیل قائماً و للقرآن تالیاً و لنا موالیاً، فقال: اتعرف بها علی بن ابراهیم بن مهزیار؟ فقلت: انا علی، فقال: اهلاً و سهلاً بک یا اباالحسن، اتعرف الصریحین؟ قلت: نعم، قال: و من هما؟ قلت: محمد و موسی، ثم قال: ما فعلت بالعلامة التی بینک و بین ابی‏محمد علیه‏السلام؟ فقلت: معی، فقال: اخرجها الی، فاخرجتها الیه خاتماً حسناً، علی فصه محمد و علی، فلما رای ذلک بکی [ملیاً ورن شجیاً،

فاقبل یبکی بکاءً] طویلاً و هو یقول: رحمک الله یا ابامحمد، فلقد کنت اماماً عادلاً، و ابن‏ائمة و اباامام، اسکنک الله الفردوس الاعلی مع آبائک علیهم‏السلام، ثم قال: یا اباالحسن، صر الی رحلک و کن علی اهبة من کفایتک، حتی اذا ذهب الثلث من اللیل و بقی الثلثان فالحق بنا، فانک تری مناک [ان‏شاءالله].

قال ابن‏مهزیار: فصرت الی رحلی اطیل التفکر، حتی اذا هجم الوقت فقمت الی رحلی و اصلحته، و قدمت راحلتی و حملتها و صرت فی متنها حتی لحقت الشعب، فاذا انا بالفتی هناک یقول: اهلاً و سهلاً یک یا اباالحسن، طوبی لک فقد اذن لک، فسار، و سرت بسیره حتی جاز بی عرفات و منی، و صرت فی اسفل ذروة جبل الطائف، فقال لی: یا اباالحسن، انزل و خذ فی صلاة الفجر و اوجز، فاوجزت فیها و سلم و عفر وجهه فی التراب، ثم رکب و ارمنی بالرکوب فرکبت، ثم سار و سرت بسیره حتی علا الذروة، فقال: المح هل تلی شیئاً؟ فلمحت فرایت بقعة نزهة کثیرة العشب و الکلاء، فقلت: یا سیدی اری بقعة نزهة کثیرة العشب و الکلاء، فقال لی: هل تری فی اعلاها شیئاً؟ فلمحت فاذا انا بکثیب من رمل فوق بیت من شعر یتوقد نوراً، فقال لی: هل رایت شیئاً؟ فقلت: اری کذا و کذا، فقال لی: یا ابن‏مهزیار، طب نفساً، و قر عیناً، فان هناک امل کل مومل، ثم قال لی: انطلق بنا، فسار و سرت حتی صار فی اسفل الذروة، ثم قال: انزل، فهاهنا یذل لک کل صعب، فنزل و نزلت حتی قال لی: یا ابن‏مهزیار، خل عن زمام الراحلة، فقلت: علی من اخلفها و لیس هاهنا احد؟ فقال: ان هذا حرم لایدخله

الا ولی، و لا یخرج منه الا ولی، فخلیت عن الراحلة، فسار و سرت فلما دنا من الخباء سبقی و قال لی: قف هناک الی ان یوذن لک، فما کان الا هنیئة فخرج الی و هو یقول: طوبی لک، قد اعطیت سولک.

فد خلت علیه صلوات الله علیه و هو جالس علی نمط علیه نطع ادیم احمر، متکی‏ء علی مورة ادیم، فسلمت علیه ورد علی السلام ولمحته فرایت وجهه مثل فلقة قمر، لابالخرق و لا بالبزق، و لا بالطویل الشامخ، و لا بالقصیر اللاصق، ممدود القامة، صلت الجبین، ازج الحاجبین، ادعج العینین، اقنی الانف، سهل الخدین، علی خدة الایمن خال، فلما ان بصرت به حار عقلی فی نعته و صفته، فقال لی: یا ابن‏مهزیار، کیف خلفت اخوانک فی العراق؟ قلت: فی ضنک عیش و هناة، قد تواترت علیهم سیوف بنی الشیصبان، فقال: قاتلهم الله انی یوفکون، کانی بالقوم قد قتلوا فی دیارهم، واخذهم امر ربهم لیلاً و نهاراً، فقلت: متی یکون ذلک یا ابن‏رسول الله؟ قال: اذا حیل بینکم و بین سبیل الکعبة باقوام لاخلاق لهم، والله ورسوله منهم براء، و ظهرت الحمرة فی السماء ثلاثاً فیها اعمدة کاعمدة اللجین تتلالا نوراً، و یخرج السروسی من ارمنیة و أذربیجان یرید وراء الری الجبل الاسود المتلاحم بالجبل الاحمر، لزیق جبل طالقان، فیکون بینه و بین المروزی وقعة صیلمانیة، یشیب فیها الصغیر، و یهرم منها الکبیر، و یظهر القتل بینهما، فعندها توقعوا خروجه الی الزوراء، فلایلبث بها حتی یوافی باهات، ثم یوافی واسط العراق، فیقیم بها سنة او دونها، ثم یخرج الی کوفان فیکون بینهم وقعة من النجف الی الحیرة الی الغری، وقعة شدیدة تذهل منها العقول، فعندها یکون بوار الفئتین، و علی الله حصاد

الباقین، ثم تلا قوله تعالی: (بسم الله الرحمن الرحیم اتیها امرنا لیلاً او نهاراً فجعلناها حصیداً کان لم تغن بالامس) فقلت: سیدی یا ابن‏رسول الله، ما الامر؟ قال: نحن امر الله و جنوده، قلت: سیدی یا ابن‏رسول الله حان الوقت؟ قال: (اقتربت الساعة وانشق القمر).

و ثانیها مارواه الصدوق – رضوان الله تعالی علیه -ایضاً فی کمال‏الدین: ص 453-445 قال:

حدثنا محمد بن موسی بن المتوکل -رضی الله عنه – قال: حدثنا عبدالله بن جعفر الحمیری، عن ابراهیم بن مهزیار، قال: قدمت مدینة الرسول صلی الله علیه و آله فبحثت عن اخبار آل ابی‏محمد الحسن بن علی الاخیر علیهماالسلام، فلم اقع علی شی‏ء منها، فرحلت منها الی مکة مستبحثاً عن ذلک، فبینما انا فی الطواف اذ تراءی لی فتی اسمر اللون، رائع الحسن، جمیل المخیلة، یطیل التوسم فی، فعدت الیه موملاً منه عرفان ما قصدت له، فلما قربت منه سلمت، فاحسن الاجابة، ثم قال: من ای البلاد انت؟ قلت: رجل من اهل العراق، قال: من ای العراق؟ قلت: من الاهواز، فقال: مرحباً بلقائک، هل تعرف بها جعفر بن حمدان الحصینی، قلت: دعی فاجاب، قال: رحمة الله علیه، ماکان اطول لیله، و اجزل نیله! فهل تعرف ابراهیم بن مهزیار؟ قلت: انا ابراهیم بن مهزیار، فعانقنی ملیاً ثم قال: مرحباً بک یا ابااسحاق، مافعلت بالعلامة التی و شجت بینک و بین ابی‏محمد علیه‏السلام؟ فقلت: لعلک ترید الخاتم الذی آثرنی الله به من الطیب ابی‏محمد الحسن ابن‏علی علیهماالسلام؟ قال: مااردت سواه، فاخرجته الیه، فلما نظر الیه استعبر و قبله، ثم قرا کتابته فکانت «یا الله یا محمد یا علی» ثم قال:

بابی ید طالما جلت فیها، و تراخی بنا فنون الاحادیث… الی ان قال لی: یا ابااسحاق، اخبرنی عن عظیم ما توخیت بعد الحج؟ قلت: و ابیک ما توخیت الا ما ساستعلمک مکنونه، قال: سل عما شئت، فانی شارح لک ان‏شاءالله، قلت: هل تعرف من اخبار آل ابی‏محمد الحسن علیهماالسلام شیئاً؟ قال لی: وایم الله، انی لاعرف الضوء بجبین محمد و موسی ابنی الحسن بن علی علیهم‏السلام ثم انی لرسولها الیک، قاصداً لانبائک امرهما، فان اجببت لقاءهما والاکتحال بالتبرک بهما فارتحل معی الی الطائف، و لیکن ذلک فی خفیة من رجالک و اکتتام.

قال ابراهیم: فشخصت معه الی الطائف اتخلل رملة فرملة، حتی اخذ فی بعض مخارج الفلاة، فبدت لنا خیمة شعر، قد اشرفت علی اکمة رمل تتلالا تلک البقاع منها تلالواً، فبدرنی الی الاذن، و دخل مسلماً علیهما و اعلمهما بمکانی، فخرج علی احدهما و هو الاکبر سناً (م ح م د) ابن‏الحسن علیهماالسلام، و هو غلام امرد، ناصح اللون، واضح الجبین، ابلج الحاجب، مسنون الخدین، اقنی الانف، اشم، اروع، کانه غصن بان، و کان صفحة غرته کوکب دری، بخده الایمن خال کانه فتاة مسک علی بیاض الفضة، و اذا براسه و فرة سحماء سبطة تطالع شحمة اذنه، له سمت مارات العیون اقصد منه، و لا اعرف حسناً و سکینة و حیاء.

فلما مثل لی اسرعت الی تلقیه، فاکببت علیه الثم کل جارحة منه فقال لی: مرحباً بک یا ابااسحاق، لقد کانت الایام تعدنی و شک لقائک، و المعاتب بینی و بینک علی تشاحط الدار، و تراخی المزار، تتخیل لی صورتک حتی کانا لم نخل طرفة عین من طیب المحادثة، و خیال

المشاهدة، و انا احمد الله ربی ولی الحمد علی ماقیض من التلاقی، و رفه من کربة التنازع و الاستشراف عن احوالها، مقدمها و متاخرها، فقلت: بابی انت و امی، مازلت افحص عن امرک بلداً فبلداً منذ استاثر الله بسیدی ابی‏محمد علیه‏السلام، فاستغلق علی ذلک حتی من الله علی بمن ارشدنی الیک و دلنی علیک، والشکر لله علی ما ازعنی فیک من کریم الید و الطول، ثم نسب نفسه و اخاه موسی و اعتزل بی ناحیة، ثم قال: ان ابی علیه‏السلام عهد الی ان لا اوطن من الارض الا اخفاها و اقصاها، اسراراً لامری، و تحصیناً لمحلی لمکائد اهل الضلال و المردة من احداث الامم الضوال، فنبذنی الی عالیة الرمال، و جبت صرائم الارض ینظرنی الغایة التی عندها یحل الامر، و ینجلی الهلع. و کان علیه‏السلام انبط لی من خزائن الحکم، و کوامن العلوم ما ان اشعت الیک منه جزءاً اعناک عن الجملة.

[و اعلم] یا ابااسحاق انه قال علیه‏السلام: یابنی، ان الله جل ثناوه لم یکن لیخلی اطباق ارضه و اهل الجد فی طاعته و عبادته بلا حجة یستعلی بها، و امام یوتم به، و یقتدی بسبیل سنته و منهاج قصده، و ارجو یابنی ان تکون احد من اعده الله لنشر الحق ووطء الباطل، واعلاء الدین، وطفاء الضلال، فعلیک یا بنی بلزوم خوافی الارض، و تتبع اقاصیها، فان لکل ولی لاولیاء الله عزوجل عدواً مقارعاً، و ضداً منازعاً، افتراضاً لمجاهدة اهل النفاق، و خلاعة اولی الالحاد و العناد فلا یوحشنک ذلک.

و اعلم ان قلوب اهل الطاعة و الاخلاص نزع الیک مثل الطیر الی اوکارها، و هم معشر یطلعون بمخائل الذلة والاستکانة، و هم عندالله

بررة اعزاء، یبرزون بانفس مختلفة محتاجة، و هم اهل القناعة و الاعتصام، استنبطوا الدین فوازروه علی مجاهدة الاضداد، خصهم الله باحتمال الضیم فی الدنیا لیشملهم باتساع العز فی دار القرار، و جبلهم علی خلائق الصبر لتکون لهم العاقبة الحسنی، و کرامة حسن العقبی.

فاقتبس یا بنی نور الصبر علی موارد امورک تفز بدرک الصنع فی مصادرها، واستشعر العز فیما ینوبک تحظ بما تحمد غبه ان‏شاءالله، و کانت یا بنی بتایید نصر الله (و) قد آن، و تیسیر الفلج و علو الکعب (و) قد حان، و کانک بالرایات الصفر و الاعلام البیض تخفق علی اثناء اعطافک ما بین الحطیم و زمزم، و کانک بترادف البیعة و تصافی الولاء یتناظم علیک تناظم الدر فی مثانی العقود، و تصافق الاکف علی جنبات الحجر الاسود تلوذ بفنائک من ملا براهم الله من طهارة الولادة و نفاسة التربة، مقدسة قلوبهم من دنس النفاق، مهذبة افئدتهم من رجس الشقاق، لینة عرائکهم للدین، خشنة ضرائبهم عن العدوان، واضحة بالقبول اوجههم، نضرة بالفضل عیدانهم، یدینون بدین الحق و اهله، فاذا اشتدت ارکانهم، و تقومت اعمادهم، فدت بمکانفتهم طبقات الامم الی امام، اذا تبعتک فی ظلال شجرة دوحة تشعبت افنان غصونها علی حافات بحیرة الطبریة، فعندها یتلالا صبح الحق، و ینجلی ظلام الباطل، و یقصم الله بک الطغیان، و یعید معالم الایمان، یظهر بک استقامة الآفاق، و سلام الرفاق، یود الطفل فی المهد لو استطاع الیک نهوضاً، و نواشط الوحش لو تجد نحوک مجازاً، تهتز بک اطراف الدنیا بهجة، و تنشر علیک اغصان العز نضرةً، و تستقر بوانی الحق فی قرارها، و تؤوب شوارد الدین الی اوکارها، تتهاطل علیک سحائب الظفر، فتخنق کل

عدو، و تنصر کل ولی، فلایبقی علی وجه الارض جبار قاسط، و لا جاحد غامط، و لا شانی مبغض، و لا معاند کاشح، و من یتوکل علی الله فهو حسبه، ان الله بالغ امره، قد حعل الله لکل شی‏ء قدراً.

ثم قال: یا ابااسحاق لیکن مجلسی هذا عندک مکتوماً الا عن اهل التصدیق، و الاخرة الصادقة فی الدین، اذا بدت لک امارات الظهور و التمکن فلا تبطی‏ء باخوانک عنا، و باهر المسارعة الی منار الیقین، و ضیاء مصابیح‏الدین، تلق رشداً ان‏شاءالله.

قال ابراهیم بن مهزیار، فمکثت عنده حیناً اقتبس ما اودی الیهم من موضحات الاعلام، و نیرات الاحکام، واروی نبات الصدور من نضاره ما ادخره الله فی طبائعه من لطائف الحکم، و طرائف فواضل القسم، حتی خفت اضاعة مخلفی بالاهواز لتراخی اللقاء عنهم، فاستاذنته بالقفول، و اعلمته عظیم ما اصدر به عنه من التوحش لفرقته، و التجرع للظعن عن محاله، فاذن و اردفنی من صالح دعائه ما یکون ذخراً عندالله و لعقبی و قرابتی ان‏شاءالله.

فلما ازف ارتحالی، و تهیاً اعتزام نفسی، غدوت علیه مودعاً و مجدداً للعهد، و عرضت علیه مالاً کان معی یزید علی خمسین الف درهم، و سالته ان یتفضل بالامر بقبوله منی، فابتسم و قال: یا ابااسحاق، استعن به علی منصرفک، فان الشقة قذفة، و فلوات الارض امامک جمة، و لا تحزن لاعراضنا عنه، فانا قد احدثنا لک شکره و نشره وربضناه عندنا بالتذکرة، و قبول المنة، فبارک الله فیما خولک، و ادام لک مانولک، و کتب لک احسن ثواب المحسنین، و اکرم آثار الطائعین، فان

الفضل له و منه، و اسال الله ان یردک الی اصحابک باوفر الحظ من سلامة الاوبة، و اکناف الغبطة، بلین المنصرف، و لا اوعث الله لک سبیلاً، و لا حیر لک دلیلاً، و استودعه نفسک ودیعة لاتضیع و لاتزول بمنه و لطفه ان‏شاءالله.

یا ابااسحاق: قنعنا بعوائد احسانه، و فوائذ امتنانه، و صان انفسنا عن معاونة الاولیاء لنا عن الاخلاص فی النیة، وامحاض النیصحة، و المحافظة علی ماهو انفی و تتقی و ارفع ذکراً.

قال: فاقفلت عنه حامداً لله عزوجل علی ما هدانی و ارشدنی، عالماً بان الله لم یکن لیعطل ارضه، و لا یخلیها من حجة واضحة، و امام قائم، والقیت هذا الخبر الماثور و النسب المشهور توخیاً للزیادة فی بصائر اهل الیقین، و تعریفاً لهم مامن الله عزوجل به من انشاء الذریة الطبیة، و التربة الزکیة، و قصدت اداء الامانة، والتسلیم لما استبان، لیضاعف الله عزوجل الملة الهادیة، و الطریقة المستقیمة المرضیة قوة عزم، و تایید نیة و شدة ارز، و اعتقاد عصمة (و الله یهدی من یشاء الی صراط مستقیم).

ثالثها: مارواه الشیخ فی کتاب الغیبة: ص 263 و 267 قال:

و اخبرنا جماعة عن التلعکبری، عن احمد بن علی الرازی، عن علی بن الحسین، عن رجل -ذکر انه من اهل قزوین لم یذکر اسمه – عن حبیب بن محمد بن یوسف بن شاذان الصنعانی، قال: دخلت علی علی ابن‏ابراهیم بن مهزیار الاهوازی فسالته عن آل ابی‏محمد علیه‏السلام، فقال: یا اخی، لقد سالت عن امر عظیم، حججت عشرین حجة کلاً اطلب به عیان الامام فلم اجد الی ذلک سبیلاً، فبینا انا لیلة نائم فی مرقدی اذ رایت قائلاً یقول: یا علی بن ابراهیم! قد اذن الله لی فی

الحج، فلم اعقل لیلتی حتی اصبحت، فانا مفکر فی امری، ارقب الموسم لیلی و نهاری، فلما کان وقت الموسم اصلحت امری، و خرجت متوجها نحو المدینة، فما زلت کذلک حتی دخلت یثرب فسالت عن آل ابی‏محمد علیه‏السلام، فلم اجد له اثراً و لا سمعت له خبراً، فاقمت مفکراً فی امری حتی خرجت من المدینة ارید مکة، فدخلت الجحفة و اقمت بها یوماً، و خرجت منها متوجهاً نحو الغدیر و هو علی اربعة امیال من الجحفة، فلما ان دخلت المسجد صلیت و عفرت و اجتهدت فی الدعاء، و ابتهلت الی الله لهم، و خرجت ارید عسفان، فما زلت کذلک حتی دخلت مکة فاقمت بها ایاماً اطوف البیت، واعتکفت، فبینا انا لیلة فی الطواف اذا انا بفتی حسن الوجه، طیب الرائحة، یتبختر فی مشیته، طائف حول البیت، فحس قلبی به، فقمت نحوه فحککته، فقال لی: من این الرجل؟ فقلت: من اهل العراق، قال: من ای العراق؟ قلت: من الاهواز، فقالی لی: تعرف بها الخصیب؟ فقلت: رحمه الله، دعی فاجاب، فقال: رحمه الله، فما کان اطول لیله، و اکثر تبتله، و اغزر دمعته! افتعرف علی بن ابراهیم بن المازیار؟ فقلت: انا علی بن ابراهیم، فقال: حیاک الله یا اباالحسن، ما فعلت بالعلامة التی بینک و بین ابی‏محمد الحسن بن علی علیهماالسلام؟ فقلت: معی قال: اخرجها، فادخلت یدعی فی جیبی فاستخرجتها، فلما ان راها لم یتمالک ان تغر غرت عیناه بالدموع، و بکی منتحباً حتی بل اطماره، ثم قال: اذن لک الان یا ابن‏مازیار، صر الی رحلک و کن علی اهبة من امرک، حتی اذا لبس اللیل جلبابه، و غمر الناس ظلامه، سر الی شعب بنی عامر، فانک ستلقانی هناک، فسرت الی منزلی، فلما ان احسست بالوقت

اصلحت رحلی، و قدمت راحلتی و عکمته شدیداً، و حملت و صرف فی متنه، و اقبلت مجداً فی السیر حتی وردت الشعب، فاذا انا بالفتی قائم ینادی: یا اباالحسن الی، فما زلت نحوه فلما قربت بدانی بالسلام، و قال لی: سر بنا یا اخ، فما زال یحدثنی و احدثه حتی تخرقنا جبال عرفات، و سر نا الی جبال منی، وانفجر الفجر الاول و نحن قد توسطنا جبال الطائف، فلما ان کان هناک امرنی بالنزول و قال لی: انزل فصل صلاة اللیل، فصلیت و امرنی بالوتر فاوترت، و کانت فائدة منه، ثم امرنی بالسجود و التعقیب، ثم فرغ من صلاته و رکب، و امرنی بالرکوب، و سار و سرت معه حتی علا ذروة الطائف، فقال: هل تری شیئاً؟ قلت: نعم اری کثیب مرل علیه بیت شعر یتوقد البیت نوراً، فلما ان رایته طابت نفسی، فقال لی: هناک الامل و الرجاء، ثم قال: سر بنا یا اخ، فسار و سرت بمسیره الی ان انحدر و من الذروة و سار فی اسفله، فقال: انزل فهاهنایذل کل صعب، و یخضع کل جبار، ثم قال: خل عن زمام الناقة، قلت: فعلی من اخلفها؟ فقال: حرم القائم علیه‏السلام لایدخله الا مومن، و لا یخرج منه الا مومن، فخلیت من زمام راحلتی، و سار و سرت معه الی ان دنا من باب الخباء فسبقنی بالدخول، و امرنی و سار و سرت معه الی ان دنا من باب الخباء فسبقنی بالدخول، و امرنی ان اقف حتی یخرج الی، ثم قال لی: ادخل، هناک السلامة، فدخلت فاذا انا به جالس قد اتشح ببردة واتزر باخری، و قد کسر بردته علی عاتقه، و هو کاقحوانة ارجوان قد تکاثف علیها الندی، واصابها الم الهوی، واذا هو کغصن بان او قضیب ریحان، سمح سخی، تقی نقی، لیس بالطویل الشامخ، و لا بالقصیر اللازق، بل مربوع القامة، مدور الهامة، صلت الجبین، ازج الحاجبین، اقنی الانف، سهل الخدین، علی

خدة الایمن خال کانه فتات مسک علی رضراضة عنبر، فلما ان رایته بدرته بالسلام، فرد علی احسن ماسلمت علیه، و شافهمنی و سالنی عن اهل العراق، فقلت: سیدی قد البسوا جلبات الذلة، و هم بین القوم اذلاء، فقال لی: یا ابن‏المازیار، لتملکونهم کما ملکوکم و هو یومئذ اذلاء، فقلت: سیدی، لقد بعد الوطن و طال المطلب، فقال: یا ابن‏المازیار، ابی ابومحمد عهد الی ان لا اجاور قوماً غضب الله علیهم و لعنهم و لهم الخزی فی الدنیا و الآخرة و لهم عذاب الیم، و ارمنی ان لا اسکن من الجبال الا وعرها، و من البلاد الا عفرها، والله مولاکم اظهر التقیة فوکلها بی، فانا فی التقیة الی یوم یوذن لی فاخرج، فقلت: یا سیدی، متی یکون هذا الامر؟ فقال: اذا حیل بینکم و بین سبیل الکعبة، و اجتمع الشمس و القمر، واستدار بهما الکواکب و النجوم، فقلت: متی یا ابن‏رسول الله؟ فقال لی: فی سنة کذا و کذا تخرج دابة الارض من بین الصفا و المروة، و معه عصا موسی و خاتم سلیمان، سیوق الناس الی المحشر، قال: فاقمت عنده ایاماً و اذن لی بالخروج بعد ان استقصیت لنفسی، و خرجت نحو منزلی، والله لقد سرت من مکة الی الکوفة و معی غلام یخدمنی، فلم ار الا خیراً، و صلی الله علی محمد و آله و سلم تسلیماً.

و فی دلائل الامامة: ص 269: وروی ابوعبدالله محمد بن سهل الجلودی، قال: حدثنی ابوالخیر احمد بن محمد بن جعفر الطائی الکوفی فی مسجد ابی‏ابراهیم موسی بن جعفر، قال: حدثنا محمد بن الحسن بن یحیی الحارثی، قال: حدثنا علی بن ابراهیم بن مهزیار الاهوازی، قال: خرجت فی بعض السنین حاجاً، اذ دخلت المدینة

واقمت بها ایاماً اسال و استبحث عن صاحب الزمان، فما عرفت له خبراً، و لا وقعت لی علیه عین، فاغتممت غماً شدیداً، و خشیت ان یفوتنی ما املته من طلب صاحب الزمان، فخرجت حتی اتیت مکة فقضیت حجتی، و اعتمرت بها اسبوعاً، کل ذلک اطلب، فبینما انا افکر اذ انکشف لی باب الکعبة، فاذا انا بانسان کانه غصن بان، متزر ببردة متشح باخری، قد کشف عطف بردته علی عاتقه، فارتاح قلبی و بادرت لقصده، فاثقی الی و قال: من این الرجل؟ قلت: من العراق، قال: من ای العراق؟ قلت: من الاهواز، فقال: اتعرف الحضینی؟ قلت: نعم، قال: رحمه الله، فما کان اطول لیله، و اکثر نیله، و اغزر دمعته! قال: فابن‏المهزیار؟ قلت: انا هو، قال: حیاک الله بالسلام اباالحسن، ثم صافحنی و عانقنی، و قال: یا اباالحسن، ما فعلت بالعلامة التی بینک و بین الماضی ابی‏محمد نضر الله وجهه؟ قلت: معی، وادخلت یدی الی جیبی و اخرجت خاتماً علیه «محمد و علی» فلما قراه استعبر حتی بل طمره الذی کان علی یده، و قال: یرحمک الله ابامحمد، فانک زین الامة، شرفک الله بالامامة، و توجک بتاج العلم و المعرفة، فانا الیکم صائرون، ثم صافحنی و عانقنی، ثم قال: ما الذی ترید یا اباالحسن؟ قلت: الامام المحجوب عن العالم، قال: ما هو محجبوب عنکم، ولکن جنه سوء اعمالکم، قم سر الی رحلک و کن علی اهبة من لقائه اذا انحطت الجوزاء و ازهرت نجوم السماء، فها انا لک بین الرکن و الصفا، فطابت نفسی و تیقنت ان الله فضلنی، فما زلت ارقب الوقت حتی حان، و خرجت الی مطیتی، و استویت علی رحلی و استویت علی ظهرها، فاذا انا بصاحبی ینادی: یا اباالحسن، فخرجت فلحقت به، فحیانی

بالسلام، و قال: سر بنا یا اخ، فما زال یهبط وادیاً و یرقی ذروة جبل الی ان علقنا علی الطائف، فقال: یا اباالحسن، انزل بنا نصلی باقی صلاة اللیل، فنزلت فصلی بنا الفجر رکعتین، قلت: فالرکعتین الاولیین؟ قال: هما من صلاة اللیل، واوتر فیهما والقنوت، و کل صلاة جائزة، و قال: سر بنا یا اخ، فلم یزل یهبط وادیاً و یرقی ذروة جبل حتی اشرفنا علی واد عظیم مثل الکافور، فامد عینی فاذا ببیت من الشعر یتوقد نوراً، قالً: هل تری شیئاً؟ قلت: اری بیتاً من العشر، فقال: الامل، وانحط فی الوادی، و اتبعت الاثر، حتی اذا صرنا بوسط الوادی نزل عن راحلته و خلاها، و نزلت عن مطیتی و قال لی: دعها، قلت: فان تاهت، قال: هذا واد لایدخله الا مومن، و لا یخرج منه الا مومن، ثم سبقنی و دخل الخباء، و خرج الی مسرعاً و قال: ابشر، فقد اذن لک بالدخول، فدخلت فاذا البیت یسطع من جانبه النور، فسلمت عیه بالامامة، فقال لی: یا اباالحسن، قد کنا نتوقعک لیلاً و نهاراً، فما الذی ابطا بک علینا؟ قلت: یا سیدی، لم اجد من یدلنی الی الآن، قال لی: الم تجد احداً یدلک، ثم نکت باصبعه فی الارض، ثم قال: لا، ولکنکم کثرتم الاموال، و تجبرتم علی ضعفاء المومنین، و قطعتم الرحم الذی بینکم، فای عذر لکم، فقلت: التوبة التوبة، الاقالة الاقالة، ثم قال: یا ابن‏المهزیار، لولا استغفار بعضکم لبعض لهلک من علیها الا خواص الشیعة الذین تشبه اقوالهم افعالهم، ثم قال: یا ابن‏المهزیار – و مد یده -الا انبئک الخبر، اذا قعد الصبی، و تحرک المغربی، و سار العمانی، و بویع السفیانی، یوذن لولی الله، فاخرج بین الصفا و المروة فی ثلاثمائة و ثلاث‏عشر رجلاً، و اجی‏ء الی الکوفة، واهدم مسجدها و ابنیه علی بنائه الاول، و اهدم

ماحوله من بناء الجبابرة، و احج بالناس حجة الاسلام، و اجی‏ء الی یثرب فاهدم الحجرة و اخرج من بهما – و هما طریان – فامر بهما تجاه البقیع، و آمر بخشبتین یصلبان علیهما، فتورق من تحت‏هما، فیفتتن الناس بهما اشد من الفتنة الاولی، فینادی مناد من السماء: یا سماء ابیدی، و یا ارض خذی، فیومئذ لایبقی علی وجه الارض الا مومن قد اخلص قلبه للایمان، قلت: یا سیدی، ما یکون بعد ذلک؟ قال: الکرة الکرة، الرجعة الرجعة، ثم تلا هذه الآیة: (ثم رددنا لکم الکرة علیهم و امددناکم باموال و بنین و جعلناکم اکثر نفیراً).

اقول: احتمال رجوع هذه الاحادیث الی حدیث واحد – و ان لم یتحد اسنادها و الفاظها، و اختلفت مضامین بعضها مع بعض، و اشتمل بعضها علی زیادات لیست فی غیره – قوی جداً، و لا یعتد بالقول بتعددها لاجل هذه الاختلافات مع ما فیها من الوجوه المشترکه التی یستبعد تعدد وقوعها، کما ان الحکم بالوضع علی الجمیع لاجل ذلک و لبعض الزعوم، و مخالفة بعض مضامینها مع روایات اخری، جراة لایجتری علیها الحاذق الفطن، و غایة الامر انه ان ثبت اعتبار الجمیع سنداً و متناً یوخذ بما اتفق علیه الجمیع فی اصول الدین ان حصل منه القطع، و کذا بما یکون فی بعضها دون الآخر ان لم یکن بین مضامینها تعارض و تهافت، و الا فیجعل کل من المتخالفین فی جملة مایوافقه من الاحادیث، فما وصل من مضمون کل واحد منها الی حد التواتر فهو الحجة، و ان ثبت اعتبار بعض‏ها بحیث کان محفوفاً بالقرائن القطعیة التی ترفعه الی مرتبة المتواتر فی الحجیة فهو الحجة، و ان لم یثبت اعتبار کلها و لا بعض‏ها کذلک، سواء ثبت اعتبارها بالتعبد الشرعی الذی هو حجة فی

الفروع او لم یثبت کذلک ایضاً، یجعل الحدیث فی جملة مایوافقه، فان وصل مع غیره الی حد التواتر یوخذ به، ویعتمد علیه فی الاصول.

و اما الحکم بالوضع فلایجوز الا بالدلیل القطعی، و بعد اثبات ذلک یسقط الخبر عن الاعتبار، و لا یعتد به اصلاً، لا فی الفروع و لا فی الاصول فی حصول التواتر به، والحدیث الذی لم یثبت وضعه، و حکم علیه بالضعف او عدم ارتقائه الی المحفوف بالقرینة القطیعة، ان کان مشتملاً علی مضامین متعددة، بعضها یوافق ما فی غیره من الاحادیث، و ترتقی هذه الاحادیث معه الی حد التواتر، معتبر فی هذا الجزء منه و ان لم نعتبر سائر مضامینها، لعدم حصول التواتر فیه کذلک.

و اذ قد عرفت ذلک فاعلم ان مایمکن ان یتوهم منه وضع هذه الاحادیث امور:

احدها: انتهاء سند بعضها الی علی بن ابراهیم بن مهزیار و هو ماروی فی «الغیبة»، و فی «دلائل الامامة»، و احد خبری «کمال‏الدین» و هو الحدیث الثالث و العشرون من باب من شاهد القائم علیه‏السلام و انتهاء سند بعضها الی ابراهیم بن مهزیار و هو خبر «کمال‏الدین» الآخر ای الحدیث التاسع‏عشر و بعد ما استظهرنا من ان هذه الاحادیث ترجع الی حدیث واحد، لعدم جواز تکرار هذه الحکایة بعینها عادة، فلایجوز وقوعها لعلی بن ابراهیم تارة و لابراهیم بن مهزیار تارة اخری.

و یدفع هذا التوهم بانه من الممکن اسقاط جملة (علی بن) سهواً او اختصاراً، فانه قد یطلق علی الولد اسم الوالد فی المحاورات العرفیة، کما انه یحتمل قویاً زیادتها اشتباهاً من بعض النساخ، او اجتهاداً و غلطاً من بعضهم.

کما وقع الناقد الفاضل فی هذا الاشتباه بزعم ان ابراهیم بن مهزیار مات فی الحیرة، و لم یکن یعرف الامام الذی یلی امر الامامة بعد مولانا ابی‏محمد علیه‏السلام، و قد استدل علی ان ابراهیم مات فی اول الحیرة، و عدم امهاله الاجل لیحقق الامر (یعنی یعرف امام زمانه بعد ابی‏محمد علیه‏السلام) بحدیث رواه الکلینی – قدس سره – فی «الکافی» فی باب مولد الصاحب علیه‏السلام، و رواه المفید فی «الارشاد»، و الشیخ فی غیبته، و الکشی فی رجاله. و لا دلالة له علی انه کان فی الحیرة اصلاً لولم نقل بدلالته علی انه کان عارفاً بالامر، اذاً فکیف یحکم بانه مات فی الحیرة مع دلالة هذا الحدیث الصحیح علی انه کان عارفاً بالامر من اول الامر، الا ان بحثه عن اخبار آل ابی‏محمد علیه‏السلام کان للفوز بلقاء الامام علیه‏السلام، لا لمعرفة القائم بالامر بعده علیهماالسلام.

ثانیهاً: ضعف الاسناد المنتهی الی علی بن ابراهیم بن مهزیار، و الی ابراهیم بن مهزیار و عدم وجود علی بن ابراهیم بن مهزیار.

و الجواب عنه: ان ضعف الاسناد لایدل علی الوضع، فیبقی الخبر علی حاله، و یضم الی سائر اخبار الآحاد من الصحاح و غیرها مما فیه بعض العلل، فان وصل الی حد التواتر فهو، و الا لا یحکم علیه الا بضعف السند لا بالوضع.

کما لایجوز الحکم بان علی بن ابراهیم بن مهزیار لا وجود له، و ان ارید به انه لاذکر له فی کتب الرجال، فغایة الامر انه مجهول لولم نقل بدلالة هذه الاحادیث التی رواها مثل الصدوق و الشیخ و صاحب «الدلائل» و احتجوا بها، علی انهم کانوا عارفین به، معتمدین علیه، هذا.

و لو ضعفنا هذه الاحادیث بضعف السند و جهالة الراوی، لایجوز تضعیف السند المنتهی الی ابراهیم بن مهزیار، فان سنده فی غایة المتانة والصحة، فان الصدوق رواه عن شیخه الذی اکثر الروایة عنه مترضیاً، عن شیخ القمیین و مولف کتاب «الغیبة و الحیرة» عبدالله بن جعفر الحمیری الثقة، عن ابراهیم بن مهزیار الثقة، اذاً فلا محیص عن الحکم بصحة سند الحدیث، و یقوی به غیره من هذه الاحادیث فی الجملة؛ لان الاخبار یقوی بعضها بعضاً.

ان قلت: مع انتهاء سند سائر الاحادیث الی علی بن ابراهیم بن مهزیار یجوز ان یکون المنتهی الیه هذا السند ایضاً علی بن ابراهیم، و هو مجهول. بعبارة اخری: الامر دائر بین الاخذ باصالة عدم الزیادة، و اصالة عدم السقط و الحذف، و لاریب فی تقدم اصالة عدم الزیادة علی اصالة عدم السقط.

قلت: اولاً: ان الامر ینتهی الی تعارضهما فی المتکافئین من حیث السند، و اما اذا کان احد الطریقین اقوی و اسد، کما اذا کان الراوی للزیادة او ما فیه النقیصة معلوم الحال معروفاً بالضبط والوثوق، و الاخر مجهولاً، ما هو المعتبر عند العقلاء هو الاول، سواء کانت روایته متضمنة للزیادة او النقیصة.

و علی فرض التکافؤ و القول بتقدم اصالة عدم الزیادة مطلقاً، او هنا علی اصالة عدم النقیصة نقول: علی فرض کون صاحب هذه الحکایة و الفائز بشرف هذا اللقاء و الزیارة هو علی بن ابراهیم بن مهزیار لا ابراهیم، فلا ریب فی دلالة الحدیث علی وجوده لروایة مثل الحمیری عنه، کما ان روایته عنه مثل هذه الحکایة تدل علی اعتماده علیه،

والمظنون انه اخرجه فی کتابه «الغیبة و الحیرة» واحتج به فیه. والحاصل: ان الحدیث علی کلا الاحتمالین معتبر جداً، تطمئن به النفس.

و مع ذلک سنده معاصرنا العزیز:

اولاً، بان ابن‏المتوکل مهمل.

و ثانیاً: بانه کم من خبر صحیح السند اصطلاحاً لم یعمل به احد.

و ثالثاً: انا لم نر الصدوق قرا علینا الاکمال (الکمال) و فیه هذان الخبران، فلعل معانداً دس الخبرین، ثم استشهد بما روی الکشی فی المغیرة بن سعید.

اقول: اما محمد بن موسی بن المتوکل فقد حکی عن السید ابن‏طاوس فی «فلاح السائل»،(1) الاتفاق علی وثاقته، و یکفی فی الاعتماد علیه روایة الصدوق عنه مترضیاً فی روایات کثیرة،(2) و مثله لا یکون مهملاً.

و اما قوله: کم من خبر صحیح السند اصطلاحاً لم یعمل به احد، ان اراد به انه قد یوجد من الصحیح الاصطلاحی مالم یعمل به احد، و ان عدم عملهم به مع کونه فی مرآهم و منظرهم یدل علی اعراضهم عنه و عدم اعتباره، و عدم جواز الاعتماد علیه، فهو کلام صحیح متین، فلا یحتج بالحدیث المعرض عنه فی الفروع، و اما فی اصول‏الدین فلا یحتج بالمعرض عنه، و لا بما لم یثبت الاعرض عنه، لان کلها اذا لم یکن محفوفاً بالقرینة القطعیة، اولم یکن مکملاً لحصول التواتر لایحتج

به فی اصول‏الدین، الا اذا کمل به التواتر المفید للقطع فیحتج به وان اعرض عنه الاصحاب؛ لان اعراضهم اعم من عدم الصدور، والتواتر یکون لاثبات‏الصدور، فقوله: کم من خبر صحیح السند اصطلاحاً لم یعمل به احد، لیس هنا مورده.

و ما یقال من ان عمل الاصحاب جابر لضعف السند، واعراضهم و ترکهم للحدیث و عدم عملهم به یسقطه من الاعتبار والحجیة، مربوط باصول الفقه، و باب حجیة خبر الواحد الذی لایفید القطع و لا یعمل به فی اصول الدین، فان الاخبار الضعیفة اذا وصلت بحد التواتر المعنوی او الاجمالی حجة فی الفروع و فی اصول الدین و ان لم یوجد عامل بمضمون کل واحد منها، والاخبار الصحیحة ایضاً اذا کان فیها ما اعرض عنه الاصحاب لم یحتج به فی الفقه، الا انه لا یحصل القطع بذلک بوضعه و عدم صحة سنده، فلا یستدل به علی وضع الحدیث ورده و اخراجه عما به یتحصل التواتر الذی هو حجة فی اصول الدین، و لا یسوق الکلام هنا کما یساق هاهنا، فتدبر.

والحاصل: ان الاعراض لا یدل علی الوضع مطلقاً، غیر ان فی الفروع یوجب سقوط الخبر عن الاعتبار والحجة، و این هذا من الوضع؟!

ان قلت: ان المخالفة لاتفاق الکل یدل علی الوضع لامحالة.

قلت: هذا تکرار لماسبق، و قد بان لک جوابه، و ان المخالفة لاتفاق الکل لاتلازم الوضع، لامکان صدور الخبر تقیةً.

ثم لا یخفی علیک الفرق بین مخالفة جمیع مضمون الحدیث لاتفاق الکل او بعضه؛ لان فی صورة مخالفة جمیع مضمونه مع الاتفاق

تکون المخالفة امارة علی وضع الحدیث او صدوره تقیةً، و فی الصورة الثانیة فلاتکون امارة الا علی وجود علة فی خصوص هذا البعض من دسه فی الحدیث او صدوره تقیةً، و لا تکون هذه امارة علی وجود العلة فی تمام الحدیث، کما انک اذا عرفت دس حدیث موضوع معین فی کتاب لاتحکم بوضع جمیع ما فیه من الاحادیث.

و بعد ذلک کله، فلیعلم ان علی فرض لزوم العمل بالحدیث او عدم الاعراض عنه مطلقاً، فالعمل بهذه الاحادیث ثابت جداً؛ لانه لایقصد من اخراج هذه الاحادیث الا ما هو مقبول الاصحاب و اتفقوا علیه و هو تشرف جماعة بلقاء المهدی علیه‏السلام کما یدل علیه ما عنون به هذا الباب، و اما الخصوصیات و التفاصیل فلم تکن مقصودة بالاصالة، و لا یتحصل لاثباتها فائدة مهمة اعتقادیة.

و اما قوله: انا لم نر الصدوق… الخ، ففیه: ان عدم قراءة الصدوق علینا کتاب «کمال‏الدین» لا یدل علی وضع الخبرین و لا غیرهما، فان الصدوق لم یقرا علینا سائر کتاب «کمال‏الدین»، و هل ترضی فی نفسک احتمال الوضع فی کل احادیثه سیما ماکان اصح سنداً منها لاحتمال دسه فی الکتاب؟ والاعتماد علی الاحادیث – و ان صح بتحملها باحد انحاء تحمل الحدیث الذی منه الوجادة – لیس مشروطاً بخصوص قراءة صاحب الاصل و الکتاب علی من یتحملها، فیصح الاقتصار قراءة صاحب الاصل و الکتاب علی من یتحملها، فیصح الاقتصار علی الوجادة و الاعتماد علی اصل او کتاب اعتمد علیه الاصحاب، و اخرجوا عنه الحدیث فی کتبهم خلفاً عن سلف، و سیما اذا کانت نسخه المخطوطة المعتمدة القدیمة المتففة کثیرة مشهورة.

و ثالثها: اشتمال الحدیث فی بعض طرقه علی تسمیة الحجة

علیه‏السلام، و قد ورد النهی عنها عن النبی صلی الله علیه و آله و امیرالمومنین و الباقر و الصادق و الکاظم و الرضا و الجواد و الهادی و الحجة علیهم‏السلام و لم ترد التسمیة الا فی بعض اخبار شاذة، حتی ان الصدوق قال بعد خبر اللوح المشتمل علی التسمیة: الذی اذهب الیه النهی عن التسمیة.

اقول: کلامه هذا کلام الحریص علی رد الاخبار و جمع الوجوه الضعیفة لذلک، فان تسمیته علیه‏السلام قد وردت فی اخبار صحیحة، و حرمة التسمیة و ان کانت فی الجملة ثابتة لایجوز انکارها مطلقاً، الا ان شمول عموم‏ها و اطلاق‏ها لجمیع الموارد – و ان لم تکن تقیة فی البین، او لم تکن فی مجمع الناس، او فی مرود یلزم التسمیة لایضاح الامر و رفع الاشتباه، و غیر هذه من الخصوصیات -یقبل البحث و النقاش، و لا یجوز رد الاحادیث التی فیها التسمیة بها، و قد کان ذلک مورداً للبحث و النظر بین علمین معاصرین و هما السید الداماد و شیخنا البهائی قدس سرهما.

اذن فیجب علی الباحث فی اخبار المسالة النظر الی وجه الجمع بینها، و استنباط الحکم الشرعی حسب ماتقتضیه القواعد و الاصول، لاالحکم بوضع طائفة منها لانها معارضة لطائفة اخری اخذ المشهور بها ترجیحاً لها علی غیرها.

رابعاً: اشتماله علی بقاء ابراهیم بن مهزیار الی اوان خروجه علیه‏السلام، و انه علیه‏السلام امر بمسارعته مع اخوانه الیه، و هو امر واضح البطلان.

و فیه: ان نظره الی قوله علیه‏السلام: اذا بدت امارات الظهور و التمکن فلا تبطی‏ء باخوانک عنا و باهل المسارعة الی منار الیقین و ضیاء

مصباح الدین… الخ، الا ان ذلک لا یدل علی بقاء المخاطب فی مثل هذا الحدیث الذی له نظائر کثیرة فی اخبار الملاحم و اشراط الساعة و علامات المهدی علیه‏السلام، کقوله: فان ادرکت ذلک الزمان،… و نحو ذلک، بل المراد: الدلالة علی بیان وظیفة من ادرک ذلک الزمان و بدت له امارات الظهور، و کل ما قیل او یقال فی غیره مما شابهه من الاحادیث یقال فیه، فلایجوز القول بوضعه لمجرد ذلک.

خامسها: اشتماله علی ذهاب جمع مع رایات صفر و اعلام بیض الیه بین الحطیم و زمزم، و بعث الناس ببیعتهم الیه علیه‏السلام، مع ان ظهوره بنحو آخر علی مانطقت به الاخبار المتواترة.

اقول: کان اللازم علیه ان یبین اولاً ماتوافقت علیه الاخبار المتواترة، ثم یبین مالا یوافقها و لایمکن الجمع العرفی بینه و بینها، ولا اظن انه یقدر ان یاتی بامر دلت علیه الاخبار المتواترة لایمکن الجمع بینها و بین هذا الحدیث، هذا مضافاً الی وجود ذلک التهافت علی زعمه بین سائر اخبار العلامات بعضها مع بعض، و لاریب انه مع الامکان یجمع بینها بما یساعده العرف، مضافاً الی انه قد ظهر لک انه لایجوز رد هذه الاخبار بعضها بالبعض اذا کان بینها تخالف و تهافت؛ لان ذلک لاینافی مانحن بصدده من اثبات فوز الفائزین بزیارته و لقائه بالتواتر.

سادسها: قال: و منها: ان محمد بن ابی‏عبدالله الکوفی الذی استقصی من رآه فی ذاک العصر المعروف و غیر المعروف لم یذکر ابراهیم فیهم مع کونه من الاجلة، انما عد ابنه محمداً، و هذا نصه علی مارواه فی «الاکمال»، باب من شاهد القائم علیه‏السلام… ثم ذرک خبر ابن ابی‏عبدالله الکوفی و قال بعده: فتراه عد صاحب الفراء و صاحب الصرة

المختومة و صاحب الحصاة و صاحب المولودین و صاحب الالف دینار و صاحب المال و الرقعة البیضاء و صاحب المال بمکة و رجلین من قابس مع کونهم مجاهیل، فکیف لایعد مثل ابراهیم من المعاریف لوکان منهم؟ و کیف عد نفسه مع الاتهام و لم یعد غیره لو کان منهم مع عدمه؟ و کیف عد الابن و لم یعد الاب مع کونه اجل من الابن بمراتب؟

اقول: اولاً: ان محمد بن ابی‏عبدالله لم یذکر انه استقصی من رآه علیه‏السلام فی ذلک العصر (المعروف و غیر المعروف) بل ذکر عدد من انتهی الیه ممن وقف علی معجزات صاحب الزمان او رآه، و بین اللفظین بون بعید، و الثانی یدل علی جواز کونهم ازید ممن ذکرهم بکثیر.

و ثانیاً: اذا کان الاعتبار علی هذا الخبر یجب رد سائر الروایات المذکور فیها من شاهد علیه‏السلام ممن لم یذکره ابن ابی‏عبدالله، و ما اظنه یلتزم بذلک، و ما کان محمد بن ابی‏عبدالله نفسه لو وقف بعد ما ذکر من العدد علی اکثر منه ینفی ذلک، لانه ذکر قبل ذلک عدد من انتهی الیه، و قد قالوا قدیماً: عدم الوجدان لا یدل علی عدم الوجود، و عدد من تشرف بزیارته علیه‏السلام او وقف علی معجزاته فی الغیبة الصغری اکثر من ذلک بکثیر و اضعافه.

و ثالثاً: لم لم یقل فی ذلک ماقاله فی اصل الخبر: انا لم نر الصدوق قرا علینا الاکمال… الخ؟ فلعل معانداً اسقط اسم ابراهیم بن مهزیار و اسماء غیرهم عن خبر محمد بن ابی‏عبدالله او سقط عنه بواسطة اشتباه النساخ و غیرهم.

و رابعاً: من این قال: ان ابراهیم بن مهزیار مع جلالته مات و لم یحقق الامر، و لم یعرف امام زمانه؟ و ما ذکره من الروایات لا یدل علی

انه مات غیر عارف بامام زمانه، بل غایة الامر یدل علی انه کان لایعرف مکانه و وکلاءه، و لا یدری ما یفعل بالاموال، لان الامام لم یامره بشی‏ء.

و خامساً: کیف یکون من لم یعرف امام زمانه و مات فی زمان الحیرة اجل ممن هداه الله تعالی الی امام زمانه؟

سابعها: قال: و منها: اشتماله علی ان الحجة تمنی لقاء ابراهیم بن مهزیار مع انه علیه‏السلام یمکنه لقاء من اراده، و انما الناس لایمکنهم لقاوه علیه‏السلام.

اقول: لا ادری ما اقول فی جواب هذه الشبهات الضعیفة التی لاینبغی ان یتوهمها من له ادنی اشتغال بعلم الحدیث فضلاً عن مثله، فلایجب ان یکون حب اللقاء و تمنیه ملازماً لارادة اللقاء، فلعل مانعاً یعلمه هو علیه‏السلام یمنعه عن هذه الارادة، و هو العارف بوظیفته و موارد ارادته، والحاصل: ان امکان لقائه من اراده لایقتضی امکان لقائه من احب لقائه.

ثامنها: قال: ومنها: اشتماله علی عبارات تکلفیة، غیر شبیهة بعبارات الائمة علیهم‏السلام، و کیف یتکلم الحجة علیه‏السلام الذی کان من انشائه دعاء الافتتاح الوارد فی کل لیلة من شهر الله و هو فی اعلی درجات الفصاحة، بمثل هذه العبارات الباردة؟

اقول: ان شئت البرودة فی الکلام و التکلف فی المضمون فعلیک بمطالعة هذه الشبهات الباردة التی اوردها بزعمه هذا الفاضل علی هذا الحدیث، نعم قد یکون انشاء الفاظ و عبارات علی غیر القادر بالکلام و الجاهل باسالیبه تکلفاً، و یری هو انشاءها من غیره العارف بفنون الکلام و البلاغة تکلفاً، والعارف بالادب و الفصاحة و البلاغة ینشئها من

غیر تکلف و فی کمال السهولة، فایراد خطبة مثل خطب مولانا امیرالمومنین علیه‏السلام من حیث اللفظ و المعنی یصدر من مثله بدون ادنی تکلف و فی کمال السهولة والارتجال، و من غیره یصدر اقل منها بدرجات بالتکلیف.

و کیف تکون هذه العبارات غیر شبیهة بعبارات الائمة علیهم‏السلام یعرفها هو ولایعرفها مثل الصدوق و الشیخ اللذین لایدانیهما فی معرفة کلام الائمة علیهم‏السلام اکابر مهرة علم الحدیث فضلاً عن غیرهم؟! و قایسه بدعاء الافتتاح فی غیر محله، فلکل مقام مقال، و لکل کلام مجال.

تاسعها: قال: ویشهد لوضعه (یعنی وضع مارواه الشیخ فی غیبته) ایضاً مضافاً الی مامر اشتماله علی سواله بیثرب عنه علیه‏السلام حتی یراه عیاناً مع ان عدم امکان ذلک کان یعرفه کل امامی، واشتماله علی منکرات اخر کتبختر من کان سفیراً عنه علیه‏السلام و غیره.

اقول: اما سواله عیان الامام فلیس فی الخبر انه کان بیثرب، و اما عدم امکان ذلک حتی لبعض الافراد و الخواص سیما فی عصر الغیبة الصغری فکل امامی عارف بهذا الامر، یعرف امکانه، و انعقاد باب فی کتاب «الغیبة» لمن رآه عیاناً ادل دلیل علی ذلک. نعم، عیان الامام بحیث یعرفه جمیع الناس کسائر الافراد لایقع فی عصر الغیبة، و سوال السائل لم یکن عن هذا، و هذا ظاهر، و لا ادری کیف خفی مثل ذلک علی هذا الفاضل؟!

و اما تبختر السفیر فهو اعم من المشی‏ء تکبراً و معجباً بالنفس، و من حسن المشی و الجسم، والمراد من قوله: «یتبختر فی مشیته» هنا هو المعنی الثانی.

و سبحان الله! لاادری ما اقول، فانی اخاف ان اخرج من حدود الادب، و الا فالتمسک بما هو اوهن من بیت العنکبوت لتضعیف الخبر خارج عن اسلوب البحث و التحقیق، و لا ینبغی لمثله فتح باب هذه الایرادات الضعیفة و السخیفة لرد الاحادیث، و ضم بعضها الی بعض و تکثیرها لایرتقی بها الی دلیل مقبول. غفرالله لنا زلاتنا، و اکرمنا بالاستقامة و حسن السلیقة بحق محمد و آله طاهرین علیهم‏السلام.

عاشرها: و هو اقوی ادلته علی وضع هذه الاحادیث: اشتمال اثنین منها علی ان للحجة علیه‏السلام اخاً مسمی بموسی، و هذا خلاف المذهب، و خلاف اجماع الامامیة.

اقول: قال العلامة المجلسی – قدس سره -: اشتمال هذه الاخبار علی ان له علیه‏السلام اخاً مسمی بموسی غریب.(3) و لا یخفی علیک ان استغرابه فی محله جداً، الا انه مجرد استغراب، و ظاهره عدم الحکم بالوضع بل والضعف، لجواز کون الحدیث الغریب صحیحاً.

و قال الشیخ الاجل الاکبر شیخنا المفید – قدس سره – فی «الارشاد» عند ذکر مولانا القائم بعد ابی‏محمد علیه‏السلام: و کان الامام بعد ابی‏محمد علیه‏السلام ابنه المسمی باسم رسول الله صلی الله علیه و اله، المکنی بکنیته، و لم یخلف ابوه ولداً ظاهراً و لا باطناً غیره، و خلفه غائباً مستتراً.(4)

و قال ابن‏شهرآشوب فی «المناقب» فی باب امامة مولانا ابی‏محمد الحسن العسکری علیه‏السلام: وولده القائم علیه‏السلام

لاغیر(5)

و هذا ظاهر عبارات کثیر من اساطین الشیعة، و هو القول المشهور بینهم فی ذلک، و لم نعرف فی الاحادیث ما یدل علی وجود ولد لسیدنا ابی‏محمد علیه‏السلام غیر مولانا المهدی علیه‏السلام الا هذین الخبرین اللذین اخرجهما فی «کمال‏الدین»، و قد عرفت انهما خبر واحد روی بالفاظ مختلفة و مضامین متقاربة.

وروی فی «الغیبة» و فی «دلائل الامامة» و لیس فیهما ذکر من ذلک، کما لم نجد ایضاً فی الاقوال قولاً مخالفاً لهذا القول الا من الحسین بن حمدان، فانه قال فی کتابه الموسوم «بالهدایة» فی ترجمة مولانا ابی‏محمد علیه‏السلام: له من الولد: موسی و الحسین والخلف علیهم‏السلام، و من البنات… الخ، و الا من ابن ابی‏الثلج فی «تاریخ الائمة» فانه قال: ولد للحسن بن علی العسکری علیهماالسلام (م ح م د) علیه‏السلام و موسی و فاطمة و عایشة… الخ.

ولاریب ان هذا القول شاذ مخالف لما هو المعروف بین الشیعة، و ارباب کتب السیرة و الانساب و التواریخ، و قد صرح بما هو المشهور بین الامیة بعض اکابر العامة ایضاً، کابن‏حجر فی «الصواعق» قال: ولم یخلف (یعنی مولانا ابامحمد علیه‏السلام) غیر ولده ابی‏القاسم محمد الحجة، و عمره عند و فاة ابیه خمس سنین، لکن آتاه الله فیها الحکمة. و هذا ظاهر کلمات جماعة منهم.

و مع ذلک کله لایمکننا نسبة هذا القول، ای انحصار ولد الامام ابی‏محمد العسکری علیه‏السلام بمولانا المهدی علیه‏السلام الی مثل الصدوق

الذی اخرج هذین الحدیثین فی کتابه، و لم یذیلهما بذیل یعرف منه عقیدته ان کانت مخالفة لما تضمناه، مع انه لو کان هذا هو القول المشهور لعرفه و لعرفه لاصحابه و لم یروه فی کتابه لئلا یقع احد فی الاشتباه فی ذلک، کما لایمکننا نسبته الی معاصریه و شیوخه و سائر الشیعة فی عصر الغیبة الصغری، و لعل هذا لم یکن مورداً للاهتمام، لعدم ترتب فائدة اعتقادیة علی معرفته و السوال عنه، او کان معلوماً عندهم وجوده او عدمه و لکنهم لاجل ماذکر من عدم ترتب فائده شرعیة لمعرفته لم یهتموا بنقله و ضبطه و ان کان یمکن استظهار عدم معروفیة ذلک، ای حصر اولاده علیه‏السلام بمولانا علیه‏السلام – بابی هو و امی – بین الشیعة من ترک الصدوق – رحمه الله -ذکر ذلک مع اخراجه الخبرین الدالین علی نفی الحصر و اثبات غیره ایضاً. و لعل شیخنا المفید(6) – قدس سره -کان اول من صرح بعدم وجود ولد له غیره من الذین وصلت الینا کلماتهم.

والقول الفصل: انه لایثبت بالثبوت الشرعی التعبدی بالخبر و ان کان صحیح السند اثبات مثل ذلک؛ لعدم شمول ادلة حجیة الخبر له؛ لعدم ترتب فائدة شرعیة علی اثباته او نفیه للزوم اللغویة فی جعل الحجیة له کما بین فی محله.

و هکذا لا یثبت کذل باقوال العلماء و الشهرة بینهم و بین الشیعة الاثبات او النفی فی مثل هذه المسالة لو فرضنا تحققها، لا لعدم حجیة الشهرة مطلقاً، بل لانها حجة اذا کانت کاشفة عن وجود خبر تشمله ادلة حجیة الخبر، ولو قیل: ان الشهرة من الحجج التعبدیة بنفسها کخبر الواحد، فدلیل حجیتها ایضاً لایشمل مثل هذه الشهرة التی لاتعلق لها

بالتکالیف العملیة.

فغایة الامر فی ذلک ان الثابت المسلم، والحق المقطوع به عند الامامیة، و جماعة من اکابر علماء العامة، واساطین علم الانساب، و الذی لاریب فیه، و یدل علیه الاخبار المتواترة: ان الخلف من بعده الامام ابی‏محمد علیه‏السلام، و خلیفته و خلیفة الله و الحجة و الامام بعده علی الخلق اجمعین هو ابنه المسمی باسم رسول الله صلی الله علیه و آله و المکنی بکنیته، و اما وجود غیره من الولد له علیه‏السلام و بقاوه الی زماننا فغیر مقطوع به، لایثبت بقول من ذکر، و لا بخبری «کمال‏الدین» لعدم حجیتهما اولاً، و لمعارضتهما مع قول مثل المفید-اعلی الله مقامه – ثانیاً، فیسقط کلا القولین عن صلاحیة الاعتماد علیهما، و کذا الخبرین فی خصوص ذلک، و هذا لایدل علی وضعهما، بل ودس خصوص هذا فیهما.

و من هنا یظهر: ان الاستدلال علی وضع الخبرین باشتمالهما لخلاف المذهب و خلاف اجماع الامامیة فاسد جداً؛ لان ماهو من المذهب بل و ما هو المذهب ان الامام بعد الامام الحادی‏عشر ابی‏محمد علیه‏السلام هو ابنه المسمی باسم رسول الله صلی الله علیه و اله، والمکنی بکنیته و هو خلیفته والامام المفترض علی الناس طاعته، و الذی یملا الارض قسطاً و عدلاً، و اما عدم کون ولد له غیره او وجوده فلیس من المذهب بشی‏ء، و لا حرج علی من لم یعرف ذلک و لم یسال عنه.

و اما اجماع الامامیة فقد عرفت عدم معلومیة تحققه لولم نقل بعدمه، و علی فرض تحققه فالکلام فیه هو الکلام فی الشهرة. اذن فالحکم بوضع هذا الحدیث لتضمنه وجود اخ له علیه‏السلام دعوی دون

اثباتها خرط القتاد.

ثم انه بعد ذلک کله قال: الی غیر ذلک مما لو استقصی لطال الکلام.

و لا ادری ما اراد بذلک؟ و کیف لم یات باکثر مما ذکره ان امکن له مع حرصه و اصراره علی اظهار بیان علل الاحادیث الموضوعة بزعمه؟!

واعجب منه انه استدرک کلامه و رجع و قال: وایضاً: ان الکلینی و المفید عقدا فی «الکافی» و «الارشاد» باباً لمن رآه علیه‏السلام، و لم یرویا هذا الخبر و لا الخبر السابق، و لو کانا صحیحین و لم یکونا موضوعین لنقلاهما.

فبالله انت تری انه لو کان عنده اکثر مما اورده علی الحدیث کف عنه و هو یاتی بعدما قال بهذا الکلام الفارغ عن المیزان؟ فهل یقول اوقال احد: ان کل مالم یذکره «الکافی» و «الارشاد» موضوع مجعول غیر صحیح؟ و هل یحکم بان کل ماذکراه صحیح ثابت؟ لیت شعری من این اخذ هذه القواعد المصنوعة؟! و ای فائدة علی تسوید الاوراق بهذه الایرادات؟! ولاحول و لا قوة الا بالله العلی العظیم.


1) فلاح‏السائل: ص 158 فصل 19، و انظر معجم رجال الحدیث: ج 17 ص 284.

2) راجع معجم رجال الحدیث: ج 17 ص 284 و فیه: اقول: قد اکثر الصدوق الروایة عنه، و ذره فی المشیخة فی طرقه الی الکتب فی (48) موردا… الی ان قال: والظاهر انه کان یعتمد علیه.

3) البحار: ج 52 ص 47 ذیل ح 32.

4) الارشاد: ص 346 باب ذکر القائم علیه‏السلام.

5) مناقب ابن‏شهرآشوب: ج 4 ص 421 باب امامة مولانا ابی‏محمد علیه‏السلام.

6) الارشاد: ص 346.